جوجل تكشف عن الإصدار الأول من Flutter التي ستغير مستقبل برمجة التطبيقات

0

في حدث Flutter Live في لندن مساء أمس، أعلنت شركة جوجل عن أول إصدار رسمي من Flutter، وهي مجموعة أدوات واجهة المستخدم متعددة المنصات.

تهدف Flutter إلى مساعدة المطورين على بناء تجارب جذابة للتطبيقات الأصلية من مصدر واحد للأكواد. وعلى الرغم من أن إطلاق منصة موحدة لبرمجة التطبيقات لكافة أنظمة التشغيل ليست جديدة، إلا أن Flutter فريدة من نوعها في كيفية توفير ذلك للمطورين.

يمكن لعناصر واجهة المستخدم الاستفادة من عرض وحدة معالجة الرسومات، حيث يستخدم Flutter نفس محرك رسومات Skia 2D مثل جوجل و أندرويد، بالإضافة إلى ذلك تجمع Flutter أصلا إلى رمز ARM 32 بت أو 64 بت لكل من أندرويد و iOS.

وبخلاف مجموعة الأدوات الأخرى عبر المنصات، فإن Flutter تقوم بذلك دون تكبيل المطورين إلى مجموعة ضيقة من العناصر المرئية.

وفقًا لشركة جوجل تمنح Flutter للمطورين التحكم في كل بكسل من الشاشة، وتأتي بأدوات تسمح للمصممين بإدراج رسومات ومقاطع فيديو ونصوص وعناصر في التطبيق وتحريكها.

هناك ابتكار آخر مفيد في Flutter يطلق عليه “stateful hot reload”، والذي يسمح للمطورين بتعديل وتطويع تصميم تطبيقاتهم في الوقت الفعلي، دون الحاجة إلى إعادة تحميل أو إعادة بناء ملف التعليمات البرمجية الخاص بهم.

جوجل تكشف عن الإصدار الأول من Flutter التي ستغير مستقبل برمجة التطبيقات

مكافأة إضافية من هذا هو أنه يمكنك اجراء تحديثات دون أن تفقد حالة التطبيق، وهذه الميزة تجعل دورة التطوير أكثر إنتاجًا بثلاثة أضعاف.

وقد كشفت جوجل بأن هذه المنصة تستخدم داخليا حاليا في الشركة، حيث تستخدم في إنشاء تطبيقات وتطوير تطبيقاتها منها خرائط جوجل وتطبيق إعلانات جوجل، أما خارجيا فقد وفرت الشركة النسخة المستقرة للعديد من الشركات لتجربتها منها  Groupon, Tencent, Capital One إضافة إلى علي بابا.

في مؤتمر Flutter Live، أطلقت شركة المدفوعات Square مجموعتي SDK جديدتين تسمح للمطورين بقبول مدفوعات البطاقات بسهولة أكبر من داخل تطبيقاتهم التي تدعمها Flutter.

أداة أخرى هي Flare من 2Dimensions التي تتيح للمطورين إنشاء وتضمين رسوم متحركة داخل تطبيق Flutter، ومن ثم وضعها مع التعليمات البرمجية، هذا يدمج أساسا عملية التصميم والرسوم المتحركة في سير عمل واحد.

الإصدار الأول من هذه المنصة متاح الآن، ويمكنك في حالة أردت الحصول عليه أن تقوم بجولة في الموقع الرسمي.

0

شاركنا رأيك حول "جوجل تكشف عن الإصدار الأول من Flutter التي ستغير مستقبل برمجة التطبيقات"