اختراق Quora: بيانات 100 مليون مستخدم في خطر!

0

في وقت متأخر من أمس الإثنين أعلنت المنظمة التي تدير منصة Quora للأسئلة والأجوبة عن خبر سيء لأكثر من 100 مليون مستخدم، نجاح المخترقين في الوصول إلى قاعدة البيانات التي تتضمن المعلومات الشخصية ومعلومات دخول المستخدمين.

وقالت في بيان رسمي نشرته على موقعها، أنه خلال يوم الجمعة الماضي اكتشف المهندسون بالشركة أن بعض بيانات المستخدم قد تم اختراقها بواسطة طرف ثالث حصل على وصول غير مصرح به إلى أحد أنظمة الموقع.

وأكد البيان على أن التحقيقات مستمرة إلى الآن، وأنه بالإضافة إلى العمل الذي تقوم به فرق الأمن الداخلية، فقد تم الإحتفاظ بأدلة جنائية رقمية ويتم التعاون مع شركة أمنية رائدة، وتم ابلاغ مسؤولي إنفاذ القانون.

تتضمن البيانات المخترقة معلومات الحساب، والمحتوى العام والإجراءات (مثل التعليقات، والتصريحات الإيجابية والإجراءات)، والإجراءات غير العامة (طلبات الإجابة، والتصويتات، والرسائل المباشرة التي لا يستخدمها سوى نسبة قليلة من المستخدمين).

لكن خطورة التسريب لا تكمن فقط في حجم البيانات التي تم الوصول إليها، بل في الطريقة التي يمكن بها استخدامه هذه البيانات، فمثلا عند الوصول إلى كلمات المرور يمكن استخدامها بنفس البريد لتجربة الدخول إلى خدمة البريد الإلكترونية وخدمات الشبكات الإجتماعية، فإن كان المستخدم يستخدم نفس كلمة المرور ونفس المعلومات ولا يستخدم التحقق بخطوتين فإن حساباته الأخرى معرضة لخطر كبير.

وقالت Quora أنها لحماية المستخدمين فقد أقدمت على تسجيل الخروج لجميع المستخدمين، وارسال رسائل لإعادة تعيين كلمات المرور.

بالنسبة إلى الجميع، هناك هذه النصيحة: “بينما تم تشفير كلمات المرور، فمن الأفضل عادةً عدم إعادة استخدام كلمة المرور نفسها عبر خدمات متعددة، ونحن نوصي الأشخاص بتغيير كلمات المرور الخاصة بهم”.

يتضمن الاختراق أيضًا “البيانات المستوردة من الشبكات المرتبطة”، إذا كان المستخدم قد منح إذنًا بذلك من حسابه.

لا تنص المشاركة على المعلومات التي قد تأتي من الحسابات المرتبطة، ولكنها موضحة في سياسة الخصوصية، إذا كنت قد استخدمت جوجل أو فيس بوك لتسجيل الدخول، أو كنت قد ربطت حساب Quora الخاص بك مع فيس بوك أو تويتر أو لينكدإن، “فإن المنصة تتلقى معلومات معينة عن الملف الشخصي والحساب عنك من الشبكة المرتبطة”.

وتشكل هذه الحادثة ضربة موجعة لمنصة سريعة النمو في عالم النقاشات والأسئلة والأجوبة وهي التي تفوقت في الشعبية خلال السنوات الأخيرة عن منصات ذات تاريخ عريق.

0

شاركنا رأيك حول "اختراق Quora: بيانات 100 مليون مستخدم في خطر!"