مراجعة هاتف Asus ROG Phone

هذه المراجعة هي خلاصة
21 ساعة من العمل المتواصل في قراءة أفضل المراجعات عن هذا الجهاز من أكثر المواقع العالمية موثوقية وتلخيصها لكم في هذا التقرير .

مواصفات جوال Asus ROG Phone

سعة الـ RAM
RAM Icon
8 غيغابايت
سعة البطارية
Battery Icon
4000 ميلي أمبير
دقة الكاميرا
Camera Icon
12 ميغابيكسل
حجم الشاشة
Screen Size Icon
4000 ميلي أمبير
عام
اسم المنتج بالإنجليزيةROG Phone
اسم المنتج بالعربيةروج فون
الشركة المُصنعةAsus
منشأ الشركة المُصنعةتايوان
تاريخ التوفرتشرين الأول 2018
أنواع الشبكات المدعومة GSM / CDMA / HSPA / LTE
نظام التشغيلأندرويد 8.1 أوريو
التصميم
الأبعاد158.8×76.2×8.7 مم
الوزن200 غرام
المادةالواجهة والخلفية من الزجاج، وإطار من الالمنيوم
ضد الماءمقاوم للماء
الألوانالأسود فقط
الشاشة
حجم الشاشة6.0 إنش، تحتل مساحة 76.8% من مجمل واجهة الهاتف
نوع شاشة اللمسAMOLED
دقة الشاشة1080×2160 بيكسل، بنسبة أبعاد 18:9 وكثافة 402 بيكسل في الإنش
حماية الشاشةزجاج غوريلا
الحساسات
قارئ البصمةمتوفر على الجهة الخلفية
حساس السرعةمتوفر
البوصلةمتوفرة
مقياس الضغط الجويمتوفر
الأداء
الشريحة الأساسيةكوالكوم
المعالجنسخة خاصة من سنابدراغون 845
شريحة الرسوماتأدرينو 630
سعة الـ RAM8 غيغابايت
الكاميرا
دقة الكاميرا12 ميغابيكسل
فتحة العدسة f/1.8
نوع فلاش الكاميرافلاش LED
دقة تصوير الفيديو2160 بيكسل بـ 30/60 لقطة في الثانية، أو 1080 بيكسل بـ 30/60/240 لقطة في الثانية
نوع وضع التركيزأوتوماتيكي
دقة الكاميرا الأمامية8 ميغابيكسل
ميزات إضافية للكاميراالتثبيت البصري للصورة - التصوير البانورامي - المدى الديناميكي العالي
التخزين
سعة الذاكرة الداخلية128/512 غيغابايت
سعة الذاكرة الخارجيةغير متوفرة
التوصيل
دعم بطاقة SIMNano-SIM
دعم بطاقتين SIMغير مدعومة
الشبكة اللاسلكية (WiFi)Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/ad ثنائيّة النطاق، واي فاي مباشر، ونقطة وصول نشطة
البلوتوثمتوفر
GPSمتوفر
USBمتوفر من نوع Type-C 1.0 و USB 3.1، مع إمكانية توصيل الملحقات
NFCمتوفر
الراديوراديو أف أم
الصوت
مُكبر الصوتمتوفر بتقنية ستيريو
منفذ السماعةمتوفر
إلغاء الضوضاء المحيطةمتوفر
البطارية
قابلية إزالة البطاريةغير قابلة للإزالة
سعة البطارية4000 ميلي أمبير
دعم الشحن السريعمتوفر Quick Charge 4+
غير ذلك
ميزات إضافية
  • نظام الملحقات
  • ثلاثة حساسات حساسة للضغط على جوانب الهاتف
  • وضعية X mode التي تدفع بالمعالج ليعمل بأقصى طاقته
  • شاشة بتقنية HDR
  • ميزة العرض المستمر على الشاشة
  • سماعات DTS Headphone X
keyboard_arrow_down

ممتاز من أجل

يتميّز هاتف Asus ROG Phone بحسّاسات (AirTriggers) الخلاقة التي توسّع آفاق أدوات التّحكّم بالألعاب بأبعد بكثير من الشاشة فقط، بالإضافة إلى عمر بطاريته الممتاز والعديد من ملحقات الألعاب الاختياريّة.

