تعلم لغات البرمجة هذه لتصبيح خبيرًا في الاختراق وأمن المعلومات 🤩

لغات البرمجة المستخدمة في الاختراق
3

يعتبر مجال أمن المعلومات من أكثر المجالات التقنية إثارة فهو مجال متنوع ومختلف ومتجدد كل يوم، ولكن لتصبح خبير أمن معلومات محترف في مجالك فإنك نحتاج للعديد من المهارات المتنوعة والمختلفة لأنه مجال متشعب يمكنه أن يدخل في معظم المجالات التقنية من تطبيقات ومواقع ويب وتطبيقات قواعد البيانات وغيره الكثير من التطبيقات..

فاللصوص وسارقي البيانات يصبحون أكثر شراسة كل يوم ويجب أن تهيء نفسك لكل شيء وأن تكون على أتم الاستعداد للتصدي لكل الهجمات التي يمكن ان تواجها خلال مسيرتك المهنية! ولكي تكون كورقة الجوكر في مجال عملك كخبير أمن معلومات فأنت بحاجة لمجموعة من الأدوات التي يجب أن تستخدمها ومن أهمّ تلك الأدوات هي لغات البرمجة، وفي الحقيقة هناك بحر من لغات البرمجة!

فكلما أتقنت واحدة أنشئوا أخرى 😑 فحاولنا أن نجمع لك أفضل 5 لغات برمجة يمكنك إتقانها لدفع مسيرتك المهنية نحو الأمام!!

1- C++/C

لغات البرمجة المستخدمة في الاختراق

تعتبر كلا من لغتي c و ++C  من لغات البرمجة المنخفضة المستوى عليك معرفتها وإتقانها كخبير أمن معلوماتي، حيث يمكنك التحكم بكل شيء باستخدام هاتين اللغتين ويمكنك الوصول إلى  البنية التحتية والتحكم بالعتاد الصلب للحاسوب مثل ذاكرة الوصول العشوائي وعمليات النظام  والتي إذا لم تكن محمية بشكل جيد يمكن للمتطفلين استغلالها بسهولة.

وتمثل لغة C العمود الفقري لمعظم أنظمة التشغيل التي نستخدمها! إنها لغة خفيفة ومرنة يمكن استخدامها لتنفيذ مجموعة كبيرة ومتنوعة من المهام مثل التشفير ومعالجة الصورة وغيرها وعادةً ما يُنظر إلى ++C  على أنها الأخ الأكبر للغة C وتعتمد بشكل كبير عليها، مع إضافة العديد من الميّزات والتسهيلات التي لم تكن موجودة في لغة C وهناك العديد من برامج الأمن المعلوماتية والتي تم إنشاؤها باستخدام ++C بصفتك خبيرًا في مجال الأمان الإلكتروني  إذا كنت خبيرًا في استخدام لغات برمجة ++C / C  فستعرف كيفية الرد على الهجمات التي تستهدف العمليات ذات المستوى الأدنى في بيئة الحوسبة لديك.

إقرأ أيضًا: احم حساباتك بالتعرف على أحدث وسائل الاحتيال المصرفى

2- Python

لغات البرمجة المستخدمة في الاختراق

تعتبر لغة python حديث الشارع هذه الأيام فهي لغة برمجة عالية المستوى تزداد شعبيتها يومًا بين يوم، فقد اكتسبت شعبيتها من بساطتها المتناهية وبنائها وتزويدها بعدد كبير من المكتبات لذا  مهما كانت المهمة التي ترغب بالقيام بها ، يمكنك دائمًا إكمال المهام المطلوبة بسهولة مع بايثون وبأكواد أقل.

على سبيل المثال  يمكنك استخدام python  لإرسال حزم TCP إلى الأجهزة، وإجراء تحليل للبرامج الضارة  وإنشاء أنظمة كشف التسلل وغيرها من الوسائل التي تساعدك كخبير معلوماتي.

