تحسبًا لغدر مايكروسوفت… تعرّف على أقوى المواقع البديلة لـ GitHub

افضل بدائل github
2

يقول المثل إنَّ السبيل إلى قلب الرجل هو معدته، لكن السبيل إلى قلب المبرمج هو “البرمجيات مفتوحة المصدر”!! وهنا سيمر في ذهنك أسماء كبيرة مثل: موقع GitHub، لكن بعد استحواذ مايكروسوفت عليه تخوف العديد من فكرة أنَّه لن يعود منصةً مفتوحة المصدر، وأنَّ مايكروسوفت ستفرض رسومًا وقيودًا على خدمات الموقع، رغم أنَّها وعدت أنَّ GitHub كان ولا زال وسيبقى منصةً مفتوحة المصدر!

وتبقى المعضلة هنا، هل يجب علينا الانتقال إلى منصّات أُخرى غير GitHub؟ في الحقيقة الأمر نسبي، ولكن بشكلٍ عام مايكروسوفت بسمعتها المشبوهة ببعض الأمور التي تتعلق بالخصوصية، فمن الأفضل على الأغلب الابتعاد… منذ متى نثق بالشركات الكبرى على أيّ حال… :3

وبكلِّ الأحوال إن كنت تريد تجربةً جديدةً أو الانتقال من هيمنة مايكروسوفت، سنقدّم لك مجموعةً من بدائل موقع GitHub تضمن نفس الوظائف والأداء.

GitLab

الشهير الذي يُعدُّ من المنافسين ضمن هذا المجال، بالإضافة إلى توفير خيارات واسعة للانتقال من GitHub، وبتصميمه الخاص بحلقة DevOps، يسمح لك GitLab بفعل كلّ شيء من الخطة إلى تصميم واجهة البرمجية الخاصة بك، وبتوفر الأدوات القوية والخيارات الواسعة للتجهيز والتصميم والبرمجة لن تحتاج إلى أيِّ نظام خارجي ليساعد في العمل، ولا ننسى نظام الأفرع (Branching system) الذي يجعل التصميم والاختبار وإدارة الكود بكلِّ سهولة.

ويمكنك أيضًا أن تحمل على سيرفرك الخاص أو استخدام الاستضافة الخاصة بـ GitLab، ولكلا الخيارين أسعار مختلفة تبدأ من 0 $ حتى 99$، وبالنسبة لنظام الدفع فهو يؤمِّن لك مرونةً أكبر من موقع GitHub، ويمنح الموقع القدرة على دعم كلّ متطلبات وخيارات أيّ شركة، ربما ستدفع بعض الأموال ولكن لا يقارن بالخدمات التي يمكنك الوصول إليها.

BitBucket

افضل بدائل github

نظام تخزين Atlassian’s المعتمد على Git يتكامل مع بقية منتجاته مثل: Trello وJira، مما يريح الفرق التي تستخدم هذه التطبيقات بالفعل، وهو أمرٌ شائعٌ في عالم تطوير البرمجيات بالطبع.

بالإضافة إلى تكامله مع Slack وHipChat، ما يسمح للمطورين بإنشاء واجهات المستخدم المتفاعلة مع بقية التطبيقات، ولا ننسى موضوع الأمان التام مما يجعل الكود الخاص بك في أمان.

وإن كنت تستخدم GitHub بالفعل فلا داعي للقلق؛ لأنَّ BitBucket يؤمِّن انتقال سلس بالإضافة إلى مجال واسع من خيارات الأسعار لأجل الاستضافة المحلية أو الخارجية وخطط دفع لمرة واحد أو سنوية، وطبعًا لديه خطة مجانية من أجل المجموعات والشركات الناشئة الصغيرة.

Beanstalk

افضل بدائل github

بدعم لكلٍّ من Subversion و Git، يمثّل Beanstalk منصةً متعددة الاستعمالات، بالإضافة لميزة إنشاء الأفرع الجانبية وتعديلها مباشرةً على المتصفّح، كل ّما سبق يمثّل خيارًا جيدًا جدًا لأيِّ مطوّر.