محتويات الصّندوق

  • الهاتف
  • مروحة تبريد ملحقة
  • كابل شحن من نوع Type-C
  • أداة إزالة السيم
  • مقبس الشاحن باستطاعة 30 واط
  • كتيب التعليمات

مقدّمة عن الجهاز

وعدتنا شركة Asus بحضور العديد من المفاجآت في مؤتمر (Computex 2018) لهذا العام، ولقد كانت صادقةٌ بالنسبة لوعودها فشركة الحواسيب والهواتف النقالة التايوانية هذه قامت في مؤتمرها هذا باستصدار أول هواتفها الذكية المخصّص للألعاب ضمن علامتها التجارية ROG.

أطلقت الشركة عليه اسم ROG Phone و ROG تعني اختصارًا (Republic of Gamers) أو جمهوريّة محبي الألعاب، وهذه التسمية معتمدة على سلسلة حواسيب Asus اللوحيّة المخصّصة للألعاب والعالية التقنية بالإضافة إلى ملحقاتها والأجهزة المرتبطة بها، وهذا يعني أيضًا مايكروفونات وسمّاعات وغيرها. وهو ثالث هاتف مخصّص للألعاب نراه هذا العام بعد Xiaomi Black Shark و Razer Phone.

بالحديث عن الأخير يبدو أنّ هاتف ROG Phone الجديد هذا يأتي ردًّا على Razer Phone، هادفةً لخلق مستوىً جديد للألعاب “قابل للحمل والتنقّل” من خلال الجمع بين جهازٍ باجهزةٍ داخلية عالية التقنية ونظام الملحقات القابلة للتوصيل.

العناوين الرئيسية تتضمن الشاشة بسرعة وميض تبلغ 90Hz، ونظام التبريد الرائع ومجموعة من أحدث أدوات التحكّم والقواعد الملحقة والتي تجعله يبدو أقرب إلى جهاز (Nintendo Switch) للتحكّم بالألعاب منه إلى هاتف عادي.

التّصميم

 

“لطالما كانت الهواتف الذكية التي تطلقها Asus تُباع تحت اسم Zenfone، لكن مع ROG Phone فإنّ Asus تُطلق هذه المرة ما هو امتداد من أجهزة الكمبيوتر خاصّتها والمخصّصة للألعاب إلى هواتفها المحمولة. وهنا يتبع هذا الهاتف الخُطى التصميمية الخاصّة بعائلة ROG، بحوافّها الحادة واللون الأسود والشكل العام الذي يشي بأنّه جهازٌ مخصّصٌ لمحبي الألعاب.” 

Techradar

ظاهريًّا، الشّكل الاستعراضي المتباهي الذي يتمتّع به هذا الهاتف يشي بالكثير مما في داخله، وبخلاف معظم الأجهزة الذكية المعاصرة والتي تمتلك تصاميم أنيقة مصنوعة من خليط من الزجاج والمعدن والمستوحاة من هاتف iPhone-X، استوحى ROG Phone تصميمه من حواسيب ROG المحمولة. وكنتيجة لذلك، فهو مليءٌ بالأضواء والحواف الجادّة. وأنا شخصيّاً لم أرى شيئاً بهذه الروعة في عالم الأجهزة المحمولة منذ جهاز (Acer Predator) اللوحي المخصّص للألعاب.

مواصفات جوال Asus ROG Phone

ولنكون أكثر دقّة، فالأطراف المعدنية تمتلك حوافًا حادّة على كافة الجهات، وشعار ROG المُضاء بأضواء RGB والذي يغيّر لونه كلّ عدّة ثوانٍ يفخر بنفسه على الجهة الخلفية. ولحسن الحظ يُمكنك أن تُطفئ أضواء  RGB هذه من خلال تطبيق (Republic of Gamers) في الهاتف، والذي بالمناسبة يمنحك إمكانية رؤية مستوى حرارة وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرّسومات. ولكن بالرغم من ذلك، فإنّ تصميم هذه الهاتف متطرّف نوعاً ما ولن يجذب الغير مولعين بالألعاب.

الأمر ليس مرتبط بالشّكل فقط، فهو يتمتّع بالكثير من الميزات والتفاصيل التصميميّة التي تعود بالنّفع على محبي الألعاب؛ فالحواف والهوامش الدائرية الشكل تجعل من الهاتف مريح بشكلٍ مثالي في قبضة اليد خاصّة بالاتجاه الأفقي، وعلى الجهة العُلويّة اليُمنى نجد أزرار (Airtrigger) وهي أدوات تحكّم حسّاسة للضغط قابلة للبرمجة وتغيير المهام بحيث يُمكن استعمالها في الألعاب، قد يبدو الأمر غير ذا أهميّة لكن بعد لَعِب عدّة جولات من PUBG على ROG phone وجدنا أنّها مفيدة إلى حدٍّ كبير تعدّى أحيانًا تجارب أدوات (Nintendo DS) و (Switch).

