كل ما تريد معرفته عن عملة ايثريوم كلاسيك!

ما هي ايثريوم كلاسيك
0

كما نعلم جميعًا، بدأت قصّة العملات الرقمية مع ضجة بيتكوين، ثم البلوك تشين، ثم انضمت لايت كوين وإيثيريوم للحفلة لاحقًا.

من السهل بالنسبة للعملات الرقمية الجديدة أن تغرق في حقيقة أنه لدينا أكثر من 800 عملة مشفرة في الوقت الحاضر مدرجة على CoinMarketCap.

لقد رأيت أيضًا بعض من هؤلاء المستجدين يتأثرون ببعض العملات الرقمية القديمة في فضاء العملات المشفرة، لكن ليس من المبالغة القول إن العديد من هذه العملات القديمة تستفيد من تلك الحديثة أيضًا، ونحن نتكلم عن (Ethereum (ETH و (Ethereum Classic (ETC.

كان هناك الكثير من الارتباك بين المستخدمين الجدد نسبيًا في هذا الفضاء حول ما هي عملة Ethereum الأصلية، وأيّ منهما لديها مستقبل، ولماذا هناك اثنين من إيثيريوم؟!

هذا هو السبب في أنني فكرت في تخليصكم من بعض الغموض والإجابة على أسئلة قد تحيّر بعض المستجدين في عالم العملات المشفرة فيما يخصّ (Ethereum Classic (ETC. ولكن قبل الإجابة على ما هو ETC، أعتقد أنه من المهم معرفة الأحداث التي أدّت إلى إنشاء Ethereum Classic.

ما هي ايثريوم كلاسيك

تاريخ ايثريوم ETH

بتأسيس شركة Ethereum في أواخر عام 2013 بهدف القيام بأشياء لم تستطع بيتكوين القيام بها وأُعلِن عنها رسميًا في مؤتمر أمريكا الشمالية للبيتكوين في ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية في يناير 2014.

لم يتم إنشاء إيثيريوم لتكون مجرد عملة رقمية، بدلًا من ذلك من المفترض أن يمكّنك من ترميز، وتنفيذ التطبيقات اللامركزية DApps والعقود الذكية.

ثم وقع هجوم المنظمة المستقلة اللامركزية DAO الشهير.

DAO و DAO Attack

بعد عامين من إطلاق مشروع إيثيريوم، فكّر مجتمع Ethereum في إطلاق DAO. باختصار، تم إنشاء المنظمة المستقلة اللامركزي (المعروفة باسم DAO) لتكون بمثابة صندوق رأس المال الاستثماري اللامركزي لمشاريع التشفير اللامركزية.

كانت الفكرة هي إنشاء منظمة لامركزية عديمة الجنسية بدون وجود مجلس إدارة أو موظفين، ولكن بدلاً من ذلك، سوف تستخدم المستثمرين المستقلين كجهات فاعلة رئيسية.

في مايو 2016، ذهبت DAO لإجتماع لبيع العملات لتمويل تطورها مع 150 مليون دولار في جيبها، برز هذا ليكون ثاني أكبر صفقة بيع على الإطلاق في التاريخ.

وبعد ذلك بفترة وجيزة، استغل المهاجمون ثغرة في مدونة DAO وتم صرف أكثر من 50 مليون دولار من أموال DAO، هذا أدى إلى حدوث اضطرابات في عالم العملات الرقمية بين مستثمرين DAO، وخاصة بين أعضاء مجتمع Ethereum.

الشوكة الصعبة DAO Hard Fork

جلب هذا الحدث المؤسف لمستثمرين DAO ومجتمع Ethereum خسارة كبيرة، حيث كانت DAO واحدةً من أقدم وأكبر التطبيقات التي تم بناؤها على منصة Ethereum، مما أدى ذلك إلى فوضى عارمة.

عندما وقع هذا الحادث، كانت Ethereum في مراحلها المبكرة، انخفضت أسعار Ethereum بمجرد ظهور الأخبار. ولكن على الرغم من أن المهاجمين استغلوا قانون DAO، وليس Ethereum، فإن Ethereum ما زال عليهم دفع ثمن تلك السمعة التي ظهرت على DAO وفقدان سقف السوق بسبب علاقتها به.

