كيف تستخدم تقنية تورنت بشكل قانوني؟🤔

تقنية تورنت
3

يعتبر استخدام خدمة مشاركة الملفات الشهيرة torrent قانونيًا إذا كنت لا تقوم بتنزيل أو مشاركة محتوى مقرصن محمي بحقوق النشر، في جميع المناقشات حول مدى شرعية استخدام هذه التقنية من عدمها ننسى أن هناك الكثير من الاستخدامات القانونية للـ torrents أكثر من الاستخدامات غير القانونية.

كيف ذلك؟!

  • قم بزيارة لموقع BitTorrent  الآن لتعرف كيف استخدم المبدعون ملفات التورنت لتوزيع أعمالهم حتى تستفيد منها بطريقة قانونية.
  • يدعم خدمة Amazon S3 (Amazon Simple Storage Service) بروتوكول مشاركة الملفات BitTorrent بحيث يستطيع المطورون توفير التكاليف عند توزيع المحتوى على نطاق واسع عندما يريدون نقل كميات كبيرة من البيانات.
  • بعض المواقع مثل Academic Torrents وحتى أرشيف الإنترنت Internet Archive تستخدم بروتوكول BitTorrent لمساعدتك على تنزيل الملفات التعليمية والتاريخية.

إذًا ما هو الدرس الذي نخرج به من الأمثلة السابقة؟!

يعتبر بروتوكول مشاركة الملفات Torrents مثل قيادة السيارة أو استخدام السكين لقطع شيء ما، تعتبر سهلة الإستخدام ولكن طريقة استخدامها هي مسؤوليتك التي يجب أن تتحمل نتائجها!!

وعلى الرغم من أن الأمر بسيط جدًا إلا أن العديد من الأشخاص يواجهون صعوبات في البداية، حتى أولئك الذين يطلقون على أنفسهم “محترفين” غالبًا لا يعرفون نصف ما يمكن أن يعرفوه عند استخدام هذه التقنية.

ما هو تورنت ..مجرد طريقة بسيطة لمشاركة الملفات؟!

معظمنا أكثر دراية بالطرق التقليدية لمشاركة الملفات مثل البريد الإلكتروني و الـ FTP هذه هي الطرق الشائعة، ولكن BitTorrent هو مجرد طريقة أخرى لمشاركة الملفات يمكننا استخدامها.

ما هو تورنت - كيف يعمل تورنت
الفرق بين شبكة التورنت والشبكة العادية

ففي حين يعتمد البريد الإلكتروني وبروتوكول نقل الملفات (FTP) على كمبيوتر واحد يستضيف الملف ويرسله إلى أجهزة الكمبيوتر المتصلة، تنتشر ملفات BitTorrent على العديد من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم باستخدام تقنية تُعرف بشبكة الند للند Peer-to-Peer حيث يُمكننا استخدام BitTorrent لمشاركة أو تنزيل أي نوع من الملفات مثل AVI ،MP3 ،JPG ،DOCX ..إلخ

مثال توضيحي

هناك كتاب تريد أن تقرأه ولكن لديك فقط فصل واحد معك، تنظر حولك وتجد صديقًا لديه عدد قليل من الفصول، إذًا لا يزال الكتاب ليس كتابًا كاملًا لذلك يبحث كليكما عن عدد قليل من الأشخاص ممن قد يكون لديهم الصفحات المتبقية، ستجد مجموعة من الأشخاص الآخرين وعلى الرغم من عدم وجود كتاب كامل لأي واحد منهما حتى الآن، ولكن يمكنك مشاركة الفصل الذي بحوزتك مع أولئك الأشخاص وهم سيفعلون المثل وفي النهاية ستحصل على نسخة من الكتاب فصلًا تلو فصل حتى يكون لديك الكتاب كاملًا من الغلاف للغلاف.

على شبكة الإنترنت يصبح “الكتاب” هو الملف الذي تريد تنزيله، يتم تقسيم الملف إلى قطع صغيرة أو أجزاء صغيرة كل واحد منكم لديه قطعة واحدة على الأقل حتى تبدأ في تنزيل ومشاركة هذه القطع الصغيرة والتي يُطلق عليها هنا “Bits” إلى أن يمتلك كل شخص الملف بأكمله، كل قطعة “Bit” تقوم بتنزيلها Download (أو أي شخص آخر يقوم بتنزيلها) سيكون متاحة للآخرين جميعًا، وفي الوقت نفسه الذي تقوم فيه بتنزيل بعض القطع”Bits” يقوم الأخرين بتحميل Upload بعض القطع الأخرى.

