كيف تتجنب الاحتيال الرقمي … لا تكن الضحية في عالم تداول العملات المشفّرة ؟؟

كيف تتجنب الاحتيال الرقمي
0

مفهوم الأمن والحماية في العالم الرقمي معقد قليلًا، وكل يوم توجد أخبار جديدة حول اختراق هنا أو انتهاك خصوصية أحدهم هناك، وأخبار غريبة عجيبة حول اللصوص ومخترقي الخصوصيات! ومع ازدياد عدد الاختراقات تزداد رغبة المستهلكين بالقيام بشيء ما لحماية بياناتهم أيضًا.

تعرفنا في السنوات الأخيرة على تقنية البلوك تشين واستعمالاتها المميزة وخصائصها الواعدة بكونها آمنة تمامًا ويصعب اختراقها، مما يجعل من المستحيل على أي شخص أن يخترق بياناتنا وخصوصًا عملاتنا الرقمية ويسرقها لأن البلوك تشين تقنية آمنة تمامًا من خلال دفتر الحسابات الموزّع الذي يخلق سلسلة من الكتل المترابطة مع بعضها البعض.

ولكن على الرغم من أن البلوك تشين تشكل نظام حماية قوي جدًا، إلا أنه لا يشكل نظاما آمنا بنسبة مئة بالمئة للمستخدمين، فما تزال المخاوف موجودة من حصول اختراق أمني لمحفظتك الرقمية وسرقة العملات الرقمية التي تقوم بشرائها، وعدد قليل من مستثمري العملات الرقمية يدركون ذلك!!

ماذا سنفعل حيال ذلك؟؟

هناك عدد من ممارسات السلامة والأمان المهمة التي يمكن أن تساعد في حماية مفاتيحك الخاصة وبالتالي حماية أموالك.

1-تجنب الإعلانات المزيّفة

كيف تتجنب الاحتيال الرقمي

لا يمكنك الوثوق بأي إعلان تراه عيناك على شبكة الإنترنت، فإذا شاهدت إعلانًا معينًا في Google أو Facebook أو LinkedIn لمنتج أو خدمة معينة فهذا لا يعني أن الإعلان يربطك بموقع الويب الصحيح! فمن المحتمل أنه يأخذك إلى إحدى المواقع الاحتيالية وسيسرقون كل عملاتك الرقمية فماذا ستفعل في هذه الحالة؟؟ ببساطة لا تنقر على أي إعلان تراه إلا عندما تكون متأكدًا أن هذا الإعلان سيأخذك إلى موقع موثوق وقم بالتأكد من الرابط باستمرار.

2- استخدم wifi بحذر شديد

كيف تتجنب الاحتيال الرقمي

كن حذرًا بشأن اتصالك بالإنترنت عندما تقوم بشراء العملات الرقمية. حيث يمكن لمواقع الويب المشبوهة وشبكات wifi المشبوهة أو التي يمكن اختراقها بسهولة أن تعرّض محفظتك وأموالك للخطر. فلا تترك جهازك في أي مكان بدون مراقبة، أو تعطيه لأي شخص آخر فأموالك في خطر.

3- أوقف التحديثات التلقائية!!

من المستحسن دائمًا إيقاف التحديثات التلقائية للتطبيقات المتعلقة بالعملات الرقمية والتداول. حيث يمكن أن تؤدي أخطاء التطبيقات إلى خسائر هائلة لأصحاب الأموال. ومن الأفضل الانتظار لمدة تتراوح من يومين إلى 3 أيام بعد إصدار التحديث لمعرفة ما إذا كان هناك أي أخطاء في التحديث الجديد. بمجرد أن يتم اختبار التطبيق من قبل مستخدمين آخرين،  فإنه يصبح رهانًا آمنًا يمكنك تثبيته دون التعرض للمخاطر.

4- استخدم عنوان بريد مخصص لعملك!

استخدم عنوان بريد إلكتروني مخصص لحسابات العملات الرقمية الخاصة بك وقم بالتحقق من هذا البريد باستخدام عاملي أمان، وقم باستخدام كلمة مرور قوية جدًا، ولا ضير في إضافة بعض الحروف والرموز لكلمة المرور ليصعب اختراق هذا الحساب.

اقرأ أيضًا: قل وداعًا لإعادة ضبط كلمة المرور… إليك كيف تُنشِئ كلمة مرور قوية وسهلة التذكر!

5- تحقق من مواقع الويب التي تستخدمها

من المهم عندما تقوم بعمليات البيع والشراء أن تتحقق من المواقع الإلكترونية التي تزورها. تأكد من وجود علامة أمان SSL في نافذة عنوان متصفح الويب، فهذا يعني أنّ الموقع الذي تستخدمه آمن ويضمن أن تصفحك مشفّر. يجب أن يبدأ موقع الويب بـ HTTPS ، بدلاً من HTTP ويجب أن تلاحظ علامة القفل بجوار عنوان URL. مرة أخرى  الأمن أمر حاسم عند التعامل مع العملات الرقمية.

