ماهي اللايت كوين …كل ما تودون معرفته عن الأخت الأكثر رشاقة لبيتكوين !!

ماهي اللايت كوين
1

كلنا سمعنا بغزو البيتكوين الرهيب هذه الأيام فمن المرجّح أنك سترى البيتكوين في أحلامك أيضًا فقد أصبحت العملة الأكثر شهرة حول العالم فالجميع يحبها كأنها الأميرة وجميع الفرسان يطلبون ودّها، ومن المرجّح أن بقّال حيّكم أيضًا سيركب الموجة قريبًا ويعلق العبارة التالية على الزجاج “لا نتعامل إلا بالبيتكوين لا داعي للإحراج!!! ”

تعالوا نفسح المجال لعملات أخرى تعالوا نتعرّف على إحدى أكثر العملات إثارًة للاهتمام هذه الأيام .. هناك من يقول بأن اللايت كوين تعتمد على البيتكوين بشكل أو بآخر ولكن للايت كوين عوامل قوتها الخاصة أيضًا هل تعتقد أنّ ذلك صحيح؟؟

ماهي اللايت كوين وأين كانت البداية..

تم إطلاق  اللايت كوين في أكتوبر/تشرين أول عام 2011  بعد أقل من ثلاث سنوات من ظهور البيتكوين وقد وصفها شارلي لي حينما صنعها بأنها تشكل فضة البيتكوين، حيث تعتمد اللايت كوين على بنية البيتكوين نفسها فقد تم تصميمها في الأساس لمحاكاة عملة البيتكوين.

تمتلك نفس الميّزات التي تمتلكها البيتكوين من حيث عدم المركزية وغيرها إضافة إلى بعض الميزات الرئيسية الأخرى مما جعلها بديلًا أكثر رشاقة من البيتكوين، ففي حين أن البيتكوين لا يمكن معالجتها إلا كل عشر دقائق فهذا يشكل أحد الأسباب التي تجعلها تستهلك وقتًا أكبر لتأكيد المناقلات والعمليات، وخصوصًا مع ازدياد عدد المستخدمين إلا أن اللايت كوين قد خفضت تلك المدة إلى 2.5 دقيقة لكل كتلة! وعلى الرغم من أن ذلك لم يكن ممكنا دائمًا منذ فترة إنشائها ولكن بشكل عام كانت تشكل بديلًا أسرع من البيتكوين.

إضافًة لذلك فتتميز اللايت كوين عن غيرها من العملات  بالخوارزمية التي تستخدمها فمعظم العملات الرقمية تستخدم خوارزمية SHA-256 التي تستخدمها البيتكوين ولكن اللايت كوين تستخدم خوارزمية Scrypt بدلاً من ذلك فهي أسهل من ناحية الحسابات وأقل عبئًا عند العمل، مما يزيد من سرعة اللايت كوين  ويُقال بأن سرعتها تعود لمشكلة امنية فهي تقوم بفحوصات أقل دقة للبيانات عن سابقاتها مما يعطيها السرعة في إجراء العمليات ولكن لم تظهر أية مشكلة واضحة في العالم الحقيقي حتى الآن.

هذه الاختلافات الرئيسية بين العملتين جعلت اللايت كوين من أكثر العملات الرقمية المتداولة حول العالم حيث تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة مكوّنة من آلاف المحبين حول العالم “هناك الكثير من الفرسان  يطلبون ودّها  أيضًا على ما يبدو”  اللذين يتاجرون بملايين اللايت كوين يوميًا.

مؤسس اللايت كوين 

ماهي اللايت كوين - شارلي لي مؤسس اللايت كوين
شارلي لي مؤسس اللايت كوين

شارلي لي هو مهندس حاسوب من أصول افريقية معروف حول العالم بكونه صانع عملة اللايت كوين، ويشغل منصب المدير العام لمؤسسة اللايت كوين منذ تموز/يوليو عام 2013. عَمِلَ لصالح Google في البداية إلا أنه أبدى اهتمامًا بالعملات الرقمية والبيتكوين منذ 2011 وفي أكتوبر/ تشرين الأول من نفس العام أطلق عملته الشهيرة.

وقد أطلقها للعموم بعد أن قام بتعدين 150 عملة رقمية منها وقد علم أنه لن يستطيع منافسة البيتكوين من حيث القيمة ولكن كان يؤمن بأن اللايتكوين ستكون عملة أكثر مرونة للاستخدام مقارنة بالبيتكوين.

