مايكروسوفت تصدم الجميع… 60 ألف من براءات الاختراع الخاصة بها أصبحت مفتوحة المصدر

0

لطالما كانت مايكروسوفت العدو الأول لكلِّ محبي البرامج مفتوحة المصدر، فسياسات مايكروسوفت الساعية للربح كانت معاكسةً تمامًا لسياسات العديد من الأشخاص الذين سعوا إلى إنهاء احتكار مايكروسوفت على سوق أنظمة التشغيل، ومن ثمّ توسعت الجهود لإنهاء الاحتكار على أيِّ برنامج مهما كان.

لكن مايكروسوفت غيّرت سياستها وفاجأت الجميع وبدأت بدعم الضفة المقابلة، من خلال خطوات صدمت الجميع تقريبًا، وها هي اليوم تُكمل في ذات النهج، حيثُ أَعْلَنَتْ أمس أنَّها ستنضم إلى شبكة الابتكار المفتوحة التي تُعرف بالاختصار (OIN) – وهذه الشبكة تهتم بجمع البراءات مفتوحة المصدر- ويعني انضمام مايكروسوفت لهذه أنّها ستضيف ما يقرب من 60 ألف براءة اختراع إلى الرصيد الموجود حاليًا، والذي يقدّر بـ 1300 براءة اختراع عالمية.

حقّقت مايكروسوفت في السنوات القليلة الماضية ما يقرب من 3.4 مليار دولار من رسوم براءات الاختراع المتعلقة بأندرويد، وسبب ذلك مواجهات متكررة مع مجتمع أندرويد وغيره، ولكن مايكروسوفت يبدو أنَّها عازمةٌ على ترك ذلك وراءها، حيثُ قال نائب رئيس الشركة، إريك أندرسون، في مدونة مايكروسوفت:

“نحن نعلم أنَّ قرار مايكروسوفت بالانضمام إلى OIN قد يُعتبر مفاجئًا للبعض. ليس سرًا أنَّ هناك صدامًا في الماضي بين مايكروسوفت ومجتمع المصادر المفتوحة حول قضية براءات الاختراع، بالنسبة للآخرين الذين تابعوا تطورنا، نأمل أن يُنظر إلى هذا الإعلان على أنَّه الخطوةُ المنطقيةُ التاليةُ للشركة التي تستمع إلى العملاء والمطورين، وهي ملتزمةٌ بشدة ببرامج لينوكس والبرامج مفتوحة المصدر الأُخرى”.

مهمة OIN الرئيسية هي حماية لينوكس من الدعاوى القضائية المتعلقة بالبراءات من خلال وجود أعضاء مثل: غوغل وريد هات وIBM والآن مايكروسوفت. وقال كيث، الرئيس التنفيذي للمجموعة، إنَّه بالإضافة إلى براءات الاختراع القديمة مثل: نواة لينوكس وأندرويد، فإنَّ مكتبة مايكروسوفت الخاصة بالبراءات تشمل أيضًا التقنيات القادمة مثل: LF Energy وHyperLedger.

تولي شركة مايكروسوفت اهتمامًا كبيرًا ومتزايدًا بمجتمع المصادر المفتوحة، وكلنا نذكر حدث الاستحواذ على غيت هاب هذا العام، وهي حركةٌ أخافت محبي المصادر المفتوحة للغاية، إلَّا أنَّ الخوف غير مبرر على ما يبدو، فتحركات مايكروسوفت الأُخرى تبعث على الاطمئنان بعض الشيء.

ما رأيكم هل مايكروسوفت جادة في مساعيها في دعم المشاريع مفتوحة المصدر؟ شاركونا بآرائكم من خلال التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "مايكروسوفت تصدم الجميع… 60 ألف من براءات الاختراع الخاصة بها أصبحت مفتوحة المصدر"