تعرّف على جميع تطبيقات جوجل التي تدعم الوضع المظلم Dark Mode وكيفيه تفعيله!

تفعيل الوضع الليلي
0

لسنوات عديدة مضت لم يكف مجتمع مستخدمي تطبيقات جوجل على المطالبة بتضمين الوضع المظلم Dark Mode في التطبيقات العديدة التي يستخدمونها بشكل يومي ومستمر، وبينما استمرت جوجل في تجاهل هذه الاحتجاجات لم تتأخر الشركات الاخرى في إضفاء هذه الميزة إستجابة لصرخات مستخدميها من جهة وجذب عملاء جُدد من جهة أخرى.

وبعد تنامي ظاهرة دفع الوضع المظلم أو الليلي في التطبيقات وانظمة التشغيل المختلفة لم تجد جوجل مفرًا سوى الإنضمام لهذه الموجة وإدخال تعديلات في تطبيقاتها العديدة والمختلفة والتي كان مفتاحها الأساسي هو الوضع الليلي Night Mode أو الوضع المظلم Dark Mode أو أي اسم آخر اتفق عليه الجميع.

إقرأ أيضًا: بعد إطلاق تحديث ويندوز 10 رسميًا… أفضل المميزات وكيفية التحديث!

ولكن لماذا نهتم بهذا الأمر كثيرًا كمستخدمين؟!

حقيقة الأمر هذه الميزة تأتي كخيار وتفضيل شخصي أكثر من أن يكون ميزة ثورية، حيث نجد إن العديد من المستخدمين يفضلون ببساطة مظهر الواجهة المظلمة خاصة عند استخدام أجهزتهم في الليل حيث يساعد تفعيل الوضع المظلم في إراحة العين وعدم إجهادها في التعامل مع الأضواء الساطعة التي تصدر من شاشات هذه الأجهزة.

إضافًة إلى ذلك وبحسب تأكيد جوجل في مؤتمرها الأخير فإن تفعيل هذه الميزة عند إستخدام هواتفها العاملة بنظام التشغيل أندرويد يمكنه توفير عمر البطارية حتى إذا لم يكن لديك شاشة OLED.

إذًا فقد أكدتها جوجل بالرغم من دخولها المتأخر لإضافة هذه الميزة في تطبيقاتها المختلفة، وبالتالي بما أن جوجل قد ذكرت هذا الشيء فإن الأمر يستحق التجربة وتفعيل هذه الميزة على الفور، وإذا كنت تستخدم أحد الهواتف العاملة بنظام التشغيل أندرويد Android وتتسائل عن كيفية تفعيل هذه الميزة على هاتفك فأدعوك لقراءة هذا الدليل: الدليل الكامل لتفعيل خاصية الوضع الليلي Night Mode  في هواتف أندرويد الذكية

وبما أن جوجل قد تغلغلت في حياتنا مع تطبيقاتها وخدماتها العديدة فإننا لا يمكننا سوى أن نشعر بالفرح والسرور ونحن نرى أخيرًا جوجل قد اتبعت الموجة وهي تضمن ميزة الوضع الليلي Dark Mode في تطبيقاتها وخدماتها المختلفة بدلًا من البحث عن إضافات وتطبيقات أخرى لا نعرف أهدافها الحقيقية والخفية.

في السطور التالية سنتعرف على كل تطبيق من تطبيقات جوجل التي تحتوي حاليًا على خاصية الوضع المظلم Dark Mode ولن نكتفى بهذا بل سيتم تحديث المقال باستمرار مع كل تطبيق آخر من تطبيقات جوجل تحصل على الميزة.

Google Contacts Dark Mode

تفعيل الوضع الليلي

أخر التطبيقات التي حظيت بشرف إضافة ميزة الوضع المظلم بشكل رسمي وهذا لا يتضمن فقط الأسماء أو الوضع العام بل الإضافة الجديدة تضرب الواجهة بأكملها من قائمة الاتصال الخاصة بك وصولًا إلى تفاصيل جهة الاتصال نفسها.

تفعيل الوضع الليلي

لتمكين الوضع المظلم على جهات اتصال جوجل ستحتاج إلى الحصول على أحدث إصدار من التطبيق، بمجرد التحديث يجب أن يكون هناك خيار “تفعيل الوضع الليلي Turn Dark Theme on” جاهزًا للتبديل داخل القائمة الجانبية، وبدلاً من ذلك سيؤدي تشغيل “الوضع الليلي Dark Mode” ضمن خيارات المطوِّرين إلى تشغيل الوضع المظلم “جهات الاتصال Contact” بشكل تلقائي وهذا سيؤدي لتحويل التطبيق بأكمله للوضع المظلم بشكل فوري.

