الإنترنت الجديد… كيف سيتحول العالم إلى سلسلة من الكتل اللامركزية؟!

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain
2

مَن مِنا لم يسمع بعملة البيتكوين العملة المجنونة التي ظهرت مؤخرًا!! خرجت البيتكوين إلى النور فجأةً بدون سابق إنذار كالصفعة على وجوه الجميع وقد غيّرت كلّ شيء، ربما كنت أحد الأذكياء حينها وقررت خوض المغامرة واشتريت بعض البيتكوينات التي كانت رخيصةَ الثمن حينها، وفي يوم وليلة أصبحت أحد الأغنياء اليوم، فقد ارتفع سعرها بشكلٍ جنوني..

أو ربما قررت عدم تصديق القصة برمّتها وأنَّها موضةٌ غريبةٌ لا تتعدى كونها احتيالًا مفبركًا جديدًا لسرقة أموال الناس. لذا، قررت الوقوف جانبًا ومشاهدة مجرى الأحداث لتقول فيما بعد يا ليتني استثمرت القليل فقط 🙁

ولكن هل تساءَلت يومًا من هو الجندي المجهول الجالس في الكواليس خلف العملات الرقمية؟؟ ربما يجب أن نشكر سلسلة الكتل أو البلوك تشين على ذلك، فهي إحدى التقنيات الحديثة جدًا التي ستغير حياتنا جذريًا. لذا، دعونا نطرح بعض التساؤلات ونحاول الإجابة عنها سويةً لنكشف بعض الألغاز حول تقنية البلوك تشين.

اقرأ أيضًا: تجربتي في شراء 50 دولار من البيتكوين – هل أنا المليونير القادم؟

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain ؟

تقنية البلوك تشين هي نوع من قواعد البيانات الجديدة، وبكلمات أُخرى هي قواعد البيانات الموزعة، وتتميز بأنَّها تستطيع إدارة عدد غير نهائي من البيانات، فهي عبارةٌ عن سجل إلكتروني يسجل المعاملات والصفقات ويقوم بإدارتها.

كلّ معاملة تُسمى كتلة أو بلوك، وكلّ بلوك منها تحتوي على بعض المعلومات التي تشير إلى الكتلة السابقة. لذا، يصفونها بكونها سلسلةً من الكتل المتتالية، ولا يتمّ تعديلها من أيّ طرف، فعندما يتمّ دخول البيانات وتسجيلها لا نحتاج لوجود طرف ثالث؛ أيّ أنَّها أسرع في معالجة البيانات وتخزينها، ويمكن لهذه التقنية أن تقوم بأيِّ نوع من التحويلات التي تفكّر بها، بدءًا من تحويل الأموال إلى نقل البضائع والملكيات، واستخداماتها غير محدودة.

ما هي ميّزات البلوك تشين؟

 

إذا كانت البلوك تشين مجرد طريقة جديدة لتنظيم السجلات لا أكثر لما يتحمس الناس لهذه التقنية لهذا الحد؟؟

وسيلة آمنة تمامًا

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain

في عالم مليء بالهاكرز ولصوص البيانات، وخصوصًا بعد الحدث الكبير باختراق 50 مليون حساب فيسبوك إلكتروني يجب أن نفكر جديًا كيف نحمي بياناتنا، ويبدو أنَّ إحدى أهم الفوائد الكبرى للبلوك تشين هي الأمان والوثوقية العالية؛ نظرًا لأنَّ البيانات التي يتمّ نقلها باستخدام البلوك تشين، يتمّ تشفيرها  قبل إرسالها أو انتقالها من مكانٍ لآخر، فإنَّها أكثر أمنًا من وسائل الحماية العادية ككلمة المرور واسم المستخدم.

لامركزية

تتميّز البلوك تشين بعدم المركزية أي تعتمد معظم عمليات البلوك تشين من بيع وشراء وتداول، وغيرها من المناقلات على مجموعة من الشروط المحددة سلفًا بين الأطراف، ولا تخضع لأيِّ نوع من الرقابة، وليست بحاجة لوجود أيّ وسيط، فهي عمليةٌ رقميةٌ بالكامل وهي مرئيةٌ للجميع، فهي سجلات شفافة يستطيع أيًا كان الاطلاع عليها.

