مراجعة هاتف Galaxy Note 8

هذه المراجعة هي خلاصة 21 ساعة من العمل المتواصل في قراءة أفضل المراجعات عن هذا الجهاز من أكثر المواقع العالمية موثوقية وتلخيصها لكم في هذا التقرير .

مواصفات جوال جالاكسي نوت 8 Galaxy Note 8

سعة الـ RAM
RAM Icon
6 GB
سعة البطارية
Battery Icon
3300 mAh
دقة الكاميرا
Camera Icon
12 ميغابكسل
حجم الشاشة
Screen Size Icon
3300 mAh
عام
اسم المنتج بالإنجليزيةGalaxy Note 8
اسم المنتج بالعربيةغالاكسي نوت إيت
الشركة المُصنعةSamsung
منشأ الشركة المُصنعةكوريا الشمالية
تاريخ التوفر 9-2017
أنواع الشبكات المدعومةGSM / HSPA / LTE
نظام التشغيل(Android 7.1.1 (Nougat
التصميم
الأبعاد الطول 162.5، العرض 73.8، السماكة 8.6 ملم
الوزن 195 غرام
المادة زجاج من الأمام والخلف، وإطار معدني من الألمنيوم
ضد الماءمقاوم للماء لمدّة نصف ساعة على عمق 1.5 متر
ضد الغبارشهادة IP
الألوان أسود ليلي، ذهبي، رمادي، أزرق، زهري
الشاشة
حجم الشاشة6.3 إنش
نوع شاشة اللمسSuper AMOLED
دقة الشاشة1440x2960
حماية الشاشة Gorilla Glass 5
الحساسات
قارئ البصمةنعم
قارئ قزحية العيننعم
قارئ مُعدل نبضات القلبنعم
الأداء
الشريحة الأساسيةمعالج Snapdragon 835 أو معالج Exynos 8895 ثماني النوى (لأوربا والشرق الأوسط وأفريقيا)
سعة الـ RAM6 GB
الكاميرا
دقة الكاميرا12 ميغابكسل
فتحة العدسةf/1.7
دقة تصوير الفيديودقة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية، دقة 1080p بكسل بمعدل 60 إطار في الثانية. دقة 720 بكسل بمعدل 240 إطار في الثانية
دقة الكاميرا الأمامية8 ميغابكسل
ميزات إضافية للكاميراكاميرا ثانوية مقربة بدقة 12 ميغابكسل وفتحة عدسة f/2.4 ومزودة بمثبت بصري OIS
التخزين
سعة الذاكرة الداخلية64/128/256 GB
سعة الذاكرة الخارجيةحتى 512 GB
التوصيل
دعم بطاقتين SIMنعم
البطارية
قابلية إزالة البطاريةغير قابلة للإزالة
سعة البطارية 3300 mAh
دعم الشحن اللاسلكينعم
دعم الشحن السريعنعم
keyboard_arrow_down

ممتاز من أجل

إن كنت تسعى لامتلاك هاتف كبير الحجم، يحمل في داخله الكثير والكثير من الميزات، فهاتف Galaxy Note 8 هو خيارك الأول والوحيد. حيث يمكنك القول بكل ثقة أنه هاتفٌ شبه كامل. إلا أنه ليس لأصحاب المحفظة الصغيرة.

مقدّمة عن الجهاز

شكلّ هاتف Galaxy Note 8  عودةً قويّةً لشركة سامسونغ إلى سوق أجهزة الفابلت Phablet (الهواتف الذكية التي حجم شاشتها أكبر من حجم شاشة الأجهزة الذكية العادية، وأصغر من شاشة الأجهزة اللوحية Tablet)، خصوصاً أن البعض قد ظن أن سامسونغ لن تتجرأ على الاستمرار في انتاج سلسلة Galaxy Note بعد كارثة انفجار بطارية هاتف  Note 7 وإعادة سحبه من الأسواق. كما يعد Note 8 نجاحاً جديداً لسامسونغ ومنافساُ قوياً لكل من iPhone X وiPhone 8 Plus بتصميمه البهي وشاشته المذهلة وميزاته الكثيرة وقلمه الرائع.

محتويات الصندوق

  • جهازNote 8
  • بيت حماية بلاستيكي
  • شاحن USB-C سريع
  • قاعدة الشحن السريع اللاسلكية
  • دليل الاستخدام
  • محول بين وصلتي USB-A و USB-C
  • محول بين وصلتي micro USB و USB-C
  • بعض الرأسيات الإضافية لقلم S-Pen
  • أدوات تركيب شريحة الاتصال
  • سماعات AKG سلكية

التصميم

Galaxy Note 8 عبارة عن تحفة فنيّة مذهلة حقاً، فبينما يستمد S9 جماله من تصميمه الرشيق، استمرت سامسونغ في إعطاء سلسلة Note حواف أكثر حدّةً بقليل وإطاراً مربعاً للكاميرا. ستسرّ حقاً بتصميم InfinityEdge حيث تمتد الشاشة بجميع الاتجاهات تنحدر عن الجهتين اليمنى واليسرى من الشاشة على الجانب لتنحني مع انحناء الجانبين، وتطغى على الحواف العلوية والسفلية لتحصل على حوافٍ صغيرة جداً.

