أفضل التطبيقات والمواقع لمرضى السكري لمراقبة مستويات سكّر الدمّ !

مراقبة مستوى سكر الدم
0

لا يخفى على أحد أنّ مرض السكريّ Diabetes يعدّ مرض هذا العصر، فوفق تقرير نشرته منظمة الصحّة العالمية WHO ازدادت أعداد المصابين بمرض السكريّ نحو أربعة أضعاف منذ عام 1980 حتى عام 2014، إذ يقدّر عدد المرضى بحوالي 422 مليون مريض حول العالم!! ووفقاً لنفس التقرير، في عام 2012 كان السكريّ سبباً مباشراً لحوالي 1.5 مليون حالة وفاة حول العالم!!! ليس هذا فحسب، بل تتوقّع المنظّمة أنّ مرض السكريّ سيكون العامل السابع من العوامل المسبّبة للوفاة بحلول عام 2030!!

هذه الأرقام مرعبة!! و سواءً كنت مصاباً أم لا فالأمر يستحقّ منك بعض الاهتمام بصحتك لتجنب السقوط في براثن هذا المرض الخطير، لذا سنقدّم لك مجموعة من التطبيقات التي ستساعدك على متابعة حالتك الصحيّة و مراقبة سكّر الدمّ وغيرها من الخيارات المفيدة والضرورية لكن في البداية ما هو مرض السكريّ من وجهة النظر الطبيّة ..

وفق WHO يعتبر مرض السكريّ مرضاً مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعّال للإنسولين الذي ينتجه. والإنسولين هو هرمون ينظّم مستوى السكّر في الدم، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية، يمكنكم الاطلاع أكثر عن هذا المرض من هنا، وتعتبر مهمة مراقبة سكّر الدمّ أمراً في غاية الأهميّة و حاجةً ملحّة لذلك تابع معنا لتتعرّف على هذه التطبيقات المفيدة ..

MySugr

  • متوفّر لكلّ من Android  iOS
  • مجانّي
  • الخدمات إضافيّة تبدأ بسعر 2.99$ دولار أمريكي تصل إلى 199.99$
  • تقييمه 4.7/5، إذ يعتبر التطبيق الأفضل و الأوّل من حيث جودته و الميّزات التي يقدّمها الشاملة لكلّ ما قد تحتاجه

يعتبر كسجل للبيانات كسكّر الدمّ و الأدوية و الوجبات وغيرها، يعتمد على إدخالك للبيانات في كلّ مرة تقوم بأيّ نشاط متعلّق بمرض السكريّ، كما يوجد تنبيهات للتذكير بضرورة قياس نسبة سكر الدمّ، وإدخالك البيانات.

في الحقيقة أكثر ما يميّز هذا التطبيق عن غيره سهولة استخدامه وفهمه من قبل المستخدمين، فالبيانات تُعرض على شكل مخطّطات واضحة وسلسة، ويوضّحها بلغة بسيطة و واضحة.

من الميّزات الرائعة أيضاً، ما يسمّى بمقياس الجرعة bolus calculator وهي جرعة واحدة من الأنسولين تُعطى دفعة واحدة، عليك فقط قياس نسبة السكر وتخبر التطبيق بالنتيجة، و التطبيق سيتكفّل بالباقي، إذ سيراقب الأنسولين النشط في دمك  insulin on board، ومن ثمّ يخبرك بمقدار الجرعة التالية التي يجب أن تأخذها، لكن النسخة المجانيّة لا تسمح لك بالاستفادة من هذه الميّزة أكثر من 5 مرّات وعليك الدفع مقابلها.


Diabetes:M

  • متوفّر لأجهزة : Android، iOS
  • تقييمه 4.6/5
  • مجانيّ
  • توجد شريحة واسعة من الخدمات و الميّزات الإضافية مقابل أسعار متفاوتة تتراوح بين 2.49$ حتى 49.99$

يعدّ سهلاً بسهولة التطبيق السابق، لكن ميّزة bolus calculator متاحة فقط مقابل نسخ التطبيق المدفوعة، يُعتبر مُصمَّم خصيّصاً لأولئك الذين تمّ تشخيص المرض لديهم مؤخراً، إذ المراقبة الدائمة والحذرة ضروريّة جداً.

سجّلات البيانات تفيد في تتبع و مراقبة مستوى سكّر الدم بشكل خاصّ، وذلك لعدّة مرّات خلال اليوم الواحد، لكن عليك إدخال البيانات بشكل يدويّ.

لتحديد جرعة الأنسولين الدقيقة، تحتاج إدخال مجموعة من المعلومات والبيانات، كنوع و مقدار الطعام الذي تناولته ومستوى سكّر الدمّ، يعتم التطبيق في حساب ذلك من خلال معلومات مسجّلة مسبقاً لديه كلوائح بأنواع الأطعمة و معلوماتها الغذائيّة كنسبة الكابروهيدرات (السكريّات) و البروتينات و الدسم و غيرها -هذا يشبه تقريباً آلية عمل تطبيقات اللّياقة البدنيّة والأنظمة الغذائية- وبمجرد إدخال البيانات ستحصل على مقدار جرعة الأنسولين المناسبة لك تماماً.

فكرة تسجيل ما تتناوله خاصّةً إذا كنت تتبع نظام حمية غذائية، فكرة جيدة جداً ليس لك فقط بل لطبيبك أيضاً، ويمكنك مشاهدة ملّخص هذه البيانات على جوالك بشكل مخطّطات واضحة ومفهومة مجاناً، لكن تصديرها إلى ملفّات Excel أو PDF لعرضها على الطبيب، يتطلّب منك شراء نسخة premium.


