مراجعة هاتف Xperia XZ2 premium

هذه المراجعة هي خلاصة 21 ساعة من العمل المتواصل في قراءة أفضل المراجعات عن هذا الجهاز من أكثر المواقع العالمية موثوقية وتلخيصها لكم في هذا التقرير .

مواصفات جوال اكسبيريا Xperia XZ2 premium

سعة الـ RAM
RAM Icon
6 غيغابايت
سعة البطارية
Battery Icon
3540 ميلي أمبير
دقة الكاميرا
Camera Icon
19 ميغابيكسل
حجم الشاشة
Screen Size Icon
3540 ميلي أمبير
عام
اسم المنتج بالإنجليزيةSony Xperia XZ2 Premium
اسم المنتج بالعربيةسوني إكسبيريا إيكس زد 2 بريميوم
الشركة المُصنعةSony
منشأ الشركة المُصنعةاليابان
تاريخ التوفرنيسان 2018
أنواع الشبكات المدعومةGSM / HSPA / LTE
نظام التشغيلأندرويد 8.0 أوريو
التصميم
الأبعاد158×80×11.9 مم
الوزن236 غرام
المادةالزجاج والمعدن
ضد الماءبشهادة IP65/IP68 حتى غمق 1.5 متر لمدّة 30 دقيقة
ضد الغباربشهادة IP65/IP68
الألوانالأسود والفضي
الشاشة
حجم الشاشة5.8 إنش، بنسبة أبعاد 16:9، تحتل 72.4% من مجمل الجسم
نوع شاشة اللمسIPS LCD تعمل باللمس بالسعة
دقة الشاشة3840×2160 بيكسل، بكثافة 765 بيكسل في الإنش
حماية الشاشةغوريلا غلاس 5
الحساسات
قارئ البصمةعلى الجهة الخلفية
حساس السرعةمتوفر
البوصلةمتوفرة
مقياس الضغط الجويمتوفر
الأداء
الشريحة الأساسيةكوالكوم
المعالجسنابجدراغون 845
شريحة الرسوماتأدرينو 630
سعة الـ RAM6 غيغابايت
الكاميرا
دقة الكاميرا19 ميغابيكسل
فتحة العدسة f/1.8
نوع فلاش الكاميراLED
دقة تصوير الفيديو2160 بيكسل ب 30 لقطة في الثانية
نوع وضع التركيزتركيز تلقائي وتركيز ليزري
دقة الكاميرا الأمامية13 ميغابيكسل
ميزات إضافية للكاميراالمدى الدينايكي العالي | الصور البانورامية
التخزين
سعة الذاكرة الداخلية64 غيغابايت
سعة الذاكرة الخارجيةتصل إلى 512 غيغابايت وهي متوفرة في الإصدار الثنائي السيم فقط، حيث يتمّ استخدامها من خلال مدخل السيم الثاني.
التوصيل
دعم بطاقة SIMNano-SIM
دعم بطاقتين SIMمتوفر
الشبكة اللاسلكية (WiFi)Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac ثنائي النطاق، مع ميزة الوايفاي المباشر Wi-Fi Direct وإمكانية إنشاء نقطة وصول نشطة.
البلوتوثمن طراز 5.0
GPSمتوفر، مع خاصية (A-GPS) الداعمة لتحديد المواقع، مع خدمة (GLONASS) للأقمار الصناعية، نظام الملاحة GALILEO، وBDS.
USB3.1 من نوع C أو (Type-C 1.0) مع إمكانية التوصيل العكسي.
NFCمتوفر
الراديوغير متوفر
الصوت
مُكبر الصوتستيريو
منفذ السماعةغير متوفر، مع توفر كابل تحويل من Type-C إلى مقبس سماعات 3.5 مم
إلغاء الضوضاء المحيطةمتوفرة
البطارية
قابلية إزالة البطاريةغير قابلة للإزالة
سعة البطارية3540 ميلي أمبير
دعم الشحن اللاسلكيمتوفرة
دعم الشحن السريعمتوفر
وقت التحدث33.18 ساعة
keyboard_arrow_down

ممتاز من أجل

يمتاز بشاشته عالية الدقة والتي تبلغ 4K بالإضافة إلى الكاميرا الممتازة مضافًا عليها بطارية تعمّر طويلاً.

