مع هذه المواقع والتطبيقات … لن يبقى لحنٌ عالقٌ في رأسك لغزًا بعد الآن !!

معرفة الاغنية من اللحن
0

لحنٌ في عقلك يعيد ويكرّر ذاته مرارًا و تكراراً، فقط بسبب أنك و في طريقك إلى المنزل عائداً بعد يوم عملٍ طويل، سمعته من مقهى بعيد لحناً لطيفاً وجميلاً، ومن لحظتها لم تفارقك دندنة اللّحن ذاك! لكنّ معرفة الأغنية أو المقطوعة كاملةً حلمٌ بعيد المنال؟! ربّما لو كنت تعرف جزءاً من الكلمات لكنت قد وجدت ألف طريقةٍ لمعرفتها كاملةً و كلّ معلوماتها و ربّما تحميلها؛ وسماعها مئات المرّات إلى أن تكرهها وتحذفها في نهاية المطاف ، كما نفعلُ جميعاً، أليس كذلك؟!

لكن هل توجد أيّ فرصة في معرفة الأغنية من اللحن أو جزء منه ؟

لا تقلق، فالذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence يقدّم لك هذه الفرصة، إذ لن تحتاج أكثر من دندنتها وستحصل على مرادك، و ذلك باستخدام تقنية التعرّف على الصّوت Voice Recognition Technology.

التعرّف على الصوت

هو تقنية تمكّن الآلة من فهم الأوامر الصوتيّة وتنفيذها، و مازال العمل مستمّراً على تطويرها بالاستفادة من التقدّم المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي، من أشهر التطبيقات التي تعتمد هذه التقنيّة هي المساعدات الذكيّة مثل Alexa لدى Amazon، و Siri لدى Apple، و Cortana لدى Microsoft.

و ربّما قد تتساءل عن طريقة عمل هذه التقنيّة بشكل أساسيّ..

في الحقيقة مطوّرو هذه التقنية يعتمدون الأسلوب ذاته الذي يتعلّم به الطّفل الكلام ، بالتدريب والتقاط الأصوات من المحيط كأحاديث الوالدين إلى الطفل، التلفاز …

وباستخدام خوارزميات التعلم الآلي تتوسّع قاعدة البيانات و المعرفة الصوتيّة الخاصة بالخدمة/التطبيق الذي نطوّره، و من الممكن أيضاً أن يتعلّم اللّهجات إذ لكلّ كلمة أكثر من طريقة لتلفَظ حسب اللّهجة، ومن الأكيد كلّما توّخينا الدقّة في شموليّة التعرّف على الصوت على اختلاف اللّهجات و اللّغات سنحتاج وقتاً أطول بكثير، وفي هذا المجال حقّقت Google دقّة بالتعرّف على الأصوات للّغة الإنكليزية بمعدّل 95% ، وهذه نسبة عالية جداً بحيث يمكن إهمال 5% المتبقيّة، وهي بهذه الدقّة أقرب ما تكون إلى الإنسان.

بالعودة إلى أغنيتك ، تمّ استخدام التقنية السابقة والاستفادة منها في بناء تطبيقات ويب لتحليل الصوت و اكتشاف اسم الأغنيّة التي تبحث عنها ، هيا بنا لنستعرضها …

Midomi

متاح لكلّ من Android و iOS .

تطبيق و موقع إلكتروني مميّز جداً -لسنا نبالغ في وصفه صدقني- فهو ليس فقط موقعًا للبحث عن الأغاني و شراءها ، بل تستطيع هنا أن تقوم بأبحاثٍ عن أغنياتك أو فرقتك أو مغنيّك المفضل ، كما يمكنك الانضمام لمنتديات المعجبين بكلّ فرقة أو مغنٍّ، كما تستطيع تسجيل أغنياتك الخاصّة ، هنا يمكنك أن تعيش موسيقاك، ليس فقط أن تسمعها !!

الميّزة الأبرز لهذا الموقع، هي ميّزة البحث الصوتي ، فالشعار الذي يظهر في حقل البحث :

“اضغط و غنّ أو دندن”

معرفة الاغنية من اللحن

 

يمكنك البحث عن أغنية فقط  عدّة ثوانٍ من دندنة اللّحن -تقريباً 15 ثانية- من لحنها ،مهما بلغ صوتك من سوء و لا حاجة لأيّ كلمات ، وستحصل على ما تبحث عنه!! بدقّة ممتازة تقريباً إذ ستبهرك النتائج ، الأمر لا يتطلّب منك أكثر من معرفة جزءٍ من اللّحن.


Musipedia

محرّك بحث للألحان “Melody Search Engine” .

