معارك التسويق الطفولية بين الشركات… مناوشات تسويقية علقت في ذهننا!

تسويق
0

تنطوي الأعمال التجارية على الكثير من المنافسة والابتكار في الوقت الحالي حيث تنفق الشركات والعلامات التجارية كمية كبيرة جدًا من الأموال للتسويق لمنتجاتها لتظهر بأفضل صورة ممكنة أمامنا وغالبًا ما تحاول الخروج للعلن بطرق مبتكرة لم تكن تخطر على بالك.

وإن كانت المعارك التسويقية هي الحل! فلن تتوانى عن دخول أشرس المعارك من أجلنا لنراها في كل مكان ولكن لا تنتهي على خير في كل مرة 🤣🤣🤣

غالبًا ما تنتهي هذه “الحركشات التسويقية” بنشوب بعض المعارك الطفولية ما بين الشركات التجارية في محاولة شرسة للسخرية من بعضها البعض أمام العملاء ولكن على ما يبدو هذه المعارك الشرسة قد نجحت بجذب انتباه العملاء وأثبتت نجاحها!

اقرأ ايضًا: مجموعة نصائح تسويقية من العمالقة!!

Audi vs BMW

يحرص صانعو السيارات الفخمة بالإضافة لتصميم سياراتهم المميز إلى ابتكار الإعلانات المبدعة التي تعلق في رؤوسنا أيضًا، فمنذ بضع سنوات كانت هناك حرب إعلانية شرسة بين شركتي BMW و Audi بعد ان أعلنت BMW عن إحدى سياراتها، والمضحك بالأمر أنّ هذه الحرب بدأت بشكل تقليدي في البداية فكانت عبارة  لافتات طرقية  محرجة بالنسبة للشركتين!!!

ثم تحولت حرب إعلانية ساخنة بين الشركتين حيث قامت شركة Audi بنشر هذا الإعلان:

تسويق
“شطرنج؟ لا شكرًا، أفضل القيادة”

وتبعته  بهذا الإعلان:

تسويق
“دورك الآن يا BMW”

وعلى ما يبدو تأثرت BMW من هذه الحركات الصبيانية وقامت بالرد بهذا الإعلان:

تسويق
“كش ملك”

ثم دخلنا في مناوشات ما بين الشركتين لينتهي الحال بنا هكذا!! 🤣🤣🤣

تسويق
انتهت اللعبة

لكن لم تستمر الهدنة لفترة طويلة فقد عادت حرب الإعلانات سريعًا ما بين الشركتين عندما استخدمت Audi الإعلانات الطرقية لتهنئة BMW على إنجازاتها بشكل ساخر.

تسويق
“نهنئ BMW للفوز بجائزة أفضل سيارة لعام 2006…من الفائز ستة مرات متتالية في سباقات Le Mans من 2000 إلى 2006”

ولكن ألا يجب أن تهنئ صديقك أيضًا ؟؟

تسويق
“تهانينا لـ Audi على الفوز كأفضل سيارة في جنوب أفريقيا لعام 2006 … من الفائز بجائزة أفضل سيارة في العالم لعام 2006”

Pepsi vs Coca Cola

شركتي Pepsi وCoca Cola من الشركات التجارية المرتبطة ببعضها بشكل مدهش ولكن ارتباطهما الوثيق لم يخلو من بعض الحركات التسويقية أيضًا خلال تاريخهما الطويل معًا!!

نعتبر Pepsi و Coca Cola  في المرتبة الأولى عندما نتحدث عن الحروب الإعلانية ما بين الشركات فعلى الرغم من معرفتهم بأهمية بعضهم البعض لإشعال روح المنافسة والابتكار ما بين الشركتين، فهذا لا يمنعهما من السخرية من بعضهم أحيانًا  فيخرجون بإعلانات بارعة ومثيرة ضد بعضهم البعض.


McDonald’s vs Burger King

تسويق

يعتبر كلّا من McDonald و Burger King من أشهر العلامات التجارية التي تقدم البرجر وغيرها من الوجبات السريعة ولكن بسبب تواجد McDonald  وامتلاكها على عدد كبير من نقاط البيع في فرنسا قامت بصنع هذا الإعلان ووضعت  Burger King في موقف محرج جدًا بالنسبة لمحبيها:

ولكن Burger King ليست بهذا الغباء حيث قاموا باستخدام نفس الفيديو وقاموا بالرد على McDonald بطريقة مميزة:


Microsoft Vs Google Chrome

يعتبر Google Chrome من أشهر المتصفّحات الإلكترونية الموجودة حاليًا على الساحة التقنية فالجميع يستخدمه وكونه من عائلة Google  قدّم له ميّزة التكامل مع الخدمات الأخرى المُقَدّمة من Google  لذا فقد تقدّم أدائه كثيرًا في السنوات الأخيرة لذا فقد قاموا بتصوير إعلان رقمي مميز جدًا حول سهولة واستخدام   Google Chrome

ولكن أين ستهرب بفعلتها تلك بدون عقاب؟؟

قامت Microsoft باستخدام نفس الإعلان تمامًا ولكن بتغيير محتواه كلّيًا حيث أظهرته كوسيلة لملاحقة المستخدمين والحصول على بياناتهم واستغلال المستخدمين.

