البنوك الإسلامية في السعودية تتطلع لاستخدام بلوك تشين

0

تعتزم المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD) طرح منتج يستند إلى تقنية بلوك تشين لمساعدة البنوك الإسلامية على إدارة احتياجاتها من السيولة، بحسب رويترز.

يتطلع التمويل الإسلامي بشكل متزايد إلى شركات التكنولوجيا، لتطوير منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية للتوسع في أسواق جديدة بالإضافة إلى النمو في مراكز الصناعة الرئيسية في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

ووقعت ” ICD”، وهي ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، اتفاقاً مع شركة “I-FinTech” التي تتخذ من تونس مقراً لها، لتطوير عدة أدوات للتكنولوجيا المالية، وفقاً لرويترز.

وقالت ICD إن المنتج الأول سيكون سوقا بين البنوك قائمة على السلع الأساسية من شأنها أن تساعد البنوك التقليدية والإسلامية على التعامل مع بعضها البعض.

وأضافت ان استخدام نظام بلوك تشين لإدارة الأصول والالتزامات للمصارف الإسلامية سيساعدهم على خفض التكاليف ووقت التنفيذ ومعالجة القضايا المتعلقة بالشفافية وقابلية المعاملات.

ومن المعلوم أن بلوك تشن هي أساس العملات الرقمية المشفرة التي لا تخضع لتحكم البنوك المركزية وهي خارج النظام المالي العالمي، وهذه العملات يمكنها معالجة وتسوية المعاملات في دقائق وتعتبر آمنة للغاية، كما أنه يتم الإستثمار فيها.

وتقتصر البنوك الإسلامية على معظم أسواق المال وأدوات التمويل التي تحمل فائدة أخرى تقدمها البنوك المركزية، وهو عائق محتمل خلال أزمة السيولة.

إن أدوات إدارة السيولة الإسلامية شائعة في الأسواق المتقدمة مثل ماليزيا وإندونيسيا، ولكنها غالباً ما تكون نادرة أو غير موجودة في العديد من الدول الأخرى ذات الأغلبية المسلمة.

ومن المنتظر أن تستفيد البنوك الإسلامية في المملكة العربية السعودية من استخدام بلوك تشين لحل مشكلة السيولة، إضافة إلى حماية بيانات عملائها وتسريع المعاملات المالية وتقديم خدمات ذات جودة عالية، وهي التجربة التي ستقوم البنوك الإسلامية حول العالم باستنساخها.

يذكر أن البنوك العالمية هي الأخرى منفتحة على هذه التقنية، وتتعامل الكثير منها مع مؤسسات متخصصة في تقديم الخدمات القائمة على تلك التقنية مثل الشركة الأمريكية الناشئة Ripple التي تطور العملة الرقمية المشفرة XRP والتي تعد ثاني أكبر عملة رقمية مشفرة بعد بيتكوين ولدى تلك المؤسسة اكثر من 100 بنك كعملاء منها البنوك في الإمارات والسعودية وسلطنة عمان والكويت بالشرق الأوسط.

0

شاركنا رأيك حول "البنوك الإسلامية في السعودية تتطلع لاستخدام بلوك تشين"