هذا الموقع الخيار الأفضل لكلّ من لديه بعض المعرفة الموسيقيّة، فمن الطبيعيّ أنّ الموسيقيّ -أو العارف بالموسيقى- لا يسمع اللّحن كما يسمعه المتلقي العادي، فصاحب الأذن الموسيقيّة باستطاعته اكتشاف بعض الملاحظات و الإيقاع أو ربّما المقام الموسيقيّ …

كل هذه المعلومات ستساعدك على اكتشاف أغنيتك التي تبحث عنها ، فهذا الموقع يقدّم ميّزة البحث وفق أساليب مختلفة :

  • Flash Piano مقطع صغير من لحن تعزفه على البيانو الخاص بك ،هذا يتطلّب أن يكون البيانو من نمط MIDI بحيث يستطيع الاتصال بالحاسوب عبر USB.
  • JavaScript Piano يمكنك أن تكتب جزءاً من نوتة اللّحن العالق في رأسك و ستجد ما تبحث عنه في الحال ، كما يمكنك أن تسمع ما قمت بكتابته إلى أن تقترب من اللّحن و تحسّن نتائج البحث.
  • Mouse باستخدام الفأرة ستحدّد مفاتيح البيانو التي يمكن لها أن تعطي اللّحن الذي تبحث عنه وستظهر النتائج .
  • Microphone غناء بعض الكلمات أو دندنة اللّحن و ستجد ضالّتك.
  • Melodic contour يمكنك وصف اللّحن بثلاث كلمات Up عالٍ، Down منخفض، Repeat كرّر ، بهذا تحدّد الخطّ البياني للّحن إذا صحّ التعبير، و ستظهر لك النتائج المرضية.
  • Rhythm الإيقاع، دُم و تَك وستلتقي بأغنيتك أخيراً.

معرفة الاغنية من اللحن

عندما تظهر النتائج ، ستجد رابطًا لكلّ أغنية على Youtube، وكذلك يمكنك شراء الأغنية أو الألبوم كاملاً من Amazon.

السيئة الوحيدة لهذا الموقع باعتقادي، هي شكل الموقع فقط، فالقائمون عليه من المؤكّد لم يأخذوا أمر الشكل بالحسبان أبداً.


AudioTag

هذا الموقع مختلف قليلاً، لكنّه يستحقّ التوقّف عنده.

هنا لا تستطيع البحث مباشرةً عما يجول في خاطرك من ألحان، لكن تستطيع تسجيل و دندنة اللّحن الذي يدور في رأسك ثم ترفعه upload على الموقع -أو يمكنك إضافة رابط لتسجيل ما- سواءً فقط بدندنته أو غناء ما تحفظ من كلماته أو حتى عزف جزءٍ منه على غيتارك؛ وسيُظهر لك الأغنية المطابقة في غضون ثوانٍ معدودة.

معرفة الاغنية من اللحن

ليس فقط اسم الأغنية بل الألبوم و المغني و سنة الإصدار. عليك قبل الحصول على النتيجة، إضافةً لتسجيل اللّحن أن تثبت أنك لست آلة أو روبوت وهو إجراء روتيني بسيط.


AHA Music Extension

هذا ليس بموقع أو تطبيق بل أداة تستطيع إضافتها إلى متصفحك Chrome، أداةٌ مذهلةٌ حقاً .. ستكون من الشاكرين لفضلها إذا كنت من محبّي الأفلام و متابعي المسلسلات.

من المؤكّد أنّك في أحد الأيّام و أنت تشاهد فيلماً أو مسلسلاً، و كانت الموسيقى التصويريّة أخّاذة و أعجبتك بشدّة، لكن ما الحلّ كيف ستعرفها ؟؟! باستخدامك لهذه الأداة AHA Music Extension لن تقلق أبداً من هذه الناحية، إذ يكفي أن تشغّلها خلال مشاهدتك للفيلم ، و هي تلقائياً ستسجّل هذا اللّحن و تتعرّف عليه و تخبرك بالنتيجة الدقيقة مباشرةً.

معرفة الاغنية من اللحن

أمّا لو كنت تريد معرفة أغنيةٍ لا تدري أين سمعت بها لربما منذ سنواتٍ خلت وعادت الآن إلى بالك ، لا تقلق فذلك أيضاً ممكن ..

تستطيع الدخول إلى أي موقع لتسجيل الأصوات مثل Online Voice Recorder وتسجيل ما تحفظه و دندنة اللّحن العالق في ذهنك و يتردّد في سرّك، وعندما تُعيد تشغيل التسجيل، فقط فعّل الأداة AHA Music Extension و هي ستقوم بعملها و تخبرك بما تريد معرفته.

معرفة الاغنية من اللحن


هكذا صديقي القارئ، لن تفقد لحناً أحببته أو أغنيةً أعجبتك يوماً، و لن يعلق لحنٌ برأسك و يبقى لغزاً، ابحث الآن عمّا تريد و أخبرنا هل وجدت الأغنية التي تبحثُ عنها؟! لا تنسى أن تشاركنا تجربتك و أيّ موقعٍ تراه الأفضل برأيك ؟!

0

شاركنا رأيك حول "مع هذه المواقع والتطبيقات … لن يبقى لحنٌ عالقٌ في رأسك لغزًا بعد الآن !!"