موقع صحيفة الأهرام يستغل المتابعين في تعدين العملات!!

صحيفة الاهرام تعدين عملات
0

ربما لن يحدث الأمر هذه الضجة لو صدر عن مؤسسة أخرى غير صحيفة الأهرام، صحيفة تعتبر من أعرق الصحف العربية وأقدمها، فقد تأسست صحيفة الأهرام الورقية لأول مرة عام 1875 لتكون واحدة من أبرز مصادر الأخبار في مصر، فمن الطبيعي أن نستغرب قيام هذه المؤسسة باستغلال اجهزة زوار الموقع في تعدين العملات الرقمية.

وقد ظهرت هذه القضية إلى العلن من خلال تقرير نشره موقع Seekurity المختص بشؤون الأمن والحماية الرقمية تحدث فيه عن أن الاصدار الانجليزي من صحيفة الأهرام يستغل أجهزة المستخدمين في تعدين العملات الرقمية، وذلك بعد أن وردته رسائل من عدد من مستخدمي الموقع تشتكي من بطئ الاجهزة وارتفاع درجة حرارتها عند دخول الموقع.

وأفاد الموقع بأنه قد تحقق بالفعل من أن صحيفة الأهرام الانجليزية تقوم بتعدين عملة رقمية تدعى Monero باستخدام منصة Coinhive، كما أنها تقوم بتجاوز اجراء الحماية Opt-in الذي تطلبه المنصة الأخيرة لتتأكد من موافقة المستخدم على استغلال موارد جهازه في هذه العملية.

وحتى لحظة تحرير هذه السطور لم يصدر أي تصريح رسمي من إدارة الصحيفة للرد على هذه الإدعاءات بالتأكيد أو النفي، خاصة أنه من المحتمل أن يكون هذا الأمر قد تم دون علم إدارة الموقع والصحيفة، وما يدعم هذه الفرضية أن الموقع لا يستخدم بروتوكول HTTPS، وبحسب تقرير Seekurity فهذا يعني أنه بإمكان أي شخص أن يحقن الموقع بأكواد خبيثة، وقد حدثت حوادث اختراق من هذا النوع مع عدد من المؤسسات والشركات من قبل من ضمنها موقع الشرق الأوسط لشركة D-Link المطورة لأجهزة المودم، ولكن هل سيكون الادعاء بأن هذا الأمر قد تم دون علم الصحيفة في مصلحة الصحيفة العريقة؟

موقع صحيفة الأهرام مثل الكثير من المواقع الاخبارية الحكومية التي ما زالت تستخدم أساليب وتقنيات قديمة في عملها إلى اليوم، فتجدها غير متوافقة مع الهواتف المحمولة، و لا تتبع معايير السلامة المستخدمة في المواقع الأخرى التي أقلها استخدام تشفير بيانات المستخدمين باستخدام شهادات SSL، وبروتوكولات HTTPS ما يعرض المستخدمين إلى خطر مباشر عند تصفحهم لهذه المواقع خاصة إذا اجتمع ذلك مع استخدام تقنيات أكثر خطرًا مثل Flash.

كيف تعرف إن كان موقع ما يقوم باستغلال جهازك في تعدين العملات الرقمية وكيف تحمي نفسك ؟

إن كنت من مستخدمي نظام ويندوز فيمكنك التوجه إلى مدير المهام Task Manager ومن ثم إلى تبويب حيث ستلاحظ هناك ارتفاع مؤشر استهلاك طاقة المعالج، وعند ترتيبك للعمليات المعروضة بحسب الاكثر استهلاكًا لطاقة المعالج إلى الأقل ستلاحظ أن متصفح الانترنت يستهلك الطاقة الأكبر بشكل مبالغ فيه. أما إن كنت من مستخدمي macOS فعليك التوجه إلى Activity Monitor والقيام بنفس الخطوات.

ستلاحظ في كل الأحوال ارتفاع في حرارة الجهاز، وصوت مراوح التبريد خاصة إن كنت على حاسوب محمول.

الحل الأسرع للتخلص من هذه المشاكل هو استخدام إضافات منع تعدين العملات على المتصفح مثل No Coin أو MinerBlock وحتى مانع الاعلانات الشهير AdBlock أصبح بإمكانه القيام بنفس المهمة.

اقرأ المزيد عن هذا الموضوع وطريقة منعه من خلال المقال التالي: كيف تمنع مواقع التورنت من استخدام جهازك في تعدين العملات الإلكترونية

0

شاركنا رأيك حول "موقع صحيفة الأهرام يستغل المتابعين في تعدين العملات!!"