مراجعة هاتف Xperia XZ premium

هذه المراجعة هي خلاصة 21 ساعة من العمل المتواصل في قراءة أفضل المراجعات عن هذا الجهاز من أكثر المواقع العالمية موثوقية وتلخيصها لكم في هذا التقرير .

مواصفات جوال اكسبيريا Xperia XZ premium

سعة الـ RAM
RAM Icon
4 غيغابايت
سعة البطارية
Battery Icon
3230 ميلي أمبير
دقة الكاميرا
Camera Icon
19 ميغابيكسل
حجم الشاشة
Screen Size Icon
3230 ميلي أمبير
عام
اسم المنتج بالإنجليزيةSony Xperia XZ Premium
اسم المنتج بالعربيةسوني إيكسبيريا إيكس زد بريميوم
الشركة المُصنعةSony
منشأ الشركة المُصنعةاليابان
تاريخ التوفرحزيران
أنواع الشبكات المدعومةGSM / HSPA / LTE
نظام التشغيلأندرويد 7.1 نوغا، قابل للترقية حتيى أندرويد 8.0 أوريو
التصميم
الأبعاد156×77×9.7 مم
الوزن195 غرام
المادةالواجهة والخلفية من الزجاج (كورنينغ غوريلا 5) القمة والأسفل من الألمنيوم، أنا الجوانب بلاستيكية.
ضد الماءبشهادة IP68، حتى عمق 1.5 م لمدة 30 دقيقة.
ضد الغباربشهادة IP68
الألوانالكروم اللامع، الأسود الداكن، البرونز الوردي، الأحمر.
الشاشة
حجم الشاشة5.46 إنش، 82.2 سم مربع، تحتل 68.4% من الواجهة الأمامية
نوع شاشة اللمسمن نوع IPS LCD تعمل باللمس بالسعة
دقة الشاشة3840×2160 بيكسل، بنسبة ابعاد 16:9، وبكثافة 807 بيكسل في الإنش.
حماية الشاشةكورنينغ غوريلا 5
الحساسات
قارئ البصمةمتوفر على جانب الجهاز.
حساس السرعةمتوفر
البوصلةمتوفرة
مقياس الضغط الجويمتوفر
الأداء
الشريحة الأساسيةكوالكوم
المعالجسنابدراغون
شريحة الرسوماتأدرينو 540
سعة الـ RAM4 غيغابايت
الكاميرا
دقة الكاميرا19 ميغابيكسل
فتحة العدسةf/2.0
نوع فلاش الكاميراLED
دقة تصوير الفيديو2160 بيكسل بمعدل 30 لقطة في الثانية، أو 1080 بيكسل بمعدل 30 لقطة في الثانية، او 720 بيكسل بمعدّل 960 لقطة في الثانية
نوع وضع التركيزتركيز عدسة ليزري
دقة الكاميرا الأمامية13 ميغابيكسل
ميزات إضافية للكاميراالالتقاط التنبّؤي للصور | التصوير البانوريامي | المدى الديناميكي العالي
التخزين
سعة الذاكرة الداخلية64 غيغابايت
سعة الذاكرة الخارجيةتصل إلى 512 غيغابايت، تستخدم من خلال مدخل السيم الثاني.
التوصيل
دعم بطاقة SIMNano-SIM
دعم بطاقتين SIMمدعومة، إحدى البطاقتين نشطة والأخرى في وضع الانتظار.
الشبكة اللاسلكية (WiFi)Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac ثنائية النطاق | وايفاي مباشر Wi-Fi Direct | ونقطة وصول نشطة.
البلوتوثمن طراز 5.0
GPSمتوفر مع خاصية (A-GPS) الداعمة لتحديد المواقع ثنائية النطاق، مع خدمة (GLONASS) للأقمار الصناعية، ونظام (GALILEO) الملاحي ونظام ( BDS) للأقمار الصناعية التي تغطي منطقة آسيا.
USB3.1 و Type-C 1.0 مع إمكانية التوصيل العكسي؟
NFCمتوفرة
الراديوغير متوفر
الصوت
مُكبر الصوتستيريو
منفذ السماعةمتوفر
إلغاء الضوضاء المحيطةمتوفر
البطارية
قابلية إزالة البطاريةغير قابلة للإزالة
سعة البطارية3230 ميلي أمبير
دعم الشحن السريعمتوفر، Quick Charge 3.0
وقت التحدث18:54 ساعة
وقت الإستعداد72 ساعة
غير ذلك
ميزات إضافية
  • الشحن السريع للبطارية
  • مشغّل XviD/MP4/H.264/WMV
  • مشغّل MP3/WAV/eAAC+/FLAC
  • تعديل الصور والفيديو
  • قارئ المستندات
keyboard_arrow_down