ومع ذلك بالررغم من بساطة هذه اللغة وقوتها من حيث المكتبات على عكس C ++/ C  لا تعتبر Python  لغة برمجة منخفضة المستوى  لذلك  قد لا توفر لك مستوى حماية أو وسائل للتصدي للهجمات المحتملة التي تستهدف العمليات ذات المستوى الأدنى، ولكن تعلّمك للغة python  سيقدّم لك ميّزات هامّة في حياتك المهنية وستتمتع  بالمهارات البرمجية التي يمكنها مساعدتك في تحديد نقاط الضعف واكتشاف كيفية إصلاحها.

3- Java Script

لغات البرمجة المستخدمة في الاختراق

تعتبر لغة البرمجة java script  لغة البرمجة المخصصة لتصميم وتطوير صفحات الويب، فهي المكوّن الأساسي لتطوير تطبيقات الويب وصفحات المواقع الإلكترونية حيث تضيف التفاعل إلى صفحات الويب بشكل يجذب المستخدمين ومع الأيام أصبحت عنصر هام جدًا في عالم الويب لا يمكن التخلّي عنه أبدًا.

وعلى الرغم من أن جافا سكريبت تم إنشائها واستخدامها في البداية في تصميم صفحات الويب ولكن الآن يمكنك استخدامها في تطوير وبرمجة المواقع الإلكترونية؛ في الحقيقة أصبح بإمكانك استخدامها في كل شيء من الألعاب وتطبيقات الهواتف وتطبيقات سطح المكتب، فهي لغة متشعبة جدًا.

لذا ونظرًا لاستخدامها المكثف ف في حال إتقانك java script فأنت تسبق المتسللين واللصوص بخطوة حيث ستفهم كيفية عمل مواقع الويب والتطبيقات الأخرى فبالتالي ستستطيع التصدي للهجمات التي تستهدف مواقع الويب وهي كثيرة في الحقيقة!!

PHP -4

لغات البرمجة المستخدمة في الاختراق

PHP هي لغة برمجة مخصصة لتطوير الويب ونظرًا لأن معظم مواقع الويب حاليًا يتم صناعتها باستخدام لغة PHP اطمئنوا لن نشد شعرنا بين PHP و ASP فأنا من أنصار PHP 🤣🤣🤣🤣🤣🤣

فتعلّمك لهذه اللغة سيعطيك المزيد والمزيد من المهارات والخبرات التي ستحتاجها في العمل فعلى سبيل المثال هجمات DDos التي تحاول جعل بعض التطبيقات غير متاحة لمستخدمين مقصودين يمكن التصدي لها باستخدام لغة PHP بجانب معرفتنا قليلًا بلغة java script فتخيل كم ستصبح ماهرًا في مجالك كخبير معلوماتي لو اتقنت الاثنتين!!!

5- SQL

لغات البرمجة المستخدمة في الاختراق

لغة SQL هي لغة برمجية مخصصة لإدارة البيانات المخزّنة في قواعد البيانات، وفي هذا العصر الذي نعيش به حيث تحيطنا البيانات من كل حدب وصوب.

يتم استخدام SQL  على نطاق واسع للحفاظ على البيانات واستردادها وبالمثل يقوم الهاكرز بهجمات مكثّفة وبشكل متزايد لإتلاف البيانات أو الحصول عليها أو تعديلها أو تسربها لذا تعلّم هذه اللغة تعتبر من المهارات الأساسية بالنسبة لك.

ليس عليك إتقان كل هذه اللغات البرمجية لتكون خبير أمن معلومات ناجح!! فمن الممكن أن تعمل فقط في القسم المخصص لثغرات واختراقات الويب عندها فخيارك الأمثل java script ولغتي المفضلة PHP لذا فإتقانك للغات بحسب حاجتك ومجال عملك وإن كنت ترغب أن تحيط بأمن المعلومات من كل جوانبه فربما عليكم إتقان كل شيء فكلما زاد عدد اللغات التي تعرفها كلما كانت مهارتك أعلى لأنك لن تمامًا تعلم أية واحدة ستنقذك يوما ما..

إقرأ أيضًا: أشهر 10 خرافات تتعلق بمجال الحماية والأمان

3

شاركنا رأيك حول "تعلم لغات البرمجة هذه لتصبيح خبيرًا في الاختراق وأمن المعلومات 🤩"