فهم اختصارات ومصطلحات تقنية التورنت Torrent

ما هو تورنت - كيف يعمل تورنت

السطور التالية ستشرح لك المصطلحات الأساسية وكيفية عمل كل جزء من بروتوكول مشاركة الملفات Torrents

Torrent: بدايةً يعتبر هذا هو ملف التورنت نفسه، بمعنى أن هذا هو الملف الذي تبحث عنه عندما تريد تنزيل شيء ما، عادًة ما يكون اسم ملف التورنت وصفيًا بما فيه الكفاية على سبيل المثال عند البحث عن إصدار نظام التشغيل Ubuntu سيكون اسم الملف هكذا:

ubuntu-17.10-desktop-amd64.iso.torrent

وتذكر أن ملف torrent ليس هو الملف بأكمله إنه صغير للغاية ويحتوي فقط على المعلومات التي تشير إلى الملف الفعلي والأشخاص الذين يشاركونه، هو مثل الخريطة التي يستخدمها عميل BitTorrent لتجميع كل القطع معًا.

عميل BitTorrent: هو برنامج التنزيل الخاص بك هو جزء البرامج الذي يأخذ ملف  torrent يقرأ المعلومات الموجودة فيه ويبدأ التنزيل، تتوفر برامج Torrent لجميع المنصات وأنظمة التشغيل بما في ذلك Android و iOS.

الند peer: هو أي كمبيوتر متصل بالإنترنت ويشارك في تحميل/تنزيل ملف التورنت.

البذرة seeder: هو أي شخص لديه نسخة كاملة من الملف الذي يتم مشاركته عبر شبكة التورنت.

Leecher: هو الشخص الذي ليس لديه الملف الكامل بعد ولكنه انضم إلى الشبكة لتنزيله يتحول leecher لبذرة seeder عندما يقوم بتنزيل الملف بأكمله ومن ثم مشاركته عبر الشبكة.

السرب Swarm: هو مجموع كلٍ من leechers و seeders بمعنى كافة أجهزة الكمبيوتر المشاركة في عملية التورنت.

الفهرس index: كما يوحي الاسم هي قائمة يمكن البحث فيها عن ملفات الـ torrent المستضافة على موقع ويب.

نسبة المشاركة Share ratio: هي مقدار البيانات التي قام المستخدم بتحميلها مقسومة على كمية البيانات التي قاموا بتنزيلها لتورنت معين (UL ÷ DL) وتؤثر نسبة المشاركة التي يزيد عن 1 على تأثيرها الإيجابي على سمعة المستخدم نظرًا لأن ذلك يعني أن المستخدم قد أرسل المزيد من البيانات إلى المستخدمين الآخرين أكثر مما تلقاه، وعلى العكس فإن نسبة المشاركة أقل من 1 لها تأثير سلبي.

المقتفي Tracker: أو المتتبع هو الخادم Server الذي لديه معلومات عن من لديه الملفات ومن الذي يحتاج الى تلك الملفات، وبالتالي تعمل كجسر بين seeders  و  leechers بعض برامج التتبع تتطلب تسجيلًا ولكن معظمها تكون عامة.

قبل التحميل عليك فهم قوانين حقوق النشر جيدًا

على الرغم من أن بروتوكول التورنت Torrent قانوني من الناحية الفنية فإن إساءة استخدامه تقع في صميم عمل مكافحة القرصنة الرقمية، ولديها قوانينها وعقوباتها المنصوصة في الكثير من الدول لذا كُن على علم بذلك ولا تستخدمه في إنتهاك حقوق الغير.

تعتبر مشاركة الملفات من نظير إلى نظير peer-to-peer قانونية تمامًا ولكن استخدامها للحصول على محتوى محمي بحقوق الطبع والنشر ليس كذلك، عندما تعتمد على تنزيلات الأعمال الإبداعية بواسطة التورنت يجب عليك فهم قوانين حقوق النشر.

بعض الدول لديها قوانينها التي تُسهل تنزيل “بعض” المواد بإستخدام torrent للاستخدام الشخصي، ولكن التوزيع يجعلها جريمة يعاقب عليها القانون، وبعض الدول الأخرى تُجرم كلٍ من يحمل/ينزل ويوزع المواد على حد سواء.

كانت هناك العديد من الحالات التي تم فيها إيقاف مواقع التورنت التي تفهرس ملفات التورنت و تتيحها للعموم بسبب انتهاك قوانين بعض البلدان وأصبحت منظمات مثل رابطة صناعة التسجيلات الأمريكية (RIAA) ورابطة الأفلام السينمائية الأمريكية (MPAA) سباقة ضد العديد منها لأنها تمثل مصدرًا للقرصنة.

وتذكر أنه يمكن تحديد مواقع التنزيل بواسطة عناوين IP الخاصة بهم وبالتالي فإن ميزة عدم الكشف عن الهوية ليست مطروحًا هنا، وأكثر الطرق أمانًا هو اتباع قوانين حقوق الطبع والنشر على النحو المنصوص عليه، استعرض رابط سياسة حقوق الطبع والنشر لموقع الويب الخاص بالتتبع.

