مراجعة هاتف Xperia XZ2 compact

هذه المراجعة هي خلاصة 21 ساعة من العمل المتواصل في قراءة أفضل المراجعات عن هذا الجهاز من أكثر المواقع العالمية موثوقية وتلخيصها لكم في هذا التقرير .

مواصفات جوال سوني Xperia XZ2 compact

سعة الـ RAM
RAM Icon
4 GB
سعة البطارية
Battery Icon
2870 mAh
دقة الكاميرا
Camera Icon
19 ميغابكسل
حجم الشاشة
Screen Size Icon
2870 mAh
عام
اسم المنتج بالإنجليزية Xperia XZ2 Compact
اسم المنتج بالعربيةإكسبيريا زد إكس 2 كومباكت
الشركة المُصنعةSony
منشأ الشركة المُصنعةاليابان
تاريخ التوفر4-2018
أنواع الشبكات المدعومةGSM / HSPA / LTE
نظام التشغيلِ(Android 8.0 (Oreo
التصميم
الأبعاد الطول 135، العرض 65، السماكة 12.1
الوزن168 غرام
المادةزجاج من الأمام، وإطار جانبي من الألمنيوم، والخلفية من مادة البوليكربونات البلاستيكية
ضد الماءمقاوم للمياه على عمق 1.5 متر ولمدة 30 دقيقة
ضد الغبارشهادة IP68
الألوانأسود، أبيض فضي، أخضر، زهري
الشاشة
حجم الشاشة5.0 إنش
نوع شاشة اللمسIPS LCD
دقة الشاشة1080x2160
حماية الشاشةGorilla Glass 5
الأداء
الشريحة الأساسيةQualcomm Snapdragon 845
سعة الـ RAM4 GB
الكاميرا
دقة الكاميرا 19 ميغابكسل
فتحة العدسةf/2.0
دقة تصوير الفيديودقة 2160p بكسل بمعدل 30 إطار في الثانية، دقة 1080p بكسل بمعدل 30/60 إطار في الثانية، دقة 1080p بكسل بمعدل 960 إطار في الثانية.
التخزين
سعة الذاكرة الداخلية64 GB,
التوصيل
دعم بطاقة SIMNano-SIM
دعم بطاقتين SIMنعم
البطارية
قابلية إزالة البطاريةكلا
سعة البطارية2870 mAh
دعم الشحن اللاسلكيكلا
دعم الشحن السريعنعم
غير ذلك
ميزات إضافية
  • - قارئ بصمة - منفذ USB-C - بلوتوث من الجيل الخامس - يدعم تقنية NFC - لا يدعم منفذ سماعات 3.5مم
keyboard_arrow_down

ممتاز من أجل

Xperia XZ2 Compact هو أفضل هاتفٍ صغير الحجم يمكن أن تحصل عليه، حيث يقدّم لك مواصفاتٍ مشابهةٍ للنسخة الأكبر XZ2 لكن بحجم صغيرٍ وشاشةٍ بقياس 5.0، باختصار إنه الهاتف المثالي لعشاق الحجم الصغير.

مقدمة عن الجهاز

تسعى شركة سوني Sony جاهدةً للعودة إلى سوق منافسة الأجهزة الذكية بعد أن بدأت تخسر مكانتها تدريجياً لصالح منافسيها بسبب تمسكها بتصميم Xperia القديم والجامد لفترةٍ لا بأس بها من الزمن وإغفال بعض الميزات الهامة التي تعد نقاط بيعٍ أساسيّة، بينما كانت الشركات المنافسة تسعى جاهدةً لتطوير تصاميمها لتلبية رغبات المستخدمين وإضافة المزيد والمزيد من التقنيات والميزات في هواتفها الرائدة. لذلك أعادت سوني تصميم هواتفها Xperia XZ2 و Xperia XZ2 compact التي أطلقتها مؤخراً وزودتها بأقوى المعالجات في العالم، كما أجرت تحسينات على الشاشة والكاميرا، ولكن بالرغم من هذه افما زالت هواتفها تعاني من ابعض النقاط السلبية.