ممتاز من أجل

يمتاز هذا الهاتف بأدائه الممتاز وشاشته العالية الدقة ومكبرات الصوت الرائعة.

محتويات الصندوق

  • الهاتف
  • الشاحن
  • كابل تحويل من  USB-A إلى USB-C

مقدّمة عن الجهاز

يُشكل هذا الجهاز العنوان العريض لشركة سوني للعام 2017، وكما هو متوقّع يأتي هذا الجهاز مجهّزاً بأفضل المواصفات والميزات الممكنة.

تماماً كسلفه Z5 Premium نجد الشاشة ذات الـ 5.5 إنش بدقّة 4K مع المدى الديناميكي العالي، ومعالج سنابدراغون 835 الذي نجده في أعتى الأجهزة هذا العالم كـ Samsung Galaxy S8 وHTC U11 و LG G6.

لكن الحقيقة أنّ ما تسعى سوني إلى التركيز عليه هو الكاميرا، والعنوان الرئيسي هنا هو القدرة على التصوير البطيء بدقّة 960 لقطة في الثانية لتحصل على أكثر الفديوهات درامية، فهي تشكل قفزة كبيرة في دقة التصوير البطيء لديها الذي عادةً لا يتعدّى الـ 240 لقطة في الثانية. لكن للأسف، هذه الميزة وحدها ليست كافية لتسمح لـ Xperia XZ Premium بأن يصمد في ظلّ تزاحم المنافسين.

التصميم

“القصّة التي تلخّص تصميم Xperia XZ Premium هذا العام، والتي حظيت بالكثير من الاهتمام والعناية أيضاً، هي أنّه يبدو جليّاً أنّه صُمّم لكي يُوضع على حامل ثابت أكثر مما هو مصمم ليوضع في راحة اليد. حديثنا هنا عن الشكل المستطيل، طوله الذي ازداد في ظلّ وجود تلك الهوامش الكبيرة، مدى إنزلاقيّة الزجاج على الجهتين الأمامية والخلفية: لا شيء يبدو في تصميم Xperia XZ Premium ملائماً للاستخدام البشري.”

TheVerge

صحيح أنّ شركة Sony قد وضعت صفة “Premium” في تسمية جهازها الجديد، إلّا أنّ هذه الصفة لا تنطبق على هذا الجهاز في كافّة الجوانب. خاصّةً عندما يتعلق الأمر بالتصميم فإنّ جهاز XZ2 Premium يجعل من المستخدمين يتوقون إلى “الامتياز” عند مقارنته مع باقي أجهزة الصّفّ الأول.

تقدّم طبقة “غوريلا” الزجاجية على الجهتين الأمامية والخلفية قوّة حماية خارقة، إلّا أنّ جوانب الجهاز ذات بنية بلاستيكية واضحة للعيان، هذه الحواف البلاستيكية هي أول ما ستلحظه عند إمساكك بالجهاز بيدك، وهو شيءٌ مؤسف حيث ستجعلك تشعر بأنّ هذا الجهاز أرخص مما هو في الواقع. كما أنّ الواجهة والخلفية المنبسطة بشكلٍ كامل تجعل الإمساك به براحة اليد أقل إنسيابيّة من نظرائه المتوفرين في السوق.

الطبقة الزجاجية الآنفة الذكر والحامية للجهاز تجعله عرضةً للتلطخ بالبصمات واللطخات، وهي ذات المشكلة التي نجدها في جهاز غالاكسي أس 8 وآيفون 7 الأسود اللامع.