Center Health

مراقبة مستوى سكر الدم

  • متوفّر لأجهزة: Android ،iOS
  • تقييمه على App Store 4.5/5، على Google play 3.8/5
  • مجانيّ تماماً

تطبيق حديث مازال في مرحلة التطوير، فهو يحوي العديد من الثغرات bugs والمشاكل التي تحتاج لإصلاح، لكنّه في المستقبل القريب سيحتلّ المرتبة الأولى بين التطبيقات من نوعه، فهو يقدّم جميع الميّزات التي يقدّمها كلّ من MySugr و Diabetes:M ، بالإضافة لميزتين جديدتين كليّاً يختصّ بهما.

أولّهما Aria الخاصيّة الذكيّة المهمّة، التي تُعني و تقوم بتحليل سجلاتك، وتنبّهك بالتحوّلات و التبدّلات التي تطرأ، وهذا ليس فقط تنبيه أو تحذير عابر بل تخبرك فيما إذا كنت تعاني من نقص سكّر الدمّ، أو يراقب أنماط استخدامك للتطبيق وتخبرك عندما يكون هناك شيء ما مطفأ.

هذه الخصائص ستفيد مستقبلاً بأمور التشخيص الذكي فقط من خلال جوالك!!

الإضافة الأخرى المهمّة، مقياس لسكّر الدمّ الغلوكوز Glucometer و تسمّى Nano، يكفي أن تصلها مباشرةً بجوالك، تقوم باختبار لسكّر الدمّ لديك وتسجّله مباشرةً في سجّلات التطبيق، بالطبع هذه الأداة ليست مجانيّة و كذلك الشرائح strips المستخدمة لأخذ عينات الدمّ.

يمكن لهذا التطبيق أن يعمل مع مختلف التطبيقات المتعلّقة بالأمور الغذائيّة واللّياقة مثل Dexcom، Medtronic، Fitbit ، Google Fit ، Apple Health وغيرها، ممّا يعزّز و يضمن تتّبع جميع بياناتك و التزامن مع جميع المنصّات.


AADE’s Checklists and Guides

مراقبة مستوى سكر الدم

موقع ويب للرابطة الأمريكيّة للمهنيين الطبييين المهتمون بمرض السكريّ، الذين يعملون على مساعدة المرضى في “إدارة المرض” إذا صحّ التعبير، لكنّه يحوي بعض الموارد على صفحتي ويب موجّهة للمرضى بشكل مباشر، وهي موارد نفيسة لا تقدّر بثمن!!

الصفحة الأولى AADE Self-Care Behaviors سلسة من الأدلّة لأولئك المصابين بمرض السكريّ، مقسمّة لمجموعات رئيسيّة مثل الغذاء الصحيّ Healthy eating، النشاط Being active، المراقبة Monitoring، تناول الأدوية Medication taking، تقليل المخاطر Reducing risks، التكيّف الصحيّ Healthy Coping، حلّ المشاكل Problem solving، تعدّ هذه النصائح والأدلّة ذات قيمة عالية خاصّة بسبب موثوقيتها فهي موضوعة من قبل مختصّين.

الصفحة الثانية Tools and Resources تحوي سلسلة من القوائم و النشرات لتتّبع مشاكل مرض السكريّ، وهذا يشمل كل شيء ابتداءً بالقوائم الطبيّة إلى المطبوعات من أجل طعام صحّي للعطل!!

كلّ هذه الأمور التي تبدو بسيطة لكنّها حقاً تجدي نفعاً للمرضى الذين يسعون وراء إجابات علميّة طبيّة موثوقة.


Diabetes Daily

مراقبة مستوى سكر الدم

أيضاً موقع ويب، من منطلق أن المصاب بمرض مزمن يجب أن يحظى بمجموعات داعمة على المدى الطويل، Diabetes daily خُصّص لهذا الغرض، فقد حجز لنفسه المكان الأول كأفضل منتدى لمرضى السكريّ!!

توجد منتديات فرعيّة باختلاف نوع مرض السكري (من النمط 1 أو 2 أو الحملي)، يتم الحديث عن  عوامل حياتية يومية، علاجات غير تقليدية، المال، التأمين، التجارب المُعاشة و غيرها. هنا بالتزامك آداب اللّباقة و التهذيب في سؤال الغرباء عن نصائح ستجد هنا داعمين و مشجّعين بأيّ وقتٍ كان!!

بالإضافة إلى ذلك فالموقع يحتوي معلومات أساسيّة ومهمّة عن المرض، ويمكنك متابعة آخر أخباره و تطوّر العلم و الطبّ في مواجهته وعلاجه، وكذلك الكثير من المعلومات حول الأنظمة الغذائيّة و الحميات المفيدة.

اقرأ أيضًا: تطبيقات مفيدة لم تسمع بها من قبل – أفضل التطبيقات التي لم تُعطَ أهمية بما فيه الكفاية!


آمل أن تجد فيما تقدّم مايفيدك عزيزي القارئ، مع التمنيات بالشفاء لكلّ الذين يعانون من هذا الداء، لكن لا بدّ أن نذكّر وننبّه على أنه بالرغم من أهمّية وفائدة هذه التطبيقات و المواقع لكنّها بالطبع لاتغني عن سؤالك لطبيبك و اتّباع نصائحه دائماً فهو مصدر الثقة الأول لك.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل التطبيقات والمواقع لمرضى السكري لمراقبة مستويات سكّر الدمّ !"