كريبتو ويك: حكومة دبي تنتقل إلى البلوك تشين!

اخبار العملات الرقمية
0

ملخص أخبار الأسبوع الأول من شهر نوفمبر 2018 عن العملات الرقمية وتقنياتها وجديد تقنية سلسلة الكتل.

دبي تطلق أول منصة بلوك تشين بدعم حكومي

عقدت مدينة دبي شراكة مع IBM العالمية لتطوير منصة عمل حكومي تعمل بالكامل من خلال تقنية سلسلة الكتل  Blockchain، لتكون بذلك أول منصة لهذه التقنية في الشرق الأوسط تعمل بدعم حكومي مباشر، وتندرج هذه الخطوة ضمن مشروع البلاد للوصول إلى حكومة رقمية بالكامل بحلول العالم 2021.

وسيساهم هذا المشروع في تخفيض تكاليف المعاملات الحكومية نظرًا لأنها ستتم بشكل محلي بالكامل، وستساهم أيضًا في رفع مستوى الأمان والموثوقية، وتسريع الأداء من خلال سرعة التحقق من صحة الوثائق التي تتيحها التقنية، وسينعكس ذلك إيجابًا على أصحاب الأعمال، والمستثمرين، والشركات الناشئة، حيث سيصبح بإمكانهم إجراء معاملاتهم رقميًا في الوقت الحقيقي، وضمن بيئة عمل حكومية آمنة وموثوقة.

وبحسب موقع “Arab News” فإن تحويل العمل الحكومي إلى تقنية بلوك تشين سيساهم في توفير مبلغ يصل إلى 5.5 مليار درهم إماراتي سنويًا.

يذكر أن شركة طيران الامارات أيضًا تستعد للقيام بخطوة مشابهة لتحويل أعمالها إلى تقنية بلوك تشين.

الذكرى العاشرة لانطلاق عملة بيتكوين

في الواحد والثلاثين من أكتوبر 2018، احتفل مجتمع العملات الرقمية ومتابعيها حول العالم بالذكرى العاشرة لانطلاق بيتكوين، العملة الرقمية المشفرة الأكثر شهرة، الأوسع انتشارًا، والأعلى قيمة سوقية في العالم.

وقد ظهرت عملة بيتكوين على أنقاض الأزمة الاقتصادية العالمية التي ظهرت في العام 2008، خاصة بعد إفلاس عدد من البنوك، وظهور الحاجة إلى معاملات مالية لا مركزية تتم بين الأفراد مباشرة دون وسيط أو رقابة.

وقد تم إطلاق بيتكوين من قبل شخص، أو مجموعة من الأشخاص ما زالو مجهولي الهوية حتى لحظات تحرير هذه السطور، وذلك نتيجة استخدام الاسم المستعار “ساتوشي ناكاموتو” للتعريف عن مؤسس العملة الرقمية الأولى.

ومنذ ذلك الوقت بدأت قيمة العملة الرقمية بالصعود لتصل إلى ذروتها منتصف العام 2017 حين تجاوزت قيمة البيتكوين الواحد 20 ألف دولارًا أمريكيًا، ليعود وينخفض تدريجيًا ليصل إلى حدود 6000 دولار أمريكي في لحظات تحرير هذا الخبر.

وفيما ينظر البعض إلى بيتكوين على أنها فقاعة، ما زال جمهور هذه التقنية، مطوريها، وتقنية بلوك تشين المستندة عليها ينظرون إليها على أنها المستقبل في الاقتصاد العالمي.

اقرأ المزيد عن العملة: كلّ ما تريد معرفته عن بيتكوين

شركة فيسبوك تحظر إعلانات العملات المشفرة مجددًا

بعد أن قامت بالغاء الحظر عنها مؤخرًا، يبدو أن شركة فيسبوك قد عادت لفرض قيود على الترويج المدفوع عبر Facebook Ads لكل ما له علاقة بالعملات المشفرة.

وتأتي هذه الأنباء بعد حادثة حصلت مع شركة تدعى Bloom، وهي شركة تقدم خدمات حماية بيانات المستخدم عند تسجيل الدخول إلى المواقع والخدمات باستخدام تقنية بلوك تشين.

وقد ادعت هذه الشركة بأن فيسبوك قد قامت بحظرها من الترويج لمنتجاتها بسبب أن هذه المنتجات قد تكون منافسة لفيسبوك نفسه الذي يقتات على بيانات المستخدمين، وبالتالي فإن أي حماية لبيانات المستخدمين لن تكون في صالح الشركة.

ومن جهتها فقد رفضت شركة فيسبوك هذه الادعاءات، حيث صرح ممثل عن الشركة لصحيفة CNBC بأن الشركة قد قامت بالفعل بتخفيف القيود عن الاعلانات المتعلقة بالعملات الرقمية، ولكنها لم تزلها بشكل كامل، وما زالت هنالك بعض القيود على هذا الترويج لهذا النوع من المحتوى، وسبب هذه القيود هو حماية المستخدم من “التعرض للاحتيال”.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات، والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "كريبتو ويك: حكومة دبي تنتقل إلى البلوك تشين!"