تعرّف على مجموعة مدهشة من المشاريع تعتمد على تقنية البلوك تشين!

مشاريع تعتمد على البلوك تشين
0

بحلول هذا الوقت أصبح معظمنا على دراية بتقنية البلوك تشين التقنية التي تشكل حجر الأساس في العملات الرقمية مثل البيتكوين وريبل وغيرها من العملات الرقمية الأخرى ولكن هل انتهينا فعلًا… أم أنّ  للبلوك تشين استعمالات أخرى؟

على ما يبدو هناك الكثير من المجالات الواعدة لتقنية البلوك تشين ويقول الكثيرين بأنها ستقتحم حياتنا بكل أشكالها  فقد شاهدنا الكثير من الأفكار الواعدة القائمة على تقنية البلوك تشين ولكن معظمها لم يلاقي النجاح العظيم الذي يتحدثون عنه دائمًا لذا يبقى سؤالنا هو التالي ما هي المشاريع الحقيقية القائمة  على البلوك تشين التي تم تنفيذها بنجاح؟؟

بعد البحث والتقصي الجاد تبين لنا وجود العديد من المشاريع الحقيقية الحية التي تسخدم تقنية البلوك تشين بالفعل مع نتائج حقيقية ملموسة لذا سنقوم بالتعرف على هذه المشاريع سويةً.

Arcade City

Arcade City هي عبارة عن شركة ناشئة تهدف إلى إيقاف الفوضى واستلام زمام المبادرة من شركات أخرى مثل Uber و Lyft لإنهاء دور الوسيط في العملية برمتها، إضافًة إلى حماية حقوق السائقين، حيث تعرَض  العديد من السائقين لتجارب سيئة ومريعة أثناء تواجدهم  في Uber؛ لذا تهدف Arcade City إلى التخفيف من هذه المشكلات من خلال منح السائقين استقلالية كاملة.

يعتمدون في مشرعهم على Ethereum، ويحدد سائقو Arcade City أسعارهم الخاصة ويقبلون بطريقة الدفع الخاصة بهم ويستطيعون بدء محادثات مفتوحة مع المستخدمين داخل التطبيق. ولكن المشروع  متوفر حاليًا فقط في مدن محدّدة حول العالم  ويمكنك تنزيل التطبيق وتجربته من هنا.

Helperbit

مشاريع تعتمد على البلوك تشين

يعتبر مشروع Helperbit مشروعًا فريدًا من نوعه ففي الحياة الصعبة التي نعيشها هناك من يسعى لنعيش في عالم أفضل فالمشروع هو عبارة عن موقع لجمع التبرعات المالية وتقديمها للجمعيات والمبادرات الخيرية حول العالم  والتي تساهم في تحسين الحياة في البلدان.

هناك العديد من المشاريع الخيرية حاليًا تتراوح بين  الإغاثة في حالات الكوارث الطبيعية وتأمين المياه النظيفة في المجتمعات الأفريقية والمساعدة في تثقيف  وتعليم الأطفال في غينيا الجديدة وغيرها من المشاريع النبيلة.

إن استخدام البلوك تشين في هذا المشروع يساعد على زيادة الشفافية الاقتصادية بسبب انتشار الفساد في الأعمال الخيرية للأسف. لذا يهدف المشروع إلى ربط  الأيادي البيضاء حول العالم بشكل مباشر مع المحتاجين.

Boeing

مشاريع تعتمد على البلوك تشين

ليست Boeing مجرد شركة  ناشئة غير ربحية متحمسة لاستخدام تقنية البلوك تشين، بل هي عبارة عن شركة هندسية عملاقة  في مجال هندسة الطيران.

بدأت شركة Boeing الهندسية باعتماد تقنية انترنت الأشياء القائم على سلسلة الكتل البلوك تشين في عملياتها الهندسية، حيث يستغرق بناء الطائرة مئات الآلاف من المكونات ويمكن أن يكون تتبعها طوال دورة العمر الافتراضي بمثابة كابوس حقيقي للشركة.

