أول عملة تحلّق خارج قفص البلوك تشين .. كل ما تود معرفته عن عملة IOTA

ما هي عملة ايوتا
1

تعرفنا في السنوات القليلة الماضية على البلوك تشين وعلمنا أنه أساس العملات الرقمية! لكن هل هذا صحيح كليًا؟ الإجابة هي لا بسبب وجود العملة الرقمية آيوتا التي تختلف عن  العملات الرقمية الأخرى مثل البيتكوين ولايت كوين وغيرها، حيث تمثّل آيوتا  الجيل الجديد من العملات الرقمية المشفّرة والشيء الجديد حيال هذه العملة أنها لا تعتمد على تقنية البلوك تشين الشهيرة!!!

إذا مالذي يميّز IOTA عن غيرها من العملات الرقمية المشفّرة برأيكم؟؟؟

إقرأ أيضًا :كيف تعمل العملات الرقمية .. وما الذي يعطيها القوّة السوقيّة الهائلة التي تملكها؟

ما هي عملة IOTA وكيف كانت البداية؟

كانت تقنية البلوك تشين لسنوات عديدة هي القاعدة والأساس المتين الذي تعمل عليه جميع العملات الرقمية، ولكن مع ظهور عملة آيوتا لأول مرة في عام 2014 يبدو أن قواعد اللعبة قد تغيّرت قليلًا! فلا تعتمد إيوتا على تقنية البلوك تشين بل  كسرت هذه القاعدة.

تعمل آيوتا وفق تقنية جديدة تدعى Tangle وهي تقنية تُعرّف بالرسم البياني الموجه غير الدوري، فلا كتل بعد اليوم ولا داعي لوجود عمليات التعدين والمعدّنين بوجود آيوتا حيث تختلف الأمور قليلًا هنا.

كيف تعمل تقنية Tangle ؟

تعمل Tangle  وفق التالي: كل عملية تحويل معينة وتأكيدها هما عمليتان مرتبطتان ببعضهما، لذا ففي حال رغبتك بالقيام بمعاملة جديدة فكل ما عليك القيام به هو توثيق عمليتين متلازمتين من العمليات السابقة فقط. وتعتبر  آيوتا من العملات التي لا حاجة لتعدينها ونتيجة لذلك فإن كل معاملاتك مجانية ولا تحتاج لأن تدفع أي شيء عند استخدامك لهذه العملة!

وقد تم صنع عدد معين من العملات في البداية ويبلغ العدد حوالي2,779,530,283,277,761  عملة وما يميّز هذه العملة الرقمية عن بيتكوين مثلًا أن سرعة المعاملات تزداد بزيادة عدد المستخدمين على عكس بيتكوين.

إقرأ أيضًا: ما هي العملات المشفرة وكيف تعمل … وكيف تصبح ثريًا بلمح البصر 🤑؟!

ما هي عملة ايوتا

 

من هم مؤسسو IOTA ؟؟

ما هي عملة ايوتا

الإنجازات الجميلة والناجحة لا تتحقق إلا بوجود فريق متعاون ومتكامل مع بعضه البعض حيث تم إطلاق العملة في عام 2014 ولكن لم تظهر للعلن حتى عام 2015، وتم تطويرها ودعمها من قبل مؤسسة آيوتا وهي مؤسسة ألمانية غير ربحية بقيادة كلاً من خبير الأعمال والتكنلوجيا David Sønstebø  و\ Dominik Schiener  و Sergey Ivancheglo ودكتور الرياضيات  Serguei Popov؛ هؤلاء الأربعة يمثلون الأجزاء الأكثر أهمية في فريق آيوتا الأساسي إضافًة للعديد من الشركاء مثل  مؤسس شركة Nxt والمسؤول الرقمي الخاص بشركة Volkswagon ورئيس شركة  Fujitsu في وسط أوروبا، وبالحديث عن الإنجازات فقد حقّق الفريق المكوّن من 50 عضوًا تقدّمًا متميّزًا منذ إطلاق المنصّة في عام 2015.

كان أحد أهم إنجازات مؤسسة IOTA في نهاية عام 2017 من خلال العمل على تأسيس سوق للبيانات القائم على تقنية آيوتا لتسهيل عملية تنظيم البيانات وتخزينها وبيعها للشركات التي تحتاج هذه البيانات.

ولديهم العديد من الشركات البارزة مثل Accenture و Bosch كما بدأ الفريق العمل على مشروع المدينة الذكية في أوروبا وأجزاء أخرى من العالم وسوف تتضمن هذه المدن الذكية خدمات التحقق والأمن القائمة على القياسات الحيوية  فضلًا عن الربط بين أجهزة انترنت الأشياء الموجودة في المدينة الذكية مما يشكل تكاملأ رهيبًا بين التقنيات والتطبيقات.

سعر IOTA

 

ما هي عملة ايوتا

القيمة السوقية لعملة IOTA كانت مضطربة نوعًا ما مثل سابقاتها من العملات الرقمية الأخرى، حيث شهدت أول ارتفاع كبير لها في أغسطس/آب عام 2017 لتنخفض قيمتها السوقية تدريجيًا في بداية نوفمبر لعام 2017.

