لا تُخاطر بأمنك على الإنترنت… إليك مواقع مجانية وآمنة لتنزيل البرامج والتطبيقات!

تحميل برامج مجانية للكمبيوتر
2

في بحثنا في الإنترنت عن البرامج والتطبيقات المختلفة لنظام التشغيل ويندوز Windows ونظام التشغيل MAC يمكن أن تكون مواقع تنزيل البرامج المجانية هنا وهنالك في غاية الخطورة وقد ينتهي بك الأمر إلى زيارة موقع سيء مليء بالبرامج الزائفة المحقونة ببرمجيات ضارة التي تنتظر بفارغ الصبر لتجد لها موقعًا على جهازك للتكاثر وضرب نظام التشغيل في مقتل.

نعم تستخدم أحد برامج مكافحة الفيروسات التي يمكن ان تحميك مؤقتًا او دائمًا ولكن يبقى زيارتك لهذه المواقع في المقام الأول خطأ عليك تجنبه، ومن الأفضل تجاهل مثل هذه المواقع المجانية والتزم بالمواقع التي تمت تجربتها والتي تتعهد بالخلو من البرامج الضارة والبرمجيات القاتلة.

ولهذا السبب جلبنا لك قائمة من المواقع الآمنة والموثوقة والتي تحتوى على جميع البرامج التي تحتاجها لنظام التشغيل ويندوز و تحميلها بشكل مجاني تمامًا، ولتأكيد موثوقية هذه المواقع تم إستخدام Web Of Trust (WOT) وهي أداة يتم تثبيتها على المتصفح وعند زيارة موقع ما، ما عليك سوى النقر على الأداة ليخرج لك تقرير في الجانب الأيمن من المتصفح يخبرك بحالة هذا الموقع وما إذا كان يحتوي على برمجيات خبيثة أم لا مع مقياس من (1-5) لبيان حالة الموقع.

بالإضافة لموقع URLVoid لمزيد من التأكيد والذي كل ما عليك فعله هو نسخ عنوان الموقع من المتصفح ولصقه في خانة البحث الخاص بهذا الموقع ليخرج لك تقرير شامل يبين لك تفاصيل الموقع وموقعه الجغرافي وتاريخ تسجيل النطاق الخاص به والكثير من التفاصيل الأخرى التي تُخبرك بأن هل هذا الموقع حقيقي أم زائف؟!

ما هي معايير اختيار هذه المواقع؟!

لكي يتأهل الموقع للحلول في هذه القائمة يجب عليه تسجيل معدل ثقة 90% على الأقل باستخدام أداة Web of Trust ومعدل تقييم 35/36 على موقع  URLVoid مع التأكيد بأنه لا يمكن لأي موقع على الإنترنت أن يكون آمنًا بنسبة 100٪ إلا أن مواقع التنزيل المدرجة في هذا المقال يمكن أن تحوز على ثقتك وان تضعها في قائمتك لزيارتها والبحث فيها عن أي برنامج مجاني تريده.

Ninite

تحميل برامج مجانية للكمبيوتر

  • معدل ثقة WOT: 94%
  • معدل تقييم URLVoid: 36/36

بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون طريقة عمل موقع Ninite الأمر بسيط للغاية: يقدم لك الموقع قائمة بالبرامج المجانية والبديلة للبرامج المدفوعة التي يمكنك اختيارها ثم يتيح لك تنزيل ملف تثبيت مخصص يجمع كل البرامج المحددة معًا حتى تتمكن من تنزيلها بضربة واحدة في حجم واحد.

وتشتهر شركة Ninite بسلامتها وأمنها لذلك لا داعي للقلق بشأن البرامج الضارة أو الفيروسات التي يتم حقنها داخل هذه البرامج فقط قُم بتشغيل ملف التثبيت نفسه في وقت لاحق وسيقوم برنامج Ninite تلقائيًا بتنزل البرنامج إذا كان يتم تنزيله لأول مرة أو تحديثها إذا كانت موجودة فعلًا على نظام تشغيلك.

