كيف تعمل العملات الرقمية .. وما الذي يعطيها القوّة السوقيّة الهائلة التي تملكها؟

كيف تعمل العملات الرقمية
0

ما زال سوق العملات الرقمية في فترة الإزدهار، وأنا واثق من أنك سمعت الكثير من الأشياء حول عملات رقمية مثل بيتكوين، إيثيريوم وريبل، ولكن هل فكرت يومًا كيف تكتسب هذه العملات قيمتها؟ أو كيف يتزايد سعر القطعة منها؟ ما هي العوامل التي تسهم بأكبر قدر ممكن أثناء تحديد قيمة العملات الرقمية؟!

دعنا نتعرف على هذه الأمور من خلال هذه المقالة.

كما وذكرنا سابقًا أن سوق العملات الرقمية ما زال في حالة تطوّر، وعلى الرغم من تطور العملات الرقمية البطيء إلا إنها لم تتوقف عن النمو والإنتشار، فقد تجاوزت العملات الرقمية مثل بيتكوين وإيثيريوم العملات التي تصدر عن الحكومات في الشفافية والقيمة، ليس فقط العملات الرقمية القديمة، فهناك مجموعة من العملات الرقمية الجديدة التي تجاوزت النمو المتوقع وسوف تستمر في القيام بذلك.

كيف تعمل العملات الرقمية

توفر العملات الرقمية اللامركزية الثقة والشفافية، وهما أمران مفقودان فيما يخص عملات FIAT او بمعنى آخر تلك التي تصدر عن الحكومة.

في هذه المقالة سأحاول أن أوضح بإيجاز العوامل الحاسمة التي تساعد على النمو المتسارع في قيمة العملات الرقمية.

ما هي العوامل التي تعطي العملات الرقمية قيمتها؟

في ما يلي أهم 8 عوامل تحدد قيمة أي نوع من العملات الرقمية، دعنا نكتشف كيف تساعد هذه العوامل!

العرض والطلب

كيف تعمل العملات الرقمية

القانون العالمي للعرض والطلب هو صحيح من حيث العملات الرقمية أيضًا. ارتفاع الطلب ولكن العرض المحدود يسرع ارتفاع الأسعار، وهذا صحيح بالنسبة للعملات الرقمية أيضًا، وهي محدودة العدد كما نعلم!

على سبيل المثال، إجمالي عدد Bitcoins التي يمكن تعدينها هو 21 مليون، ولن يتم تعدين أكثر من هذا الرقم. من المفترض أنه بحلول عام 2140 سيتم تعدينن كامل هذه الـ 21 مليون… العدد المحدود من العملات الرقمية سيزيد الطلب وبالتالي ارتفاع أسعارها.

التعقيد

بما أن التعدين يصبح أكثر تعقيدًا و أمانًا، هذا يعني إزدياد في القيمة أيضًا، فطرق التحقق التي تعتمد على Proof of Stake ستجعل طرق الدفع الرقمية العالمية حلولًا خالية من التعدين المفرط والإحتكار.

الإدراك العام

الإدراك هو محدد رئيسي للقيمة، سوف تتمتع أي عملة رقمية تجلب قيمة إضافية وتحلّ مشكلة، تصور وإيحاء إيجابي للعموم. تمامًا كما بيتكوين التي اكتسبت شعبية كبيرة على خلفية أزمة الإسكان وخطط إنقاذ البنوك، هذا أثار آمال هائلة وكذلك خلق جيش من أتباع البيتكوين بين عشية وضحاها، عامل ساهم بشكل كبير في شعبية البيتكوين بالإضافة إلى ازدياد قيمتها.

الإعلام والتسويق

كيف تعمل العملات الرقمية

في حين أن مفهوم ومبدأ العملات الرقمية قد ساهم في انتشارها وازدياد استخدامها، لكن كل تغيير كبير يتطلب بعض الوقت. من المهم التحدث عن العملات الرقمية في وسائل الإعلام ومواقع الأخبار على الإنترنت، والبيانات الصحفية، وما إلى ذلك. وهذا يستجرّ ويزيد الطلب مباشرةً وفي النهاية السعر.

استهلاك الطاقة

تعدين العملات الرقمية ليست لعبة أطفال، بل إنها تتطلب خبرة حوسبة عميقة بالإضافة إلى كمية كبيرة من مصادر الطاقة. هذا يجعلها قضية مكلفة وبالتالي تصعّد الأسعار بعد التعدين.

الحلول

يجب أن يحل أي جهاز أو تطبيق مشكلة ما، أي يجب أن يكون مفيدًا، وبالمقابل عملة رقمية بدون أي تطبيقات واقعية سوف تردع المستثمرين والمشترين على حد سواء من استخدامها، ومن هنا، سترى الكثير من العملات الرقمية التي تقدم حلاً في العالم الحقيقي مثل الاستثمار، والمدفوعات…إلخ.

المستثمر

يلعب المستثمرون دورًا محوريًا في إطلاق العملات الرقمية، فضلاً عن استدامتها وبقائها. يمكنهم بسهولة التلاعب بالأسعار عن طريق شراء كمية كبيرة، كما أنهم يلعبون دورًا رئيسيًا في الترويج وزيادة شعبيتها.

الابتكار

كيف تعمل العملات الرقمية

الابتكار يدفع النمو، إن استنساخ عملات رقمية شبيهة بالعملات الرقمية الموجودة بالفعل سيؤدي إلى تحقيق عوائد ضئيلة، حيث إنه سيولد القليل من الزخم أو الاهتمام، وفي حالة عدم حل العملات الرقمية لمشاكل محددة أو إضافة ميزات جديدة إلى منصتها، لن تزداد قيمتها أبدًا.

أخيراً وليس آخراً، يجب أن تحل العملات الرقمية قضايا المعاملات وبناء الثقة. إذا فشلت في القيام بأي من الأمرين، فإن النمو والسعر المرتفع هما مجرد قِلاع في الهواء.

عموماً سيتم تحديد القيمة طويلة الأجل للعملة الرقمية من خلال العديد من هذه العوامل، مثل الاعتماد الجماعي الحقيقي والقيمة الحقيقية التي تجلبها هذه العملات في حياتنا اليومية بالمقارنة مع طرق الدفع التقليدية الأخرى، العامل الحاسم الآخر هو ما إذا كانت الحكومات والبنوك المركزية ستحتضن التكنولوجيا الجديدة ام تحاربها!!

في الخلاصة، تعد قابلية الاستخدام والأمان عنصرًا أساسيًا يجب أن يتطور إلى أكثر من معايير اليوم للسماح للجميع بإقتناء العملات الرقمية وإعطائنا الأمان الكافي لاستخدامها في حياتنا اليومية.كل هذه العوامل مجتمعة تجعل من الصعب التنبؤ بدقة سعر العملات الرقمية، ولكن أيضًا تجعلها مثيرة للأهتمام للتجار والمستثمرين في السوق كل يوم.

راجع أيضًا: ما هي العملات المشفرة وكيف تعمل … وكيف تصبح ثريًا بلمح البصر 🤑؟!

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "كيف تعمل العملات الرقمية .. وما الذي يعطيها القوّة السوقيّة الهائلة التي تملكها؟"

أضف تعليقًا