ضربة قوية لصالح Microsoft!!🤣🤣🤣🤣

اقرأ أيضًا: أكبر الفضائح الإلكترونية في التاريخ… الجانب الأسود لعالم التقنية


Mercedes-Benz vs Jaguar

بدأت Mercedes-Benz حملة إعلانية فيروسية في سبتمبر 2013 لعرض ميّزات التحكم الذكي في جسم السيارة الذكي الذي يضمن الراحة المثلى للسائق أثناء القيادة. وقد كانت الرسالة التي أرادوا إيصالها هي الإجابة على السؤال التالي ما الذي يجمع بين الدجاج و Mercedes-Benz ؟؟؟ فكانت الاجابة بأن الاستقرار في جميع الأوقات هو العامل المشترك وهو ما يميّز سيارات Mercedes-Benz.

ولكن بعد ثلاثة  أشهر فقد  قررت Jaguar  تحدي الإعلان الخاص ب Mercedes-Benz   بنشرها لفيديو قصير شبيه بالفيديو الذي طرحته  Mercedes-Benz   حول الاستقرار في القيادة والتحكم بجسد السيارة السحري مع إضافة ردود أفعال القطط البرية من حيث السرعة والمرونة شاهدوا المتعة من خلال هذا الإعلان!!

ولكن هل ستترك Mercedes-Benz الملعب خاليًا؟؟ في الحقيقة لم يستغرق الأمر وقتاً طويلاً Mercedes-Benz  للرد في الواقع  استغرق الأمر منهم ثلاثة أيام فقط لوضع ملصق بسيط ولكنه فعّال.

تسويق


Samsung Vs Apple

يعرف الجميع بـأن هناك حرب إعلانية مشتعلة ما بين Apple و Samsung باستمرار وكانت إحدى أشرس الحملات الإعلانية عندما عندما قارنت Samsung  هاتفها S3 مع نظيره iPhone 5 من حيث الميزات.

تسويق

ولكن Apple لم تصمت طويلًا وقامت بالرد على Samsung  بالشكل الملائم

تسويق

ولكن Samsung  دائمًا ما تسبق منافسيها خطوة إلى الأمام عندما يتعلق الأمر بالإعلان حيث قامت بنشر هذا الفيديو المميز:


Mac vs PC

حسنًا  نحن نعرف أنه قد يكون قديمًا بعض الشيء  ولكن لا يمكننا الحديث عن الحملات الإعلانية والحروب ما بين الشركات دون المرور على المعركة الكلاسيكية بين Mac و PC. حيث بدأ كل شيء مع حملة إعلانات Get A Mac في عام 2006. حيث صورت الجانبين حيث بدأ الإعلان بخلفية آبل البيضاء بالكامل مع الممثل الذي يرتدي ملابس عادية جوستين لونج  الذي قدم نفسه على أنه Mac  وجون هودجمان الذي يرتدي بدلة وربطة عنق وقدم نفسه بأنه PC.

حيث قاموا تصوير فيلم قصير لمقارنة القدرات MAC و PC حيث تم تصوير PC على أنه الكائن اللطيف والمهذّب وتم تصوير MAC على أنه الجهاز العصري والودود والذي يهتم بمظهره. ولكن  لم تصمت Microsoft حيث ردّت في عام 2008  بإعلان مميز حيث أظهرت الممثلين وشخصيات عامة مختلفة يقولون I’M a PC مما يوضّح بأن Microsoft مناسبة للجميع.

ولكن  لم تنتظر شركة Apple وقتًا طويلاً للرد على حملة إعلانات Microsoft لذا فقد قامت بصنع إعلان مميز جدًا يظهر كيف أن Microsoft تنفق جميع إيراداتها على تسويق المنتجات الخاصة بها بدلاً من العمل على إيجاد حلول للمشاكل في Windows vista.


ولكن ما مدى نجاح هذه المناوشات الصبيانية؟؟

في الحقيقة أعتقد أن هذه المعارك الطفولية ما بين الشركات والعلامات التجارية الكبرى تُكسِب الشركات شعبية كبيرة بين الناس فبمجرد القيام بهذه المعارك الطريفة ستعلق هذه الشركات بأذهاننا سريعًا ولن ننساها أبداً فهل نسيت يومًا أن Pepsi و Coca Cola  على عداء دائم منذ زمنٍ طويل؟؟

وكمستخدمين لهذه المنتجات أعتقد أننا نشعر بالسعادة عندما نرى هذه الشركات تتنافس فيما بينها بكل ما تملك من إمكانيات لإظهار أفضل ما لديها لجذبنا نحوها من الممكن أن تكون أدوات طفولية ومجرد مشاكسات ولكنها وسيلة فعّالة للغاية من الناحية التسويقية!!


ما رأيكم بهذه المعارك التسويقية؟؟؟ هل تعتقدون أنها أداة فعّالة للترويج للمنتجات؟؟ شاركونا آرائكم في التعليقات

0

شاركنا رأيك حول "معارك التسويق الطفولية بين الشركات… مناوشات تسويقية علقت في ذهننا!"