YouTube Dark Mode

تفعيل الوضع الليلي

عند إضافة الوضع الليلي لهذا التطبيق الشهير وجدت رد فعل كبير وكثيف على الإنترنت لشهرتها لدى المستخدمين وقضائهم عشرات الساعات عليها، فقد أضافت جوجل الوضع المظلم على نسختي الويب وتطبيق iOS قبل عدة أشهر مضت والآن تضيفها بشكل رسمي على نظام تشغيلها الاندرويد.

عند إستخدام تطبيق اليوتيوب على كمبيوتر مكتبي نجد أنه لا يستخدم وضع الظلام بشكل حرفي ولكنه يستخدم نفس اللون الرمادي الذي رأيناه في تطبيقات الوضع المظلم الأخرى الموجودة في تطبيقات، المظهر يمتد إلى حد كبير ليشمل كل قسم من التطبيق على الهواتف والأجهزة المكتبية  من التعليقات إلى القوائم …إلخ.

على أجهزة سطح المكتب يمكنك تبديل الميزة بالنقر فوق رمز ملف التعريف الخاص بك>  الوضع المظلم> تفعيل

Profile Icon> Dark Theme > switch On/Off

وبالنسبة لتطبيقات الهواتف المحمولة فعليك إتباع الخطوات التالية:

1- عليك أولًا الحصول على أحدث إصدار من التطبيق من متجر جوجل بلاي بعد تثبيته على هاتفك ستحتاج للدخول بحسابك والوصول إلى قائمة إعدادات التطبيق ولإجراء ذلك ستحتاج أولاً إلى النقر على صورة الملف الشخصي Profile Picture أعلى الجانب الأيسر من التطبيق، وستظهر لك قائمة تحتوي على قائمة أخرى تضم خيارات مختلفة تشمل قناتك وبعض القنوات التي تتابعها والقدرة على تشغيل وضع التصفح المتخفي.

2- اضغط على علامة الإعدادات Setting وسيظهر لك خيار ثاني وهو خيار عام General يجب أن تشاهد عام كخيار ثاني مدرج في القائمة.

تفعيل الوضع الليلي

عندما تكون في علامة التبويب “عام General” توجد قائمة أخرى بخيارات مختلفة عليك بالبحث عن خيار “الوضع المظلم Dark Theme” اضغط للتبديل والذي يؤدي إلى تغيير المظهر من الأبيض إلى الأسود بدون إعادة تشغيل التطبيق، سيستمر تطبيق هذا الإعداد بمجرد إغلاق التطبيق وإعادة فتحه أيضًا.

Android Messages Dark Mode

أصبح تطبيق Android Messages لدى جوجل تطبيقًا مهمًا للغاية للمنافسة مع الآخرين وأصبح بهدوء موقعًا مركزيًا للعديد من المبادرات الجديدة للشركة وكان من ضمن التطبيقات التي حصلت على الوضع المظلم بشكل مبكر.

تفعيل الوضع الليلي

ويغطي الوضع المظلم لهذا التطبيق معظم الواجهات بما في ذلك الواجهة الأساسية والرسائل الفردية والقوائم، ولا يتم تغيير الكثير من الألوان داخل التطبيق عندما تتحول من اللون الأبيض إلى اللون الداكن ولكنها تبدو جيدة في كلتا الحالتين، والتبديل فيها ليس بتلك الصعوبة كل ما عليك هو  الوصول إلى قائمة النقاط الثلاث في الرسائل والنقر على “تمكين الوضع المظلم Enable Dark Mode“.

Google Gboard Dark Mode

تفعيل الوضع الليلي

يعتبر تطبيق Gboard من جوجل واحدًا من أفضل تطبيقات لوحة المفاتيح المتاحة لنظام التشغيل الأندرويد وقد لعبت إضافة المظاهر دورًا كبيرًا في ذلك، وباستخدام السمات يمكنك أيضًا تمكين الوضع المظلم.