Softpedia

تحميل برامج مجانية للكمبيوتر

  • معدل ثقة WOT: 93%
  • معدل تقييم URLVoid: 36/36

يمكن القول بأن موقع Softpedia هو أكبر مضيف لملفات البرامج على الإنترنت حيث يحتوي على أكثر من 850,000 برنامج في قاعدة البيانات الخاصة به، ويتم تحديث المئات منهم كل يوم لذلك لن تحصل فقط على برامج نظيفة وخالية من البرامج الضارة ولكن يمكنك التأكد من أنها حديثة قدر الإمكان.

بالإضافة لذلك تتمتع بسمعة رائعة وواجهة سهلة الاستخدام تجعل تصفح البرامج وبرامج التشغيل من جميع الأنواع مهمة سهلة للغاية سواء لنظام التشغيل Windows أو Mac أو Linux أو Android أو iOS أو Windows Mobile.

MajorGeeks

تحميل برامج مجانية للكمبيوتر

  • معدل ثقة WOT: 93%
  • معدل تقييم URLVoid: 36/36

عند النظر لهذا الموقع من الوهلة الأولى ليس عليك سوى وضع إبتسامة عريضة على وجهك بتصميمه الذي يبدو عليه أن الزمن قد تجاوزه وأن مصمموه لا زالوا يعيشون في تسعينات القرن الماضي.

إلا أن الإستهانة بهذا الموقع قد يوقعك في خطأ كبير فهي كانت ومازالت من أشهر مواقع تنزيل البرامج منذ أكثر من 15 عامًا ولديه زائرين مخلصين يتجازون بضعة آلاف في كل مرة وهذا وحده كفيل بأن يخبرك بأن الموقع لا زال يقدم خدمة رائعة وصامدة في وجه الزمن.

وتعتبر قائمة Top Freeware أفضل مكان للبدء منه مع إبقاء عينيك ومؤشر الماوس الشريط الجانبي الأيسر والبحث في جميع أنواع البرامج عالية التقييم التي قد تجدها في متناول يدك.

FileHippo

تحميل برامج مجانية للكمبيوتر

  • معدل ثقة WOT: 93%
  • معدل تقييم URLVoid: 36/36

FileHippo هو موقع معروف يحتوي على أكثر من 20,000 برنامج نشط مقسمة إلى 16 فئة رئيسية مثل Windows و Mac و برامج الـ Web ولكن مهما كان الأمر مهمًا إذا كان الموقع يقدم لك مديرًا للتنزيل أو أي شيء من هذا القبيل فتجاوزه واذهب للتنزيل المباشر مباشرًة.

وهنالك شيء واحد ملاحظ بشدة في هذا الموقع وهو تقديمه برنامج Update Checker  الذي يقوم بمسح النظام الخاص بك ويقارن جميع البرامج الحالية لمعرفة ما إذا كان أي منهم بحاجة إلى تحديث وتعتبر أسهل طريقة للتأكد من تحديث جميع برامجك باستمرار بدون تدخل منك.

Download Crew

تحميل برامج مجانية للكمبيوتر

  • معدل ثقة WOT: 91%
  • معدل تقييم URLVoid: 36/36

على الرغم من أن الموقع قد يسبب لك بعض الصداع وإجهاد العين عند استخدامه لازدحام البرامج الكثيف الموجود لديه صفحاته الناصعة البياض، إلا أن Download Crew يستحق البقاء فيه قليلًا للبحث عن البرامج المختلفة بالإضافة لأن كل برنامج من البرامج المدرجة لديه مراجعة قصيرة لكن غنية بالمعلومات تشرح ما يفعله ولماذا يعد جيدًا وما هي العيوب الموجودة فيه.

وإذا كنت تريد أن تجد بعض البرامج الجديدة الرائعة ابدا بقسم “التنزيلات الأكثر شعبية Most Popular Downloads” و لا تنسى قسم “اختيار المحرر Editor’s Choice” (الذي يمكنك الوصول إليه في أسفل الصفحة الرئيسية) وتتوفر البرامج لأنظمة التشغيل Windows و Mac   Linux و Android و iOS.