صُمم جسم الجهاز كما أغلب الأجهزة الرائدة التي تُصمم في أيامنا هذه من زجاج Gorilla Glass 5 يغطي الجهتين الخلفية والأمامية، مع إطارٍ معدني يدمجهما معاً. على الجهة الأمامية يوجد كاميرا أمامية وماسح لقزحية العين ضمن الحافة العلوية للشاشة، بالإضافة إلى سماعة الأذن وضوء الإشعارات. الحافة السفلية خاليةً من أي شيء يمكن ملاحظته، إلا أن سامسونغ ضمّنت زر Home حساساً للضغط فيها يُستخدم لإيقاظ الهاتف. حافظت سامسونغ على الزر المخصص للمساعدة الشخصية Bixby، وحافظت عليه في الجهة اليسرى أسفل أزرار التحكم بالصوت.

لم تتخلَّ سامسونغ عن منفذ السماعات التقليدي 3.5مم على عكس الكثير من المنافسين، ويمكنك إيجاده على الجهة السفلية إلى جانب منفذ USB-C وحجرة القلم الذكي S-Pen.

تتميز الجهة الخلفية للهاتف بوجود إطار مستطيل يضم حساسي كاميرا، وحساساً ضوئي لضربات القلب، ضوء فلاش بالإضافة لقارئ البصمة. في الواقع، وبالمقارنة مع هاتفٍ بهذا الحجم، فموقع قارئ البصمة هو أكثر شيءٍ خاطئ في الهاتف، فمن المستحيل الوصول إليه أثناء سحبك الهاتف من جيبك، كما سيستغرق الأمر منك بعض الوقت لتعتاد على موقعه.

يؤمن زجاج Gorilla Glass حمايةٌ للهاتف من الصدمات العادية والعَرَضية اليومية، لكنه لا يحميه من السقوط عن ارتفاعٍ عالٍ أو من الصدمات العنيفة، كما يؤمن معيار IP68 حمايةً للهاتف من الغبار والأتربة والحماية من المياه على عمق 1.5 متر ولمدة نصف ساعة.

S-Pen

الفرق الكبير بين Note 8 Galaxy وهاتف S8 Galaxy هو قلم S-Pen، وهو ما يميزه أيضاً عن باقي المنافسين، وفي الواقع هو الهاتف الوحيد الذي يملك قلماً كهذا. تقول سامسونج أن زبائن سلسلة Note يحبون القلم، وله فضل كبير في استمرار ولائهم لها حتى بعد حادثة هاتف Note 7.

يمكنك استعمال قلم S-Pen لتدوين الملاحظات على شاشة القفل دون الحاجة لفتح قفل الهاتف أو أخذ لقطةٍ للشاشة أو تحديد النصوص أو استخدام الهاتف بشكلٍ عادي عوضاً عن اصبعك، كما يمكنك استخدامه لرسم بعض الخربشات المسلية.

أحد أجمل ميزات S-Pen هو حساسيته لأكثر من 4096 مستوى ضغط التي تجعل منه رائعاً للرسم، كما زودت الهاتف بتطبيق دفتر تلوين مخصصٍ للرسم. كما أضافت سامسونج بعض التعديلات على القلم فحسنت من دقته (مقارنة مع قلم هاتف Note 5 من عام 2015) بالإضافة لمقاومة المياه والأتربة وفق معيار IP68، والقدرة على تدوين ملاحظاتٍ أطول من السابق.

الشاشة

“لا تنفك سامسونغ تتفوق على نفسها، مطلقةً هاتفٍ يملك أفضل شاشةٍ في العالم كل ستة أشهر”.

Techradar

أثبتت سامسونج أن شاشاتها هي الأفضل في عالم الهواتف الذكية. لذلك لن تخيب الشاشة آمالك أبداً. زودت الشركة جهازها بشاشة كبيرة من نوع SUPER AMOLED بقياس 6.3 انش وبدقة (QHD+) 1440×2960 وكثافة 522 بكسل في الإنش. كما أن الشاشة المنحدرة على الجانبين والممتدة إلى الأعلى والأسفل لتقلص الحواف قدر الإمكان تعطيك تجربةً فريدةً لن تحصل عليها إلا في سلسلة Note  أو سلسلة S من سامسونغ.

