استخدامات غريبة لتقنية سلسلة الكتل Blockchain ستندهش عند معرفتك بها

سلسلة الكتل
0

سلسلةُ الكتل Blockchain والبيتكوين مثل الزيت والزعتر أو الزبدة والمربى لا يمكنك تخيل إحداهما بدون أختها الثانية أليس كذلك؟؟ ولكن هل تعتقد بأنَّه يمكننا استخدام تقنية Blockchain في مجالات مختلفة بعيدًا عن العملات الرقمية بشكلٍ عام أم أنَّهم أوجدوا تقنية Blockchain حصرًا للعملات الرقمية؟؟

يبدو أنَّ إمكانيات Blockchain قد تجاوزت العملات الرقمية قليلًا، فلم تعد محصورةً في المجالات المالية والتحويلات والعملات الرقمية، فعلى الرغم من تطوير هذه التقنية خصوصًا من أجل البيتكوين، إلَّا أننا نعيش في عصر التقنية، وكلّ شيء يتغير باستمرار، وكذلك Blockchain فقد توسعت إمكانياتها بشكلٍ رهيب في الفترة الماضية، وأصبحت تستخدم في عددٍ كبيرٍ من المجالات المختلفة.

الألعاب

تبحث إحدى أشهر شركات الألعاب حول العالم شركة Ubisoft مؤخرًا حول وسيلة لتطبيق تقنية Blockchain في مجال ألعاب الفيديو، وتركز بحثها بشكلٍ خاص على نواحي الملكية ونقل الأشياء داخل اللعبة مثل: الجوائز كالمجوهرات وغيرها من المقتنيات الرقمية التي توجد في الألعاب عادةً، والتي يشتريها اللاعبون، وقد نجح ذلك بالفعل وقد دخلت البلوك تشين مجال الألعاب من خلال منصة Ethereum.

الموسيقى

بلوك تشين

واحدةٌ من الفوائد الرئيسية لتكنولوجيا Blockchain هي إلغاء دور الوسطاء، حيثُ تُعدُّ صناعة الموسيقى إحدى الصناعات التي تتأثر كثيرًا بدور الوسطاء الطامعين، فهي مجال عمل غير عادل تمامًا، فمن الطبيعي أن ترى الكثير من الفنانين الذين يتقاضون أجورًا قليلة مقابل جهودهم التي يبذلوها في صنع أعمال موسيقية مميزة، وتحاول Blockchain تخفيف أثر ذلك، وقد ظهر العديد من المشاريع القائمة على Blockchain ومنها Artbit، والذي يبحث عن الصفقة الأكثر إنصافًا لمبدعي الموسيقى.

السياحة

بلوك تشين

تمّ اعتبار البلوك تشين كإحدى الأسباب في تطوّر الحالة الاقتصادية في هاواي من خلال السماح للسياح بشراء البضائع المحلية، والدفع مقابل الخدمات المحلية باستخدام العملات الرقمية كالبيتكوين إضافةً لعملات رقمية أُخرى، وتأمل الحكومة بجذب المزيد من السياح باتباع هذه الطريقة لدفع السياح لإنفاق المزيد من المال من خلال تقديم هذه التسهيلات في رحلتهم، وقد ساعد ذلك على نمو هاواي اقتصاديًا، ولم تكن العمليةُ معقدةً، إضافةً لكونها عمليةً آمنةً تمامًا باستخدام إحدى البرتوكولات المفتوحة على منصة Ethereum.

الفنون الجميلة

تعتمد صناعة الفن بشكلٍ عام على ملكية الأعمال الفنية، والتأكيد على الأعمال الفنية إن كانت أعمالًا أصليةً أم لا، فعلى الرغم من أنَّ Blockchain  لا يمكنها إثبات إن كان العملُ أصليًا أم لا، إلَّا أنَّها تستطيع إثبات المالك السابق للقطعة الفنية، وبالإضافة لذلك يتمّ الآن استخدام Blockchain كوسيلة لتداول الفنون. إنّه مثال آخر على كيفية استخدام تقنية Blockchain لنقل ملكية الأشياء الملموسة، وجعلها قابلةً للتداول والتبادل بسهولة من أيِّ مكان في العالم، دون الحاجة إلى لنقلها فعليًا من مكانها الآمن.