6- تأكد من العنوان قبل الإرسال

كيف تتجنب الاحتيال الرقمي

من المهم جدًا أن تتحقق من العنوان الذي ترسل إليه أي معاملة دفع أو شراء باستخدام العملات الرقمية المشفّرة، فهناك برامج ضارة يمكنها إجراء تعديل على العناوين من خلال إجراء عملية “نسخ ولصق”، وذلك من أجل لصق عنوان مختلف عوضًا عن العنوان الذي ترسل إليه المال، ويكون العنوان الجديد ينتمي إلى المخترقين حتمًا. لذا فمن الأفضل عادةً إرسال دفعة صغيرة كعملية تحقق من العنوان ثم إرسال الدفعة الأكبر إلى العنوان الذي تم التحقق منه.

7- افصل أموالك ومحافظك عن بعضها

كيف تتجنب الاحتيال الرقمي

ذلك مشابه للزمن الغابر عندما كانوا يقولوا لنا خبئوا أموالكم في أماكن مختلفة فقسم أسفل السرير وقسم في المزهرية وقسم فوق الثلاجة!!

لذلك ولمنع السارق من أخذ كل الأموال يجب أن يكون لدى المستخدمين  محفظتان رقميتان على الأقل حيث يجب استخدام المحفظة الأولى لأغراض التداول والمعاملات. ويجب استخدام المحفظة الأخرى لتخزين المدخرات والاحتفاظ بها في مكان آمن. ويجب تخزين نسخة احتياطية من المفاتيح الخاصة بك بشكل آمن أيضًا ومن المستحسن تقسيم مفتاحك الخاص إلى قسمين أو ثلاثة وتخزين هذه الأقسام بأمان وبعيدة عن بعضها.

8- احذر عمليات التصيّد الاحتيالي!!

عمليات التصيّد الاحتيالي عبر إعلانات Google وعبر البريد الإلكتروني موجودة وبكثرة في عالم العملات الرقمية والتداولات. أصبحت حيل الخداع أكثر مكرًا وتعقيدًا. تأكد من أن البريد الإلكتروني الذي يتم تلقيه من شركة التداول أو المحفظة التي تستخدمها له عنوانه الصحيح ولا تحاول الذهاب إلى موقعهم الإلكتروني من خلال الإعلانات الموجودة ففي الغالب تكون عملية احتيالية وتتم سرقة مفتاحك الخاص من خلال هذه العملية ويمكنك حينها أن تقول وداعًا لأموالك!!

9- استخدم المصادقة الثنائية

كيف تتجنب الاحتيال الرقمي

من الأفضل تمكين المصادقة الثنائية (2FA) فإذا كانت محفظتك تسمح بذلك فذلك ممتاز أو يمكنك إجراء مصادقة 2FA بطرق مختلفة ويمكنك استخدام تطبيق Google Authenticator لهذه الغاية حيث يوفّر رمزًا مكونًا من 6 أرقام يتغير باستمرار ويعطي رمزًا فريدًا بالنسبة لك  وهناك خيار آخر يتمثل في إضافة الهوية الحيوية الخاصة بك مثل بصمة الإصبع. بغض النظر عن الطريقة التي ترغب باستخدامها ولكن حاول استخدام المصادقة المزدوجة لزيادة مستوى الأمان والحماية

10- اختر محفظتك الرقمية بعناية

كيف تتجنب الاحتيال الرقمي

من الحكمة العثور على محفظة ذات تدابير أمنية تتجاوز مقدمي المحافظ العادية. وللحصول على قدر أكبر من الحماية يمكنك تجربة منصّة إيتورو فهذه الشركة تعمل بشكل مختلف على ما يبدو، فالتعامل بالعملات الرقمية يحتاج لمحفظة رقمية وهذا ما يجعلها عرضة للكثير من المخاطر. حيث بدأت هذه الشركة في البحث عن حل آخر لهذه المشاكل التي يمكن أن نقع بها كمستخدمين. فبرأيهم أن أموالك آمنة ما دامت المنصة التي تستخدمها آمنة، لذا يتم الاحتفاظ بأموالك في بنوك من الدرجة الأولى وتقوم بالاستثمار والتداول بالعملات الرقمية كيفما تشاء بينما تعمل المنصة نفسها باستخدام تقنيات التشفير الحديثة بعيدًا عن أعين اللصوص لذا فإن أموالك تبقى آمنة.

إذا كنت مهتمّا بالعمل في تداول العملات الرقمية فقد جهزنا لكم دليلًا مفصّلًا للعمل على منصّة إيتورو يمكنكم مشاهدة الدليل من هنا

هل أنتم مستعدّون؟؟؟ يمكنكم التداول منذ الآن!!

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "كيف تتجنب الاحتيال الرقمي … لا تكن الضحية في عالم تداول العملات المشفّرة ؟؟"