الهوامش المحيطة بالشاشة في هذا الجهاز كبيرة نسبياً، مما يؤدّي إلى توسعة أبعاد الجهاز لتصل إلى 156×77×7.9 مم، ليصبح بذلك أطول وأعرض من LG G6 و Samsung Galaxy S8، بالرغم من أنها تملك شاشات أكبر من تلك التي يمتلكها Xperia XZ2 premium في نفس الوقت.

الفائدة الوحيدة التي نجنيها من هذه الهوامش الكبيرة هي وجود المساحة الكافية لتواجد مكبرات صوت ستيريو على الجهة الأمامية، الأمر الذي يُوفر المساحة الكافية للامساك بالهاتف بشكلٍ أُفقي لممارسة الألعاب أو مشاهدة الفيديو والأفلام دون أن تسدّ فتحات مكبرات الصوت كما في الأجهزة الأُخرى.

يتموضع زر الطاقة على الجهة اليمينيّة للجهاز حيث أُدمج قارئ البصمة معه، مما يوفّر إمكانية فكّ القفل بسرعة وسهولة، حيث وجدنا أنّ عملية فك القفل تتم بسرعة في معظم الأوقات، لكن لا يخلو الأمر من الحاجة لمحاولة ثانية بين الفنية والأخرى.

الحواف العُليا والسفلى لجهاز Xperia XZ2 premium ذات بنية معدنية، ويا ليت هذه الحواف المعدنية تمتدّ لتشمل الحواف الجانبية أيضاً عوضاً عن البلاستيك. من الأمور الإيجابية أيضاً هو توفّر مدخل USB-C على الجهة السفلية ومدخل سماعات 3.5 مم على الجهة العلوية.

من الأمور الإيجابية أيضاً هي مقاومة هذا الجهاز للماء والغبار بشهادة IP68، مما يعني أنّه سينجو من السقوط في الحمام أو تعرضه للمطر الغزير، وفي الحقيقة يستطيع هذا جهاز الغوص حتى عمق 1 متر في الماء.

بالمجمل، وبالرغم من الإيجابيات العديدة في تصميم جهاز Xperia XZ2 premium إلّا أنّه يفتقر إلى كمالية العديد من الأجهزة المنافسة وحتى تلك التي تنتمي إلى فئة سعرية أقل كـ  OnePlus 3T و Honor 8.

الشاشة

“مشاهدة المحتويات بدقّة 4K في هاتف  Xperia XZ Premium واحدة من أفضل التجارب البصرية التي يُمكن أن تجدها في أي جهازٍ ذكي – بالرغم من أنّك لن تجد محتوىً بهذه الدقّة لمشاهدته بسهولة، ففي الواقع لا يتوفّر كميّة كبيرة من تلك المحتويات بسهولة.”

Techradar

في الوقت الذي يفتقر فيه Xperia XZ2 premium للتميز في تصميمه، فإنّ شاشته تغرّد وحيدةً خارج السّرب بعيدةً عن أي منافسة.

فبعد سلفه  Xperia Z5 Premium يُعتبر Xperia XZ2 premium ثاني أجهزة سوني الذي يتمتّع بالشاشة ذات الدّقة 4K ومسلّحة بتقنية Bravia TV الفريدة، وفي معظم الأسواق تعتبر هذه الشاشة الوحيدة التي تمتلك هذه الدّقة.

هذه الدقة التي تعادل 3840×2160 حين تمتدّ على مساحة الشاشة البالغة 5.46 إنش فإنّها تقدّم نسبة بيكسلات تسحر الأنظار تصل إلى 807 بيكسل في الإنش. وعلى سبيل المقارنة؛ شاشة الإنفينيتي الخاصة بغالاكسي أس 8 تمتلك نسبة بيكسلات تقدّر ب 570 بيكسل في الإنش، أمّا LG G6 فهي 564.

باختصار، لن تجد أي شاشة اكثر حدّة في أي جهاز ذكي آخر، الجدير بالاهتام ايضاً أنّنا سيحصل على دقةّ الـ 4K بشكل مستمر وفي كل الأوقات حتى في المتصفح والتطبيقات، خلافاً لسابقه Xperia Z5 Premium الذي كان يمنحنا تجربة الـ 4K فقط عندما تشاهد فيديو بتلك الدّقة.

