مراجعة هاتف Asus Zenfone 5z ZS620KL

هذه المراجعة هي خلاصة 21 ساعة من العمل المتواصل في قراءة أفضل المراجعات عن هذا الجهاز من أكثر المواقع العالمية موثوقية وتلخيصها لكم في هذا التقرير .

مواصفات جوال Asus Zenfone 5z ZS620KL

سعة الـ RAM
RAM Icon
4/6/8 غيغابايت
سعة البطارية
Battery Icon
غير قابلة للإزالة
دقة الكاميرا
Camera Icon
12 ميغابيكسل
حجم الشاشة
Screen Size Icon
غير قابلة للإزالة
عام
اسم المنتج بالإنجليزيةAsus Zenfone 5z
اسم المنتج بالعربيةأسُوس زينفون فايف زِد
الشركة المُصنعةأسُوس
منشأ الشركة المُصنعةتايوان
تاريخ التوفرتموز 2018
أنواع الشبكات المدعومةGSM / HSPA / LTE
نظام التشغيلأندرويد 8.0، بواجهة استخدام ZenUI 5.0 الخاصّة بـ ASUS
التصميم
الأبعاد153×75.7×7.9 مم
الوزن155 غرام
المادةجسم زجاجي وإطار من الألمنيوم
ضد الماءغير مضاد للماء
الألوانالأسود والفضي
الشاشة
حجم الشاشة6.2 إنش، تحتل 83.6% من مجمل الواجهة الأمامية
نوع شاشة اللمسIPS LCD
دقة الشاشة1080×2246 بيكسل، بنسبة أبعاد 18:7:9، وكثافة 402 بيكسل في الإنش
حماية الشاشةزجاج كورنينغ غوريلا
الحساسات
قارئ البصمةمتوفر على الجهة الخلفية
حساس السرعةمتوفر
البوصلةمتوفرة
مقياس الضغط الجويمتوفر
الأداء
الشريحة الأساسيةمعالج كوالكوم
المعالجسنابدراغون 845
شريحة الرسوماتأدرينو 630
سعة الـ RAM4/6/8 غيغابايت
الكاميرا
دقة الكاميرا12 ميغابيكسل
فتحة العدسةf/1.8
نوع فلاش الكاميرافلاش LED ثنائي
دقة تصوير الفيديو1080 بيكسل بـ 30 لقطة في الثانية
نوع وضع التركيزلا يوجد تركيز أوتوماتيكي
دقة الكاميرا الأمامية8 ميغابيكسل
ميزات إضافية للكاميراكاميرا ثانويّة واسعة النطاق، التثبيت الإلكتروني للصورة، ربط الصورة بالموقع الجغرافي، التصوير البانورامي، المدى الديناميكي العالي
التخزين
سعة الذاكرة الداخليةإمّا 256 غيغابايت من السّعة بـ 8 غيغابايت من الذاكرة المؤقتة. أو 128 غيغابايت سعة داخلية مع 6 غيغابايت ذاكرة مؤقتة. أو 64 غيغيابايت سعة مع 4 غيغابايت ذاكرة مؤقتة
سعة الذاكرة الخارجيةتمتدّ حتّى 512 غيغابايت
التوصيل
دعم بطاقة SIMNano-SIM
دعم بطاقتين SIMمدعومة
الشبكة اللاسلكية (WiFi)Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac ثنائيّة النطاق، واي فاي مباشر، نقطة وصول نشطة.
البلوتوثالإصدار 5.0
GPS متوفر مع خاصية (A-GPS) الداعمة لتحديد المواقع ثنائية النطاق، مع خدمة (GLONASS) للأقمار الصناعية، ونظام ( BDS) للأقمار الصناعية التي تغطي منطقة آسيا
USBType-C 1.0 قابل للتوصيل العكسي
NFCمتوفرة
الراديوراديو أف أم
الصوت
مُكبر الصوتمتوفّر مع مكبّرات صوت ثنائيّة
منفذ السماعةمتوفر
إلغاء الضوضاء المحيطةمتوفر
البطارية
سعة البطاريةغير قابلة للإزالة
دعم الشحن اللاسلكيغير مدعوم
دعم الشحن السريعمتوفر بتقنية 3.0 Fast charging
keyboard_arrow_down

ممتاز من أجل

أهم ما يتميّز به هاتف Asus Zenfone 5z الشاشة الممتازة والكاميرا الثنائيّة العدسة، بالإضافة إلى الكاميرا الثانويّة ذات العدسة الواسعة الزاوية.

