قبل البحث عن برامج مكافحة الفيروسات… تعرف على أشهر أنواع فيروسات الكمبيوتر وكيفية عملها!

انواع فيروسات الكمبيوتر
0

أول فيروس يتم التعرف عليه يُدعى(Creeper) وهو عبارة عن برنامج تجريبي ينسخ نفسه ذاتيًا، تم إنشاءه بواسطة Bob Thomas في عام 1971

تمامًا مثل الفيروسات التي تصيب الإنسان تأتي الفيروسات التي تصيب جهاز الكمبيوتر بأشكال كثيرة ومتعددة وبإمكانها أن تؤثر وتصيب جهازك بطرق مختلفة وسيكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك في حاجة ماسة لبعض المضادات الحيوية التي من شأنها أن يجعلك مستخدم سعيد.

ولكن العدوى الشديدة التي تصيب هذه الأجهزة يمكن أن تعيث فسادًا في نظامك من خلال حذف ملفاتك المهمة، وسرقة بياناتك والانتشار بسهولة إلى الأجهزة الأخرى على الشبكة المرتبطة بجهازك.

أقرا أيضًا: مدخل لعالم فيروسات الحاسوب

فيما يلي سنلقى نظرة على أشهر أنواع فيروسات الكمبيوتر التي يجب أن تنتبه إليها لبقاء أجهزتك سليمة وفي كامل عافيتها

فيروسات Boot Sector

تعد فيروسات Boot Sector من الفيروسات التي يمكن أن تُلحق ضررًا بالغًا بأجهزتك لأنها تصيب سجل التشغيل الرئيسي الذي يصعب إزالته وغالباً ما يتطلب تمهيد كامل للنظام خاصة إذا كان الفيروس قد قام بتشفير أوامر الإقلاع أو الحق تلف بالتعليمات البرمجية بشكل كبير، وتعد مشكلة الإقلاع وعدم استقرار أداء النظام وعدم القدرة على تحديد موقع القرص الثابت من المشكلات الشائعة التي قد تنشأ بعد الإصابة بهذا الفيروس.

ومثل هذه الفيروسات تنتشر عادة عبر الوسائط القابلة للإزالة وقد وصلت إلى ذروتها في تسعينات القرن الماضي عندما كانت الأقراص المرنة هي الوسيلة الوحيدة لنقل الملفات، ولكن لا يزال بإمكانك العثور عليها على محركات أقراص USB وفي مرفقات البريد الإلكتروني والخبر الجيد هو ونظرًا للتحسينات التي طرأت في بنية BIOS لأنظمة التشغيل المختلفة والتي أدت إلى خفض انتشارها في السنوات القليلة الماضية، ولكن لا زال الحذر واجبًا من الأقراص القابلة للإزالة.

فيروسات Direct Action

من إسمها يعتبر هذه الأنواع من الفيروسات بمثابة زائر لديه الصلاحية لزيارة جميع ملفاتك بمساعدتك بالطبع، كيف ذلك؟ يدخل هذا الفيروس بسرعة في الذاكرة الرئيسية ويصيب جميع البرامج/ الملفات/ المجلد المحدد في مسار Autoexec.bat ثم ينسخ نفسه، كما يمكنه تدمير البيانات الموجودة في القرص الصلب أو ذواكر USB المرفقة بالكمبيوتر، كما أنها تحتفظ بتغيير موقعها في كل عملية تنفيذ وتوجد عادةً في الدليل الجذر للقرص الصلب.

وفي معظم الحالات لن يقوم فيروس Direct Action بحذف ملفات النظام أو يؤدي إلى تعطل الأداء الكلي للكمبيوتر الخاص بك، ولكن مع ذلك يمكنه أن يمنعك منع الوصول إلى تطبيقات وملفات معينة على جهازك وقادرة على إلحاق المزيد من الضرر بجهازك وملفاتك إذا تم تجاهلها.

ويعتبر إكتشاف هذا النوع من الفيروسات سهلًا نسبيًا من خلال مسح جهازك وملفاتك بإحدى برامج مكافحة الفيروسات الشهيرة الذي لن يكشف فقط عن التهديد يمكن القضاء عليه كذلك واعادة الملفات المصابة بالكامل إلى حالتها الأصلية.

فيروسات Resident Virus

الفيروسات المقيمة أو Resident Virus هي نوعًا أخر من الفيروسات التي تصيب ملفات الجهاز في مقتل، وبخلاف فيروسات العمل المباشر Direct Virus هذا النوع يثبت نفسه على جهاز كمبيوتر ويظل يعمل حتى عندما يتم القضاء على المصدر الأصلي للعدوى ولهذا يعتبرها الخبراء أكثر أنواع الفيروسات خطورًة وتأثيرًا.