محتويات الصندوق

  • جهاز Xperia XZ2 compact
  • أدوات تركيب شريحة الاتصال
  • شاحن عادي نوع USB-C
  • دليل المستخدم
  • محول USB-C إلى 3.5 مم
  • سماعة أذن

التصميم

“تصنع الهواتف الرائدة من عنصرين، الزجاج والمعدن. يوجد البعض منها في هاتف Sony Xperia XZ2 Compact، إلا أنه يحوي الكثير من البلاستك أيضاً”.

Trustedreviews

أجرت شركة سوني Sony تعديلاً جذرياً على تصميم هواتفها الرائدة الجديدة، وكان للنسخة الأصغر Xperia XZ2 compact حصةً كبيرة منها، فعلى عكس أغلب الهواتف الرائدة التي يغطي الزجاج الجهتين الخلفية والأمامية منها، قررت سوني استخدام مادة البوليكربونات، وهي مادة بلاستيكية جديدة وسلسة وأكثر صلابةً من البلاستيك العادي المستخدم في الهواتف منخفضة السعر. كما استغنت عن تصميم Xperia القديم ذو الحواف الحادة والجسم الجامد وزادت من انحناء الحواف الجانبية والخلفية. كما انتقل قارئ البصمة إلى الجهة الخلفية وقلصت الحواف الأمامية قليلاً لكنها مازالت كبيرة مقارنة مع باقي الهواتف المنافسة.

يتمتع الهاتف بمعيار حمايةٍ IP68 لمقاومة المياه والأتربة. لكن بالرغم من تلك التحسينات على التصميم إلّا أن الهاتف يأتي بسماكة 12.1مم، بالمقابل فأغلب الهواتف الرائدة الحالية تتراوح سماكتها بين 7.5-8.0مم، كما أنه لا يملك منفذ سماعات تقليدي 3.5مم

الشاشة

“لنتكلم بواقعية، لا يمكن لأي تقنيةٍ أن تجعل من شاشة XZ2 Compact سينما مصغرة. ولنكون عادلين،فهي أفضل شاشةٍ بهذا الحجم تتمتع بنسبة 18:9”.

Techradar

بالرغم من أن شاشة هاتف XZ2 compact بقياس 5 إنش إلّا أنها تبدو أصغر من ذلك بسبب نسبة طولها إلى عرضها 18:9. الشاشة من نوع IPS LCD بدقة FHD+ 1080 x 2160 وبكثابة بكسلات تبلغ 483 بكسل في الإنش. تعطي الشاشة ألواناً حيويةً وتبايناً رائعاً بالنسبة لشاشةٍ نوع LCD وزاوية رؤيةً كبيرةٍ ودرجة إضاءةٍ عالية، كما تدعم تقنية HDR غير أن المستخدمين لن يتمكنوا من الاستمتاع بهذه التقنية أو الحصول على تجربة مشاهدةٍ رائعة بسبب الشاشة الصغيرة.

الأداء

يعد هاتف XZ2 compact أقوى هاتفٍ صغير الحجم يمكنك امتلاكه، كما أنه واحدٌ من أقوى الأجهزة الموجودة حالياً فهو يتمتع ب 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ويعمل بمعالج Snapdragon 845 وهو أحدث وأقوى شريحةٍ من Qualcomm. وسجل الهاتف 8436 نقطةً في اختبار منصة Geekbench للنوى المتعددة، و 2423 نقطة للنواة الواحدة، وتلك الأرقام الكبيرة لم نراها إلّا في هاتف Samsung S9 الذي يحمل نفس المعالج وهاتف  iPhone X الذي يحمل شريحة A11 Bionic في داخله، والذي سجل 10124 نقطة للنوى المتعددة و 4205 للنواة الواحدة.

هذا الأداء القوي يمكنك من تشغيل أي لعبةٍ مهما بلغت ضخامتها بكلّ سلاسةٍ دون أي انخفاض في الأداء أو في معدل عرض الإطارات، لكن بالمقابل لن تحظى بأفضل تجربةٍ للألعاب بسبب صغر حجم الشاشة.

أما بالنسبة للصوت فيملك الهاتف مكبري صوت ستيريو، واحدٌ على الحافة السفلية للهاتف والأخرى مدمجةٌ مع سماعة الأذن الموجودة فوق الشاشة.