محتويات الصّندوق

  • الهاتف
  • كابل التوصيل والشحن
  • الشاحن ذو الاستطاعة 18 واط، والذي يدعم تقنية Qualcomm Quick Charge 3.0 للشحن السّريع مما يوفّر عليك شراء واحد
  • عطاء حماية سيليكوني
  • سماعات للأذن.

مقدّمة عن الجهاز

إذاً، لقد مضى بعض الوقت من الظّهور الأول لهاتف Asus ZenFone 5z، حيث تمّ الإعلان عنه في المؤتمر العالمي للهواتف الذكيّة “MWC 2018” وقد كان الهاتف الرئيسي للشركة فيه. لكنّ هاتف ROG Phone احتلّ محلّه لاحقاً كالهاتف الأوّل الجديد في خطّ إنتاج الشركة. إلأ أنّ الـ ZenFone 5z مازال الهاتف الأول بالنسبة لعامّة الناس إن صحّ التعبير.

قد لا يمتلك الـ 5z الأبّهة والهالة التي يمتلكها هاتف ROG Phone، لكن بالرغم من ذلك يحمل في طيّاته كافة المواصفات التي يُمكن أن تتوقعها من هاتفٍ من الصفّ الأول في العالم 2018. ولطالما عُرفت سلسلة هواتف ZenFone باحتوائها لأكثر مما هو مطلوب في الماضي، بالرّغم من أنّ بعض تلك الأمور أصبحت أكثر من تقليدية في بالمقارنة مع هواتف أندرويد الرائدة هذه الأيام، إلّا أنّ هاتف ZenFone 5z لا يترك وراءه أيّ ثغرة ويأتي مدجّجاً بكافة الأسلحة اللازمة للقتال في معركة الأجهزة الذكية.

يحتوي على أفضل المواصفات المتاحة لكنّ هذا ليس كلّ شيء، وكما هو الحال لأجهزة ZenFone السّابقة سعره منافس جدّاً، مما يجعله أكثر جاذبيّة حتّى من OnePlus 6. منافسٌ بقوّة كهاتف Poco F1، لكنّه يتفوّق عليه بتصميم أكثر جاذبية.

إذاً، إذا أردنا أن نكون دقيقين فيُمكن القول أنّه يقبع بين Poco F1 و OnePlus 6، لكن في الحقيقة القصّة أعمق من ذلك، فلنغوص معاً أكثر في التّفاصيل.

التّصميم

“للوهلة الأولى، قد تقع في سهولة في فخّ عدم التمييز بين هذا الهاتف والـ iPhone X، وهذا الأمر ليس محض صدفة. فحين تمّ الإعلان عن Zenfone 5z سابقاً هذا العام بدر إلى الأذهان السؤال عن السبب الذي يدفع أجهزة أندرويد لتبنّي القطع في الشاشة، فهم يقومون بتقليد تصميم شركة آبل، لكن حالما تلقي نظرةً أكثر دقّةً حينها يُمكنك ملاحظة بعض الاختلافات المهمّة.” 

Digitaltrends

يمثّل تصميم هاتف  ZenFone 5z خلاصة تصاميم العام 2018؛ الواجهة والخلفية من الزجاج والقطع في الشاشة. سواء أكان هذا الأمر جيّداً أم سيئاً فهو يبقى قابلاً للنقاش إلّا أنّه يبدو في مظهره عصريّاً وأنيقاً مثله مثل أيّ جهازٍ من الصف الأول هذا العام.

شاشة ZenFone 5z ليست طويلة كالكثير من الأجهزة الجديدة، فهو يبدو أقصر بعض الشيء. الزجاج في الواجهة يمتدّ إلى أقصى الحواف، ليُصبح عديم الملامح عندما تكون الشاشة مقفلة مما يجعل التمييز بين الجهتين الأمامية والخلفية صعبٌ بعض الشيء. لكن حالما تُضيء الشاشة ستُعجب بصغر الهوامش على كافّة الجوانب. حتّى الهامش السفليّ ضيّق للغاية لدرجة يصعب ملاحظته.

“القطع” يظهر بقوّه هنا بالرغم من أنّه ليس كبيراً مقارنةً ببعض الهواتف الأُخرى كـ  Poco F1 و Huawei Nova 3. وهو يحتضن الكاميرا الأمامية وسماعات الأُذن والحساسات.

يندمج الزجاج الأمامي مع الإطار الجانبي، إلّا أنّ عملية الاندماج هذه ليست مثالية حيث يُمكن ملاحظة حوافٍ صغيرة تفصل بين الزجاج والإطار المصنوع بدوره من الألمنيوم.

