قل وداعًا لفوتوشوب …كيف يمكنك الانتقال من فوتوشوب إلى GIMP بسهولة ؟!

كيف استخدم gimp
0

مع إصدار نسخة 2.10، أصبح GIMP الآن بديلاً عمليًا حقًا لـ PhotoshopPhotoshop. فهل هذا هو الوقت المناسب لإلغاء اشتراكك في Adobe واعتماد حزمة تحرير الصور المجانية مفتوحة المصدر التي تعمل على كل نظام أساسي؟

إذا كنت مستعدًا للانتقال إلى GIMP، فستكتشف أشياء تعمل بشكل مختلف عن كيفية عملها في Photoshop. ولكن بمجرد العثور على طريقك، ستتمكن فهم GIMP واستخدامه كأداة للتصميم الجرافيكي وتحرير الصور.

اقرأ أيضًا: هل تجد الفوتوشوب معقدًا؟! إليك بدائل مجانية جديدة ستحترف معها تحرير الصور بكل سهولة

هيا لنقوم بتحميل GIMP ولنبدأ…

الخطوة 1: افهم كل شيء حول GIMP

أول شيء يجب فعله عند التبديل إلى أي برنامج جديد هو إتقان واجهته بحيث يمكنك إيجاد طريقك بسرعة نحو ما تريد القيام به. لطالما اشتهر GIMP بأنه معقد الاستخدام، حيث تم إنشاؤه من قبل المهندسين بدلًا من المصممين، ولكن الأمور تحسنت كثيرًا في النسخة 2.10.

لا يزال الأمر مختلفًا، ولكن التصميم الجديد والمظهر الجديد سيجعله أقل غرابة على مستخدمي Photoshop.

كيف استخدم gimp

يفتح GIMP 2.10 الآن كنافذة واحدة، على عكس الإصدارات السابقة حيث تم وضع كل لوحة في نافذة مستقلة بذاتها.

التنسيق

كيف استخدم gimp

  • التنسيق الافتراضي نظيف ومرتب ويمكن الوصول إلى كل شيء بسهولة.
  • اللوحة في الوسط، أعلى اليسار يضم شريط Toolbox، مرتب على شكل شبكة، هذا هو إصدار GIMP الخاص من شريط الأدوات.
  • أسفل اليسار ستجد “Tool Options dock”، هذا هو ما يعادل شريط الخيارات في Photoshop. تختلف الإعدادات بناءً على الأداة التي حددتها. كما تحتوي أيضًا على علامة تبويب للوحة الرسوميات، ولإدارة جميع صورك المفتوحة.
  • أعلى اليمين عبارة عن رصيف يمكنك تخصيصه مع اختيارك لعلامات التبويب. يمكنك إضافة أشياء مثل المدرج التكراري والحوامل والفراشي والخطوط.
  • في الجزء السفلي الأيسر، يكون لديك رصيف للطبقات والقنوات والمسارات. هذا مشابه جدًا لما تحصل عليه في Photoshop.

الخطوة 2: قم بضبط الإعدادات حسب رغبتك

حان الوقت الآن لتغيير بعض الإعدادات للمساعدة في جعل وظيفة GIMP أكثر شبهاً ببرنامج Photoshop. هذا الأمر يتبع للأذواق المختلفة بالطبع، لكننا اخترنا بعض القواسم المشتركة التي قد ترغب في البدء بها.

أولاً، انتقل إلى View > Snap to Grid. يؤدي هذا الخيار إلى استجماع جميع الأشياء عند نقلها. يجعل الأمر أسهل بكثير للحفاظ على الأشياء مصطفة ومرتبة في مكانها.

بعد ذلك، انتقل إلى View > Show Layer Boundary. بشكل تلقائي، يعرض GIMP خطًّا أصفر منقّطًا حول حافة الطبقة الخلفية. تفعيل هذا الخيار سيؤدي إلى إيقافه.

كيف استخدم gimp

اجعل الصور تفتح بشكل أسرع من خلال Edit > Preferences > Image Import & Export > Convert to preferred RGB color profile. وبدون ذلك، سيطلب منك GIMP تحديد ملف تعريف الألوان في كل مرة تقوم فيها بفتح صورة.

كيف استخدم gimp

أخيرًا، قم بتنظيف Toolbox بالانتقال إلى Edit> Preferences> Interface> Toolbox وإلغاء تحديد بعض أدوات التحويل. لم تعد بحاجة إليهم جميعًا مع دمج التحويل الموحد الجديد في أداة واحدة شبيهة بالتحويل الحر في Photoshop.

الخطوة 3: تعلم اختصارات لوحة مفاتيح GIMP

تعد اختصارات لوحة المفاتيح التعليمية وسيلة أساسية لتسريع سير العمل. GIMP لديه الكثير منهم. بعضها هي نفسها كما في Photoshop، والبعض الآخر مختلف.