لا يتوفّر خيار تقليل دقّة الشاشة للحفاظ على البطارية اطول وقت ممكن، لكنّك في الحقيقة لن تجد الحاجة إلى خطوةٍ مماثلة في ظلّ الأداء الممتاز للبطارية.

الكاميرا

خرجت إلينا سوني بنظام مستحدثٍ كليّاً للكاميرا هذا العام، وأطلقت عليه تسمية ” Motion Eye“، والتي يُفترض بها بأن تقوم بأمور مذهلة كالالتقاط التنبّؤي للصور (حيث تقوم الكاميرا بالتقاط بعض الصور عندما تقوم بفتح تطبيق الكاميرا وعند استشعارها للحركة ومن ثمّ التجاوب مع نقرك عليها من خلال اختيار إحدى تلك الصور التي قامت بالتقاطها مسبقاً) بالإضافة إلى التصوير البطيء الخارق بدقّة 960 لقطة في الثانية، لكنّ كِلا الميزتين مخادِعتين في الحقيقة.  العدسة بدقّة 19 ميغابيسكل مع ميزة المدى الدينياميكي العالي، والقدرة على تمييز الوجوه، والموازنة الإلكترونية للصورة.

التركيز في الكاميرا غير مجدٍ أبداً، ومازالت تفضّل شركة سوني المعالجة الرقمية للصور حيث يقوم نظام التقليل من التشويش في الصور بمحو التفاصيل من الصورة بشكلٍ مستمر، ولا ندري ما هي الفائدة من وجود العدسة ذات 19 ميغابيكسل إذا كنّا سنحصل على صور خالية من التفاصيل! أمّا ميزة التصوير البطيء فهي جميلة للغاية، لكنّك سرعان ما ستملّ منها.

سوني هي من الشركات القليلة التي مازالت تحتفظ بزرّ مخصص للكاميرا، وهو يعمل بدرجتين مختلفتين، حيث يمنحك إمكانية تركيز العدسة في الكاميرا من خلال الضغط عليه نصف ضغطة، ومن ثمّ التقاط الصورة عند الضغط بشكلٍ كامل، وهي خطوة مفيدة تجعل من التقاط الصور أكثر سهولة.

الكاميرات الأفضل في الواقع يمكن أن نجدها في Google Pixel و HTC U11، وكلاهما جهازان أغلى سعراً لكنّي لن أتردد لحظة واحدة في أنّ أنصحكم بهما بالنظر إلى قدراتهما التصويرية فقط.

وفيما يلي بعض صور الكاميرا:

صور هاتف xperia xz premium - مراجعة جوال xperia xz premium

صور هاتف xperia xz premium - مراجعة جوال xperia xz premium

الأداء

“من خلال تجربتنا الشخصية، فعند تشغيل الألعاب كـ Asphalt أو  Super Mario Run مثلاً فلم نجد أية مشاكل في الأداء إنخفاضٍ في الدقة. ويمكننا القول بثقة أنّ جودة الأداء ليست من الأمور التي يفتقر XZ Premium لها، لكن هذا أقل ما يمكن توقّعه من أجهزة الصف الأول هذه الأيام.”

Trustedreviews

إذا ما نظرنا إلى قائمة الشركات التي قامت بتزويد هواتفها بمعالج سنابدراغون 835 فهي تتضمن: Samsung  في Galaxy S8 و OnePlus بإصدارها الـ 5، هاتف Essential الجديد و Motorola بإصدارها Z2 Force أيضاً HTC في U11 ولا ننسى  Xiaomi في Mi 6. وهنا تتوضح الفكرة التي نريد إيصالها لكم، فهذا المعالج ربّما كان رائداً حقّاً في وقت الإعلان عن Xperia XZ Premium في شهر شباط، ولكن مع حلول الصيف أصبح هذا المعالج تقليدياً ومنتشراً بكثرة في كافة أجهزة أندرويد الشهيرة هذا العام.

