مراجعة هاتف Xiaomi MI 8

0
هذه المراجعة هي خلاصة 21 ساعة من العمل المتواصل في قراءة أفضل المراجعات عن هذا الجهاز من أكثر المواقع العالمية موثوقية وتلخيصها لكم في هذا التقرير .

مواصفات جوال  Xiaomi MI 8

ممتاز من أجل

إن كنت تبحث عن هاتف بمواصفات رائعة وجودة عالية، مشابه لأجهزة آيفون وبسعر أقل فجهاز Xiaomi MI 8 هو المناسب لك.

مقدمة عن الجهاز

أعلنت شركة Xiaomi الصينية مؤخّراً عن أحدث أجهزتها الذكية من سلسلة “Mi” وتحت المسمّيات: Mi 8 و Mi 8 Explorer Edition و Mi 8 SE وذلك خلال احتفاليّتها السنوية بمناسبة مرور ثمانِ سنوات على انطلاقها، بجانب مجموعة أُخرى من المنتجات كحزام اليد Mi Band 3 و نظام التشغيل MIUI 10 ونظارات الواقع الافتراضي MI VR Standalone والتلفاز الذكي Mi TV 4 75.

وفي الوقت الذي أصدرت فيه الشركة نظام التشغيل الأحدث MIUI 10، فإنّ أجهزتها الذكية من فئة Mi الجديدة ما زالت تعمل على نظام التشغيل MIUI 9 في الوقت الحالي فيما تعد الشركة بأن يتمّ ترقيتها إلى MIUI 10″في الأيام القليلة القادمة. يتمتّع الإصدارين Mi 8 وMi 8 Explorer Edition بذات المواصفات ويختلفان في مزايا التصميم، فيما يتفرّد Mi 8 SE بمعالج Snapdragon 710 SoC مما يجعله أوّل جهازٍ ذكيّ يعمل بمعالج “SoC” الجديد.

يأتي Xiaomi Mi 8 خلفاً لإصدار العالم السابق Mi 6 حيث تخطّت الشركة الرقم 7 في سلسلة إصداراتها ليتناسب هذا الإصدار مع الذكرى الثامنة لتأسيس الشركة، محاكاة هذا الجهاز للـ iPhone X تبدو واضحةُ من خلال “القطع” في الشاشة الذي يُشبه ذاك الذي في iPhone X تماماً، وبالرغم من محاولة التطابق هذه مع آيفون إلّا أنّ شاشة الـ AMOLED فيه ذات الـ 6.21 إنش لا تمتد إلى أسفل الجهاز تماماً كما في آيفون X.

محتويات الصندوق

  • الجهاز.
  • غطاء حماية شفاف للجهاز.
  • مقبس الشاحن.
  • كابل الـ USB
  • وصلة التحويل الخاصة بالسماعات من USB-C إلى 3.5مم.
  • سماعات الأذن
  • دبوس إزالة السيم
  • كتيّب التعليمات والأمان.

التصميم

من الواضح أنّ التصميم هو الموضوع الأكثر إثارةً عند الحديث عن Xiaomi MI 8 من خلال محاكاتها لتصميم هاتف آبل iPhone X، حيث يُمكننا القول أنّ MI 8 هو الـ iPhone X الخاص بشركة Xiaomi.

أوّل شيء يقع يسرق أنظارك عند التمعّن بتصميم MI 8 هو الشاشة؛ كغيرها من الشاشات التي صدرت في العام 2018 تمتاز بحجمها الكبير البالغ 6.21 إنش من نوع “AMOLED” والمصنّعة من قبل شركة سامسونغ، بأبعاد 2248×1080 بيكسل، وهو أوّل جهازٍ من إنتاج شركة Xiaomi يمتاز بالقطع في أعلى شاشته.