مواصفات جوال Asus ROG Phone

الأزرار الحسّاسة للضّغط AirTriggers واحدة من أكثر الإبداعات التصميميّة أهميّة في هاتف ROG Phone، صحيح أنّنا خبرنا عدّة أجهزة مزوّدة بهذه الميزة كـ Pixel 3 حيث يُمكنك أنّ تقوم بضغط جانبي الهاتف لتشغيل مُساعد غوغل Google Assistant، لكنّ مقاربة Asus لهذه الميزة في هذا الهاتف واحدة من أفضل التجارب التكنولوجيّة التي رأيتها في هاتفٍ ذكي.

كما قامت Asus بإضافة مدخل شحن USB-C ثانٍ على يمين الجهة السُّفليّة، والفكرة مهنا السّماح لك بشحن الهاتف أثناء ممارسة الألعاب دون أن يقوم الكابل بإعاقة قبضة يبدك، كما يُمكن استخدامه لتوصيل أجهزة ملحقة بالهاتف.

اقرأ مراجعات أجهزة أخرى

نظام المُلحقات

أثناء العرض الترويجي للهاتف رأينا أربعة أجهزة ملحقة مختلفة تمّت تجربتها:

PC dock

قاعدة توصيل بالكمبيوتر (PC dock)، والتي تسمح لك بتوصيل الهاتف إلى شاشة عرض وفأرة تحكّم ولوحة مفاتيح ومن ثمّ ممارسة الألعاب وفتح تطبيقات أندرويد على الشاشة الكبيرة مع فتح المجال للعديد من أزرار التحكّم الإضافيّة.

مواصفات جوال Asus ROG Phone

Twinview dock

قاعدة شاشة العرض الثانية (Twinview dock)؛ والتي تمنحك إضافة شاشة ثانية إلى هاتفك من نوع AMOLED بالإضافة إلى العديد من الأزرار الفيزيائيّة ومحرّكات الاهتزاز. في الوقت الراهن يُمكن الاستفادة منها فقط في عرض تطبيقات أندرويد الأخرى المفتوحة وبثّ الفيديو أثناء اللعب، لكنّ Asus تعمل مع المطوّرين للاستفادة منها في الألعاب ذاتها كشاشة ثانية.

مواصفات جوال Asus ROG Phone

Gamevice Control

الأداة الثالثة هي أداة التحكّم بالألعاب (Gamevice Control) وهي مفيدة لممارسة الألعاب أثناء الجلوس على الأريكة، وهي في الحقيقة قبضة تحكّم ملحقة تجعل الهاتف يبدو كأداة الألعاب Nintendo Switch.

مواصفات جوال Asus ROG Phone

Aeroactive cooler

الأداة الرابعة هي قاعدة التبريد الإضافية (Aeroactive cooler)؛ وهي الأداة الوحيدة التي لن تكلّفك المزيد من المال فهي تأتي مع الهاتف، وهي مصمّمة لتكون أداة تبريد مساعدة إضافية لنظام التبريد الرائع بدوره داخل الهاتف.

مواصفات جوال Asus ROG Phone

الشّاشة

“قامت Asus ببذل جهود جادّة في شاشة ROG Phone كما هو متوقع من جهازٍ يضع جلّ تركيزه على الألعاب. برغم من عدم كونه أسرع هاتفٍ ذكيّ بالعالم، لكنّ ROG يتمتّع بشاشة AMOLED خارقة السرعة.”

Expertreviews

الحاجة لوجود شاشة كبيرة بحجم 6 إنش أمر منطقي هنا لتمنحك المساحة الكافية لممارسة الألعاب بأفضل ما يُمكن. فالحقيقة لن يكون الأمر برمّته ذي نفعٍ إن لم تكن قادرًا على رؤية ما تتحكّم بها أو ما تُطلق النار عليه.