تفعيل الوضع الليلي

بطبيعة الحال فإن تمكين الوضع المظلم في Gboard ليس “رسميًا” كبعض التطبيقات الأخرى في هذه القائمة ومع ذلك فإن النتيجة النهائية هي نفسها إن لم يكن أفضل قليلًا من خلال التوجه إلى إعدادات تطبيق Gboard يمكنك الانتقال إلى قسم السمات Themes للاختيار من بين أكثر من اثنتي عشرة سِمة لونية ويتضمن ذلك 5 خيارات تتلاءم مع معايير الوضع المظلم وبعضها يتضمن حتى السمات السوداء الحقيقية المثالية لشاشات  OLED

Android Dark Mode/ Pixel Launcher

تفعيل الوضع الليلي

على الرغم من أن نظام التشغيل أندرويد نفسه لا يزال يفتقر إلى الوضع المظلم إلا أن تطبيق Pixel Launcher من جوجل يعمل على تمكينه إلى حد ما لهواتف بيكسل Pixel وبإستخدام الخلفية الصحيحة يمكن أن يؤدي في الواقع إلى ظهور الوضع المظلم.

تفعيل الوضع الليلي

بعد تطبيق خلفية داكنة بشكل أساسي على هاتفك يطبق Pixel Launcher من جوجل بشكل تلقائي مظهرًا مظلمًا محدودًا ويؤدي هذا إلى تبديل بعض القوائم وبعض التطبيقات الاساسية على المشغل إلى نظام ألوان داكن ويمتد هذا حتى إلى أجزاء من نظام أندرويد بما في ذلك الإعدادات السريعة وشريط التمرير، وقد لا يكون الوضع المظلم هنا على نفس المستوى المأمول ولكنها بداية جيدة حتى أن جوجل تسمح للمستخدمين بتغيير ذلك التبديل يدويًا في نظام التشغيل الجديد  Android Pie.

Google News Dark Mode

تفعيل الوضع الليلي

إحدى الحالات الأكثر شيوعًا لاستخدام الوضع المظلم في الهواتف المحمولة هي عند قراءة الكثير من المحتوى الإخبارى في المساء مما يضع عبئًا أقل على العين في بيئة مظلمة وهذا هو السبب في أن تطبيق أخبار جوجل Google News كانت هدفًا رئيسيًا لجوجل في تضمين هذه الميزة فيها.

تفعيل الوضع الليلي

ففي التحديث الأخير أضافت جوجل مظهرًا داكنًا إلى التطبيق والتي تضرب الواجهة بأكملها بمجرد تشغيلها بل إنها تحتوي على بعض التخصيصات، في الإعدادات يمكنك اختيار تشغيل الوضع المظلم في جميع الأوقات ليعمل تلقائيًا في الليل أو عند تشغيل وضع توفير شحن البطارية، وهذا يدعم ما ذكرته جوجل سابقًا بأن الوضع المظلم يجعل عمر البطارية أطول و أفضل.

Google Maps Dark Mode

تفعيل الوضع الليلي

هناك تطبيق آخر ستجد فيه تفعيل ميزة الوضع المظلم مفيدًا وهو تطبيق خرائط جوجل Google Maps وبالرغم من أنه ليس وضعًا مظلمًا على مستوى التطبيق ولكنه يظهر فقط على طريقة التنقل في التطبيق.

تفعيل الوضع الليلي

في المقام الأول ستظل تتعامل مع مظهر أبيض داخل التطبيق ولكن يمكنك التبديل لوضع “الليل Night” وتركه يعمل في جميع الأوقات سيكون مفيدًا خصوصًا في الليل ولكنه يبدو رائعا في كل ساعات النهار، ستتمكن من ترك الوضع المظلم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في كل من إصدارات Android و iOS من التطبيق.

Gmail Dark Mode

تفعيل الوضع الليلي

منذ عدة سنوات دعم تطبيق Gmail سمات مخصصة عديدة وبفضل ذلك دعم إصدار الويب التابع له دائمًا مظهرًا مظلمًا لكن للأسف إنه أيضًا أحد الخيارات المحدودة في هذه القائمة، عند تطبيق سمة داكنة فإنها يغطي المظهر العام لتطبيق Gmail في الواجهة العامة فقط وبمجرد فتح بريد إلكتروني أو النقر على قائمة ستظل ترى عناصر الواجهة البيضاء.

يمكننا أن نأمل في أن تقوم جوجل مستقبلًا بتحديث التطبيق على الهواتف المحمولة ونسخة الويب لتحسين تجربة المستقبل وركوب الموجة ايضًا ولكن في الوقت الحالي سنظل مع هذه تغيير السمات حتى إشعار أخر.

