مراجعة هاتف Sony Xperia XZ2

هذه المراجعة هي خلاصة 21 ساعة من العمل المتواصل في قراءة أفضل المراجعات عن هذا الجهاز من أكثر المواقع العالمية موثوقية وتلخيصها لكم في هذا التقرير .

مواصفات جوال سوني اكسبيريا Sony Xperia XZ2

سعة الـ RAM
RAM Icon
4/6 GB
سعة البطارية
Battery Icon
3180 mAh
دقة الكاميرا
Camera Icon
19 ميغابيكسل
حجم الشاشة
Screen Size Icon
3180 mAh
عام
اسم المنتج بالإنجليزيةSony Xperia XZ2
اسم المنتج بالعربيةإكبيريا إكس زد 2
الشركة المُصنعةسوني
منشأ الشركة المُصنعةاليابان
تاريخ التوفر4-2018
أنواع الشبكات المدعومةGSM / HSPA / LTE
نظام التشغيل(Android 8.0 (Oreo
التصميم
الأبعادالطول 153، العرض 72، الارتفاع 11.1 ملم
الوزن 198 غرام
المادةزجاج أمامي وخلفي وإطار من الألمنيوم
ضد الماءمقاوم للمياه على عمق 1.5 متر ولمدة 30 دقيقة
ضد الغبارشهادة IP68
الألوانأسود، فضي، أخضر داكن، وردي غامق
الشاشة
حجم الشاشة5.7 انش
نوع شاشة اللمسIPS LCD
دقة الشاشة1080x2160
حماية الشاشةGorilla Glass 5
الأداء
الشريحة الأساسية Qualcomm Snapdragon 845
سعة الـ RAM4/6 GB
الكاميرا
دقة الكاميرا 19 ميغابيكسل
فتحة العدسة f/2.0
دقة تصوير الفيديو دقة 2160 بكسل بمعدل 30 إطار في الثانية، دقة 1080 بكسل بمعدل 30/60 إطار في الثانية، دقة 720 بكسل بمعدل 960 إطار في الثانية.
التخزين
سعة الذاكرة الداخلية64 GB
التوصيل
دعم بطاقة SIMNano-SIM
دعم بطاقتين SIMنعم
البطارية
قابلية إزالة البطاريةكلا
سعة البطارية 3180 mAh
دعم الشحن اللاسلكينعم
دعم الشحن السريعنعم
keyboard_arrow_down

ممتاز من أجل

إن كنت من مُحبي سوني لكنك كنت تفقد الأمل بأجهزتها فإن هذه القطعة ستعيد الأمل لك بالتصميم الجديد والسلس، تقنيات الصوت والعرض المميزة وإمكانيات التصوير المذهلة.

محتويات الصندوق

  • هاتف Xperia XZ2
  • شاحن USB-C
  • تحويلة 3.5 مم لتوصيل السماعات
  • دليل الاستخدام

مقدمة عن الجهاز

أعلنت Sony مؤخراً في المؤتمر العالم للهواتف المحمولة عن هاتف جديد تعتقد أنه سيساعدها في المنافسة بين أفضل الهواتف الموجودة في السوق.

حيث يعتبر جهاز Xperia XZ2 و XZ2 Compact كسراً لعادة التصميم التقليدي مربّع الشكل الذي تتبعه شركة Sony منذ وقت طويل، فقد ولت أيام الحواف الحادة والضخمة واستبدلت بما تسميه سوني Ambient Flow، إذ تقول شركة سوني إن هذا التصميم يعتمد مفهوم الماء وكيف يأخذ شكل الوعاء الذي يحتويه بكل انسيابية. وهنا سنناقش كُل مواصفات الجهاز الرائد Xperia XZ2.

التصميم

“يبدو شكله وملمسه استثنائياً، مع إطارٍ معدني يحيط بالجهاز ليكسبه متانةً ومظهراً أنيقاً”.

Techradar

تصميم استثنائي لكنه لا يزال كبيراً وثقيلًا، كما أن موضع ماسح البصمة يقع في منتصف الجهاز من الخلف تقريباً ما يجعله مكان غير مريح لمسح البصمة بسهولة بعد أن كان لعدة أجيال على جانب الهاتف، كما أنه لا يحوي منفذ للسماعات حيث قررت سوني أن الوقت قد حان الآن للاقتداء بغيرها من الشركات، فاختارت بدلاً من ذلك توفير وصلة تحويل للسماح لك بتوصيل سماعات الرأس السلكية عبر منفذ USB-C. ماعدا ذلك فإن التصميم مقارنة بالأجيال السابقة يُعتبر نقلة نوعية للشركة، فقد أصبح الجزء الخلفي والجانبي من الهاتف الآن أكثر انحناءً على الأطراف، مما يجعل ملمسه أكثر راحة في قبضة اليد، كما تم وضع الكاميرا والفلاش والمستشعرات في أعلى منتصف الجهاز.