لكن باستخدام انترنت الأشياء القائم على البلوك تشين أصبحت المهمة أسهل قليلًا فتمتلك الشركة حاليًا  التفاصيل الكاملة المتعلقة بكل جزأ من المكونات المستخدمة في بناء الطائرة. إضافًة لذلك  فهذا يساعد على زيادة الشفافية بين فرق التصنيع وأصحاب الطائرات والمشرفين  والهيئات التنظيمية الحكومية.

بالإضافة إلى تحسين الجهود الهندسية ويساعدهم على إنجاز مهماتهم وتسليم الطائرات لأصحابها بشكل أسرع أي قد ازدادت فعالية وانتاج الشركة أضعاف مضاعفة حينما اعتمدو تقنية البلوك تشين في عملهم.

Medicalchain

مشاريع تعتمد على البلوك تشين

تحتاج الرعاية الصحية لبعض الدعم وذلك لا يتعلق بالتكلفة العالية وحسب ولكننا نعاني من مشاكل التشخيص غير السليم وتجربة الاستخدام المريعة إضافة للمخاوف المستمرة المتعلقة بسلامة المرضى  ويمكننا إصلاح جزء كبير من هذا من خلال الاستخدام الأفضل للبيانات التي نمتلكها

يهدف مشروع Medicalchain القائم على تقنية البلوك تشين إلى تخزين السجلات الطبية بشكل آمن  باستخدام دفتر حسابات موزع خاص باللرعاية الصحية وهو بمثابة هبة من السماء لأنها تسمح للأطباء والمستشفيات والمختبرات والصيادلة وشركات التأمين الصحي بالوصول الفوري إلى السجلات الصحية الخاصة بالمرضى ، والتي يمكن أن تساعد في إنقاذ الأرواح.

CargoConX  

تعتبر CargoConX منصة  الكترونية مخصصة لأعمال النقل، تعتمد على تقنية البلوك تشين وتسعى إلى إحداث ثورة في صناعة النقل وشحن المعدات والأدوات من خلال جعلها أكثر سرعة وسهولة وأكثر بساطة في الاستخدام.

والورقة الرابحة بالنسبة لـCargoConX بأنها ستقوم بتقديم خدماتها بأسعار منافسة لشركات النقل الأخرى وبكفاءة وبجودة أعلى بكثير. تستخدم شركة CargoConX تقنية العقود الذكية القائمة على سلسلة الكتل بلوك تشين لرفع مستوى المسؤولية بين جميع الشركاء حيث يمكن للعقود الذكية بين المشتركين في الشبكة أن تضمن الدفع للأطراف المشاركة من خلال مرفق الضمان قبل انتهاء رحلة الشحن، ويتم ذلك في نقاط معينة يتم الاتفاق عليها بين الأطراف في العقد الذكي.

 Bitproperty

 

مشاريع تعتمد على البلوك تشين

باستخدام  تقنية البلوك تشين وميّزات العقود الذكية التي توفّرها تسعىBitProperty لإضفاء طابع ديمقراطي على الفرص وخلق مجتمع لامركزي من خلال السماح لأي شخص في أي مكان في العالم (باستثناء الولايات المتحدة واليابان بسبب المخاوف التنظيمية)، بالاستثمار في  العقارات بثقة تامة وبشكل آمن بسبب استخدام العقود الذكية.

عندما نسمع بأن البلوك تشين ستغير العالم فإن ذلك حقيقي بعض الشيء ولكن مع ذلك الكثير من الآمال والأحلام لم يدخل في طور التجريب والتنفيذ بعد فربما ستكون غير صالحة للتنفيذ.

لا شك أن الجميع مشغول بالبلوك تشين وقد رأينا كيف دخلت إلى العديد من الصناعات والتطبيقات فيبدو أن  البلوك تشين تمثل الحقبة الجديدة من حياتنا التقنية إلا أنها ماتزال في طور النمو وتحتاج الوقت والتمويل وثقة المستخدمين وبناء منصّات قوية للاستخدام والعديد من العوامل الأخرى فهل سنرى مستقبلًا تسيطر عليه البلوك تشين فعلًا أم أن كل ذلك سيبقى أحلام وردية؟؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "تعرّف على مجموعة مدهشة من المشاريع تعتمد على تقنية البلوك تشين!"