كما لن تجد الريادة في الـ 4 غيغابايت من الذاكرة المؤقتة وسعة التخزين التي تبلغ 64 غيغابايت أيضاً، ولكن لنكن منصفين؛ فالأداء يرتكز بشكلٍ أساسي أيضاً على نظام التشغيل ومدى جودته، وهنا لا يُمكننا إلا مديح شركة سوني فأندرويد (8.0 أوريو) يعمل بشكلٍ سلسٍ وسريع، لكنّه في نفس الوقت يعمل بنفس الأداء والسلاسة في أجهزة اقل سعراً كـ HTC U11 على سبيل المثال.

نظام أندرويد هذا يمنح Xperia XZ Premium العديد من الميزات الجديدة كتطبيق 3D scanning وميزة تمييز الابتسامة بشكلٍ أوتوماتيكي الجديدة في تطبيق الكاميرا.

بالنسبة للاختبارات القياسية فقد سجّل في اختبار Geekbench 4 في اختبار النواة الوحيدة 1920 نقطة، و 6492 نقطة في اختبار النُّوى المتعددة.

قد يكون صحيحاً القول بأنّ شركة سوني قدّمت أقصى استطاعتها فيما يخصّ الأداء والمعالج، لكن الصحيح أيضاً أنّها كانت قادرةً على زيادة سعة الهاتف على الأقل لتصل إلى 256 غيغابايت كما هو الحال في Porsche Design Mate 9.

البطارية

أمّا فيما يخص البطارية، يمتلك Xperia XZ Premium بطارية بسعة 3230 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة، وهي ليست أفضل ما يُمكن تقديمه للناس في الوقت الذي يتمتّع  LG G6 مثلاً ببطارية بسعة 3600 ميلي أمبير، لكنّا في الوقت ذاته ليست من الأسوأ فهي ما زالت متقدّمة على Samsung Galaxy S8 ذات 3000 ميلي أمبير مثلاً.

ويمكننا القول بأنها تكفي للعمل على طول اليوم بعد ملئها، وحين خلودك للنوم ستكون نسبة شحنها عند الـ 15% إلى 20% بعد استخدام متوسّط خلال النهار. من الجيد وجود ميزة الشحن السريع Quick Charge 3.0 والتي تملأ البطارية بسرعة تبلغ أربعة أضعاف الشحن العادي. جنباً إلى جنب مع وجود وضعين لتوفير الطاقة.

السعر

بسعر 799$، يأتي Xperia XZ premium بعدّة إصدارات وهي اللون الكروميّ اللامع، والأسود الداكن، والبرونزي الوردي، والأحمر.

الخاتمة

يمكن القول بأن Sony Xperia XZ Premium جهازاً مدجّج بأفضل المواصفات، بدايةً بشاشته الباهرة بدقة 4K ومعالجه الممتاز والكاميرا الجيدة والبطارية التي تدوم طول النهار. وهي جميعها تشكّل المقادير الرئيسية للحصول على جهازٍ من الصف الأول.

السعر مرتفع للغاية، وهذا يعني إعطاء الأفضلية للعديد من المنافسين في السوق ك Samsung Galaxy S8 و  LG G6 و HTC U11 و iPhone 7 Plus.

لا يُمكن القول بأنه قبيح التصميم، ولكن عند النظر بدقّة أكثر في تفاصيله كالجسم المصنوع كليًا من المعدن والزجاج والهوامش الكبيرة والجوانب البلاستيكية فسيجعلك فهو يبدو قديماً ومتأخراً عن السوق.

الشاشة ذات الدّقة (4K HDR) تبدو خيالية عندما تجد محتوىً بتلك الدقة لمشاهدته، ولكن في الوقت الحالي لا يتوفّر الكثير منه باستثناء بعض الأفلام والعروض. والحقيقة إن لم تكن شغوفاً بدقّة 4K HDR في هذه الشاشة فإنك ستكون أكثر سعادة مع الأجهزة الاخرى في السوق المزوّدة بشاشات بدقة QHD أي (2K) .

الفيديو الترويجي

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة هاتف Xperia XZ premium"