ما المميّزات التي يخبِّئها لنا تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018 الجديد؟

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018
1

تستعد مايكروسوفت لإصدار التحديث الجديد لويندوز 10 والمعروف باسم إصدار 1809، والذي يحمل الاسم الرمزي Redstone 5، وحسب مايكروسوفت فإنّ الإصدار الجديد سيحمل الكثير من المزايا والتي بعضها أضيفت لأول مرة، وبعضها تحسينات لمزايا أو تطبيقات قديمة.

في هذا المقال سنعرض لك أهم المزايا، والخواص التي سيشملها تحديث أكتوبر 2018 لويندوز 10.

تطبيق Your Phone

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

تطبيق جديد ستضيفه مايكروسوفت لتحديث أكتوبر، حيثُ يتيح لك التطبيق إرسال الرسائل والوسائط بين هاتفك والحاسب، بالنسبة لمستخدمي هواتف أندرويد الذين يستخدمون نظام التشغيل Android 7.0 أو الأحدث، يتيح لك التطبيق إمكانية إرسال رسائل نصية من الحاسب إلى هاتفك، وتخطط مايكروسوفت في التحديثات القادمة إضافة الكثير من الميزات للتطبيق، بالنسبة لمستخدمي نظام iOS، فإنَّ الميزةَ متاحةٌ أيضًا لكن مع ميزات أقل بسبب قيود النظام الذي تفرضه آبل على تطبيقات الطرف الثالث.

سجل الحافظة والمزامنة

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

من الميزات القوية في التحديث إضافة حافظة لمزامنة وحفظ بياناتك، حيثُ يمكنك فتحها بالضغط على Windows + V، تعمل الحافظة على مزامنة بياناتك بين أجهزتك، أضافت مايكروسوفت للحافظة ميزة المزامنة اليدوية لمنع مزامنة معلومات مهمة مثل: كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان.

الوضع الداكن لمدير الملفات

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

يتضمن التحديث إضافة الوضع الداكن لمدير الملفات File Explorer، حيثُ يمكنك تمكينه من خلال الإعدادات ثم تخصيص ثم الألوان، أضاف التحديث دعمًا داكنًا إلى قوائم سياق مستكشف الملفات بما في ذلك قائمة السياق التي تظهر عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق سطح المكتب. هناك أيضًا مظهر داكن جديد لنوافذ الحوار القياسية وحفظ الملف.

اقرأ أيضًا: الظلام سوف يحل في تطبيق واتساب قريبًا!!

لوحة مفاتيح SwiftKey تصل ويندوز 10

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

بعد سنوات من إتاحتها للهواتف الذكية ها هي لوحة SwiftKey الشهيرة تصل إلى ويندوز 10، اللوحة تعمل باللمس وتدعم سبع لغات فقط، وهي الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والبرتغالية والروسية.

ميزة البحث في قائمة ابدأ

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

ميزة البحث في قائمة ابدأ هي ميزة قديمة لكن مايكروسوفت أضافت لها ميزة أُخرى في التحديث الجديد وهي ميزة معاينات البحث، عند بدء الكتابة للبحث عن شيء ما يتمّ عرض جزء من معاينة تحتوي على مزيد من المعلومات حول نتيجة البحث الخاصة بك، على سبيل المثال لو قررت البحث عن شيء ما فسترى أفضل وأقرب النتائج لكلمة البحث، أمَّا إذا قررت البحث عن تطبيق معين فستظهر لك في أول نتيجة إمكانية تثبيت التطبيق مباشرةً.

أداة جديدة لتصوير الشاشة

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

يحتوي Windows 10 الآن على أداة جديدة لتصوير الشاشة يمكنك استخدامها لالتقاط صور لجزء من شاشتك أو نافذة واحدة أو الشاشة بأكملها، وبعد التقاط الصورة تتيح لك أداة Snip & Sketch الجديدة رسمها وإضافة التعليقات التوضيحية، بما في ذلك الأسهم والميزات البارزة.

دعم تقنية HDR

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

ميزة جديدة في التحديث الجديد، حيثُ أتاحت مايكروسوفت تبويب يمكّنك من معرفة ما إذا كانت شاشة حاسبك تدعم HDR، ومحتوى التدرج اللوني الواسع (WCG)، حيثُ أصبحت هذه الميزات متاحةً في شاشات 4K.