اعتمادا على برمجة الفيروس يمكنها أن تكون خادعة للكشف بشكل أكثر صعوبة ويمكن تقسيم الفيروسات المقيمة إلى منطقتين Fast Infectors و Slow Infectors حيث تسبب Fast Infectors منها في حدوث أكبر قدر من الضرر في أسرع وقت ممكن وبالتالي يسهل اكتشافها بينما يصعب التعرف على Slow Infectors لأنها تتطور بطء شديد.

يمكن أن تؤثر على أي ملف يعمل على جهاز الكمبيوتر والملفات التي يتم نسخها أو إعادة تسميتها وفي أسوأ الحالات يمكنها حتى إلحاق الضرر ببرنامج مكافحة الفيروسات حيث يصيب كل ملف يقوم البرنامج بمسحه وتحتاج غالبًا إلى أداة فريدة – مثل تصحيح نظام التشغيل – لإزالتها بالكامل ولن يكون برنامج مكافحة البرامج الضارة كافيًا لحمايتك.

فيروسات Multipartite

انواع فيروسات الكمبيوتر

في حين أن بعض الفيروسات يسعدها الانتشار عبر طريقة واحدة أو إصابة ملف واحد إلا أن هذا النوع من الفيروسات لديها الإستعداد بالانتشار في جميع ملفات الجهاز وتبقى في الذاكرة لأطول فترة مع انتشارها في ملفات القرص الصلب كلما تجد فرصة لذلك.

وأعراض الإصابة بها يمكن أن يكون ظاهرًا للمستخدم حيث يجد صعوبة في التحكم في إدارة الجهاز والانخفاض الكبير في الذاكرة والتغيير المستمر في حجم التطبيقات والملفات وتنسيقات القرص الثابت أيضًا والأثر الأكبر هو وجود صعوبة ووقت طويل عند محاولة تنفيذ برنامج ما.

والحماية منها يتطلب تنظيف مستمر لبرامج الإقلاع Boot Sector والتنظيف العميق للقرص الصلب وأي ملفات أخرى في وسط تخزين خارجي قبل فتحه بالإضافة لأخذ الحيطة والحذر عن فتح المرفقات والروابط مجهولة على الإنترنت وتثبيت برنامج موثوق به لمكافحة الفيروسات مع تحديثها بصورة دورية ومنتظمة.

فيروسات Polymorphic

وفقاً لـ Symantec تعد فيروسات Polymorphic واحدة من أصعب الفيروسات التي يتم اكتشافها أو إزالتها من خلال برنامج مكافحة الفيروسات، وتضيف الشركة أن شركات مكافحة الفيروسات تحتاج إلى “قضاء أيام أو أشهر لإنشاء إجراءات الكشف اللازمة للقبض على هذا النوع من الفيروسات

لكن لماذا يصعب اكتشافه؟

يمكن لبرامج مكافحة الفيروسات وضع قائمة سوداء واحدة فقط للفيروس ولكن فيروسات Polymorphic يغير توقيعه (النمط الثنائي) في كل مرة يتم فيها نسخ نفسه، ويظهر لبرنامج مكافحة الفيروسات عند المسح يبدو وكأنه برنامج مختلف تمامًا وبالتالي يمكنه التملص من القائمة السوداء لبرنامج مكافحة الفيروسات.

انواع فيروسات الكمبيوتر

وللحماية يتطلب الحذر التام عند التعامل مع وسائط التخزين الخارجية المختلفة والتعامل مع الروابط و الملفات على الإنترنت بحذر شديد بالإضافة للإجراء الأساسي وهو تثبيت برنامج مكافح فيروسات جدير بالثقة وتحديثها بانتظام.

فيروسات Overwrite

تعد فيروسات Overwrite خطيرة جدًا وبإمكانها التأثير على مجموعة واسعة من أنظمة التشغيل بما في ذلك Windows و DOS و Macintosh و Linux ويمكن أن تكون أحد أكثر الفيروسات التي يمكن أن تُحبط المستخدم حتى إذا لم يكن خطرًا بشكل خاص على نظامك ككل.

هذا لأنه سيشفر محتويات أي ملف يصيبه والطريقة الوحيدة لإزالة الفيروس هي بحذف الملف كله وبالتالي تفقد محتوياته ويمكنها يمكن أن تصيب كل من الملفات المستقلة وملف كامل لأي برنامج، وعادةً ما تكون هذه النوع من الفيروسات غير ملاحظة بشكل كبير ويتم نشرها غالبًا عبر البريد الإلكتروني مما يجعل من الصعب تحديدها لمستخدم الكمبيوتر العادي، و الطريقة الوحيدة للتخلص من هذا الفيروس هي بحذف جميع الملفات المصابة.

فيروسات Space Filler

تُعرف أيضًا باسم “فيروسات التجويف Cavity Viruses” وهي أكثر ذكاءً من معظم نظيراتها في هذه القائمة، وطريقة العمل المعتادة للفيروس هي ببساطة إرفاق نفسه بملف ما ومحاولة الوصول إلى المساحة الفارغة التي يمكن العثور عليها أحيانًا داخل الملف نفسه.