وكغيره من أجهزة العام 2018 يتمتّع MI 8 بهوامش صغيرة للغاية باستثناء القطع في الشاشة والهامش الصغير الذي يشبه الذقن في الجهة السفلية من الجهاز. وبالمحصّلة تحتل الشاشة ما نسبته 88.5% من مساحة الجهة الأمامية، وقد عمدت Xiaomi إلى نقل قارئ بصمة اليد إلى الجهة الخلفية من الجهاز تحقيقاً لهذا الهدف. كما يتميّز ببناءٍ مستحدث مكوّن من الزجاج يحيط بالإطار المصنوع من الألمنيوم من كلّ الجهات.

الجهة السفليّة من الجهاز تحوي مكبّرات الصوت ومدخل  USB Type-C مع الاختفاء الملحوظ لمدخل السماعات ذو الـ 3.5 مم، والذي لا يشكّل مفاجأةً حيث تخلّت معظم الأجهزة العصرية عن مدخل السّماعات هذا.

يتموضع مدخل السيم على الجهة اليساريّة من الجهاز، حيث يتوفّر دبّوس لإزالة السيم في الصنّدوق الخاص بالجهاز. أمّا الجهة المعاكسة فهي تأوي زر الطاقة الرئيسي وأزرار التحكّم بمستوى الصوت.

بالمقارنة مع إصدار العام السّابق التقليدي ذو الجسم المعدني، فإنّ إصدار هذا العام يتميّز بخلفيّة زجاجية بالكامل، مما يجعله أكثر نعومة ويمنحه تصميماً عصريّا، ولا ننسى تواجد قارئ بصمة اليد على الجهة الخلفية.

الكاميرا

قامت Xiaomi باستنساخ الكاميرا الثنائية من الإصدار السابق Mi MIX 2 بعدستين بدقة 12 ميغابيكسل، حيث تمتاز العدسة الرئيسية بحجم بيكسلات يبلغ 1.4 ميكرون وبفتحة عدسة تبلغ f/1.8، مع خاصيّة التثبيت البصري للصورة، أما الثانية فهي بنفس الدقة وبفتحة عدسة تبلغ f/2.4 المخصّصة للتركيز البعيد “telephoto” والتي يُمكن الاستفادة منها للتقريب البصري للصورة ووضعية التركيز على التفاصيل “portrait mode”.

كما تمتاز هذه الكاميرا بالقدرة على تمييز محتوى الصورة وقراءة المشهد واحتوائها على 206 إعدادات مختلفة للكاميرا وتعديل الصورة بشكلٍ أوتوماتيكي. كما تتميّز بوضعية التصوير المسمّاة “Studio Lighting” والتي تمنحك المجال لتغيير الإضاءة في وضعية التركيز على التفاصيل “portrait”.

كاميرا السيلفي الأمامية بدقّة 20 ميغا بيسكل بفتحة عدسة f/2.0، وهذه العدسة تتمتع بحجم بكسيلات كبيرة يبلغ 1.8 ميكرون، وهيي قادرة أيضاً على التقاط السيلفي بوضعية portrait والعديد من إعدادات التعديل.

وإليكم بعض الصور الملتقطة بكاميرا Xiaomi Mi 8

Xiaomi MI 8

Xiaomi MI 8

Xiaomi MI 8

الشاشة

يتميّز Xiaomi MI 8 بشاشةِ “Full HD+ AMOLED” عصريّة تتناسب مع الموضة السائدة في عالم الأجهزة الذكية للعام 2018، كبيرةً بحجم 6.21 إنش بدقّة تبلغ 2248×1080 بيكسل وبنسبة أبعاد 18:7:9، تماماً كالتي نجدها في “Huawei P20” وبالطبع لا ننسى القطع الذي نراه لأول مرة في جهازٍ من أجهزة Xiaomi.

هذه الشاشة الكبيرة والواسعة تترك من حولها هوامش صغيرة وضيّقةٍ للغاية حيث تحتل ما نسبته 88.5% من كامل مساحة الجهة الأمامية للجهاز. وهي مضيئةٌ للغاية إذ تبلغ نسبة سطوعها 600 nits ونسبة تباين تبلغ 60000:1.

من الخطوات الجذريّة التي قامت بها Xiaomi بالإضافة إلى الاعتماد كليّا على الزجاج في الجهة الخلفية والإطار المصنوع من الألمنيوم، توسّع أيضاً حجم الشاشة على حساب الهوامش في الجهة الأمامية للجهاز مما دفع الشركة إلى نقل قارئ البصمة إلى الجهة الخلفية منه.