FileHorse

تحميل برامج مجانية للكمبيوتر

  • معدل ثقة WOT: 91%
  • معدل تقييم URLVoid: 36/36

ليس لدى موقع FileHorse ذلك الكم الهائل والضخم من البرامج وبدلًا من ذلك يركز الموقع على تخزين أفضل البرامج وأكثرها فائدة والمطلوبة بشدة من المستخدمين مصنفة لثلاثة أقسام هي برامج نظام التشغيل أبل ونظام التشغيل ويندوز بالإضافة لبرامج الإنترنت، مع التأكد من أنها نظيفة وخالية من البرامج الضارة والفيروسات، لذلك إذا أردت برنامج ما خالي من الفيروسات فأجعل هذا الموقع خيارك الأول.

FilePuma

تحميل برامج مجانية للكمبيوتر

معدل ثقة WOT: 90%

معدل تقييم URLVoid: 36/36

يشترك موقع File Puma موقع FileHippo المذكورة أعلاه في الكثير من أوجه التشابه ليس فقط في تشابه الأسماء ولكن في بعض البرامج المشترك بينهما ولكن يتفوق FilePuma في تصنيفه وهو أسهل بكثير عند التصفح والبحث عن البرامج من FileHippo

ويحتوي موقع FilePuma أيضًا على برنامج Update Detector خاص به للحفاظ على تحديث البرامج الخاص بك وهو سهل للغاية عند الاستخدام و يعتبر بديل ممتاز إذا كانت أداةFileHippo  لا تعمل بشكل جيد أو إذا كنت لا تحبها لأي سبب آخر.

SnapFiles

تحميل برامج مجانية للكمبيوتر

  • معدل ثقة WOT: 90%
  • معدل تقييم URLVoid: 36/36

لا يوجد الكثير يمكن أن يكون مميزًا بين موقع SnapFiles ومواقع تنزيل البرامج المجانية الأخرى  ولكن إذا كان هناك شيء واحد يمكن أن يلفت إنتباهك في هذا الموقع فهو قسم  Daily” Freeware Pick” الذي يتم تمييزه في الصفحة الرئيسية، وإذا كنت زائر منتظم للموقع يمكنك أحيانًا العثور على بعض البرامج المفيدة حقًا في هذا القسم.

DonationCoder

تحميل برامج مجانية للكمبيوتر

  • معدل ثقة WOT: 92%
  • معدل تقييم URLVoid  : 36/36

ربما يكون وجود هذا الموقع في هذه القائمة غريبًا لأن تمويلها يتم من قبل الزائرين أنفسهم، ولديها برامج عديدة متاحة للتنزيل بشكل مجاني بالإضافة للتبرعات من أي شخص أخر، بعض أعضاء الموقع في الواقع مبرمجون محترفون ولكن معظمهم لا يهتمون بالبرمجة بل يفتحون نقاشات مع بعضهم البعض وأي زائر جديد حول أفضل البرامج التي تؤدي مهمة معينة، ومعظم النقاشات تُركز على برامج نظام التشغيل ويندوز.

لذلك إذا كنت تبحث عن برنامج معين ولا تدرى طريقة عمله أو الغرض منه يمكنك الإنضمام لهذا المجتمع وفتح نقاش يدور حول البرنامج الذي تبحث عنه وبعد تكوين الفكرة التي تبحث عنها يتم توفير رابط البرنامج على الموقع نفسه بشكل آمن ونظيف، لذلك إذا أردت معلومات إضافية مع توفير برنامج ما فعليك بهذا الموقع.

بالتأكيد هذه القائمة ليست كافية في بحر الإنترنت الواسع وبالتالي لا تعتمد فقط على هذه القائمة وإذا كان لديك أي موقع إضافي آمن ونظيف يتعلق بتنزيل البرامج المجانية لا تتردد في كتابته في خانة التعليقات بالأسفل.

2

شاركنا رأيك حول "لا تُخاطر بأمنك على الإنترنت… إليك مواقع مجانية وآمنة لتنزيل البرامج والتطبيقات!"