وقد ازداد الاهتمام بهذه العملة بسبب شراكة المؤسسة الأم  مع شركات تقنية هامة ولها سمعتها حول العالم مما حوّل الأنظار للعملة من جديد، وقد تسبّب ذلك بزيادة قيمتها السوقية ثم ازداد سعر آيوتا فجأة ليصل لأعلى قيمة له على الإطلاق وقد بلغ سعرها 5.23 دولار أمريكي في ديسمبر/كانون الأول عام 2017  لكن سعرها قد انخفض بشكل كبير مثل بقية العملات الرقمية في بداية عام 2018 ليصبح سعرها اليوم حوالي 0.3 دولار أمريكي بحسب coin market cap  ومن المتوقّع أن شراكة آيوتا مع المزيد من الشركات التقنية سوف يؤدي إلى زيادة قيمتها السوقية في المستقبل القريب.

أهم الأحداث التي أثّرت على IOTA

شككّ العديد من الخبراء بهذه التقنيات الجديدة حيث لا يمكن تصديق عدم وجود نقاط ضعف أو ظهور عيوب معينة أثناء تنفيذ عدة تقنيات في وقت واحد. ويدعمون إدعائاتهم بأنه لم يتم اختبار آيوتا بالشكل الكافي بعد لمعرفة كيف ستكون آلية عملها أثناء تطبيقها واستخدامها على نطاق واسع جدًا، فكيف ستصمد في وجه الهجمات الإلكترونية التي انتشرت بشدة في الآونة الأخيرة وخصوصًا الهجمات الإلكترونية المتعلقة بالعملات  الرقمية المشفّرة، هذا الضعف من حيث الاختبار هو أكبر مصدر للقلق بالنسبة لمنتقدي آيوتا .

وقد نشر كلّا من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة بوسطن ورقة بحثية من العيار الثقيل في العام الفائت حدّدا من خلالها العيوب الأمنية الموجودة في آيوتا، ولكن اعتماد المؤسسة الأم على تقنيات تشفير خاصّة بها يحتاج لسنوات وسنوات من العمل المستمر والمتواصل ويتم النظر إليه بأعين الاحترام في الأوساط التقنية، ولكن لنكن صريحين بأن نظام التشفير الجيد يحتاج لسنوات وسنوات لتطويره واختباره ومراجعته وتجربته على الواقع واعتماده وهذا ما حصل عند تطوير الخوارزمية الخاصة بالبيتكوين فقد احتاجت لتسعة سنوات لتصبح جاهزة للاستخدام بشكلها الحالي.

وقد أبدى الخبراء قلقًا حيال ترك كل التقنيات الموجودة والمعمول بها والاتجاه نحو اعتماد تقنيات جديدة كلّيًا وكتابة خوارزميات تشفير خاصّة بآيوتا حيث كان يمكنهم اعتماد الأشياء الموجودة سابقًا.

ولكن لا ننسى بأن كل تقنية جديدة تواجه الكثير من العوائق ولكن بالتأكيد فإن التقنية والتطبيق الخاص  بإيوتا سيتغير بالتأكيد وسيتجاوز فريق التطوير هذه المشاكل بالتدريج مع مرور الوقت.

ما الذي يخبئه المستقبل بالنسبة لعملة IOTA

على الرغم من كون آيوتا تقنية جديدة كليّاً من حيث المبدأ إلا أنّها تعتبر العملة الرقمية الأكثر إثارةً للاهتمام بين العملات الرقمية الأخرى فعلى الرغم من كونها تقنية جديدة وتقوم بخطواتها الأولى على الساحة التقنية ولكن يوجد العديد من الأسباب التي تجعلها تقنية ناجحة في المستقبل القريب.

فالتعاون مع الشركات الكبيرة حول العالم لا بد أن يكسبها المزيد من النجاح ولا سيما فتحها لمشاريع جديدة مؤخرًا ومنها سوق البيانات مع شركات كبرى مثل Deutsche Telekom و Fujitsu و Microsoft و Samsung، إضافًة لكون هذه الشركات من الأعضاء المؤسسة لآيوتا لذا إن كنت تبحث عن عملة رقمية تقف خلفها أشهر الشركات التقنية حول العالم فربما يجب أن تفكّر في التعرّف جدّيًا على هذه العملة.

ومن المتوقّع أن يصل سعرها إلى 2.41 دولار أمريكي بحسب توقّعات Wallet Investor ويمكن أن تصل قيمتها السوقية إلى 38 دولار أمريكي خلال الخمس سنوات القادمة بحسب توقّعات  Smartereum.

ويمكنك متابعة أخبار آيوتا وغيرها من العملات الرقمية المشفّرة باستمرار من خلال منصّة إيتورو المميزة والتي توفّر لك آخر الأخبار في مكان واحد!! وفي حال رغبتك بالدخول إلى عالم تداول العملات الرقمية توفّر إيتورو منصّة عمل مميزة وسهلة وبسيطة جدًا في الاستخدام ويمكنك الاطلاع على دليل الاستخدام من هنا

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

1

شاركنا رأيك حول "أول عملة تحلّق خارج قفص البلوك تشين .. كل ما تود معرفته عن عملة IOTA"