محمد العبار: الأسواق المفتوحة أكذوبة، وأمازون تهديد لأمن الدول أكثر من اقتصاداتها!!

محمد العبار
0

في تصريح قوي وخارج عن المألوف، قال رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار مؤسس شركة نون.كوم للتجارة الالكترونية، أن الشركات العالمية الكبرى مثل أمازون لا تشكلُ خطرًا على الشركات المحلية فحسب، بل تشكل تهديدًا لاقتصادات دول المنطقة بأكملها، ومن ثم ستصبح قادرة على السيطرة على سياساتها وحكوماتها أيضًا.

“هذه المؤسسات اكتسحت أسواق دول العالم كلها، ولا أحد يستطيع منافستها حتى في أميريكا نفسها، فكيف لنا أن ننافس هؤلاء؟، فإذا لم تقم الدول بحماية التاجر المحلي ستأتي هذه الشركات لتسيطر على اقتصاداتنا، ومن ثم تسيطر على جميع السياسات الاجتماعية والحكومية” 

ماذا عن التجارة العالمية والأسواق المفتوحة؟

إجابة على سؤال السيد يزيد الطويل لمحمد العبّار عن التجارة العالمية والأسواق المفتوحة، قال العبّار أنه شخصيًا يعتبر مفهوم الأسواق المفتوحة هذا “مجرد أكذوبة، فلنفرض مثلًا أن الاقتصادات العالمية فُتِحَت على دول العالم، فما الذي سنبيعه لهم سوى التمر والبترول؟ بينما هم في المقابل يصدرون لنا التكنولوجيا والسيارات والغاز وصولًا إلى ثلاجات المطبخ والأدوات المنزلية، وقد بدؤوا حتى بتصدير التمر لنا”

وبالفعل تشير الاحصاءات إلى أن أمازون تسيطر على أكثر من 40% من إجمالي عمليات التسوق الالكتروني في العالم أجمع، وقد وصلت بذلك مؤخرًا لتتجاوز قيمتها ترليون دولار أمريكي لتصبح بذلك أكبر شركة في التاريخ في مجال المبيعات، وقد بدأت مؤخرًا بالتوسع إلى المزيد من الأسواق الجديدة مثل تركيا التي افتتحت فرعها فيها مؤخرًا، ويبدو أنها تستعد لدخول أسواق جديدة في الشرق الأوسط مثل السوق الإماراتي والسعودي.

أما شركة نون. كوم فقد تأسست في عام 2016 من قبل محمد العبّار مؤسس شركة إعمار كشركة تجارة الكترونية إماراتية باستثمار تجاوز مليار دولار أمريكي، واعدًا بنقل مستوى خدمات التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط إلى مستوى جديد.

 

ما رأيك في تصريح محمد العبار؟ هل فعلًا تشكل أمازون خطرًا على الدول إلى هذه الدرجة؟

0

شاركنا رأيك حول "محمد العبار: الأسواق المفتوحة أكذوبة، وأمازون تهديد لأمن الدول أكثر من اقتصاداتها!!"

أضف تعليقًا