كلّ ما تريد معرفته عن بيتكوين

بيتكوين
1

من المؤكّد أنَّك سمعت بما يدعى بيتكوين، وسمعت أنَّها عملةٌ رقميةٌ مشفرةٌ وهناك من يروج إلى أنَّها تشكل مستقبل النقود. هذه العملة الرقمية المشفرة هي الأكبر والأشهر لكنّها ليست الأفضل على مستوى سرعة المعاملات المالية، فهناك أسماء أُخرى تنافسها كلها قائمة على تقنية سلسلة الكتل (بلوك تشين) أسرع منها.

لكن لولا هذه العملة لما كان لمجال العملات الرقمية المشفرة وجود. لهذا، دعونا نتعرّف على العملة التي تتصدر العملات الرقمية على مستوى القيمة السوقية أيضًا.

تاريخ البيتكوين

إنَّ البيتكوين هي عملةٌ رقميةٌ، لا تتطلب طباعة فواتير أو الأوراق النقدية، إنَّها لا مركزية إذ لا توجد حكومة أو مؤسسة (مثل البنك) أو سلطة أُخرى تسيطر عليها. على الرغم من أن البيتكوين قد ظهرت كأول عملة رقمية مشفّرة Bitcoin كان أول عملة مشفرة  فقد كانت هناك محاولات سابقة لإنشاء عملات رقمية عبر الإنترنت  يتم تأمينها من خلال التشفير. وبعذ هذه العملات B-Money و Bit Gold اللذان لم يتم تطويرهما بالكامل.

ظهرت البيتكوين لأول مرة في عام 2009 وقد انتشرت شائعات كثيرة حول ظروف وجودها وكيفية انتشارها ويُقال أنَّ ظهور هذه العملة الرقمية هو واحد من أهمِّ نتائج الأزمة المالية العالمية لسنة 2008، وهي التي شهدت انهيار أسهم وول ستريت، ودخول الاقتصاد العالمي فيما بعد لحالة من الركود.

هذه العملة ليس لها وجود إلَّا على الإنترنت  تمّ تسجيل نطاق bitcoin.org في أغسطس 2008، وخلال كانون الثاني/يناير عام 2009 بدأت تنتشر الرسائل حولها عن طريق البريد الإلكتروني والتعريف بها. وأول عملية تعدين ومعاملة باستخدام البيتكوين كانت عام 2009

مؤسس البيتكوين

مؤسس البيتكوين هو  شخص أو مجموعة من الأفراد المجهولين يطلقون على أنفسهم الاسم المستعار Satoshi Nakamoto وقد تم نشر ورقة بحثية حول البيتكوين وآلية عملها وقد حصلوا على أول بيتكوين في عام 2009 من خلال عملية التعدين.وبقيت هوية Satoshi Nakamoto  لغزاً حتى يومنا هذا . وقد ادعى العديد من الأشخاص أن المؤسسين كانوا مجموعة من المبرمجين الغامضين . ولكن المعلومة الوحيدة التي نعرفها بأن Satoshi Nakamoto هو ياباني الأصل يبلغ 39 عامًا من عمره ولكن هذه المعلومة غير أكيدة وهناك نظريات أخرى حول مؤسس البيتكوين. ولم يظهر الاسم مجدّدا في عالم العملات الرقمية المشفّرة منذ  عام 2011.

سعر البيتكوين

بدأ سعر بيتكوين من 0.1 دولار حين إنشائها إلى أن وصلت إلى 20000 دولار نهاية العام الماضي حيث كانت الصدمة للكثير فلم يكن أحد يتخيل بأن البيتكوين ستشكل ثروة لمالكيها في يوم من الأيام وقد تراجعت حاليًا لتصل حتى 6.445 دولار أمريكي.

الطريقة الوحيدة للحصول على البيتكوين هي  تعدين هذه العملة باستخدام الحواسيب التي تعمل على حل المعادلات الرياضية؛ لإيجاد وحدات العملة من  قبل العاملين في التعدين، والذين يعرضونها للبيع والتداول.

العملة لا وجود فيزيائي لها، وهي مبنية على بلوك تشين، كما أنَّ هذه الأخيرة بحاجة إليها كي تبقى لا مركزية وآمنة.تلغي بيتكوين مفهوم البنوك المركزية والمؤسسات المالية والوسطاء والتكاليف التي يحصل عليها هؤلاء، وهذا ما يجعلها مزعجةً للنظام المالي العالمي.