الإطار المعدني الذي يلتف حول محيط الجهاز يمنحه أناقة كبيرة وقوة ويشعرك بالتميز، كما تم صقل الحواف مما يمنح الجهاز مظهراً أكثر حداثة. وبحجم 153 × 72 × 11.1 مم فإن Xperia XZ2 أضخم من هاتفي Galaxy S9 و iPhone X  وكلاهما يملك شاشة أوسع بمقدار 5.8 بوصة مقابل 5.7 بوصة لهذا الهاتف، كما أنه أثقل بوزن 198 جرام. يأتي Xperia XZ2 بمعيار حماية IP65/68 ما يجعله مقاوم للأتربة والماء على حد سواء، كما حافظت سوني على الطبقتين الزجاجيتين الأمامية والخلفية بسطحها اللامع والعاكس لكن هذه المرة 3D، إضافة لمكبر الصوت المضاعف في الأعلى والأسفل.

الشاشة

زوّد الهاتف بشاشة عرض ذات 5.7 بوصة بدقة Full HD في هاتف Sony Xperia XZ2 تبدو في غير مكانها، فبالنسبة لجهاز رائدٍ يجب أن تكون الدقة QHD ومع ذلك فهي تتميز بنسبة العرض إلى الارتفاع 18:9 مما يتيح لك عرض أوسع أفقياً يتناسب بشكل أفضل مع تشغيل الفيديوهات، بالإضافة إلى مساحة أكبر عمودياً لتصفح التطبيقات، وهذا يعني أن ارتفاع الهاتف قد زاد بالمقارنة مع هاتف Xperia XZ1 وشاشته قياس 5.2 بوصة ونسبة 16:9، على الرغم من أن سوني قد خفضت حجم حواف الشاشة لكن لطالما كانت سوني مُحبة لها، لذلك سترى كماً معقولاً منها فوق وتحت الشاشة فنسبة استحواذ الشاشة حوالي 76.1% فقط

إذا ما تم مقارنتها بالهواتف الرائدة من مجموعة Samsung Galaxy أو iPhone X فهي ليست الأفضل، لكن ما زال الجدل حول ما إذا كانت شاشات K/QHD2 تستحق كل تلك الطاقة التي تستنزفها. بعيداً عن المقارنة فهناك اختلاف واضح في الوضوح وصفاء الصورة التي كان يجب على سوني التضحية لأجلها قليلاً، لكن عموماً الشاشة جيدة جداً.

الأداء

زوّد هاتف Xperia XZ2 بأحدث شريحةٍ من شركة Qualcomm على غرار Galaxy S9 وهي شريحة Snapdragon 845 كما يدعم الهاتف أيضًا معالج رسوميات من فئة Adreno 630 وذاكرة رام 6 أو 4 غيغابايت ومساحة تخزين تبلغ 64 غيغابايت. وقد سجل الهاتف في الاختبارات على منصة Geekbench 2429 نقطة اختبار النواة الواحدة و 8463 نقطة في اختبار النوى المتعددة، وبالرغم من نقاطه العالية إلّا أنه مازال متأخراً عن منافسه S9 الذي سجل 3690 نقطة و 8757 نقطة.

الشبكات

يدعم الجهاز شبكات GSM / CDMA / HSPA / EVDO / LTE من أجل الاتصال الخليوي، أما بطاقة SIM المدعومة فهي Nano SIM، أي يمكنه تشغيل خطوط الجيل الرابع بأريحية، ويدعم هاتف Xperia XZ2 التوصيل عبر الجيل الخامس من بلوتوث، وشبكات Wi-Fi 802.11، ويدعم أيضًا التوصيل ونقل البيانات عبر NFC.

الكاميرا

“على الرغم من كون سوني تصنّع حساسات الكاميرا للكثير من الهواتف، إلا أنها مازالت تفشل في تطوير كاميرتها بشكلٍ بشكلٍ ملحوظ”.

Trustedreviews

يأتي هاتف Sony Xperia XZ2 بكاميرا 19 ميغابكسل من نوع Motion Eye الجديدة والتي تركز على التصوير الفوتوغرافي عالي الجودة وتسجيل الفيديو بدقة K4 إضافة لمستشعر من نوع Exmor RS‎، وعدسة G Lens ذات البعد البؤري 25 مم وبفتحة عدسة f/2.0.

يرث الهاتف ميزات الالتقاط التنبؤي والالتقاط المستمر من الهاتف الأسبق XZ1، وحُسّن التقاط الصور في  الإضاءة المنخفضة والحفاظ على التركيز على الأجسام المتحركة بمُثبت إلكتروني لافتقار الكاميرا للمثبت البصري‎ مع تقنية وضع التصوير الفعّال الذكي، واضافت الشركة تقنية تصوير الفيديو بدقة 4K HDR والحركة البطيئة جداً بـمعدل 960 إطار في الثانية إلى ترسانته، لكن كالعادة ستحتاج إلى شاشة كبيرة عالية التقنية لرؤية انجازاتك على حقيقتها، وستضطر لتحمل الإنذار والحرارة التي سترافق عملية التصوير والتي لم يجدوا لها حلاً حتى الأن، لكنك لن تواجه أي بطء أو تقطع خلال عملية التصوير.