الشبكات

يدعم الهاتف شريحتي اتصال من الجيل الرابع LTE، إحداها مخصصة لشريحة الاتصال والأخرى هجينة تستخدم لشريحة الاتصال أو لبطاقة الذاكرة. ويدعم نسخة بلوتوث من الجيل الخامس، وشبكات Wi-Fi 802.11، ويدعم أيضًا نقل البيانات عبر NFC.

الكاميرا

اكتفت سوني بكاميرا واحدة في هاتفها الجديد، بينما تتجه الشركات إلى تضمين كاميرتين بخصائص مختلفة لتعطيك تجربة تصوير أفضل. يملك XZ2 compact نفس الكاميرا الموجودة في سلفه بدقة 19 ميغابكسل وفتحة عدسة f/2.0. وعلى الرغم من أنها أفضل كاميرا يمكن أن تحصل عليها في هاتف صغير الحجم كهذا، إلا أن هناك العديد من النقاط السلبية التي تنقص من تقييم الكاميرا. بإمكانك عزل الخلفية أثناء التصوير إلا أنك لن تحصل على نفس النتيجة التي تؤمنها لك كاميرات الهواتف الأخرى، كما أن عدم امتلاك الهاتف لعدسة مقربة سيجبرك على استخدام التقريب الرقمي وبالتالي ستفقد بعض الدقة والتفاصيل في الصورة. لكن في المقابل ستحصل على حساسٍ لدرجة الألوان وتركيزٍ ليزري مما سيجعل التركيز والتقاط الصور أسرع وأكثر دقة، كما عملت سوني على تطوير خوارزميات معالجة الصورة الموجودة في هواتف Xperia السابقة.

الصورة الملتقطة غنية بالتفاصيل، لكن أداء الكاميرا في الضوء الخافت لا يقارن بالهواتف الرائدة الأخيرة بسبب فتحة العدسة الضيقة نسبياً وافتقارها لميزة التثبيت البصري.

يمكنك تصوير فيديو بدقة 4K، كما يمكنك استغلال التصوير بوضع Super Slow motion بمعدل 960 إطار في الثانية لتصوير تفاصيل دقيقة ورائعة من حياتك اليومية. أما الكاميرا الأمامية فيبدو أن الشركة صممتها على عجل، فهي بدقة 5 ميغابكسل فقط.

فيما يلي بعض من الصور المتقطة بكاميرا هاتف XZ2 Compact

كاميرا هاتف XZ2 Compact

كاميرا هاتف XZ2 Compact

كاميرا هاتف XZ2 Compact

كاميرا هاتف XZ2 Compact

كاميرا هاتف XZ2 Compact

كاميرا هاتف XZ2 Compact

السوفتوير

يأتي هاتف سوني الجديد بأحدث نظام تشغيل من غوغل Android 8.1 (Oreo). استجابة التطبيقات سريعة وسلسة ولا تلاحظ أي تأخير أو تباطؤ أثناء العمل. كما طورت الشركة تطبيق 3D Creator الذي يتيح إنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد لأي جسم تضعه أمام الكاميرا الخلفية أو الأمامية، كما يمكنك استخدامه للإنشاء صورة سيلفي ثلاثية الأبعاد ثم إضافتها لشخصيات كرتونية ودمجها في الصور بمساعدة تقنية الواقع المعزز AR.

البطارية

يملك الهاتف بطارية بسعة 2870 ملي أمبير، وهذا رقم كبير بالنسبة لهاتفٍ بشاشةٍ صغيرةٍ نسبياً إلّا أنها ليست الأفضل. يمكن أن يجتاز الهاتف يومه بسهولة بعد عملية شحن واحدة، وفي اختبار التسعين دقيقة من تشغيل الفيديو بدقة FHD وبالإضاءة الكاملة خسر الهاتف 26% من شحنه، وهو رقم كبيرٌ مقارنة مع الهواتف الرائدة المنافسة.

يدعم الهاتف الشحن السريع إلّا أنه عليك شراء الشاحن السريع بشكل منفصل، كما أنه لا يدعم الشحن اللاسلكي.

السعر

يتوفر هاتف XZ2 compact بالألوان الأسود والأخضر والأبيض والرمادي والوردي بسعر 650 دولاراً.

الفيديو الترويجي

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة هاتف Xperia XZ2 compact"