بالإضافة إلى توفير معلومات حول إمكانيات HDR وWCG لنظامك، تتيح لك هذه الميزة تكوين ميزات HDR على نظامك، كما يعرض لك أيضًا محتوى HDR مثل: الصور ومقاطع الفيديو والألعاب والتطبيقات وغيرها.

تحسين الاتصال الخلوي

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

في التحديث الجديد عملت مايكروسوفت على الانتقال إلى إطار برنامج تشغيل جديد “Net Adapter” في ويندوز، حيثُ سيؤدي ذلك إلى تحسين موثوقية الاتصال للأجهزة المحمولة ذات النطاق الترددي العريض (LTE)، سواءٌ كانت تستخدم بطاقة SIM أو مودم USB.

بالنسبة لأجهزة الحاسب التي تحتوي على اتصال بيانات الشبكة الخلوية، يمكنهم الآن الذهاب إلى الإعدادات ثم الشبكة، ثم استخدام البيانات لمعرفة كمية البيانات التي استخدمتها أثناء الاتصال.

مزيد من الحماية ضد التهديدات الأمنية

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

عملت مايكروسوفت منذ إصدار ويندوز 10 على مضاعفة الإجراءات ضد التهديدات الأمنية، في التحديث الجديد تغير اسم Windows Defender إلى Windows Security، حيثُ أصبح أكثر مرونةً في الاستخدام وأكثر ذكاءً في التعامل مع الفيروسات والسلوكيات المشبوهة، كما تمّ إضافة العديد من الخواص الجديدة مثل: Block Suspicious Behaviors، فضلًا عن قدرة Windows Security على التعامل مع التهديدات التي تأتي من المتصفّح، والحد من خطورة النوافذ المنبثقة وغيرها.

تثبيت الخطوط الجديدة أكثر سهولةً

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

في الإصدارات القديمة كان متاحًا لمديري الأجهزة فقط تثبيت الخطوط الجديدة، الآن يمكن حتى للمستخدمين الذين لا يملكون صلاحيات إدارية القيام بذلك بكلِّ سهولة من خلال الضغط على ذر الماوس الأيمن، ثم اختيار Install for All Users ثم تثبيت الخط، ويمكنك الاختيار بين تثبيت الخط لك فقط أو لكلِّ المستخدمين للنظام.

أدوات جديدة في مدير المهام

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

شمل التحديث الجديد إضافات مهمة في مدير المهام Windows Task Manager، حيثُ تمّ إضافة عمودين جديدين تمّ تصميمها لمساعدتك على معرفة التطبيقات والخدمات الأساسية في النظام التي تستهلك أقصى قدر من الطاقة، فضلًا عن عرض إحصائيات عن حالة وحدة المعالجة المركزية، ووحدة معالجة الرسومات (GPU)، ونشاط استخدام القرص لتقدير كمية الطاقة التي تستخدمها كلّ عملية، والتي ستوضح لك مدى تأثير كلّ عملية على البطارية.

تكبير حجم النصوص

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

يتيح لك التحديث الجديد إمكانية تكبير حجم خط التطبيقات الخاصة بالنظام، وتكبير حجم النصوص التي يحتويها النظام بما في ذلك شريط المهام، وقائمة ابدأ ومدير الملفات وغيرها.

يمكنك القيام بذلك من خلال الإعدادات، ثم سهولة الوصول، ثم العرض، ثم قم من خلال شريط التمرير بتكبير أو تصغير حجم النص.

اختيار الوقت الأفضل لتثبيت التحديثات

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

في الإصدارات السابقة كان النظام يقوم بتثبيت التحديثات مباشرةً وفي أيِّ وقت، الآن أصبح ويندوز 10 يستخدم تقنيات التعلّم الآلي، وبالتالي أصبح أكثر ذكاءً في التعامل مع التحديثات الجديدة، حيثُ أصبح النظام يتنبَّأ بالوقت المناسب لتثبيت التحديثات عند عدم استخدام الجهاز، أمَّا في حالة استخدامك للجهاز فلن يقوم بتثبيت أيّ تحديثات.