تفعيل الوضع الليلي

ولتمكين وضع مظلم عن طريق السمات Themes ستحتاج إلى النقر على خيار الإعدادات Setting في واجهة الويب على Gmail والنقر على “المظاهر Themes” ضمن مجموعة الصور سترى العديد من السمات من بينها السمة البيضاء الإفتراضية، إختر سمة “مظلم Dark” وانقر على “حفظ Save” وستتحول الواجهة لسوداء حتى تفكر جوجل في إضافة الوضع المظلم رسميًا.

Google Authenticator Dark Mode

تفعيل الوضع الليلي

إذا كنت تستخدم ميزة المصادقة بخطوتين 2step authentication وهو ما عليك أن تفعله للحفاظ على حساباتك على خدمات جوجل بالوضع المظلم الآن بعد أن أضافت لها أيضًا وضعًا مظلمًا.

تفعيل الوضع الليلي

من خلال التبديل السريع في القائمة الكاملة يمكنك تشغيل وضع Google dark for Authenticator ومثلها مثل بعض التطبيقات في هذه القائمة فهي ليست إضافة رسمية داخل التطبيق ولكنها تبدو رائعة وتضم واجهة كاملة باستثناء بعض القوائم.

Snapseed Dark Mode

تفعيل الوضع الليلي

يعد تطبيق Snapseed لتحديث الصور الشهير من جوجل مكانًا آخر لتفعيل الوضع المظلم عليها وهذا سيكون مفيدًا للغاية عند محاولة التركيز على الصور التي تحاول تحريرها ويعطي نفس الإنطباع عند إستخدام برنامج  Adobe Photoshop

تفعيل الوضع الليلي

لتمكين سمة مظلمة في تطبيق Snapseed عليك بالتوجه إلى إعدادات التطبيق وستجد أن الخيار الأول يمنحك تبديلًا بسيطًا للسمات، أنقر على السمة السوداء وسيتم تحويل التطبيق فورًا للوضع الداكن في الواجهة الذي يستخدم نفس اللون الأسود مثل سمات جوجل الداكنة الأخرى.

YouTube TV Dark Mode (على الويب)

على الرغم من أن تطبيق يوتيوب القياسي يوفر وضعًا مظلمًا على جميع الأنظمة الأساسية فإن تطبيق YouTube TV يقدمه فقط على الإنترنت، ويشمل واجهة كاملة بما في ذلك جميع القوائم.

تفعيل الوضع الليلي

في الوقت الحالي ليس من الواضح ما إذا كان YouTube TV سيوسع هذا المظهر إلى تطبيقات Android و iOS ولكن يمكننا بالتأكيد أن نأمل أن يصل في وقت ما قريبًا، ولتمكين الوضع المظلم في YouTube TV انقر على ملفك الشخصي> الإعدادات> السمات الداكنة> التبديل تفعيل/إلغاء.

your Profile >Settings >Dark Theme >Switch On/Off

ما هي التطبيقات التالية القادمة؟!

تفعيل الوضع الليلي

من الواضح أن جوجل لا تتباطأ بإضافة الأوضاع الداكنة/المظلمة إلى تطبيقاتها المختلفة ويعتبر هذا أمرًا جميلًا ويفوز الجميع، ولكن ماذا بعد؟ نحن نعلم أن جوجل تعمل على جلب وضع مظلم إلى تطبيق Google Phone على الهواتف العاملة بنظام التشغيل أندرويد بالرغم من عدم شيء مؤكد إلا أن الإختبارات التي تعمل عليها جوجل قد تم رصدها بالإضافة كما تم رصد الاختبارات في تطبيق خلاصات جوجل Google Feed بالإضافة لنظام تشغيل أبل Mojave أيضًا.

وفي الأخير نأمل أن نرى الوضع المظلم في جميع تطبيقات جوجل على الهواتف المحمولة و على تطبيقاتها على الإنترنت ايضًا لما لها من شعبية كبيرة بالإضافة لراحة أعين المستخدمين خاصة أولئك الذين يلتصقون بشاشات هواتفهم وأجهزتهم على مدار اليوم.

0

شاركنا رأيك حول "تعرّف على جميع تطبيقات جوجل التي تدعم الوضع المظلم Dark Mode وكيفيه تفعيله!"