مقدمة عن الجهاز

يُمكن القول أنّ المحور الأساسي الذي يدور XZ2 Premium حوله هو الشاشة ذات الدّقة البالغة 4K HDR، والأمر لا ينحصر على دقّة الشاشة فقط، بل ينسحب أيضاً على كونه أحد الأجهزة الأوائل في السوق التي تمتلك القدرة على تسجيل الفيديو بنفس الدقّة والمدى الديناميكي. كما يستمر هذا الهاتف في الريادة بكونه أول جهاز Xperia يمتلك كاميرا خلفية مزدوجة. بالإضافة إلى مكبرات الصوت الثنائيّة التي يحملها على الجهة الأمامية تماماً كما كان سلفه.

كما يقدّم XZ2 Premium تقنية رد الفعل اللمسي بشكلٍ أقوى من غيره، مما يعني أنّنا سنحصل على تجربة متطورة فيما يتعلق بالألعاب والموسيقا، هذه الميزة نراها في الحقيقة في كافة إصدارات XZ2 لهذا العام.

على الورق XZ2 Premium جهازٌ واعدٌ للغاية، لكنّ لجمهورٍ محدّد من المستخدمين فقط.

محتويات الصندوق

  • الهاتف
  • مقبس الشاحن الداعم للشحن السريع QuickCharge 3.0
  • كابل تحويل من USB-A إلى USB-C
  • كابل تحويل من USB-C إلى مقبس سماعات 3.5 مم
  • لا يتوفّر سماعات مرفقة مع الهاتف

التصميم

“لنبدأ بالحديث عن مدى بشاعة هذا الجهاز، فجهاز XZ2 Premium يمتلك نفس التصميم المستطيل الكلاسيكي التي كنا نجده في أجهزة Xperia القديمة! باستثناء الخلفية ذات الشكل المنحني عوضاً عن المسطّح. كافة جسم الجهاز مغطّى بالزجاج مما يجعله لمّاعاً للغاية لكنّه سريع التلطّخ. لقد أعجبني النسخة الفضيّة التي أجريت عليها مراجعتي هذه إلّأ أنّ تصميم جهاز  XZ2 premium بالمجل أصبح من الزمن الغابر. ثخيناً للغاية، فهذه النهايات المنحنية كانت رائجة قبل سنتين من الزمن، يا سوني!”

Engadget

مقاربة سوني للتصميم في جهاز Xperia XZ2 premium غير مفاجئة، بالنظر إلى أنّه يشترك في تصميمه هذا مع أقربائه من بقية أجهزة سوني الأخرى، فهو بالنسبة للبعض الآخر من محبّي أجهزة سوني التصميم التقليدي المحبب والمُحدّث الذي يأتي ببعض التغييرات الطفيفة والكافية بالنسبة لهم. فاندماج المعدن مع الزجاج خطوةٌ جديدة ومميزة في أجهزة سوني. كما يبدو أنّ الشركة لا تخفي إصرارها على ضخامة التصميم وسماكته في الوقت الذي تحاول فيه كُبرى الشركات المستحيل لتجعل أجهزتها ارفع ولو بميلي مترات قليلة.

عند الحديث عن التصميم في جهاز Xperia XZ2 premium هناك نقطتين أساسيّتين نقف عندهما: الأولى هي مدى انزلاقية هذا الجهاز ، فقد يُمكنك غض النظر عن التصميم القديم وغير المميز لهذا الجهاز، لكن لا يمكنك أن تتجاهل مدى انزلاقيته. فجسمه الزجاجي المنتفخ قليلاً من الخلف يجعل من توازنه صعباً على العديد من الأسطح المختلفة، مما يتسبب بانزلاقه ووقوعه على الأرض لأقل الأسباب.

النقطة الأُخرى هي المكان الذي اختارت فيه سوني وضع قارئ البصمة على الجهة الخلفية، فهو لا يتناسب أبداً مع المكان الذي تتموضع فيه أصابع اليد عند الإمساك به، وستجد نفسك تضع بصمتك على عدسة الكاميرا في أغلب الأوقات.

من الأمور الجديرة بالاهتمام فيما يخص التصميم أيضاً هي عدم وجود مدخل السماعات 3.5مم، إلّا أنّه يتوفّر زرّ مخصص لالتقاط الصور حيث يندر وجود مثيل له في باقي الأجهزة المعاصرة، بالإضافة إلى مكبرات الصوت الثنائية في الجهة الأمامية للجهاز، وأخيراً يتفرّد هذا الجهاز عن غيره من الاجهزة الحديثة بوجود مدخل لبطاقة السيم وبطاقة الذاكرة والتي لا تحتاج لأداة خاصة لفتحها.