السرعة والفعّالية

يُعتبر إدخال البيانات بشكلٍ يدوي عمليةً مملةً للغاية وعرضةً للخطأ. فكر في الأمر كم عدد الأخطاء المطبعية التي تقوم بها عادةً عند كتابتك لبريد إلكتروني، وخصوصًا عندما يكون بريدًا رسميًا لأستاذك الجامعي أو رئيسك في العمل سيكون الوضع محرجًا بالنسبة لك أليس كذلك؟

ولكن عندما يصبح الموضوع أكثر حساسيةً كرواتب الموظفين أو ساعات العمل أو بيانات المستشفيات، فيصبح الأمرُ معقدًا بعض الشيء ألا تعتقد ذلك؟ إنّ مراجعة السجلات المنفصلة قد يستغرق الكثير من الوقت.

أمَّا باستخدام البلوك تشين، يتمّ تخزين كلّ هذه المعلومات والتحقق منها عند الحصول عليها مباشرة، أمَّا السرعة فتتجلى بوضوح ضمن تقنية البلوك تشين، فعلى سبيل المثال قد تستغرق عملية شراء الأسهم البسيطة مدّة تصل إلى أسبوع للتحقق من العملية إن كانت سليمةً، ولكن باستخدام البلوك تشين، ليست هناك حاجة للتحقق من طرف ثالث؛ لأنَّ كلّ المعلومات اللازمة لإكمال عملية البيع أو الشراء يتمّ تضمينها مباشرةً. لذا، فيمكن أن تتمّ العملية المطلوبة مباشرةً عوضًا عن الانتظار لمدّة أسبوع.

ما هي استعمالات تقنية البلوك تشين؟

العملات الرقمية

ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain

تُعتبر العملات الرقمية كالبيتكوين وغيرها من العملات المشفرة أحد أشهر تطبيقات البلوك تشين، وربما كان للعملات المشفرة الفضل في كشف النقاب عن تقنية البلوك تشين في البداية، فهي إحدى أشكال الأموال الرقمية للحصول على قدر عالي من الأمان والوثوقية بغرض استخدامها في تعاملاتنا المالية اليومية، بحيث يصعب التلاعب بالعملة الرقمية المشفرة وتزييفها.

العقود الذكية

تُعتبر العقود الذكية إحدى أكثر التطبيقات المشهورة بالنسبة لتقنية البلوك تشين، حيثُ تستخدم العقود الذكية بشكلٍ عام لأتمتة العمليات التجارية والمدفوعات والتحويلات المالية.

باستخدام العقود الذكية يمكنك دفع فاتورة الكهرباء الخاصة بك تلقائيًا بمجرد أن يصل استهلاك الكهرباء لديك إلى مبلغ معين، وسيتمّ إرسال المعاملة بشكلٍ آمنٍ إلى الشركة للتحقق من العملية باستخدام البلوك تشين، فقل وداعًا للرسوم المتأخرة وتذكر مواعيد الفواتير الدورية، وقد تعلّق الناس بالعقود الذكية بشكلٍ رهيبٍ، فهي توفّر كميةً كبيرةً من الجهد والوقت والتكاليف لتنفيذ نفس المهمات التي كنّا نقوم بها بالسابق، ولكن بجهد أقل تمامًا.

فعلى الرغم من اعتمادنا القليل على العقود الذكية حاليًا، فمن المتوقع أن يزداد الطلب على هذه الخدمة بالتحديد لازدياد حجم التجارة باستخدام العملات الرقمية في جميع أنحاء العالم.

وغيرها الكثير من الاستعمالات الأُخرى كبيع وشراء الملكيات ونقلها بسهولة وبساطة بين الأطراف، ومن المحتمل أيضًا أن تدخل تقنية البلوك تشين في العديد من المجالات الأُخرى قريبًا.

هل يجب علينا أن نقلق على أعمالنا وأنشطتنا الاقتصادية بوجود تقنية سلسلة الكتل؟

لا أعتقد أنَّ الوقت قد حان للقلق بعد، ولكن المؤكد بأنَّه يجب عليكم أخذ الحيطة والحذر ومراقبة البلوك تشين عن كثب، فسيتطوّر دورها تدريجيًا فلا داعي للندم، فإن لم يحالفك الحظ بالبيتكوين حتمًا سيحالفك الحظ فيما بعد، فمن المرجح اعتماد تقنية البلوك تشين في العديد من الصناعات، وما دامت كبرى الشركات التقنية والأعمال تعتمد على البلوك تشين في تعاملاتها يجب أن تعلم متى تنتهز فرصتك الذهبية.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

2

شاركنا رأيك حول "الإنترنت الجديد… كيف سيتحول العالم إلى سلسلة من الكتل اللامركزية؟!"

أضف تعليقًا