حتى صيد السمك!!

يتمّ الآن استخدام Blockchain لدعم الصيد المستدام، حيثُ تعتبر الأسماك التي يتمّ صيدها بشكلٍ غير قانوني مشكلةً دائمةً في هذه المهنة، وتكون المشكلة أكثر خطرًا بالنسبة للبلدان التي تعتمد على الثروة السمكية لدعم الاقتصاد الوطني، حيثُ توفر تكنولوجيا Blockchain  وسيلةً لإثبات مكان صيد الأسماك وبيعها، وتساعد البلوك تشين للمفتشين تحديد ما إذا كانت الأسماك قد أتت من البلدان سيئة السمعة المشهورة بتجاوزها للقانون أو من الدول المتأثرة بالعقوبات الاقتصادية.

المجال الطبي

لا تقوم المراكز الطبية التي تخزّن سجلات المرضى الخاصة بشكلٍ رقمي بتوزيع بياناتها عبر منصّات مختلفة، بل عوضًا عن ذلك تحتفظ المراكز الطبية ببياناتها محليًا باستخدام سيرفرات محلية مما يجعلها عرضةً للقرصنة وهجمات الفيروسات التي تقوم بقفل بياناتك للحصول على الفدية، وإن قاموا بحل إشكالية الأمان ووثوقية البيانات، فلا تزال هناك مشكلة تجزئة البيانات، فيوجد حاليًا الكثير من برمجيات الرعاية الصحية، والتي تختص بتسجيل تفاصيل المرضى وحالاتهم المرضية، والتي تعمل في مستشفيات مختلفة، ولسوء الحظ فإنَّ هذه البيانات لا تتداخل مع بعضها البعض. لذا، فبيانات المرضى موزعة بين العديد من المراكز الصحية المختلفة.

ولكن في الظروف الصحية الصعبة والحرجة، فإنَّ نقص البيانات الموثوقة قد يكون كارثيًا جدًا، ولكن تقنية Blockchain قد سهلت الموضوع قليلًا من خلال إطار Essential الذي سيقوم بتخزين بيانات المريض، والتي يمكن الوصول إليها من أيِّ مكان فورًا بغض النظر عن الحدود الجغرافية، حيثُ يتمّ الحفاظ على سرية المريض على شبكة لا مركزية، ويتمّ منح حق الوصول للمعلومات لأشخاص مخولين طبيًا، ولمدّة محددة فقط.

الانتخابات 

بسبب الأمان الكبير لـ Blockchain سيستطيع المنتخبون إبداء آرائِهم بحرية، فلن يمكن تزوير الأصوات المسجلة باستخدام تقنية Blockchain، مما سيؤدي إلى نهاية عصور التلاعب بالانتخابات مما سيضفي الشرعية المطلوبة لجميع أنظمة الانتخابات حول العالم، وقد تمّ استخدامه لأول مرة في الدنمارك خلال عملية الانتخابات الداخلية لأحد الأحزاب السياسية.

بدأت Blockchain تدخل في كلّ شيء تقريبًا، ولن تتوقف عند هذا الحد أبدًا، فمن المعاملات الحكومية إلى الانتخابات إلى التجارة الرقمية وصيد السمك، فعلى الرغم من كونها مجالات متباعدة جدًا، فقد ساعدت الـ Blockchain على تطوير آليات العمل وتحسين هذه الأعمال، وجعلت الناس تثق بالتقنية من جديد ربما فنحن على أبواب عصر تقني محوسب رهيب جدًا، فلتتشبثوا جيدًا.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "استخدامات غريبة لتقنية سلسلة الكتل Blockchain ستندهش عند معرفتك بها"