الشاشة

“حادّةٌ وغنيّة بالألوان بشكلٍ خيالي، وتشعر بأنّا تمتلأ حقّاً بالحياة عند عرض محتوىً بدقّة (4K HDR) كـ (Stranger Things) على نيتفليكس مثلاً. مستوى اللون الأسود ليس بالعمق الذي نراه في العديد من  شاشات (OLED)، لكنّه مشاهدة الميديا ومختلف الوسائط على هذا الهاتف تشكّل متعةً حقيقة.”

Digitaltrends

إن كان هناك أمراً واحداً يجعل من هذا الجهاز مميّزاً بين باقي الأجهزة المنافسة فهي بكلّ تأكيد الشاشة ذات ال5.8 إنش وبدقّة 4K وتقنية المدى الديناميكي العالي (HDR). في بادئ الأمر، كان يراودنا الشك في حقيقة الحاجة لدقّة الـ 4K في الهواتف الذكية، ولكن بعد مشاهدة الفيديو بدقّة (4K HDR) يُمكنك ملاحظة الفرق الكبير بينها وبين شاشات الـ (quad-HD) المنتشرة في الوقت الحالي.

من الأمور المثيرة أيضاً هو اختيار شركة سوني لأبعاد الشاشة بنسبة 16:9 عوضاً عن الـ 18:9 الرائجة في الوقت الحالي، قد لا تكون هذه الخطوة مهمّة للكثير من المستخدمين، لكن في ظلّ تصاميم الشاشات الكثيرة في عصرنا هذا يبدو هذا الاختيار خطوةً إلى الوراء.

بغض النّظر عن ذلك، لا يُمكننا أبداً إخفاء انبهارنا واعجابنا بجميع تفاصيل الشاشة المذهلة، بألوانها الغنية ومستوى سطوعها الذي يبلغ 437 nits، ليست الأكثر سطوعاً لكنّها أكثر من كافية.

الكاميرا

“بالنسبة لجميع التقنيات التي وضعتها سوني في نظام الكاميرا الثنائيّة، يمكننا فقط القول أنّ هذا الجهاز يلتقط أفضل تسجيلات الفيديو في الإنارة المنخفضة. ليست أفضل كاميرا في هاتفٍ ذكي، وليست الأفضل لالتقاط الصور في الإنارة الضعيفة، لكن هذا لا يعني أنها لا تلتقط صوراً جيّدة. ميّزة التسجيل بدقّة (4K HDR) تشكّل إضافةً غنية، لكنّك لن تستطيع تسجيل فيديوهات طويلة بهذه الدقّة، وأنت بحاجة حقيقية لحامل ثلاثي الأرجل لتثبيت الكاميرا عليه، أو حامل قابل للدوران لتحصل على أفضل النتائج.”

Digitaltrends

من الأهميّة بمكان أنّ  Xperia XZ2 premium هو أول جهاز Xperia بكاميرا ثنائيّة العدسة على الجهة الخلفية. حيث تأتي شركة سوني بهذه الخطوة متأخرةً بسنتين عن المنافسين في هذا المجال، وقد يخطر في بالك بأنها اختارت أنّ تستغل كلّ هذا الوقت لتأتي إلينا بمواصفات تتفرّد بها عن المنافسين، لكن للأسف لم تأتي إلينا بأية مفاجآت؛ حيث نجد عدسة بدقة 12 ميغابيكسل أحاديّة اللون والثانية بدقّة 19 ميغابيكسل متعدّدة الألوان، مما يسمح لك بالتقاط الصور متعدّدة العمق، مثلها مثل معظم أجهزة الصفّ الأول.

صحيح أنّ  XZ2 Premium أكثر حساسيّة للضوء من المنافسين تصل إلى 51200 ISO، حيث يمكّنك ذلك من التقاط صوراً أفضل في ظروف الإنارة المنخفضة، إلّا انّنا قادرين على الحصول على نتائج مشابهة في العديد من الأجهزة التي تمنحنا إمكانية التقاط الصور في ظروف شديدة الظلمة كـ Huawei P20 Pro و  LG G7 ThinQ، والجدير بالذكر أنّ هاتف P20 Pro يمكنه الوصول إلى 102400 ISO في بعض الحالات، كما في وضعية التصوير الليلية الأوتوماتيكية (auto night mode).

بالطبع، لا يمكننا أن نغفل القدرة على تسجيل الفيديو بدقّة (4K HDR) وهي الخطوة الأولى من نوعها في عالم الأجهزة الذكية وليس لدى سوني فقط ! وفي الحالة الافتراضية تُسجّل الكاميرا الفيديو بدقّة (full HD) بدون تشغيل تقنية المدى الديناميكي العالي (HDR)، وحالما تقوم بتشغيل هذه الميزة من الإعدادات ستظهر عدّة رسائل تحذيريّة بأنّ حرارة الجهاز قد ترتفع كما انّ التسجيل قد يتوقّف إذا امتلأت الذاكرة.