ومثل معظم الهواتف المتطورة هذه الأيام فإن هاتف XZ2 يوفر أيضاً وضع Bokeh ما يسمح لك بالتقاط الصور بخلفية مشوشة لكنه يعتمد على البرامج لإنشاء التمويه وهذا يعني أنه بعد التقاط صورة يمكنك ضبط مستوى التشويش المطبق عليها. ولأولئك الذين يريدون مزيداً من التحكم في تجربة التصوير بالكامل يوفر تطبيق الكاميرا وضعاً يدوياً أيضاً يمكنك من ضبط ISO، والتعريض، والتركيز، وسرعة غالق الكاميرا، وتوازن اللون الأبيض إضافة لتشغيل وإيقاف تشغيل وضع  HDR. كما أضافت سوني زر لالتقاط الصور على طرف الجهاز ما يجعل التقاط الصور أسهل بكثير.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي مُتميزة في التقاط الصور الشخصية والفيديوهات بدقة تبلغ 5 ميغابكسل بفتحة عدسة f/2.2، بجانب مستشعر للضوء خاص بها من النوع CMOS.

بعض الصور الملتقطة بجهاز Xperia XZ2

بعض الصور الملتقطة بجهاز Xperia XZ2

بعض الصور الملتقطة بجهاز Xperia XZ2

بعض الصور الملتقطة بجهاز Xperia XZ2

بعض الصور الملتقطة بجهاز Xperia XZ2

بعض الصور الملتقطة بجهاز Xperia XZ2

السوفتوير

يعمل الجهاز بنظام التشغيل Android 8.0 Oreo لكن لا تتوقع حدوث تغيير جذري في واجهة المستخدم الخاصة بالجهاز مقارنة بأشقائه أو معظم هواتف الشركة السابقة، لكن إذا كنت لا تحب أو تحتاج إلى أي من التطبيقات غير الضرورية يمكنك ببساطة التخلص منها وعدم التعامل معهم مرة أخرى. ومع هذا الهاتف سيشعر محبو سوني بنفس التجربة التي قدمتها لهم الشركة في أجهزتها السابقة، فالشاشة الرئيسية لم تغيير عن أجيال Xperia السابقة بما في ذلك إيماءة التمرير السريع التي تعرض شاشة بالتطبيقات الأكثر استخداماً إلى جانب توصيات لتطبيقات جديدة لتثبيتها وأعلاه حقل البحث عن التطبيق على الفور.

كما تتوفر الثيمات (مجاناً ومدفوعة) التي يمكنها تخصيص مظهر وصوت الجهاز، ويعد Xperia Assistant إضافة جديدة إلى المزيج القديم، وبطبيعة الحال وتماشياً مع الأجهزة الحالية، فإنه يستخدم الذكاء الاصطناعي، ولكن لا يحوي شيء مميز مثل Bixby أو Siri أو مساعد Google، لكن على عكس تلك التطبيقات يفتقر تطبيق Xperia إلى صوت خاص به في الوقت الحالي على الأقل.

البطارية

ستستمر البطارية التي تبلغ سعتها 3180 ميللي أمبير غير القابلة للإزالة في هاتف Xperia XZ2 ليوم كامل بعد عملية شحنة واحدة باستخدام معتدل إلى مرتفع، وسيستهلك تشغيل الفيديو لمدة 90 دقيقة على دقة HD مع تشغيل شبكة Wi-Fi 27٪ من بطاريته.

كما أن الهاتف يدعم خاصية الشحن السريع إذ يكتمل شحنه من 0 إلى 50% في 30 دقيقة، ويدعم الشحن اللاسلكي وفق معيار Qi لكنك ستضطر لشراء الشاحن اللاسلكي، ويعمل وضع Smart Stamina الذكي عند انخفاض طاقة البطارية للحفاظ على البطارية تلقائياً، وما زال وضع Ultra Stamina موجود وعند تمكينه يعمل هذا الوضع على إخفاء الواجهة العادية وترك التطبيقات الأساسية فقط: المكالمات والمراسلة ومستعرض الويب وما شابه، وإعدادات نظام الألوان بالأسود والأبيض، سيطيل هذا من عمر الهاتف بشكل كبير على الرغم من أنك لن تستطيع القيام إلا بالقليل.

السعر

سعر الهاتف 800 دولار في العالم إلا أن السعر لم يُحدد في العالم العربي حتى الأن.

الفيديو الترويجي

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة هاتف Sony Xperia XZ2"