أدوبي تستحوذ على ماركيتو Marketo… ما فوائد الصفقة لأدوبي؟

0

جرت شائعات منذ أسبوع تقول بأنَّ شركة أدوبي ستقوم بشراء شركة ماركيتو Marketo، ومنذ يومين أصبحت تلك الشائعات حقيقة مع إعلان الاستحواذ على الشركة التي تطوّر حلول لأتمتة التسويق مقابل 4.75 مليار دولار.

ستجعل هذه الصفقة شركة أدوبي مركزًا قويًا في مجال تسويق المؤسسات، حيثُ تتنافس مع شركات كُبرى في هذا المجال كمايكروسوفت وأواركل وغيرها، ويجدر الذكر أنَّ أدوبي استحوذت أيضًا منذ فترة على شركة ماجينتو Magento، وبالتالي وجود كلّ من ماجينتو وماركيتو مع أدوبي سيعطيها القدرة على دخول عالم التسويق والتجارة الإلكترونية بقوة، وهذا بالطبع كلفها تقريبًا أكثر من 6 مليارات دولار للوصول إلى هذه المرحلة.

وقال براد رينشر، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة “التجربة الرقمية في أدوبي”، في بيان:

“إنَّ الاستحواذ على ماركيتو سيعطي أدوبي القدرة على إعطاء العملاء تجربة أفضل عبر B2C وB2B، ويضع تجربة أدوبي السحابية في قلب كلّ تسويق”.

ويرى راي وانج، المحلل والمدير الرئيسي في مؤسسة كونستيليشن للأبحاث، أنَّه من الممكن لأدوبي التنافس بقوة مع Salesforce في هذا المجال، وقال:

“استحواذ أدوبي على ماركيتو هذا يعني أنَّها جادةٌ في التعامل مع B2B، وتعزيز معركة مايكروسوفت وأدوبي كطرف أول ضد غوغل، وSalesforce كطرف ثان في المستقبل”.

يوافق Brent Leary، كبير المحللين والمؤسس في CRM Essentials، على أنَّ مايكروسوفت ستحصل على نتائج إيجابية من هذه الصفقة، حيثُ صرّح:

“هذه ليست فقط صفقةً كبيرةً لأدوبي، ولكن هناك فائز آخر محتمل في هذه الشركة هو مايكروسوفت بسبب الشراكة المتنامية بين الشركتين”.

وكانت “أدوبي” قد أَعْلَنَتْ عن أرباحها يوم الخميس الماضي، معلنةً عن 2.29 مليار دولار للربع الثالث، وهو ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 24 بالمائة وسجلًا جديدًا للشركة. في حين أنَّ شركة أدوبي في طريقها إلى أن تصبح شركةً تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار، فإنَّ معظم دخلها لا يزال يأتي من نظام Creative Cloud، والذي يشمل كلّ من Photoshop وInDesign وIllustrator، وعدد آخر من برامج أدوبي الأُخرى القوية.

لم تقتنع شركة أدوبي بكونها شركة برمجيات إبداعية، بل أرادت أكثر من ذلك، أرادت بالتحديد أن تقضم قطعةً من فطيرة التسويق للمؤسسات. ولكن حتى الآن، تأخّرت أدوبي في التحول إلى شركة تسويق، وهو ما دعاها إلى الاستحواذ على ماركيتو لتكون الخطوة الأولى على هذا الطريق.

حيثُ تمنح عملية الاستحواذ اليوم شركة أدوبي دفعةً قويةً، وتوفّر لها ليس فقط خطوة أولى، وإنما قاعدة مكونة من 5000 عميل وفرصة لزيادة العائدات، مع السماح لهم بالمنافسة بشكلٍ أكبر داخل الشركة.

من المتوقع أن يتمّ إغلاق الصفقة في الربع الرابع، وسينضم المدير التنفيذي لشركة ماركيتو، ستيف لوكاس، إلى فريق كبار المسؤولين بشركة أدوبي.

ما رأيكم في هذا الاستحواذ هل يحقق طموحات أدوبي؟

0

شاركنا رأيك حول "أدوبي تستحوذ على ماركيتو Marketo… ما فوائد الصفقة لأدوبي؟"

أضف تعليقًا