ذهبت Asus نحو مقاربةٍ جديدة مختلفة عن Razer، فعوضًا عن وجود شاشة من نوع LCD بسرعة ومضات عرض تبلغ 120Hz، استعاضت عنها بشاشة من نوع AMOLED بسرعة وميض تبلغ 90Hz. والإقرار أيهما أفضل يبقَ موضع جدل لكن أثناء تجربتنا العمليّة له وجدنا أنّها سلسة بشكلٍ رائع. وقد يكون جديرًا بالذكر انّ معدّل الومضات مثبّت على 90Hz ولا يُمكن تغييره تبعًا لكلّ تطبيق كما هو الحال في Razer.

هذه الشاشة، وكالعديد من الشاشات المعاصرة في الهواتف الذكية تأتِ بنسبة أبعاد 18:9، وبدقّة عالية 1080×2160 بيكسل بكثافة بيسكلات تبلغ 402 بيكسل في الإنش. قد يكون ذلك أقلّ بقليل من Razer Phone لكنّها كافية لتبدو مثالية ورائعة وقد تمنح بعض الألعاب القدرة على أن تعمل بشكلٍ أفضل.

تدعم هذه الشاشة تقنية المدى الديناميكي العالي HDR، ومعدّل تباين يبلغ 10000:1، والقدرة على تمييز عشرة أصابع مختلفة.

الكاميرا

“سنتحتاج الكثير من الوقت الإضافي لاختبار هذه الكاميرات بشكلٍ ملائم، لكن في الوقت الذي يبدو أنّها لن تنافس أفضل كاميرات الهواتف الموجودة في السّوق، فالتركيز هنا على الألعاب فقط، وليس التصوير.”

Techadvisor

بالكاد قامت Asus بإعارةِ أيّ اهتمامٍ بالكاميرات في هاتفٍ يضع كلّ ثقله على الألعاب. بالرغم من كونه أمرًا أساسيًّا في الهواتف المعاصرة.

بالرغم من ذلك يمتلك ROG Phone كاميرا ثنائيّة العدسة على الجهة الخلفية، إحداها بدقّة 12 ميغابيكسل، والثانية بدقّة 8 ميغابيكسل. ويبدو أنّها نفس التقنيات المستخدمة في ZenFone 5 مع نفس العدسة الثانوية التي تمنحك زاوية عرض واسعة بدرجة 120 درجة مما يسمح لك باحتواء المزيد من المشهد وبزاوية أوسع، هذه الكاميرا الخلفية لا بأس بها، وهي تلتقط كميّة ليست بقليلة من التفاصيل في الصور، ويُمكن الاستفادة من المزيد من المدى الديناميكي فيها دون الحاجة للذهاب بعيداً في تحديد النقاط المضيئة والمظلمة.

على الجهة الأمامية كاميرا تقليدية بدقة 8 ميغابيكسل، وهي تدعم ميزة فك القفل ببصمة الوجه، والحقيقة أنّ عملية فك القفل كانت سريعة إلى حدٍّ يدعوك للشك.

وإليكم بعض الصور الملتقطة بهذه الكاميرا:

مواصفات جوال Asus ROG Phone مواصفات جوال Asus ROG Phone

الأداء والبطارية

“إن لم تكن من محبّي الألعاب، فليكن في علمك أنّ عبارة ROG هي اختصار لـ Republic of Gamers أو جمهوريّة محبي الألعاب، وهي تمثّل فرعٌ من أجهزة Asus التي تضع جلّ تركيزها على الألعاب والرياضات الإلكترونية، وتقوم بتخصيص وتصميم الكمبيوترات بأعلى مستويات الأداء. والأجهزة الداخلية التي تقتنيها سلسلة ROG تتضمن دومًا مواصفات مبهرة ومختارة بعناية، وهاتف ROG Phone لا يُشكلّ استثناءًا هنا.”

Digitaltrends

يعمل ROG Phone بمعالج كوالكوم سنابدراغون 845، لكنّ هذا المعالج يقدّم أداء أعلى من باقي الأجهزة فيما يتعلّق بالسرعة حيث تقول Asus أنّها عملت مع كوالكوم على تطويره لتصل بسرعته إلى 2.9 غيغاهرتز أي بما يزيد على 100 ميغاهيرتز أعلى من المعتاد، مما يعني أنّه يتربّع على عرش أجهزة أندرويد المعاصرة من ناحية سرعة المعالج متفوّقًا على OnePlus 6.