المعركة الأخلاقية بين محركات البحث ومجتمع التورنت

دائمًا ما تكون محركات البحث المختلفة حريصة على تعزيز روابط التورنت في صفحة نتائج البحث الأولى وتعتبر هذا في حد ذاته جدال لم يتم حسمه حتى الآن لأنها تعتبر شكل من أشكال التعدي على حق المؤلف.

في وقت سابق من عام 2017 عملت غوغل ومحركات البحث الأخرى على قانون طوعي لمكافحة القرصنة، وأصبحت الإجراءات أكثر صرامة مع محركات البحث بعد أن كثرت طلبات الإزالة من المنظمات والشركات المختلفة التي تطالب بإزالة الروابط من نتائج البحث.

ويعتبر النقطة الجوهرية ليست في ضد تحميل الملفات بحد ذاته ولكن ضد مواقع القرصنة، فقد واصلت جوجل وغيرها من محركات البحث إلغاء نتائج البحث التي تظهر مواقع القرصنة من نتائج البحث الخاصة بها، على سبيل المثال يتم حظر الموقع الأشهر The Pirate Bay في المملكة المتحدة والهند من بين العديد من الدول الأخرى على الرغم من أن هنالك مواقع تورنت تستضيف أيضًا محتوى قانونيًا مثل LibreOffice ومختلف توزيعات Linux.

كيف تكون عضوًا فعالًا في مجتمع التورنت؟

في مجتمع التورنت يُوصف “leechers” كمن الشخص الذي يضرب ويهرب “Hit-and-runners” وهو الذي يستفيد ولكن لا يُفيد وهو وصف احرص ألا يلتصق بك وبما أننا هنا في خضم عملية مشاركة طوعية فإنك طالما استفدت فما المانع أن تفيد غيرك أيضًا.

و لتجنب هذا الاسم قم باتباع هذه القاعدة الأساسية:

  • بعد انتهاء التنزيل اترك برنامج عميل التورنت Torrent client يعمل لمدة ثلاث ساعات على الأقل أو حتى يتم تحميله بقدر ما قمت بتنزيله (نسبة مشاركة 1:1) في بعض الأحيان قد لا يكون من الممكن اتباع هذه القاعدة ولكن من المهم الاقتراب منها.

نصيحة إضافية: قم بتنزيل المواد ليلًا واترك جهازك يعمل طوال الليل وفي الوقت الذي تستيقظ فيه يكون قد أنزلت Download ملفك المراد وفي نفس الوقت قمت برفع Upload مشاركتك أيضًا.

كُن حذرًا بما تقوم بتحميله!

عند بحثك عن راوابط ومواقع التورنت ستجد الكثير من النتائج أمامك لذلك احذر حيث أن هناك العديد من روابط التورنت المزيفة معظمها خبيثة، وفيما يلي خمسة قواعد ذهبية لتحميل آمن:

  • اجعل قراءة التعليقات حول الملف المعنى من قِبل الزوار الأخرين ومن أنزلوا الملف قبل عادة لك فهي غالبًا ما تُخبرك عن مدى جودة وموثوقية الرابط.
  • عليك بتحميل الملفات من موقع ذا سمعة جيدة أو الانضمام إلى تعقب خاص يقيس المتتبعون الخاصون الجودة بقوة.
  • حاول تجنب تنزيل الملفات التي تم تقسيمها ثم إعادة ضغطها إلى كتلة من الملفات بحجم الكيلو بايت عادة ما تكون هذه الروابط وهمية.
  • اقرأ دائمًا القواعد وسياسة حقوق الطبع والنشر الخاصة بموقع الويب الذي تقوم بالتنزيل منه.
  • لا تقم بتنزيل الملفات المقرصنة مثل البرامج والعاب الكمبيوتر من مواقع التورنت العامة غير الآمنة.

كيفية تسريع تنزيلات التورنت الخاص بك؟

ما الهدف من مشاركة الملفات بإستخدام التورنت عندما يكون سرعة الانترنت الخاص بك يشبه السلحفاة؟! تعتمد سرعة التنزيل على عدد قليل من العوامل الخارجية وبعضها يقع ضمن نطاق سيطرتك، دعنا نرى كيف يمكنك تحسين عميل التورنت الخاص بك من خلال عدد قليل من النصائح:

تحقق من النطاق الترددي الخاص بك

لتحسين سرعة تنزيل التورنت لديك يجب أن تعرف أقصى حدود التنزيل Download والتحميل Upload عليك أيضًا أن تعرف ما إذا كان مزود خدمة الإنترنت الخاص بك يخنق استخدام التورنت بأي شكل من الأشكال، هناك عدة طرق يمكنك التحقق منها إذا كنت تحصل على النطاق الترددي الذي دفعت مقابله لذلك من المهم قياس جودة الإنترنت حيث يتم تفكيك قيود الحياد في بعض البلدان.

