أهم صفقات الاستحواذ: الحوسبة السحابية الحصان الرابح لعام 2018

اهم صفقات الاستحواذ 2018
0

احتل موضوع الحوسبة السحابية Cloud Computing مكانة كبيرة كلاعب رئيس في قطاع التقنية هذا العام، ليس كخيار افتراضي لحلول المعلومات الحديثة فقط، ولكن في أعقاب نجاح عدد من صفقات الاستحواذ الكبرى التي تمت خلال عام 2018، والتي كانت الحوسبة السحابية المحرك والدافع الأول لأتمامها، مما حاز اهتمام المراقبين خلال الشهور الأخيرة.

مما يُشكّل تحولاً هائلاً في صناعة الحوسبة السحابية بعيدًا عن النهج الأول للأساليب التقنية المرتكزة على العملاء، ويرجع السبب في ذلك إلى أن معظم خدمات الجيل الأول السحابية تم إنشاؤها عن قصد بشكل منعزل ليس فقط عن الأنظمة الداخلية، ولكن أيضًا من الخدمات السحابية الأخرى؛ لأن طبيعة حلول الجيل الأول هي بطبيعتها ضيقة ومحددة ومجزأة.

لكن خلال الفترة الأخيرة اندلع ما يمكنا تسميته بحروب الحوسبة السحابية Cloud Computing Wars بين كُبرى شركات التقنية العالمية، في محاولة جادة من جانبهم، لكسب أرض جديدة في سوق الحوسبة السحابية، وإتاحة تطوير الحلول التقنية المعتمدة على الحوسبة السحابية بين المنصات المختلفة؛ ليصبح الإنفاق على الحوسبة السحابية الاختيار الأول أمام أي شركة تتعامل مع عالم التقنية.

وقال تقرير متخصص صادر مؤخرًا عن مؤسسة Gartner البحثية الدولية المتخصصة في بحوث سوق تقنية المعلومات، أن الإنفاق على خدمات الحوسبة السحابية العامة من المتوقع أن يحقق نمواً قدره 21.4% مع نهاية العام الجاري 2018، ليصل إجمالي الإنفاق عليها 186.4 مليار دولار، بعد أن كان الإنفاق عليها 153.5 مليار دولار خلال عام 2017، فيما من المتوقع أن يرتفع الرقم إلى ما يزيد على 550 مليار دولار بحلول عام 2020.

وفيما يلي تلقي أراجيك تِك الضوء على أهم وأبرز عمليات الاستحواذ في قطاع التقنية، والتي تمت بالفعل خلال عام 2018، وكان محورها الأساسي الحوسبة السحابية والبرمجيات مفتوحة المصدر:

استحواذ IBM على Red Hat

اهم صفقات الاستحواذ 2018

نبدأ مع أخر تلك الصفقات، والتي تم إبرامها في نهاية أكتوبر، بإعلان شركة IBM، عن صفقة للاستحواذ على شركة  Red Hat، المزود الرائد عالميًا للبرامجيات والمشاريع السحابية مفتوحة المصدر؛ بغية إنشاء Hybrid Cloud سحابة هجينة قوية.

البارز في تلك الصفقة، نهج السحابة الهجينة الذي دفعته بشدة IBM و Red Hat، كجزء من إعلانهما، والذي كان بمثابة الوعد بإزاحة قادة الأعمال إلى ما هو أبعد، لأنه، كما يوحي اسمه، تهدف السحابة الهجينة للعمل عبر منصات متنوعة عن طريق نشر الحلول والتقنيات المفتوحة.

وتُقدر قيمة الصفقة بحوالي 34 مليار دولار أمريكي؛ وبذلك يكون هذا الاستحواذ هو أكبر صفقة في تاريخ شركة IBM على الإطلاق، وثالث أكبر صفقة في تاريخ قطاع التكنولوجيا الأمريكية.

استحواذ Microsoft على GitHub

اهم صفقات الاستحواذ 2018

فيما كانت شركة Microsoft عملاق البرمجيات العالمية، حاملة الشعلة والرائدة في سوق الخدمات السحابية، وأكثر المدافعين عن السحابة الهجينة.

فقد أعلنت شركة Microsoft، عن شرائها منصة GitHub الشهيرة، والتي تعمل كمنصة لمشاركة الملفات البرمجية أو النصية أو الصورية وغيرها، في صفقة بقيمة 7.5 مليار دولار أمريكي؛ لتصبح Microsoft هي المزود رقم 1 عالميًا في لخدمات الحوسبة السحابية.

نرشح لكم: بعد استحواذ مايكروسوفت علىGitHub، هل سنودع البرمجيات مفتوحة المصدر؟

لقد تأسست GitHub عام 2008؛ لتسهيل التعاون بين مطوري البرامج الحاسوبية. ثم نمت، مع مرور الوقت، لتصبح واحدة من أكبر وأضخم المواقع شعبية وتفضيلًا بين المطورين.

استحواذ Salesforce على كلُا من MuleSoft و Cloud Craze

Salesforce Buys MuleSoft & Cloud Craze

بينما كانت شركة Salesforce متصدرة المشهد، لعقدها اثنين من أبرز صفقات الاستحواذ في سوق الحوسبة السحابية خلال عام 2018.

الأولى كانت من نصيب شركة MuleSoft، وهي مزود لخدمات تبادل البرمجيات المتكاملة، للتربط بين التطبيقات، والبيانات والبرامج، والأجهزة، حيث استحوذت عليها شركة Salesforce، في أبريل من عام 2018، ضمن صفقة بلغت قيمتها 6.5 مليار دولار أمريكي.

وقبلها، في شهر مارس، ومن قبل شركة Salesforce أيضًا، ودون أن يتم الكشف عن قيمة الصفقة، تمت الإعلان عن نجاح عملية الاستحواذ على شركة CloudCraze، والتي تعمل في إنشاء حلول للتجارة الإلكترونية بين الشركات، ليتم دمجها مع حلول الحوسبة السحابية في قطاع التجارة الإلكترونية التي تقدمها الشركة.

وأخيرًا نؤكد، أن عمليات الاندماج أو الاستحواذ تهدف إلى التمركّز الاقتصادي وتوسيع نطاق ملكية الشركات، وفتح أفاق جديدة للشركات، وزياة فرص نموها وأرباحها.

0

شاركنا رأيك حول "أهم صفقات الاستحواذ: الحوسبة السحابية الحصان الرابح لعام 2018"