تاريخ موجز لصناعة الأنيميشن .. تعرف على التقنيات وراء مسلسلات الكرتون المفضلة لديك!

كيف يصنع الانيميشن
1

يوم الجمعة هو يوم السهرة العائلية والوقت المثالي لمشاهدة فيلم رسوم متحركة Animation مثل فيلم The Incredibles و فيلم The Boss Baby أو غيرها من الأفلام المسلية لقضاء الوقت مع العائلة، ولكن هل تساءلت يومًا كيف تطورت هذه الأفلام من أفلام الكرتون القديمة الذي كنت تشاهدها عندما كنت صغيراً إلى هذه الأفلام شبه الواقعية في وقتنا الراهن!!

إذًا .. كيف يصنع الانيميشن ؟

من الشركات الرائدة في عالم الأنمي شركة Pixar التي تصنع الأنيميشن بتقنية التصوير المولد باستخدام الحاسب أو CGI والتي تكون لجودتها العالية غير ملاحظة من قبل العين البشرية، لتوضيح الفرق يمكنك أن تلاحظ الفرق بين الكارتون عائلة فلينستون أو سكوبي دو وكيف كانت طريقة العرض وجودتها الضعيفة، حيث كانت يصنع الكارتون من خلال رسم عدة مشاهد باليد ثم عرضهم بالتسلسل بسرعة لكي لا تلاحظ العين البشرية الفرق ويبدو المشهد متسلسلًا.

كيف يصنع الانيميشن

هذا ما مهد الطريق لظهور الصور المتحركة التي نعرفها الآن باسم GIF، فما هي أيضًا؟

كيف يصنع الانيميشن

GIF صيغة الصور المتحركة ظهرت في أواخر 1990 حيث كانت سرعة الانترنت محدودة آن ذاك فكانت GIF ذات انتشار واقبال واسع بسبب حجمها الصغير ودقتها المنخفضة، حيث هي عبارة عن عرض لشرائح (صور ثابتة) خلف بعضها بفترة زمنية معينة فتعطي انطباع الفيديو قليل الجودة. وأي شخص امتلك أحد هواتف نوكيا او سوني الآولى قد قام بارسال الصورة المتحركة الشهيرة التي تحوي ورودًا مع عبارة صباح الخير 😂😂

كيف يصنع الانيميشن

هذه التقنيات كانت من الماضي في مسيرة التطور الهائلة من عام 1990 إلى الآن حيث أصبح لدينا رسوم متحركة 3D !فما السر وراء هذا التطور الهائل؟

تطور قوة المعالجة وقانون مور...

يكمن السر في تطور قوة المعالجة، فبناءً على نص قانون مور بأن تكلفة الحوسبة تتناسب عكسًا مع تطور المعالجة، مما سمح لبناء الرسوم المتحركة بالتطور بالاعتماد على الكمبيوترات ذات المعالجة القوية.

فأصبح بالإمكان تصميم النماذج ثلاثية الأبعاد ضمن فراغ ثلاثي الأبعاد وجعل النماذج تتفاعل فيما بينها، ولتوضيح الفكرة سنضرب مثالاً من فيلم Terminator 2: Judgment Day الذي كان في التسعينات حيث كان الروبوت لديه بنية هلامية معدنية تسمح له بالتشكل بأي شكل أي جسم يلمسه.

كيف يصنع الانيميشن

ولكن في الخلف كان هناك شركة أفلام ناشئة تسعى قلب مفاهيم صناعة الأفلام المتحركة والذي ترأسها جن لاسيتير والتي تسمى Pixar حيث أنشأت أول فلم رسوم متحركة بالكامل Toy Story بتقنية الصور المولدة باستخدام الحاسب CGI في عام 1995!!

هل أنت من هواة التصميم ؟

إن كنت ذا ميول تصميمية ولديك رغبة في صنع فيلمك الخاص لا تقلق حيال ذلك! فتقنية CGI أصبحت بتكاليف قليلة جداًا، بفضل التطور التكنولوجي الهائل الذي سهل الوصول إليها واستخدامها وجُل ما تحتاجه هو بعض الوقت وحاسب خاص بك.

اقرأ أيضًا: دليلك لعمل فيلم رسوم متحركة (Animation)

وللعمل في هذا المجال ستحتاج بالطبع إلى بعض البرمجيات، ولكن بالطبع لن تحتاج إلى أول برمجية ظهرت لتدعم تقنية CGI والتي عرفت باسم Autodesk’s AutoCAD والتي لم تكن من الممكن ان تشغلها بنفسك من المنزل.

ولكن بعد إطلاق برمجية MAYA اعتبر نفسك من المحظوظين لحصولك على خبرة 35 سنة من العمل في هذا المجال، وستجد يوتيوب يمد لك ذراعيه ليستقبل أعمالك التي قمت ببناءها باستخدام عدة برامج تصميم مثل Blender وGIMIP وInkspace وSource Film Maker لتشاركها مع أصدقائك وزملائك، والتي كانت هذه العملية تُعد ضربًا من خيال قبل 30 سنة.

بالطبع عند المقارنة بين الرسوم المتحركة القديمة والحديثة ستجد الفرق الواضح والشاسع بينهما، فالـ3D CGI قامت بتحويل الرسوم القديمة إلى رسوم محاكية للواقع بشكل كبير، من خلال تقسيم العالم إلى قطع أصغر وبناء نماذج صغيرة تعمل مع بعضها بالتزامن وبدقة عالية لتشكل العالم بأكمله!!

والآن بعد هذه الرحلة في عالم صناعة الأنيميشن.. ما رأيك؟ هل ستجرب حظك بالتعلم وابتكار رسوم متحركة جديدة؟ أيقظ عقلك الإبداعي وشارك معنا أعمالك 🙂

1

شاركنا رأيك حول "تاريخ موجز لصناعة الأنيميشن .. تعرف على التقنيات وراء مسلسلات الكرتون المفضلة لديك!"