اختر رابط تورنت صحي

رابط التورنت الجيد هو حيث عدد البذور seeders أعلى من عدد leechers  لذلك اختيار رابط تورنت مرتفع liter-leecher في العديد من المواقع ستجدها مميّزة بشارة خضراء تشير عادةً إلى أنها تم التحقيق منها من قِبل مجتمع التورنت أيضًا.

لا تضع حد أقصى للتحميل أو التنزيل

فكر في النطاق الترددي الخاص بك كطريق سريع يحاول التعامل مع حركة ساعة الذروة في كلا الاتجاهين إذا كان لديك سبب لتقييد أقصى معدلات التنزيل والتحميل فافعل ذلك لكن لا تضعه منخفضًا جدًا نظرًا لأنه سيخنق معدل التنزيل الخاص بك.


مواقع للتحميل بشكل قانوني ومجاني

إذا اخترت تنزيل أفلام وألعاب مجانية من مواقع التورنت دون انتهاك لحقوق الطبع والنشر لشخص ما فأنت تستخدم بروتوكول BitTorrent بأفضل طريقة ممكنة، ولكن في معظم مواقع التورنت الشائعة لا توجد طريقة معينة للتمييز بين المحتوى الذي تتم مشاركته بشكل قانوني وغير قانوني.

لحل هذه المشكلة إليك عدد من مواقع التورنت المفيدة التي تستضيف فقط روابط التورنت المجانية والقانونية بنسبة 100٪ للتحميل يمكنك استخدام هذه المواقع بأمان و بشكل قانوني تمامًا:

Public Domain Torrents

ستفاجأ عندما تجد أنها تستضيف العديد من ملفات التورنت القانونية، يستضيف الكثير من الأفلام الكلاسيكية و B-Movies التي يمكنك تنزيلها مجانًا يمكنك الاختيار حسب الفئة لتضييق نطاق البحث.

Legit Torrents

كما يوحي الاسم يمكن استخدام Legit Torrents لتنزيل ملفات تورنت قانونية بنسبة 100٪ يستضيف الموقع أكثر من 3700 من الروابط القانونية التي يمكنك استخدامها لأغراض التنزيل، يمكنك اختيار حسب الفئة مثل توزيعة Linux ، الأفلام، الموسيقى، الألعاب، animé ، الكتب، التطبيقات …إلخ

Vuze StudioHD Network

يستضيف محتوى الفيديو الذي ينقسم إلى العديد من الفئات مثل الكوميديا والتلفزيون والأفلام والفيديو والموسيقى والأخبار ومحادثات TED …إلخ، يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني على الإنترنت أو الوصول إلى دليل التورنت من عميل Vuze نفسه.

Game Updates

إذا كنت من محبي الألعاب ولا ترغب في إنفاق أموالك على شراء الألعاب الباهظة الثمن يمكن أن يساعدك موقع “تحديثات الألعاب” على الحصول على بعض الألعاب بشكل مجاني وقانوني تمامًا، الموقع يمثل منتدى ملفات التورنت القانونية المختصة بالألعاب والتي لا تطلب منك التسجيل لتنزيل المحتوى.

TAS Videos

على عكس مواقع التورنت الأخرى في هذه القائمة التي توفر الأفلام والألعاب تم إنشاء TAS Videos بشكل أساسي لتلبية احتياجات اللاعبين الذين يرغبون في تحسين طريقة لعبهم، يوفر الموقع الإلكتروني تشغيل الألعاب الكلاسيكية والحديثة والتي تتيح للمستخدم الجديد أن يصبح خبيرًا.

مواقع أخرى

Etree

Academic Torrents

Miro Guide

Vodo

Jamendo

Linux Tracker

bitlove

في الأونة الأخيرة نجد أن هنالك نمو بلا حدود لشبكة الند للند peer-to-peer حيث أن كل لاعب جديد لا يأخذ فقط من الشبكة ولكنه يعطيك شيئًا بالمقابل، اليوم نرى كيف تطور هذا البروتوكول إلى تقنية جديدة صاعدة بقوة وهي تقنية بلوك تشين blockchain والتطبيقات اللامركزية، فمثل هذه التقنيات لا تعطينا فقط ثروة من المحتوى الرقمي ولكنها تغير العالم بشكل جذري ليكون المستخدم هو المستفيد في نهاية الامر.

3

شاركنا رأيك حول "كيف تستخدم تقنية تورنت بشكل قانوني؟🤔"