أبقِ المتطفلين بعيدًا … كيفية قفل التطبيقات على أجهزة أيفون

طريقة قفل التطبيقات للايفون
0

أن تمتلك هاتفًا محمولًا يعني أنك ستواجه أحد السيناريوات التالية: طفل مزعج يبكي وينوح حتى تعطيه هاتفك! فرد فضوليّ من أفراد العائلة يتدخل بكل صغيرة وكبيرة وهاتفك ليس استثناءً، وبعض المتطفلين والسارقين الذي يسعون للانقضاض على هاتفك!

إن تعرضت لأحد هذه المواقف فإليك الحل عزيزي القارئ البائس، طبعاً الحل مرتبط بأصحاب أجهزة الأيفون، وإن كنت من حاملين نظام Android، فتوجه إلى هذا المقال🤩🤩🤩

طريقة قفل التطبيقات للايفون عبر القيود

هناك ميزة في أجهزة أيفون تقوم بتقييد المتطفلين من الوصول إلى تطبيقات معينة على هاتفك، كما يمنعهم من إجراء عمليات الشراء داخل التطبيق، ويمنعهم من الوصول إلى مواقع الويب التي لا تريدهم زيارتها “وهي حركة مفيدة للأطفال العابثين”.

لتمكين القيود على هاتفك الأيفون اتبع الخطوات البسيطة أدناه.

الخطوة 1: إذهب إلى الإعدادات >> عام >> القيود.

طريقة قفل التطبيقات للايفون

الخطوة 2: انقر فوق تمكين القيود، وسيطلب منك إدخال رمز المرور الخاص، وهو رمز آخر غير رمز مرور هاتفك ويجب أن يكون مختلف عنه أيضًا (هي حركة مفيدة في حال تعرض هاتفك للسرقة).

طريقة قفل التطبيقات للايفون

الخطوة 3: وبعد تأكيد كلمة المرور، سيكون لديك قائمة بالأقسام التي تريدها  مع خيار تفعيل أو إلغاء تفعيل.

طريقة قفل التطبيقات للايفون

 

ونقصد بالأقسام أن الهاتف سيقول لك ماذا تريد قفله بالضبط، حيث يتضمن حظر التطبيقات وهنا سيسعك اختيار التطبيقات التي تريد حظرها وإلغاء ميزاتها، أما القسم الثاني، من أجل إن كنت ترغب في تقييد طفلك من شراء وتنزيل وتثبيت التطبيقات ومحتويات أخرى على هاتفك، إذ يمكن حظر iTunes Store وiBook Store وPodcasts في هذا القسم أيضًا.

تعطيل ميزة تثبيت التطبيق أو حذفها لا تعني أن طفلك لم يعد بإمكانه الدخول إلى تطبيقات المتاجر، فقط يستطيع تصفحها مع عدم إمكانية تنزيل أو شراء أو تثبيت أي تطبيق داخل المتجر.

قفل التطبيقات عبر الوصول الموجه

يمكن استخدام الوصول الموجه لإغلاق الجهاز بشكل مؤقت وتحويل كل محتوياته إلى تطبيق واحد، ومع هذا الوصول، يمكنك قفل ميزات تطبيقات الجهاز، المنع من كتابة أي محتوى، تعطيل أجهزة استشعار الحركة، وتعطيل معظم مناطق الشاشة وما إلى ذلك.

لإعداد الوصول الموجه اتبع الآتي:

الخطوة 1: اذهب إلى الإعدادات >> عام >> إمكانية الوصول >> الوصول الموجه، وقم بعدها بتفعيله.

طريقة قفل التطبيقات للايفون

الخطوة 2: انقر فوق إعدادات رمز المرور لإعداد رمز مرور خاص من أجل منع طفلك من إقافه في حال عرف الآلية، و يمكنك الاستفادة من بصمة إصبعك إذا كان هاتفك يشمل هذه الخاصية.

طريقة قفل التطبيقات للايفون

الخطوة 3: انقر فوق تحديد الوقت لتحديد نغمة موسيقية تنذرك عندما توشك الجلسة على الانتهاء.

