بيتكوين نحو الهاوية: تصحيح أخطاء أم بداية النهاية!

هبوط سعر بيتكوين
0

يمكن اعتبار شهر نوفمبر 2018 من الشهور الكارثية على سوق العملات الرقمية المشفرة، ولكنه لم يخلُ أيضاً من بعض الانجازات وفيما يلي ملخصاً لأبرز أخبار العملات الرقمية وتقنية بلوك تشين لهذا الشهر.

بيتكوين.. الانهيار الأكبر منذ عام ونصف

هبوط سعر بيتكوين

شهد هذا الشهر انخفاضاً كبيراً في سعر الكثير من العملات الرقمية في مقدمتها الرائدة بيتكوين والتي فقدت أكثر من نصف قيمتها السوقية خلال شهر واحد فقط ليصل سعر بيتكوين الواحد إلى 3.748 دولار أمريكي في 27 نوفمبر 2018، وكانت آخر مرة اقترب فيها سعر بيتكوين من هذا الرقم في شهر يوليو 2017 أي أن سعر بيتكوين اليوم هو الأدنى منذ سنة ونصف، وقد أصبحت القيمة السوقية لكل الكمية المتاحة من عملة بيتكوين إلى 92.53 مليار دولار أمريكي.

وفيما ينظر الكثير من المستثمرين إلى هذا الانخفاض بقلق شديد بعد تعرضهم لاكبر خسارة منذ عام، إلا أن البعض الآخر ينظر إلى انخفاض سعر بيتكوين على أنه فرصة جديدة للشراء بسعر منخفض ما يرجح أيضاً بدء فقاعة استثمارية جديدة، وهذا ما توقعته بالفعل المؤسسات الاستثمارية مثل Fundstrat على لسان مؤسسها “توم لي” الذي أصبح يعرف بـ Crypto Bull حيث ما زالت نظرته إلى سوق العملات الرقمية متفائلة، وتوقع في لقاء له مع CNBC صعوداً جديداً إلى حدود 15.000 دولار أمريكي بنهاية العام 2018.

ليس بيتكوين وحده المتضرر

انخفاض اسعار العملات الرقمية

الصورة وحدها تتكلم، فقد شهدت جميع العملات الرقمية الشهيرة الأخيرة انخفاضاً حاداً هو الأكبر منذ عام ونصف، ووصلت سعر عملة ايثيريوم إلى 105 دولار، وعملية لايت كوين إلى 29.51 دولار، أما بيتكوين كاش فقد وصل سعره إلى 178.25 دولار أمريكي.

هاتف بتقنية بلوك تشين

كشفت شركة HTC التايوانية الرائدة في مجال الاتصالات والهواتف المحمولة عن هاتف ذكي جديد ركزت فيه على تقنية بلوك تشين واستخداماتها سعياً منها ليكون الهاتف المفضل للمستثمرين ومحبي العملات الرقمية بالدرجة الأولى.

الهاتف الجديد الذي يحمل الاسم Exodus 1 يتضمن محفظة عملات رقمية طورتها شركة HTC نفسها تحت الاسم Zion، وسيتضمن أيضاً نظام تشغيل مصغر يعمل بالتوازي مع أندرويد من تطوير شركة Arm Holdings التابعة لمجموعة SoftBank، وسيأتي  الهاتف أيضاً مع مجموعة من “التطبيقات غير المركزية” القائمة على تقنية بلوك تشين.

أما عن مواصفات الجهاز الفنية فسيأتي بشاشة بقياس 6 انشات بدقة QHD، مع معالج من نوع Qualcomm Snapdragon 845، ذاكرة RAM بسعة 16 غيغابايت، وذاكرة تخزين بسعة 128 غيغابايت، وكاميرتين خلفيتين بدقة 16 ميغابيكسل، وأخرى أمامية بدقة 8 ميغابيكسل بإمكانها التصوير بجودة 4K.

وستوفر الشركة التايوانية هاتف Exodus 1 بسعر 0.15 بيتكوين، 4.78 ايثيريوم، وسيباع الهاتف بالعملة الرقمية حصراً.

4 رواد أعمال في مجال العملات الرقمية ضمن قائمة فوربس لعام 2019

أصدرت صحيفة فوربس الأمريكية قائمتها السنوية “30 تحت 30” لرواد الأعمال تحت 30 عام، والجديد هذا العام هو وجود 4 رواد أعمال وأصحاب شركات ناشئة يعملون في مجال العملات الرقمية ضمن قائمة العام 2019.

في مقدمة هذه الشخصيات “أولاولوا أوسنتكون” “Olaoluwa Osuntokun” وعمره 25 عاماً، الذي نجح في جمع 2.5 مليون دولار أمريكي كاستثمار جريء لشركته التي تطور تقنية تجعل الدفع من خلال بيتكوين أكثر فاعلية من خلال تخفيض التكاليف على عمليات الدفع الصغيرة.

من الشخصيات الأخرى في القائمة “نادر الناجي” الذي جمع استثمار جريء بقيمة 133 مليون دولار أمريكي لشركته Intangible Labs التي تهدف إلى اطلاق عملة رقمية مستقرة القيمة بحيث تكون مناسبة لعمليات الدفع بأمان، وتكون بديلاً عن البنوك المركزية.

وتضمنت القائمة أيضاً “هانتر هورسلي” “Hunter Horsley” الذي أسس شركة لمساعدة الجدد في مجال العملات الرقمية، و “جيبي روبينوفيتز” “JB Rubinovitz” التي ساهمت في جمع الأموال لدفع الغرامات المالية وإخراج مجموعة من الأشخاص الذين تم اعتقالهم بتهمة تعدين العملات الرقمية.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات، والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "بيتكوين نحو الهاوية: تصحيح أخطاء أم بداية النهاية!"