على الجهة اليُمنى يقبع زرّ التشغيل الرئيسي وأزرار التحكّم بمستوى الصوت والتي تبدو متينة وثابتة. أمّا الجهة المقابلة فهي تحوي مدخل بطاقة السيم الثّنائي.

على الجهة السّفليّة مدخل السماعات ومدخل الشاحن من نوع USB-C، بالإضافة إلى الميكروفون ومكبر الصوت.

بالانتقال إلى الجهة الخلفية فهي مغطّاة بنفس الزجاج الذي يغطّي الجهة الأمامية، هذا الزجاج يمتلك مظهراً دُخانيّاً جميلاً مع بعض الخطوط المضيئة التي يبدو أنّها تُشعّ من نقطة واحدة وهي قارئ بصمة اليد مما يجعلها تبدو بمجملها كعجلةٍ متحرّكة عندما يسقط الضوء على الجهة الخلفية. وهي ميّزة قديمة في التّصميم منذ بداية سلسلة هواتف ZenFone، ومن الجيّد رؤية اعتماد شركة Asus لهذه الاستمرارية في التصميم. نعم إنّ هذا الزّجاج يعتبر مغناطيساً لبصمات الأصابع، لكنّه سهل التنظيف.

التصميم في هاتف ZenFone 5z بشكلٍ عام يبدو مميزاً وأنيقاً وهي تجعله يبدو أغلى مما هو عليه. لكنّنا وددنا لو رأينا حمايةً أكثر، كما يبدو أنّ هذا الهاتف يُمكن أن يصمد من تلطّخ سريع بالماء أو بعض قطرات المطر، لكنّه غير مضاد للماء رسميّاً بأي درجة.

الشاشة

“إنّ هذه الشاشة، وفي العديد من المجالات واحدة من أفضل الشاشات التي أطلقتها شركة Asus. فهي ليست باهتة أو شاحبة، والألوان غنيّة ويبدو أنّ تقنية الـ LCD تبدو منصفةً بالنسبة لشاشة بحجم 6.2 إنش ونسبة أبعاد 19:9.” 

Techradar

يمتلك هاتف ZenFone 5z شاشة من نوع IPS LCD بحجم 6.2 إنش وبدقّة 2246×1080 بيكسل. وتمتلك نسبة أبعاد تبلغ 18:7:9 مما يجعلها أقصر قليلاً من شاشة OnePlus 6 و Huawei Nova 3 ومطابقة لشاشة Poco F1.

وبوضع الأرقام جانباً، فإنّ هذه الشاشة جيّدة جداً، وافتراضياً تكون إعدادات الشاشة مطبّقة على وضعية نطاق DCI-P3 للألوان، وهي مثالية بالمناسبة، لكن بكبسة زرّ في إعدادات الشاشة يُمكن تغييرها إلى نطاق sRGB، وبقليل من التغيير في إعدادات الشاشة (من خلال إيقاف وضعية تعديل ألوان الشاشة وزيادة نسبة تشبّع الألوان) ستحصل حينها على ألوان أقرب إلى المثالية.

لا تمتلك هذه الشاشة العمق المثالي للون الأسود الذي نجده في شاشة الـ AMOLED في هاتف OnePlus 6، كما أنّها ليست شديد السّطوع وقد يكون من الصعب رؤيتها جيّداً في ضوء الشمس. لكن باستثناء ذلك فهي شاشة ممتازة. ومن الجيّد رؤية Asus تقدّم لنا ليس فقط قيم جيدة للألوان، لكن أيضاً العديد من الخيارات والإعدادات لتعديلها يدويّاً حسب الرغبة.

الكاميرا

“بمقارنة أداء الكاميرا الرئيسية ذات الدّقة 12 ميغابيكسل مع باقي المنافسين تُظهر مدى ضُعف ZenFone 5z في هذه النّقطة. فبالمقارنة مع Poco F1 و OnePlus 6 و Huawei Nova 3 فإنّ الصور في ZenFone 5z هي الأكثر نعومةً في المجموعة، والأقل تبايناً وذات المدى الديناميكي الأضيق.” 

Gsmarena

يمتلك هاتف  ZenFone 5z نظام كاميرا ثنائي العدسة على الجهة الخلفية، وهي مكوّنة من كاميرا رئيسية بدقّة 12 ميغابيكسل بعدسة يبلغ قطرها 24 مم، أمّا الثانية فهي بدقّة 8 ميغابيكسل وبقطر عدسة يبلغ 12 مم مما يجعلها عدسة واسعة النّطاق. أمّا الكاميرا الامامية فهي بدقّة 8 ميغابيكسل بفتحة عدسة f2.0.