وتسمح هذه الطريقة بإصابة برنامج دون الإضرار بالشفرة أو زيادة حجمها وبالتالي تمكينها من تجاوز الحاجة إلى تقنيات التخفي المضادة للكشف التي تعتمد عليها الفيروسات الأخرى ولكن لحسن الحظ هذا النوع من الفيروسات نادرة نسبيًا على الرغم من أن نمو ملفات الويندوز القابلة للتنفيذ المحمولة يمنحهم فرصة جديدة للحياة.

فيروسات Web Scripting

ينتهك فيروس Web Scripting أمان متصفح الويب ويسمح للمهاجم بإدخال برمجية نصية لجذب العميل في صفحة ويب ما، ولديها القدرة على الانتشار بشكل أسرع قليلًا من الفيروسات المعتادة الأخرى، ويتم هذا النوع من الفيروسات لمهاجمة مواقع كبيرة مثل الشبكات الاجتماعية أو البريد الإلكتروني ولديها القدرة على إرسال كمية كبيرة من الرسائل غير المرغوب فيها وملفات الاحتيال والبيانات الزائفة.

انواع فيروسات الكمبيوتر

ويمكن أن تؤثر على أي صفحة ويب عن طريق حقن رمز مخفي في رأس أو تذييل أو ملف وصول الجذر ومن أشهر أنواعها هجمات DDos وللحماية منها استخدم أداة إزالة البرامج الضارة في Windows  أو تعطيل البرامج النصية أو تثبيت برنامج الحماية في الوقت الحقيقي لمتصفح الويب.

فيروسات Macro

انواع فيروسات الكمبيوتر

هناك عدد قليل من البرامج مثل معالج النصوص Word Processor الذي يسمح لفيروسات الماكرو بالدمج في المستندات وتتم كتابة هذا الفيروس بلغة الماكرو لذلك قد يتم تشغيله تلقائيًا عند فتح المستند ويمكن أن ينتشر بسهولة إلى ملفات أخرى أيضًا والفيروس يعتمد على التطبيق بدلًا من نظام التشغيل وتكون مخفية بشكل عام في المستندات التي يُرجح مشاركتها عبر البريد الإلكتروني.

ويمكن أن تؤثر على ملفات .mdb ، .PPS،.Doc ، .XLs ومن أشهر أنواعها Bablas وConcept  و  Melissa وللحماية منها يتطلب منك تعطيل وحدات الماكرو وعدم فتح رسائل البريد الإلكتروني من مصادر غير معروفة ويمكنك تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات حديث والتي يمكنها الكشف عن فيروسات Macro بسهولة.

فيروسات FAT

تشير FAT إلى جدول تخصيص الملفات File Allocation Table وهو عبارة عن جزء من قرص التخزين المستخدم لتخزين معلومات مثل موقع جميع الملفات وسعة التخزين الكلية والمساحة المتاحة والمساحة المستخدمة ..إلخ.

فيروس FAT يغير الفهرس ويجعل من المستحيل على الكمبيوتر تخصيص الملف وهي قوية بما يكفي لإجبارك على تهيئة القرص بأكمله ويمكن أن تؤثر على أي ملف، وللحماية تجنب تنزيل الملفات من مصدر غير موثوق به خاصة المواقع التي تم تحديدها بأنها تعرضت للهجوم من خلال المتصفح أو محرك البحث واستخدام برنامج قوي لمكافحة الفيروسات.

الوقاية خير من العلاج

بطبيعة الحال الوقاية من البرامج الضارة هي أفضل من البحث عن برامج لازالة البرامج الضارة، وهذا يأتي باتخاذ خطوات معقولة لحماية جهازك في المقام الأول بدلًا من التعامل مع النتائج المحتملة إذا كنت غير محظوظ وأُصبت بإحدى الفيروسات المدمرة.

وبالنسبة لكثير من المستخدمين فنإستخدام برنامج مكافحة فيروسات جدير بالثقة هو أولى الخطوات للبقاء أمنًا بالإضافة لعدم فتح رسائل البريد الإلكتروني الواردة من مصادر غير معروفة وعدم الثقة العمياء في وسائط التخزين المختلفة وعدم السماح للغرباء باستخدام جهازك وإدخال وسائط تخزين فيه بدون معرفتك وعدم تثبيت البرامج من مواقع الويب العشوائية.

اقرأ أيضًا: الخطايا السبع المميتة في تصميم الويب التي ستقضي على مستقبلك كمصمم!!

0

شاركنا رأيك حول "قبل البحث عن برامج مكافحة الفيروسات… تعرف على أشهر أنواع فيروسات الكمبيوتر وكيفية عملها!"