تعمل الشاشة بكامل دقتها فقط عند اختيار وضع الأداء العالي Performance الذي يستهلك قدراً أكبر من الطاقة، أما الوضع الافتراضي لهاتف هو الوضع الأمثلي لاستهلاك الطاقة، حيث تكون دقة الشاشة 1080×2220 أي FHD+، أما في حال وضع موفر الطاقة تعمل الشاشة بدقة HD+ فقط. وإذا أخذنا ما سبق من منظورٍ آخر سنجد أن هذا إهدارٌ لتلك البكسلات.

تبلغ نسبة طول الشاشة إلى عرضها 18.5:9 مما يعني أنه عليك الاعتياد على طول الشاشة. هذه النسبة مناسبة لتطبيقات التواصل الاجتماعي التي تعرض المحتوى بشكل قائمةٍ عمودية (Twitter, Facebook, Instagram)، وبينما يتزايد عدد التطبيقات والألعاب التي تتماشى مع هذه النسبة تبقى المشكلة الأكبر في بعض الوسائط المتعددة كالصور والفيديوهات التي تستغرق سنواتٍ للتكيف معها، ونتيجة ذلك، حضر لنفسك للتعايش مع الشريط الأسود على جانبي الصور الفيديوهات.

الأداء

“لم نستطع إبطاء الهاتف مهما حاولنا.. لم نتمكن حتى من الوصول إلى أقل من 6000 نقطة حتى بعد تحميل الهاتف عبء تشغيل عدد كبيرٍ من التطبيقات”.

Techradar

يعتبر Note 8 أسرع هاتفٍ من سامسونج لعام 2017 بفضل مواصفاته الداخلية المحسنة، بما فيها 6 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM وشريحة Snapdragon 835 المخصصة للولايات المتحدة والصين، أما النسخة المخصصة لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا فهي أسرع بفضل شريحة Exynos 8895 التي تصنعها سامسونج.

سجل الهاتف 6524 نقطة للنوى المتعددة على منصة Geekbench تحت الاستخدام المتوسط. أما تحت عبئ تشغيل العديد من التطبيقات الأخرى وتشغيل Google Map بالإضافة الموسيقى في الخلفية كان رقم 6164 هو أقل ما استطعنا الوصول إليه. وبالتالي هو أسرع بكثير من هاتف S8 Plus الذي استطاع وأخيراً تخطي حاجز 6000 نقطة تحت الظروف المثالية.

يأتي الهاتف بخيارٍ وحيد لسعة التخزين وهو 64 غيغابايت، إلا أن ذلك ليس بالأمر الجلل بسبب عدم تخلي سامسونج عن منفذ بطاقة الذاكرة.

يدعم الهاتف Samsung DeX التي أطلقتها سامسونج للمرة الأولى مع هاتف S8. وفي الواقع، فهاتف Note 8 قويٌ بما فيه الكفاية لدعم تشغيل حاسبٍ شخصي وإعطائك تجربةً شبه مثالية.

الشبكات

يدعم الجهاز شريحة Nano-SIM واحدة أو شريحتين من الجيل الرابع LTE للاتصال الخلوي التي تيح لك سرعة تحميل 1 غيغابايت في الثانية – في حال توفرت هذه السرعة، ويدعم الجيل الخامس من بلوتوث، وشبكات Wi-Fi 802.11، ويدعم أيضًا نقل البيانات عبر NFC.

الكاميرا

“وأخيراً فعلتها سامسونج وانضمت إلى صيحة الكاميرا المزدوجة”.

GSMarena

حصل هاتف Note 8 على كاميرا ثانية كتلك الموجودة في هاتف S9 Plus. تبلغ دقة حساس الكاميرا الرئيسية 12 ميغابكسل، ويقبع خلف عدسةٍ عريضة الزاوية بفتحة f/1.7. بينما تملك الكاميرا الثانوية حساساً مشابهاً بدقة 12 ميغابكسل وعدسةٍ مقرّبة بفتحة f/2.4. تتمتع كلا الكاميرتين بمثبت بصري OIS على عكس ما رأيناه في باقي المنافسين مثل iPhone 8 Plus الذي تتمتع إحدى كاميراته فقط بمثبت بصري.

تصبح الأمور أكثر تشويقاً عندما يتعلق الأمر بالكاميرا الثانوية، فهي تتمتع بضعف البعد البؤري للكاميرا الرئيسية، مما يسمح لك بالتقريب البصري (أي التقريب مع المحافظة على تفاصيل المشهد). قد تفقد القليل من المرونة في التقاط الصور بسبب ضيق فتحة العدسة، إلا أنك ستعرف القيمة الحقيقية للعدسة المقربة عند حاجتك إليها.