تطبيق الكاميرا مصمّم بعناية وهو سهل الاستخدام، لكنّ بعض الأزرار صغيرة الحجم، أمّا بالنسبة لمواصفاته فهو أكثر تحفّظاً بالمقارنة مع باقي تطبيقات الكاميرا في الأجهزة الأُخرى، وهو أمر مفاجئ. حيث اختارت الشركة الاعتماد على الأمور الأساسيّة أكثر من كثرة التفاصيل.

الكاميرا الأساسية ذات الـ 12 ميغابيكسل جيّدة للغاية لكن لا شيء مميز فيها. الألوان دقيقة بشكلٍ عام لكنّ التفاصيل فيها تميل إلى الحدّ الأدنى.

أكثر التفاصيل سوءاً هو المدى الديناميكي، فلقد عانت الكاميرا في الصور العالية التباين. وهي تعمد على التركيز على التفاصيل البارزة على حساب ما هو في الظلّ. لذا لا بُدّ من تشغيل ميزة المدى الديناميكي العالي HDR في هذا الهاتف وهي ضرورة فيه أكثر من غيره.

الصور الملتقطة في البيئة منخفضة الإنارة لا بأس بها، لكنّها ليست الأفضل. فالصّور ما تزال تبدو ناعمةً لكنّ الألوان جيّدة، والصور مضيئة بشكلٍ جيّد.

لكن نقطة تميّز ZenFone 5z هو الكاميرا الثانويّة، فبعكس باقي الأجهزة يمتلك هذا الهاتف كاميرا ثانويّة واسعة الزاوية، والتي تمنحك مشهداً مختلفاً تماماً وهي أكثر عمليّة بشكلٍ ملحوظ من الكاميرا المخصّصة لقراءة عمق الأجسام في الصورة في هاتف Poco F1 و OnePlus 6 أو تلك الأُحاديّة اللون في هاتف Nova 3. وهي خيار رائع وقادرة على التقاط صور مذهلة حسب مشهد التصوير.

فيما يخصّ دقّة الفيديو، يُمكن للعدسة الرئيسية أن تسجّل الفيديو بدقّة 4K بـ 60 لقطة في الثانية من دون تثبيت الكتروني للصورة “EIS”، أو بـ 30 لقطة في الثانية مع تثبيت إلكتروني للصورة. وفي كلتا الحالتين يبدو الفيديو جيداً.

وفيما يلي بعض صور الكاميرا:

مواصفات جوال Asus Zenfone 5z ZS620KL

مواصفات جوال Asus Zenfone 5z ZS620KL

مواصفات جوال Asus Zenfone 5z ZS620KL

مواصفات جوال Asus Zenfone 5z ZS620KL

مواصفات جوال Asus Zenfone 5z ZS620KL

مواصفات جوال Asus Zenfone 5z ZS620KL

الأداء والبطارية

“كما يُمكنك أن تتخيل بالنسبة لهاتفٍ يعمل بأحدث الأجهزة الداخلية المتوفّرة حالياً، فالـ ZenFone 5Z خارقٌ بالنسبة للمهام الاعتيادية اليومية. فلن تلحظ أيّ تعثّر أو تباطؤ في أي مكان، ومعالج الرّسومات Adreno 630 ينجح في التعامل مع أصعب المهام البصرية دون أيّ هفواتٍ تُذكر.”

Androidcentral

فيما يخصّ الأجهزة الداخلية، يمتلك ZenFone 5z أفضلها على الإطلاق. بدءاً من معالج كوالكوم سنابدراغون 845، وخيارات بين 4 و 6 و 8 غيغابايت من الذواكر المؤقتة وخيارات للسعة تمتدّ حتّى 256 غيغابايت.

بالنسبة لنتائج الاختبارات القياسيّة؛ فهي تعكس أداء جهاز يمتلك أفضل المعالجات في السّوق، مما يعني أنّه يحجز موقعه بين أسرع الأجهزة وأعلاها أداءاً من Poco F1 إلى Galaxy Note 9. في ظلّ اقتنائهم جميعاً لنفس المعالج ونفس الذواكر المؤقتة ونفس خيارات السّعة الداخلية.

أمّا فيما يخصّ الاستعمال العملي للجهاز، فـ ZenFone 5z مُبهرٌ للغاية، فلا شيء لتقلق بخصوصه فيما يتعلّق بأداء هذا الجهاز. فهو يتنقّل بين المهام المتعدّدة بسهولة وسلاسة وسرعة خارقة، والتطبيقات تُقلع بسرعةٍ هائلة.