سعر اللايت كوين 

 يبلغ سعر كل وحدة من وحدات اللايتكوين 51 دولارًا. وبلغت القيمة السوقية لها حاليًا أكثر من 28 مليار دولار، وفقًا لبيانات  OnChainFX. ولمعرفة سعر تداول هذه العملة في كل لحظة ما عليك سوى زيارة موقع eToro.

أهم الأحداث التي أثّرت على اللايت كوين

ماهي اللايت كوين

على الرغم من أن العملات المشفرة مثل اللايت كوين كانت تهدف في الأصل إلى إجراء المعاملات عبر الإنترنت بشكل أسرع،  إلا أن قيمتها تزيد أو تنقص بناءً على عدد من العوامل المتعلقة بالسوق.

فعلى الرغم من افتقار اللايت كوين للدعم الحكومي الذي تحظى به العملات العادية ولكن حركتها وتذبذبها في السوق يشكل عامل جذب كبير بالنسبة للمستثمرين في الأشهر الأخيرة وإذا ما قارنا قيمتها بالذهب” البيتكوين” فستكون قيمتها السوقية حتمًا أقل.

ولكن اللايت كوين جعلت الكثير من الناس من أثرى الأثرياء بفترة قصيرة من الزمن فمثل العديد من العملات الرقمية الأخرى ازدادت قيمتها في العام الماضي ففي بداية عام 2017 بلغ سعر الواحدة 4 دولارات ليصل ل 371 دولار في كانون الثاني /ديسمبر من نفس العام!!

إلا أننا لا يمكننا اعتبارها أكثر نجاحًا من البيتكوين من حيث القيمة المادية ولكنّها أكثر تميّزًا بسبب قدرتها على القيام بالمعاملات بشكل أفضل.

وعلى الرغم من أن ذلك قد لا يؤثر بالضرورة على قيمتها مباشرة، إلا أنه يمكن أن يجعلها أكثر شعبية بمرور الوقت، مما يؤدي بدوره إلى خلق المزيد من الفرص والإمكانات الخاصة لزيادة القيمة بمرور الوقت بسبب زيادة الطلب عليها.

مستقبل اللايت كوين

عندما تم إطلاق اللايت كوين لأول مرة  كانت مجرد واحدة من حفنة من العملات الرقمية  وقد تضخّم العدد بشكل كبير ليصبح لدينا أكثر من 1300 عملة رقمية مع الاستمرار في إصدار عملات رقمية جديدة يوميًا، ولكن على الرغم من ذلك استطاعت اللايت كوين الحصول على اسمها وأثبتت وجودها في هذا البحر الكبير من العملات، فقد ازداد الاهتمام باللايت كوين  كوسيلة للمعاملات في الأشهر الأخيرة بفضل ارتفاع قيمة البيتكوين وارتفاع رسوم المعاملات المتصاعدة؛ لذا بدأ المستخدمون بالبحث عن بديل آخر وعلى ما يبدو إنهم اختارو اللايت كوين.

على الرغم من أنه لا يوجد أي ضمان بأننا لن نواجه هذه المشكلة عند وجود تدفق كبير للمالكين الجدد إلا أنه في الوقت الحالي على الأقل تعتبر وسيلة رائعة لتشكيل ثروة سريعة عبر الإنترنت وتحقيق الحلم.

قيمتها السوقية تقارب حوالي 10 مليارات دولار فعلى الرغم من أن هذه القيمة تعتبر قيمة بسيطة مقارنة بغيرها ولكنها استطاعت النجاح بين العملات الرقمية الأخرى.

ورغم قيمتها السوقية القليلة مقارنة بغيرها فذلك لا يجب أن يؤثر سلبًا على آراء الناس فهي تظهر كعملة رقمية عادية عندما نقارنها مع عملات مثل البيتكوين أو الإيثيريوم أو ريبل إلا أنّ اللايت كوين قد عززت نفسها بشدة كواحدة من أهم العملات المشفرة حاليًا ولا  يبدو أنها ستنخفض في أي وقت قريب.

وبحسب توقّعات موقع Walletinvestor فإن اللايت كوين ستصل حتى 414 دولار أميركي في العام القادم ومن الممكن أن تصل إلى 1175 دولار أميركي بعد خمس سنوات من الآن.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

1

شاركنا رأيك حول "ماهي اللايت كوين …كل ما تودون معرفته عن الأخت الأكثر رشاقة لبيتكوين !!"