لمن لم يفهم الأمر إليك هذا الشرح المبسّط: انظر على منصة Ethereum كما لو كانت هي الإنترنت مثلًا و DAO كموقع الويب الخاص بك. إذا تعرض موقعك الإلكتروني للاختراق، فهذا لا يعني أن الإنترنت معيب وغير آمن، بل يعني وجود خلل في مضيفك أو رمز موقعك على الويب أو شيء ما. ولكن إذا كان موقع الويب الخاص بك هو الأول من نوعه على الإنترنت، فقد يجعل الإنترنت تبدو وكأنها مكان غير آمن.

لذا قررت Ethereum أنها سوف تكدح بشدة لاستعادة الخسارة المالية وسمعتها التي تضررت.

الشوكة الصعبة هي نوع من الانقسام أو التباعد حيث تقرر الشركة أنها لن تتبع نفس البروتوكولات على نفس blockchain. لذلك تم تنفيذ شوكة صلبة على البلوك تشين الخاص بإيثيريوم عند الكتلة رقم 192000 لاسترداد خسارة المستثمرين في DAO، وهنا ولد Ethereum Classic.

أيّد غالبية مجتمع Ethereum في ذلك الوقت الشوكة الصعبة. لكن أقلية من المستخدمين كانت ضدها، لذلك استمروا في البلوكتشاين القديم وأطلقوا على أنفسهم اسم Ethereum Classic.

إيثيريوم كلاسيك (ETC) هو أيضًا بلوك تشين برمجة لامركزي مثل Ethereum. ومثل إثيريوم، يتم تداول ETC في البورصات ويقدم نفس الوظائف للتطبيقات اللامركزية والعقود الذكية، كما أن لها نفس لغة العقود الذكية المسماة Solidity.

من هو مؤسس ايثريوم كلاسيك؟

Ethereum هي من بنات أفكار Vitalik Buterin، وهو مبرمج روسي. كان Vitalik من أوائل من تبنى تقنية blockchain وكان مؤسس مجلة Bitcoin.

عادة ما يفضل الفريق وراء ETC أن يكون وراء الكواليس، مما يثير بعض الشكوك بالتأكيد، ويستخدم الكثير من أعضاء الفريق أسماء مستعارة. كما أن مجتمع ETC وفريقه أصغر بكثير من مجتمع ETH.

الأحداث التي أثرت على ايثريوم كلاسيك

بعد هجوم DAO، انقسم مجتمع Ethereum الأصلي، استمر أعضاء إيثيريوم الذين لم يدعموا فكرة الشوكة الصعبة في استخراج النسخة القديمة من blockchain دون ترقية نسخته. ومنذ ذلك الحين، تباعدت كلتا المجموعتين استنادًا فقط إلى إصدارات blockchain التي تستخدمها.

سعر ايثريوم كلاسيك

إذا نظرت إلى الأمور من زاوية السوق، فإن ETC هي عملة تنافسية. وفي فترة السنة الأخيرة من يوليو 2016 إلى يوليو 2017، نمت ETC بنسبة 1600٪، وهو مبلغ وافر من الأرباح ورقم يصعب تجاهله.

ولكن من المؤكد أيضًا أنه من منظور التكنولوجيا وحالات الاستخدام، إذا اضطرت ETC للمنافسة مع ETH، فعندئذ يتعين عليها أن تبتكر تحالفات مثل Ethereum وتنتج شراكات مثل تحالف Ethereum Enterprise.

يمكنك تفقد سعر عملة إثيريوم كلاسيك لحظة بلحظة عبر موقع إيتورو – etoro.

مستقبل ايثريوم كلاسيك

ما هي ايثريوم كلاسيك

ما إذا كان Ethereum Classic سيُنسى أو يصبح أقوى، فهذا أمر لا يمكن أن يخبرنا به إلا الزمن. من خلال مشاهدة موقعها الحالي في السوق، يبدو أنها موجودة لتبقى وتستمر، ولكن من الصعب التنبؤ بأي شيء بشكل صحيح في سوق العملات الرقمية الحالي المتقلب.

سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف ستتطور Ethereum Classic خصوصًا أنها تفتقر إلى قائد وصاحب رؤيا مثل Vitalik، الذي هو إلى جانب Ethereum الجديد.

إن انقسام ETC و ETH هو مثال تقليدي لكيفية عمل قوى السوق الحرة في عالم رأسمالي مفتوح لا مركزي.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن عملة ايثريوم كلاسيك!"