أهم الأحداث التي أثّرت على البيتكوين

بيتكوين

على ما يبدو فإن البيتكوين لا تشبه الأسواق المالية التقليدية الأخرى فلا تتأثر بالحروب أو بالفقر او أي عامل آخر من هذا النوع إنما تخضع  لعامل واحد وأساسي وهو العرض والطلب، كلما تمّ شراء المزيد منها وكان الإقبال مرتفعًا عليها ازدادت قيمتها، وكلما لجأ الناس إلى بيعها وعرضها في منصّات التداول تراجعت قيمتها.

وقد تم تحديد الكمية النهائية للبيتكوين منذ البداية حيث توجد 21 مليون وحدة من هذه العملة هي التي يجب تعدينها للحصول عليها قبل أن يتوقف تمامًا التعدين، وحاليًا تم تعدين حوالي 17.2 مليون وحدة منها هي المعروضة للتداول.

وكلّما ازداد عدد العملات التي تم الحصول عليها فتزداد صعوبة الحصول على عملات جديدة فالعمليات الرياضية تصبح أعقد وتحتاج لوقت أطول فلم يعد من السهل الحصول على المزيد منها كما هو الحال مع السابق.

حيث يقوم شخص أو مجموعة أو شركة بتعدين بيتكوين من خلال الجمع بين الرياضيات المتقدمة وحفظ السجلات. عندما يقوم شخص ما بإرسال بيتكوين إلى شخص آخر، تسجل الشبكة تلك المعاملة، وكلّ تلك التي تمّ إجراؤها خلال فترة زمنية معينة في بلوك “block”، أجهزة الكمبيوتر التي تقوم بتشغيل برامج خاصة “عمال المناجم” تدرج هذه المعاملات في دفتر رقمي عملاق. هذه الكتل معروفة، بشكلٍ جماعي، باسم بلوك تشين وهو سجل أبدي، يمكن الوصول إليه علانية من جميع المعاملات التي تمت منذ البداية.

باستخدام برامج متخصصة وأجهزة قوية بشكلٍ متزايد (وكثيفة الاستخدام للطاقة)، يقوم عمال المناجم بتحويل هذه الكتل إلى تتابعات من الكود، تعرف باسم “هاش“.

يتطلب إنتاج التجزئة قوة حاسوبية جدية، ويتنافس آلاف من عمال المناجم في وقتٍ واحد للقيام بذلك، إنَّه أشبه بآلاف الطهاة الذين يتسابقون بشكلٍ محموم لإعداد طبق جديد معقد للغاية، وأول واحد فقط يقدّم نسخةً مثاليةً منه ينتهي بالحصول على المال.

مستقبل البيتكوين

Related image

تتمتع بيتكوين بمزايا تجعل الناس يفضلونها رغم كلّ المخاطر، وما تعاني منه من أزمات ومشاكل، أو حتى تصريحات من اقتصاديين يعتبرونها فقاعةً ليس لها جدوى ولا معنى.

تتمتع بيتكوين بقيمة سوقية تجاوزت 100 مليار دولار وشهرةً كبيرةً، وقادةً متناميةً من المتداولين والمتعاملين بها.

وهي متوفّرة للناس في كافة دول العالم، وفي أيّ مكان شرط الاتصال بالإنترنت، إرسال واستقبال الأموال عبر الحدود خلال بضعة دقائق، وهي وسيلةٌ سريعةٌ لإرسال واستقبال الأموال مقارنة بالتحويلات البنكية.

أيضا توفّر لمستخدميها شراء المنتجات والخدمات والاستثمار دون التصريح بهوياتهم، ودون قدرة البنوك المركزية والأنظمة المالية على تعقب قراراتهم المالية والتجارية.

على مستوى النمو والقيمة السوقية للبيتكوين يمكن أن تحقق هذه العملة نموًا قويًا جدًا، فقد ارتفع سعرها خلال 2017 من 1000 دولار إلى 20000 دولار أي عشرين مرة من النمو، ومع التراجع الحالي هناك رهان على أن ترتفع العملة مجددًا بقوة نحو 20000 دولار بنهاية هذا العام، وهناك توقعات لتصل حتى إلى 1 مليون دولار يمكنكم الاطلاع على توقعات القيمة السوقية للبيتكوين من هذه المواقع  bitcoin.top و 30rates.com.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

1

شاركنا رأيك حول "كلّ ما تريد معرفته عن بيتكوين"