أيضًا يملك الموقع خيارات قوية لمراجعة الكود، بالإضافة إلى تقارير استعلامية عن عدد مرات تعديل الكود، وبالطبع هذا الخيار رائع جدًا بالنسبة للفرق التي تستعين بمبرمجين خارجيين، وبالنسبة للأمان فالموقع ميزات عديدة وقوية، والشاهد على ذلك اعتماد كبار الشركات على سيرفراتها مثل: فيليبس وإنتل وهول فود.

AWS CodeCommit

افضل بدائل github

خدمة Amazon’s Git-based source control يمثّل خيارًا قويًا للشركات التي تعتمد على خدمات AWS الأُخرى، مع خدمة تخزين مرنة غير محدودة سيكون خيارًا جيدًا أيضًا للمستخدمين الذين يحتاجون لمساحات تخزينية كبيرة.

وبالنسبة لنظام الدفع فهو مجاني لأول خمسة مستخدمين، ثم تدفع دولار واحد عن كلِّ مستخدم شهريًا، وهذا يأتي معه مساحة تخزينية 10 غيغابايت شهريًا و2000 تعليمة Git لكلِّ مستخدم نشط، وأيّ شيء إضافي تحتاجه بالطبع ستحصل عليه مقابل الدفع، وأيضًا كأيّ شركة محترمة هناك خطة مجانية يمكنك خلالها التجربة قبل الالتزام والدفع.

Visual Studio Team Services

افضل بدائل github

VSTS تمكنك من مشاركة وتخزين ومراجعة وتطوير الكود الخاص بك، ولكن إن كنت تريد الانتقال من GitHub لأنَّك تكره هيمنة مايكروسوفت، فهذا الخيار ليس مناسبًا لك!

ولكن الحق يقال، VSTS يهدف إلى المساعدة بمجال واسع من مهمات التطوير، ويدعم أيضًا Kanban boards for agile planning، ودعم لـ Scrum واختبار البنية التحتية للتطوير ومشاركة الحزم والأكواد، على مدار الساعة وتحديثات مجدولة، وبالنسبة للدفع مشابه لسابقه، مجاني لأول خمسة مستخدمين، وثم يكون الدفع على كلِّ مستخدم شهريًا.

RhodeCode

افضل بدائل github

إن كانت شركتك أو فريقك يستخدم تقنيات متعددة سيكون RhodeCode خيارًا ممتازًا، حيثُ يدعم Mercurial وGit وSubversion مما يعطيك خيارات واسعة جدًا.

يقدّم RhodeCode نسخة Community مجانية بشكلٍ كاملٍ، بينما نسخة Enterprise تمنحك أدوات إضافية ودعم قوي وميزات تعاونية وخيارات متعددة، وتكلفة نسخة Enterprise حوالي 75 دولار في العام، والرخصة مقدمة لـ 10 حزم.

 SourceForge

افضل بدائل github

غالبًا قد استعملت موقع سورس فورج لتحميل بعض البرمجيات بشكلٍ مجاني، وإن كنت تعمل على مشروع مفتوح المصدر فهذا الموقع يمثّل خيارًا جيدًا، ولكن لا يوجد العديد من الميزات والتعامل معه معقد قليلًا، بالإضافة لبعض الشبهات حول دمج برمجياتهم عند تحميل المشاريع المفتوحة، ولكن على يبدو أنَّهم قاموا بمحو الدلائل على ذلك!! لذلك يجب توخي الحذر قبل استعمال استضافتهم للكود الخاص بك.

تعدد البدائل ضمن القائمة السابقة يجعل اختيار البديل للـ GitHub أمرًا صعبًا، ولكن بما أنَّ أغلب المواقع تدعم خيار التجربة المجانية فالتجربة خير برهان، وإن كنت لا تحتاج إلى الرفاهيات الزائدة أو ميزات إضافية، فاجعل خيارك ضمن الميزانية المتاحة لك.

2

شاركنا رأيك حول "تحسبًا لغدر مايكروسوفت… تعرّف على أقوى المواقع البديلة لـ GitHub"

أضف تعليقًا