الكاميرا الأمامية بدقّة 13 ميغابيكسل تلتقط صوراً أكثر من مرضية، وهي تستعين بالشاشة كفلاش للحصول على الإضاءة التي تجعل الصور تبدو جيّدة في الظل.

بعض الصور الملتقطة بالكاميرا:

كاميرا Xperia XZ2 premium - مواصفات Xperia XZ2 premium

كاميرا Xperia XZ2 premium - مواصفات Xperia XZ2 premium

كاميرا Xperia XZ2 premium - مواصفات Xperia XZ2 premium

كاميرا Xperia XZ2 premium - مواصفات Xperia XZ2 premium

الأداء

يعمل XZ2 Premium بنفس المعالج الذي نجده لدى أخويه الأصغر، وهو معالج qualcomm سنابدراغون 845. مدعوماً ب 6 غيغابايت من الذاكرة العشوائيّة، ولن تجد أي مشكلة في العمل على هذا الجهاز، فالتطبيقات تفتح بشكلٍ آني وتصفّح نظام التشغيل سريع للغاية، كما تعمل الألعاب الشهيرة كـ Alto’s Odyssey و PUBG Mobile بدون أية مشاكل، وبالمجمل يُمكنك تشغيل أي تطبيق أو أي خدمةٍ على هذا الجهاز.

بالنسبة للاختبارات القياسية يسجّل XZ2 Premium في اختبار (Geekbench 4 CPU) نقاطاً 2145 في الاختبار الأُحادي النُّوى، و 8272 في الاختبار المتعدّد النُّوى.

نظام التشغيل هو أندرويد 8.0 أوريو، حيث الكثير من التطبيقات الافتراضية المتكرّة والتي لا يمكنك إزالتها بل يمكنك منعها فقط وهو أمرٌ مزعج للغاية، إلّا أنّه يتوفر العديد من تطبيقات سوني المفيدة كـ  3D Creator الذي يمكّنك من ابتكار صوراً ومجسّمات ثلاثيّة الأبعاد أو حتّى صور وجهك، ميزة قد تبدو جميلة لكنّك ستملّ منها وتنساها فوراً.

من الميزات الفريدة أيضاً التي وضعتها سوني في هذا الجهاز هي نظام الاهتزاز الديناميكي (Dynamic Vibration System) والتي تمكّنك من أن “تشعر” بالفيديو والموسيقى واأالعاب من خلال اهتزاز الجهاز خلال المقاطع المرتفعة من الصوت.

البطارية

رفعت سوني من سعة البطارية لتصل إلى 3450 ميلي أمبير، لكنّنا لم نجد أنّه يحطّم أية أرقام قياسية فيما يخص عمر البطارية، وهي في الحقيقة كافية لتستمرّ خلال يومٍ كامل من الاستخدام المتوسّط للهاتف.

عملية شحن الهاتف تستمر حتى 172 دقيقة للوصول إلى الشحن الكامل، وهي مدة قصيرة جدّاً بالنظر إلى سعة البطارية الكبيرة التي نشحنها. وأخيراً، يجدر ذكر أنّ XZ2 Premium يأتي بخاصيّة شحن لاسلكي مقنعة وجيّدة.

السعر

يبلغ سعر Xperia XZ2 Premium حاجز الـ 1000$، وهو يتوفّر باللونين الأسود والفضي.

الخاتمة

بالمجمل، يعتبر XZ2 Premium جهازاً قويّاً من أجهزة الصف الأول مزوّداً بالعديد من الصفات والميزات الجاذبة، لكنّه لا يخلو من بعض الهفوات هنا وهناك. وإذا ما وضعنا التصميم القديم والغير العصري جانباً على اعتبار أنّ الأمر مرتبط بالأذواق الشخصيّة للمستخدمين، لكنّ ما لا يُمكن تجاهله هو السعر المرتفع والذي يصل عتبة الـ 1000$ ! وهو سعر لا يتناسب أبداً مع أغلب المستخدمين، إلا إن كنت صانع افلام محترف وكنت بحاجةٍ ماسّة لتصوير الفيديو بدقّة (4K HDR)، وإن لم تكن كذلك، فبالتأكيد من الأفضل لك اقتناء Galaxy S9 أو S9+ أو الانتظار قليلاً إلى حين ظهور هاتف بيكسل القادم.

الفيديو الترويجي


0

شاركنا رأيك حول "مراجعة هاتف Xperia XZ2 premium"