ميزات جديدة لشريط الألعاب

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

حصل شريط الألعاب Game Bar الذي أعيد تصميمه في تحديث أبريل 2018، على بعض الميزات الجديدة المفيدة مثل: عناصر تحكم صوتية مضمنة تتيح لك اختيار جهاز الإخراج الصوتي الافتراضي، أو التحكم في حجم التطبيقات الأُخرى على نظامك.

كما يوفّر ميزات عرض الأداء بحيث يمكنك رؤية إطارات لعبتك في الثانية (FPS)، واستخدام وحدة المعالجة المركزية (CPU)، وGPU VRAM، وذاكرة الوصول العشوائي للنظام مع مرور الوقت.

تحسينات عارض البيانات التشخيصية

تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018

عارض البيانات التشخيصية أو Diagnostic Data Viewer يعمل على عرض معلومات حول استخدام النظام بشكلٍ عام، والمشاكل التي قد تحدث أثناء التثبيت أو العمل بهدف تحسين تجربة المستخدم وتحسين استخدام النظام، في التحديث الجديد حصل على ميزات جديدة أيضًا مثل: عمل تقارير للمشاكل Problem Reports التي قد يواجهها البعض وإرسالها لمايكروسوفت، أو لمطوري التطبيقات لإصلاح المشكلة، كما يعرض أيضًا معلومات حول وقت إنشاء التقرير ووقت الإرسال والتطبيق الذي تسبب في المشكلة.

مميزات أُخرى في التحديث الجديد

شمل التحديث الجديد العديد من الميزات الأُخرى، والتي تعمل على تحسين النظام بشكلٍ عام مثل:

  • إشعارات الخصوصية: إذا حظرت إعدادات الخصوصية الدخول إلى الميكروفون في تطبيق معين، فسترى إشعارًا منبثقًا يخبرك بذلك.
  • ضبط الفيديو بناءً على الإضاءة: يستخدم النظام مستشعر السطوع في جهازك لضبط تشغيل الفيديو تلقائيًا لجعله أكثر وضوحًا استنادًا إلى الإضاءة المحيطة بك، فعلى سبيل المثال قد يجعل المشهد المظلم أكثر سطوعًا إذا كنت تشاهد في غرفة ذات إضاءة خفيفة.
  • تحسينات التخزين: يمكن للنظام الآن إزالة الملفات الغير مستخدمة في تطبيق OneDrive لتوفير مساحة للجهاز، كما يقوم النظام بإعادة تنزيلها إذا قمت بمحاولة فتحها مرةً أُخرى.
  • إيقاف أداة تنظيف القرص Disk Cleanup رغم أنَّها ما تزال مضمنة في النظام، حيثُ تعتبرها مايكروسوفت قديمة وغير فعّالة، وحتى تقوم مايكروسوفت باستبدالها أو تحسينها يمكنك استخدام أداة Free Up Space التي تقوم بنفس المهمة.
  • البحث في التقويم: يمكنك الآن البحث في التقويم عن أيِّ شيء، وتعمل هذه الميزة مع حسابات Outlook وأوفيس 365 فقط.
  • تحسينات المكبر Magnifier: حصل المكبر على عدّة تحسينات أيضًا، حيثُ أصبح يحتوي على بعض مستويات التكبير الجديدة بنسبة 5٪ أو 10٪ أيضًا.
  • إعداد ما بعد التحديث: بعد التحديث سترى الآن شاشة إعداد جديدة توفّر معلومات حول الميزات الجديدة في النظام، والخيارات التي قد ترغب في تهيئتها.

بالإضافة لما سبق شمل التحديث الجديد الكثير من المزايا والتحسينات التي لا نستطيع عرضها جميعًا هنا، ويمكن القول بعد هذا التحديث أنَّ ويندوز 10 أصبح أكثر تكاملًا، وأكثر ذكاءً وأكثر استجابةً لحاجات المستخدم بشكلٍ عام.

1

شاركنا رأيك حول "ما المميّزات التي يخبِّئها لنا تحديث ويندوز 10 اكتوبر 2018 الجديد؟"

أضف تعليقًا