الخطوة 4: انقر على “اختصار إمكانية الوصول” لإعداد اختصارات إمكانية الوصول أثناء إحدى الجلسات، وانقر نقراً ثلاثياً على زر الصفحة الرئيسية لعرض قائمة باختصارات إمكانية الوصول.

الآن قد انتهيت من إعداده، وحالياً عليك اتباع الخطوات التالية للدخول إلى الدليل:

الخطوة 1: انقر لفتح التطبيق التي تريد استخدامه.

الخطوة 2: للدخول إلى الجلسة قم بالنقر ثلاث مرات على زر الصفحة الرئيسية.

الخطوة 3: ومن ثم باستخدام إصبعك، حدد مناطق الشاشة التي تريد تعطيلها.

طريقة قفل التطبيقات للايفون

الخطوة 4: انقر فوق خيارات في الزاوية السفلية اليمنى لاختيار ما إذا كنت تريد الوصول إلى زر (نوم /استيقاظ)، أزرار الصوت، شاشة اللمس، الحركة، ثم انقر على تم لحفظ اختياراتك.

طريقة قفل التطبيقات للايفون

الخطوة 5: انقر فوق “ابدأ” لبدء الجلسة.

استخدام البصمة لقفل تطبيقات متوافقة

طريقة قفل التطبيقات للايفون

من الممكن قفل عدد محدود من التطبيقات المتوافقة باستخدام ميزة الأمان القائمة على بصمة الإصبع (المتوفرة على iPhone 5S و iPhone 8 و 8Plus)، إليك ما يجب فعله:

انتقل إلى الإعدادت على شاشة الأيفون الرئيسية >> انقر فوق معرف اللمس وكود المرور >> ادخل رمز المرور >> يمكنك بعد ذلك تبديل الوضع إلى وضع الأخضر للتطبيقات التي تريد قفلها باستخام البصمة.

يتطلب استخدام معرف اللمس لقفل التطبيقات التي قمت بتنزيلها من App Store، حيث يوجد لكل تطبيق إجراء مختلف عن الآخر، إلا أن في الواقع لا تتيح التطبيقات المشهورة كفيسبوك وسنابشات وتويتر هذه العملية، ولكن هناك عدد متزايد من التطبيقات التي تقدم للمستخدمين خيار القفل عن طريق البصمة.

قفل التطبيقات عن طريق جهة خارجية

طريقة قفل التطبيقات للايفون

هناك أمر جيد وأمر سيء بما يخص هذا الجانب، فالتطبيقات الخارجية التي لا تأتي مع هاتفك ستتمكن من تأمين هاتفك والمنع من الوصول إلى أي شيء على الهاتف، إلا أنها من زاوية أخرى، فهي أسوأ خيار لقفل التطبيقات، لأنه من أجل استخدام هذه التطبيقات يجب أن يكون جهاز الأيفون الخاص بك “jailbroken”، وهو الشيء الذي يسمح لك بتجاوز القيود التي تضعها Apple على هواتفها الذكية وبالتالي قد تحدث مشاكل كخلق ثغرات أمنية وقضايا أخرى أنت بغنى عنها، ونحن هنا لا ننصحك بها إلا أنها من اللازم شملها مع قائمة الطرق المستخدمة.

تتضمن بعض الأمثلة الشائعة للتطبيقات الخارجية لقفل التطبيقات (عليك تنزيلها وتثبيتها) مثل AppLocker ،Locktopus ،BioProtect.

في حالة BioProtect مثلاً، بمجرد تنزيل التطبيق، يمكنك قفل تطبيقات محددة من خلال:

الانتقال إلى الإعدادات >>  التطبيقات تحت العنوان الفرعي المحمي >> ثم اختر التطبيقات التي ترغب بقفلها وذلك بقلبها إلى الوضع الأخضر.

0

شاركنا رأيك حول "أبقِ المتطفلين بعيدًا … كيفية قفل التطبيقات على أجهزة أيفون"

أضف تعليقًا