لكنّ الأمر الأكثر إثارة في ROG Phone هو تقنية نظام التبريد البخاري التي يتمتّع بها وهو أولٌ هاتفٍ ذكي يحظى بنظام التبريد هذا، وكإنطباعٍ أول يبدو بأنّ هذه التقنية تعمل بشكلٍ جيد وفعّال. فلقد أمضينا مدّة نصف ساعة في ممارسة لعبة Asphalt 8 و Marvel: Contest of Champions على هذا الجهاز ولم نلحظ أي انخفاض في سرعة عرض اللقطات حتّى عندما ارتفعت حرارة الهاتف بشكل ملحوظ.

في اختبار GeekBench 4 القياسي حصد ROG في اختبار النّواة الواحدة 1413 نقطة، وفي اختبار النُّوى المتعدّدة 5592 وذلك دون استخدام مروحة التبريد أو (X mode) (وهي وضعية يُمكن تشغيلها من تطبيق مركز الألعاب Gaming Center والتي تدفع المعالج للعمل بأقصى طاقته، ويُمكن تشغيلها أيضًا من خلال الضّغط على جوانب الهاتف بالاستفادة من حساسات الضّغط التي تحدّثنا عنها سابقًا) ثمّ أعدنا الاختبارات بعد توصيل المروحة وتشغيل (X mode) وحصلنا على 2556 نقطة لاختبار النّواة الواحدة و8445 نقطة لاختبار النُّوى المتعدّدة. مما يرفع مستوى أداء هذا الهاتف ليصل مصافي Razer Phone 2 و Galaxy Note 9 و OnePlus 6 كأسرع هواتف أندرويد في السّوق. لكنّ في كلّ الأحوال، ما يزال هاتف آبل الجديد  iPhone XS يغرّد بعيدًا خارج السّرب من ناحية الأداء وقدراته المُعالجيّة ودون الحاجة لمروحة تبريد.

لكنّ ما يثير الريبة حقًّا هو نظام تشغيل هذا الهاتف وهو نسخة معدّلة بشكلٍ كبير من أندرويد (أوريو)، حيث تتميّز بواجهة استخدام معدّلة كليًّا بأيقونات مختلفة للتطبيقات والكثير من التطبيقات الخارجية، ولطالما كانت مشكلة الحصول على تحديثات دوريّة إحدى مشاكل أجهزة Asus في الماضي.

جهازٌ بهذه التقنيات وهذا الأداء سيكون متعطّشًا للطاقة وسيحتاج لبطاريّة هائلة، فقامت Asus بتزويده ببطارية عملاقة بسعة 4000 ميلي أمبير. فمع تشغيل الواي فاي ستكفيك لتشغيل الفيديو لمدّة 11.5 ساعة، و40 ساعة من بثّ الموسيقى و7 ساعات من ممارسة الألعاب. وهو يدعم تقنية الشحن السريع Quick Charge 4.0.

السّعر

كما ذكرنا سابقًا فإنّ هاتف Asus ROG Phone مُصمّمٌ من الداخل والخارج خصّيصًا لمحبّي الألعاب، ونسخة الـ 128 غيغابايت منه بسعر 899$، أمّا نسخة الـ 512 غيغابايت فهي تقفز إلى 1099$، في الوقت الذي يكون فيه Razer Phone 2 أقل سعرًا بـ 100$ لكنك ستحصل على بطارية أقل عمرًا.

أمّا إن لم تكن من محبّي الألعاب، فالكثير من الخيارات المطروحة في السّوق بهذا السعر ستكون أفضل لك من كافة الجوانب كـ Pixel 3 و OnePlus 6 وGalaxy Note 9 وغيرها.

الخاتمة

يُمكننا القول بثقة عالية أنّ هاتف Asus ROG Phone يحمل في طيّاته الكثير من الإبداع والتقنية ليدفع بها في سوق الأجهزة الذكية، ويبدو أنّ الشركات تعمل جاهدة لترفع من شأن (الهواتف المخصّصة للألعاب) وتفرض وجودها. ويُمكن القول أنّ Asus امتلكت الجرأة لتقوم بالخطوة الأكبر في هذا المجال.

إنّه منتج رائع بكلّ تأكيد، ويُمكن لـ Asus أن تقوم بتسويقه كجهاز من الصفّ الأول بكلّ سهولة، وسيدغدغ هذا الجهاز فضول وخيال مريدي الألعاب بكلّ تأكيد.

الفيديو الترويجي

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة هاتف Asus ROG Phone"