الأداء

فيما يخصّ الأداء يعمل Mi 8 بالاستناد إلى معالج Snapdragon 845 SoC ثُماني النُّوى من Qualcomm جنباً إلى جنب مع معالج الرسومات Adreno 630، أمّا فيما يخصّ الذواكر فإنّ الـ “Mi 8” سيكون متوفّراً بثلاثة خياراتٍ للذاكرة: 6 غيغابايت ذاكرة مؤقّتة RAM مع 64 غيغابايت من الذاكرة الداخليّة، أو  6 غيغابايت ذاكرة مؤقّتة RAM مع 128 غيغابايت من الذاكرة الداخليّة، وأخيراً 6 غيغابايت ذاكرة مؤقّتة RAM مع 256 غيغابايت من الذاكرة الداخليّة.

للأسف فإنّ أجهزة Xiaomi Mi 8 غير مقاومةً للماء، كما لا تدعم ميزة الشحن اللاسلكي.

البطارية

أمّا فيما يتعلّق بالبطارية فهي بسعة 3400 ميلي أميبر مع بالإضافة إلى شاحن كوالكوم السريع “Qualcomm Quick Charge 4.0”.

نظام التشغيل

يعمل “Mi 8” الجديد بواجهة خاصة لنظام التشغيل تطلق عليه الشركة اسم (MIUI 10)، وهي واجهةٌ تستند على نظام أندرويد (لم تحدّد Xiaomi أي إصدارٍ من أندرويد لكنّه على الأغلب 8.1 Oreo). هذه الواجهة تتميز بالعديد من الخصائص وأدوات التحكّم ونظامها الملاحي الخاص الذي يعتمد على المساعد الصوتي الخاص بـِ Xiaomi والمسمّى “Xiao Ai voice assistant” إلّا أنّه لن يظهر إلّا في تحديثٍ مقبلٍ للنظام.

الفوارق الرئيسيّة بين الإصدارات الثلاث Mi 8 و SE و Explorer Edition

خرجت إلينا شركة Xiaomi بثلاثة إصدارات لهاتفها الجديد MI 8 حيث يُعتبر Mi 8 SE الأرخص بين الأجهزة الثلاثة؛ يتمتّع بشاشة بحجم 5.88 إنش من نوع AMOLED بالمقارنة مع الإصدارين الآخرين الذان يتمتّعان بشاشة تبلغ 6.21 إنشاً، كما ينخفض مستوى معالجه عن الإصدارين الآخرين من SnapDragon 845 إلى SnapDragon710 الذي أُعلن عنه مؤخّراً كمعالج لأجهزة الفئة المتوسّطة. وفيما يتعدّى ذلك فإنّ Mi 8 SE يتطابق مع الجهازين الآخرين في كلّ شيء.

أمّا الـ Mi 8 Explorer edition فهو الذي يتمتّع بالمواصفات الأعلى والأكثر تطوراً بين الأخوة الثلاثة؛ كما يتميّز عنها بخلفيّته الزجاجيّة الشفافة والتي تُظهر الأجزاء الداخلية للجهاز، وهو ما يعني أنّه لا مكان لقارئ البصمة على الجهة الخلفية له وعوضاً عن ذلك سيتمتّع هذا الإصدار بقارئٍ للبصمة مُدمج مع الشاشة من إنتاج “Synaptic” والذي يستشعر ضغط الإصبع على الشاشة لقراءة البصمة، حيث تدّعي Xiaomi أنّا المرّة الأولى التي يتواجد قارئ للبصمة مُدمج داخل الشاشة والحساس للضغط.

السعر

يبتدأ الـ Mi 8 بسعر 420$ كسعرٍ ابتدائي، أمّا الـ Mi 8 SE سيبتدأ بسعر 280$، أمّا Explorer Edition”فسيكلّف تقريباً 575$.

الفيديو الترويجي

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة هاتف Xiaomi MI 8"