تستمد العدسة المقربة فائدتها من أداة التركيز المباشر، والتي تسمح لك التقاط الصور بالعدسة المقربة بينما تقوم العدسة الأساسية بتحليل وفهم المشهد في الخلفية، مما يتيح إمكانية عزل الخلفية أثناء التصوير مما يضيف المزيد من الأناقة إلى صور البورتريه.

تستطيع الكاميرا التصوير بتقنية الحركة البطيئة slow-motion بمعدل 240 إطار في الثانية وبدقة 720p. كما يمكنك التصوير بدقة 4K بكل سلاسةٍ بفضل المثبت البصري OIS.

الكاميرا الأمامية عبارة عن نجاحٍ آخر للهاتف، فهي تعطي ألواناً طبيعية وصورا ًغنية بالتفاصيل، كما أن العدسة واسعةٌ لالتقاط صورة سيلفي لثلاث أشخاص دفعة واحدة.

فيما يلي بعض الصور الملتقطة بكاميرا هاتف Note 8

صور ملتقطة بكاميرا هاتف Note 8 - مواصفات جوال Note 8

صور ملتقطة بكاميرا هاتف Note 8 - مواصفات جوال Note 8

صور ملتقطة بكاميرا هاتف Note 8 - مواصفات جوال Note 8

صور ملتقطة بكاميرا هاتف Note 8 - مواصفات جوال Note 8

صور ملتقطة بكاميرا هاتف Note 8 - مواصفات جوال Note 8

صور ملتقطة بكاميرا هاتف Note 8 - مواصفات جوال Note 8

السوفتوير

جرت العادة أن يشكو المستخدمين والتقنيين من تصميم واجهة المستخدم الخاصة بأجهزة سامسونغ TouchWiz حتى أصبحت موضةٌ سائدة، إلا أن الحال قد تغير الآن، ويمكنك ملاحظة النضج الذي طرأ على واجهة المستخدم والذي لن يضيف تجربةً جديدةً للمستخدمين وحسب، بل أيضاً سيميز الهاتف عن باقي هواتف الأندرويد.

يمكنك السحب بإصبعك على الشاشة الرئيسية للأعلى أو الأسفل لفتح قائمة التطبيقات. الشاشة الرئيسية عبارة عن شبكةٍ قابلةٍ للتعديل، مما يعني أنك تستطيع ملأها ب 36 تطبيق إن شئت. وعلى ما يبدو أيقنت سامسونغ أن إضافة المزيد من الخيارات للمستخدمين هو عمل صائب، فأصبح بإمكانك إزالة الإطار الشنيع الذي يحيط بأيقونات التطبيقات.

Bixby

خصصت سامسونج زرّاً خاصاً للمساعدة الشخصية على يسار الهاتف، وعليك ضغط الزر لتشغيلها، يمكنك طلب منها فتح تطبيق Facebook وكتابة Status لك، بالإضافة لفتح التطبيقات مثل الضبط أو الكاميرا أو إجراء المكالمات.

مازال الطريق أمام Bixby طويلاً لتتحسن أكثر وأكثر، فمثلاً مازالت غير قادرة على التمييز بين لَكَنَات اللغة الإنكليزية المختلفة (كالبريطانية مثلاً) فهي تدعم لكنة الولايات المتحدة فقط. ولتشجيعك على استخدامها باستمرار، تعطيك Bixby نقاط خبرة (XP) وتخبرك مجموع نقاطك بإظهار قائمة منبثقة على الشاشة.

البطارية

لا انفجارات بعد الآن، فوفقاً لسامسونج، فقد حصلت البطارية على 8 نقاط في اختبار السلامة. مازال بإمكانك التمتع ببطارية تدوم ليوم كامل، ومن الممكن إطالة عمرها لـ 24 ساعة عند استخدام وضع توفير الطاقة، إلا أن الاختبارات أظهرت ضعف قدرة بطارية الهاتف على الاحتفاظ بالطاقة، ويعود ذلك إلى شاشته الكبيرة ودرجة إضاءتها العالية.

يستغرق الهاتف 115 دقيقة للشحن من 0 حتى 100% باستخدام الشاحن السريع. وبالرغم من أن الشحن اللاسلكي السريع رائع للغاية، إلّا أنه ليس سريعاً بما يكفي، لذا ربما عليك معرفة أن الشاحن اللاسلكي يستغرق ساعتين و 35 دقيقة (155 دقيقة) لشحن البطارية بالكامل قبل إقدامك على شراء واحد.

السعر

يأتي هاتف Note 8 بالألوان الأسود الليلي وذهبي والرمادي والأزرق والزهري، وبسعةٍ تخزينيّةٍ واحدة تبلغ 64 غيغابايت، ويتوفر بسعر 930$.

الفيديو الترويجي

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة هاتف Galaxy Note 8"