في ما يلي جزء من بعض العناصر التي ستستخدمها كثيرًا. إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Mac، فاستبدل Ctrl بـ Cmd.

العمل مع الملفات
صورة جديدة Ctrl + N
صورة جديدة من الحافظة Shift + Ctrl + V
افتح عدة صور كطبقات Ctrl + Alt + O
حفظ الصورة Ctrl + S
تراجع Ctrl + Z
الإعادة Ctrl + Y
كرر ذلك Ctrl + F
لصق كصورة جديدة Shift + Ctrl + V

 

الألوان
منتقي الألوان O
الألوان الافتراضية D
ألوان المبادلة X
املأ بلون المقدمة Ctrl + Comma
املأ بلون الخلفية Ctrl + Period

 

مختارات
عكس الاختيار Ctrl + I
حدد من المسار Shift + V
تبديل القناع السريع Shift + Q
إظهار التحديد Ctrl + T
طبقة مكررة Shift + Ctrl + D
إلغاء التحديد Shift + Ctrl + A
أداة المستطيل R
أداة القطع الناقص E

 

في الوقت المناسب ستصبح هذه الاختصارات سهلة التذكر.

الخطوة 4: تعلم تسميات الأدوات

كيف استخدم gimp

أحد الأشياء التي جعلت منحنى تعلم GIMP يبدو أصعب هو أن العديد من الأدوات الأكثر شيوعًا تتم تسميتها بشكل مختلف عن أدوات Photoshop. في ما يلي قائمة سريعة بأدوات Photoshop الأساسية ونظيراتا في GIMP:

GIMP Photoshop
Rectangle Select Rectangular Marquee
Ellipse Select Elliptical Marquee
Free Select Lasso
Fuzzy Select Magic Wand
Unified Transform Free Transform
Bucket Fill Paint Bucket

هناك ارتباك واضح عند محاولة تنفيذ المهام الشائعة، حيث لا توجد الأدوات المناسبة دائمًا في الأماكن التي تتوقع أن تكون فيها. على سبيل المثال، توجد أداة الحد من التشويش المصممة لمساعدتك في الحصول على صور خالية من الضوضاء، ضمن Filters> Enhance. ستجد أداة Unsharp Mask هنا أيضًا.

ستجد أدوات المعالجة اللاحقة لصورك ضمن قائمة الألوان، ويتم تجميع كافة أدوات الرسومات العامة، بما في ذلك النص والمسارات والطلاء والألوان معًا ضمن قائمة الأدوات.

الخطوة 5: افهم تنسيقات ملف GIMP

يقوم GIMP بحفظ الملفات بتنسيق XCF بشكل تلقائي. هناك إصدار جديد لبرنامج GIMP 2.10 يَعِد بضغط أفضل لأحجام ملفات أصغر، لكن هذا لا يتوافق مع الإصدارات الأقدم من GIMP. يجب أن تكون حذراً من استخدام هذا التنسيق إذا كنت تخطط لمشاركة الملف مع أي شخص آخر. ليس هناك ما يضمن أن المستخدمين الذين لا يستخدمون GIMP سيتمكنون من فتحه.هناك دائمًا خيار حفظ ملفاتك بتنسيق أكثر شيوعًا.

كيف استخدم gimp

اذهب إلى ملف> تصدير، ثم انقر فوق تحديد نوع الملف لرؤية الخيارات المتاحة. هناك أكوام من التنسيقات المدعومة، بما في ذلك PSD لـ Photoshop.

تجربة GIMP ليست مختلفة كثيرًا

الآن أصبحت جاهزًا، عندما تعتاد على GIMP، ستتعلم استخدامها لتكون أكثر ملاءمة وسهولة عن قبل. وما زال هناك الكثير من حيل التنقل التي اعتدت استخدامها من Photoshop.

أكبر اختلاف يجب أن تعتاد عليه هو أن GIMP أبطأ من فوتوشوب بشكل لا يمكن إنكاره. حتى المهام الأساسية إلى حد ما مثل ملء الألوان أو خطوط الرسم تأخذ وقتها.

ما هو المفقود في GIMP؟

لا يستطيع GIMP القيام بكل شيء يمكن للفوتوشوب القيام به. أكثر الأمور سلبية هو أن GIMP لا يمتلك دعم CMYK الأصلي، مما يعني أنه غير مناسب لأعمال الطباعة الاحترافية.

GIMP 2.10 هو بديل لائق لفوتوشوب، بالفعل إنه يفتقر إلى بعض الأمور،كما ستحتاج إلى فترة لتتعلم إستخدامه، ولكن إذا كنت ترغب في توفير بعض المال، أو لا تحب طراز الاشتراك في Adobe، فإن الأمر يستحق وقتك.

اقرأ أيضًا: فوتوشوب.. عجوز على حافة قبره وربما حان وقت وداعه!

0

شاركنا رأيك حول "قل وداعًا لفوتوشوب …كيف يمكنك الانتقال من فوتوشوب إلى GIMP بسهولة ؟!"