في اختبار GeekBench 4.1 القياسي يُسجل  ZenFone 5z حوالي 9030 نقطة في اختبار النُّوى المتعدّدة ليقبع ثانياً خلق iPhone X ومتفوّقاً على OnePlus 6 و Xiaomi Pocophone F1 و Samsung Galaxy S9. أمّا في اختبار النّواة الواحدة فهو يسجّل 2488 نقطة ليقبع ثالثاً خلف iPhone X و Samsung Galaxy S9 ومتفوّقاً على باقي المنافسين.

يعمل هذا الهاتف بنظام أندرويد 8.0 (أوريو) تحت غطاء واجهة ZenUI 5 للاستخدام. وقد حصل على العديد من التحديثات منذ إصداره لكنّ ولا واحدة من تلك التحديثات سمحت له بالترقية إلى أندرويد 8.1، وهذا يدفعنا للاعتقاد أنّ هذا الأمر ليس مهمّاً بالنسبة لـ Asus وستعمد إلى القفز مباشرةً إلى أندرويد 9.0 في الوقت المناسب.

من الصّعب حصر جميع الميزات التي يتمتّع بها هذا النّظام، لكن على سبيل الاختصار يأتي هذا المشغّل بـ 33 شكلاً مختلفاً من الواجهات الرئيسية، بما تتضمنه من قوائم وأنماط وألوان مختلفة.

قائمة الإعدادات الرئيسية تتضمن قائمة فرعية لبعض الميزات الخاصة؛ بدءاً من الوضع الذي يسمح لك بتسجيل الألعاب وبثّها مباشرةً، إلى تلك المرتبطة بفلاتر التجميل الخاصة بالوجه وتطبيقات بثّ الفيديو وغيرها.

القائمة تطول كثيراً، والنقطة الرئيسيّة هنا هي أنّ هذا النظام يأتِ بالكثير من الميزات، العديد منها قد لا تستخدمها أبداً لكنّها موجودة للمهتمين.

النقّطة الأكثر سوءاً هي كثرة التطبيقات المتكرّرة (الـ bloatware) والعديد من هذه التطبيقات خاصة بـ Asus أو غيرها والتي تأتي محمّلة مسبقا. وفي الوقت الذي يُمكن حذف بعضها، إلّا أنّ بعضها الآخر لا يُمكن إزالته.

“إذا كُنت تبحث عن التنازلات التي تسمح لهذا الهاتف بأن يخرج بنصف سعر الـ iPhone X، فستجدها في نظام التشغيل.”

Digitaltrends

فيما يخصّ البطارية: فهي بسعة 3300 ميلي أمبير. أفضل ما يُمكن وصفها به هو بأنّها “مقبولة”، حيث من المفترض أن تكفيك في مُعظم الأيام إن لم تكن تُلقي عليه الكثير من المهام الثقيلة. وإن كنت بحاجة لذلك فعليك التفكير بأجهزة ببطارية أكبر كالـ Poco F1. لحسن الحظّ لدينا تقنية الشحن السريع Quick Charge 3.0 والتي تحتاج تقريباً ساعتين من الشحن لملئ البطارية من الصفر.

السّعر

يبلغ سعر هاتف Asus Zenfone 5Z حوالي 500$ ويُمكنك شراؤه عن طريق Amazon متى شئت. وهو يتوفّر بـ 256 غيغابايت من السّعة بـ 8 غيغابايت من الذاكرة المؤقتة. أو 128 غيغابايت سعة داخلية مع 6 غيغابايت ذاكرة مؤقتة. أو 64 غيغيابايت سعة مع 4 غيغابايت ذاكرة مؤقتة.

الخاتمة

ربّما يكون هاتف Asus Zenfone 5Z من أكثر الأجهزة التي لا تلقى الاهتمام المناسب في السوق، فهو جيّد البناء، وشاشته ممتازة، ويقدّم أداءاً رائعاً، ويمتلك في نظام تشغيله من المواصفات التي لا يُمكن إحصاؤها. كنّا نأمل لو أنّه حظي بكاميرا أساسية أفضل من هذه بالرغم من أنّ الكاميرا الثانوية الواسعة النطاق جيّدة جداً. في الوقت الذي تُعرف فيه Asus بقلّة اهتمامها بأحدث إصدارات أندرويد.

الفيديو الترويجي

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة هاتف Asus Zenfone 5z ZS620KL"