تعرّف على القصة وراء أكثر مكون مزعج لمواقع الإنترنت!

ماهي حروف التحقق - ما هي الكابتشا
0

هل حاولت من قبل التسجيل في موقع إلكتروني أو التعليق على صفحة، وطُلب منك إدخال بعض الأحرف المشوهة، وتساءَلت ما هي تلك الحروف ولماذا يجب علينا كتابتها في المواقع الإلكترونية للمضي قدمًا؟

هذه الرموز تعرف بحروف التحقق أو اختبار captcha، الذي يراها مستخدمو الإنترنت واحدةً من أكبر المضايقات خلال التعاملات اليومية عبر الإنترنت، إذ أنَّك بحاجة دائمًا إلى إثبات أنَّك إنسانٌ وسط بحر من الروبوتات.

ما هي حروف التحقق - ما هي الكابتشا

إذًا ما هي حروف التحقق Captcha؟

يمكننا القول بأنَّها برنامج حاسوبي أو نظام هدفه تمييز الانسان عن الآلة، وهي معروفة أيضًا كطريقة لإثبات التفاعل البشري (HIP)، والاستجابة البشرية

وكلمة captcha هي اختصار: Completely Automated Public Turing test to tell Computers and Humans Apart

ما هي حروف التحقق - ما هي الكابتشا

ولكن لماذا تُستخدم بشكلٍ واسعٍ في الكثير من المواقع الإلكترونية؟

في الواقع إنَّ سبب استخدامها هو من أجل التحقق فيما إذا كان الشخص الذي يقوم بالتسجيل أو يحاول التعليق هو كائن حي حقيقي، أو برنامج كمبيوتر يحاول إرسال محتوى غير مرغوب فيه إلى الموقع.

نعم، إنَّه نفس السبب لدى معظمنا لمنع البريد العشوائي (البريد غير المرغوب فيه) على بريدنا الإلكتروني، وعلى الرغم من أنَّه مملٌ في كثير من الأوقات أن يطلب منك إدخال أحرف كما الصورة، إلَّا أنَّها تستحق ذلك على المدى الطويل.

فإذا لم يستخدم مالك الموقع نوعًا من الحماية مثل captcha، فسيحصل على عشرات من المسجلين أو التعليقات غير المرغوب فيها يوميًا، وهذا فقط من أجل المواقع الصغيرة والصفحات الشخصية التي لا تحظى بشعبية كبيرة، فما بالك من أجل المواقع الكبيرة؟.

لذا، في كلِّ مرة تتملل فيها أو تغضب وأنت تعيد كتابة هذه الرموز والأحرف، وتحتار فيما إذا كان الحرف O أو Q، لا تتذمر من الموقع! وتذكر فقط مرسلي الرسائل غير المرغوب فيها؛ لأنَّها السبب في الانتقال إلى الشاشة في كلِّ مرة نريد فيها التسجيل في موقع ويب جديد.

ما هي حروف التحقق - ما هي الكابتشا

أنواع الـ captcha

لا بدَّ أنَّك خلال تجربتك مع الاختبار لاحظت أنواعًا عديدةً منها، لنذكر بعضها إذًا:

  • اختبار captcha مع الصوت (The standard word captcha with an audio option)

هنا يكون عليك كتابة الكلمة التي تمّ عرضها، لكن صور الكلمات تكون مشوهةً، ويمكنك استخدام خيار “Recaptcha”؛ من أجل الحصول على واحدة جديدة. هناك أيضًا خيار صوتي إذا كنت غير قادر على إظهار الكلمة بصريًا، وهي الأكثر استخدامًا.

  • اختبار تحديد الصورة Picture identification of captcha

هذا الاختبار يطلب من المستخدمين تحديد الصور الصحيحة من بين مجموعة صور، مثلًا حدد من بين مجموعة صور الحيوانات من هي الحيوانات المائية، وعادةً يكون هذا الاختبارُ سهلًا جدًا للمستخدمين.

  • الاختبار الرياضي Math Solution

يتضمن هذا الاختبار أسئلةً حسابيةً، وعادةً يكون سهلًا وبسيطًا مثل 1+4، وهكذا وفي حال لم يتمكن المستخدم من الإجابة على الأسئلة لن يسمح له بالمتابعة.

  • 3D captcha

ويسمى هذا النوع من captchas باسم “Super Captcha“؛ لأنَّ هناك العديدَ من الصور ثلاثية الأبعاد التي تشمل كلّ من الصور والكلمات، وبالتالي يصبح من الصعب حلها.

  • Ad-injected captcha (الإعلانات)

يساعد هذا النوع مواقع الويب على كسب بعض النقود الإضافية عن طريق نشرها للعلامات التجارية كنوع من الدعاية، وهذا بدوره يساعد أيضًا في التعرف على العلامة التجارية.

  • سحب وإسقاط الكلمة Drag and drop Captcha

وهذا أيضًا واحد من أسهل اختبارات الـ captcha يسمح للمستخدم بسحب الكائن أو الشكل المطلوب للمرور.

  • Tic Tac Toe Captcha (لعبة X-O)

تمّ تصميم هذا الاختبار من أجل المرح والتسلية، وبنفس الوقت التأكّد من عدم التفاعل سوى من قبل البشر مع موقع الويب، ويُعدُّ من أكثر أنواع الـ captcha تسليةً.

ما هي حروف التحقق - ما هي الكابتشا

اقرأ أيضًا: تتعدد الوسائل ولكن الغاية واحدة… تعرّف على أكثر مجموعات وأفراد القراصنة شُهرةً!

ماذا بعد الـ captcha؟

كلما أصبحت برامج الروبوت أكثر ذكاءً تتطوّر اختبارات captcha أيضًا، وقد يكون من الصعب على البرامج الإضافية مواكبة ذلك، وربما ستظهر طُرُق أُخرى لكشف الروبوتات من البشر أو تعكس الآية يصبح من الصعب على المواقع كشف الروبوتات، وذلك بفضل الذكاء الصنعي الذي وصل لمراحل متقدمة جدًا!

ولعلك بعد معرفتك بهذه المعلومات ستعذر المواقع التي تستخدم أحد أنواع captcha. لذلك، استمتع بها ولا تتذمر… وتذكّر دائمًا مرسلي الرسائل غير المرغوب بها.

0

شاركنا رأيك حول "تعرّف على القصة وراء أكثر مكون مزعج لمواقع الإنترنت!"