نتفليكس Netflix: دليلك الشامل لكل ما تريد معرفته عن عملاق المحتوى الترفيهي على الإنترنت!

0

في عام 2017 بعد مرور عام على حلول الذكرى السنوية العشرين أعلنت Netflix أنها تجاوزت مرحلة جديدة بوصولها لعدد مشتركين 100 مليون مشترك في جميع أنحاء العالم في أكبر إنجازاتها، والآن ونحن نقارب على وداع العام 2018 فقد نما عدد المشتركين ليصل مع الربع الثالث إلى 137 مليون مشترك (58) مليون مشترك في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

أرقام مذهلة وقفزات كبيرة وقبول عالمي كبير لهذه الشبكة التي أصبحت المقصد الأول لكل من يبحث عن العروض والأفلام الأصلية حسب الطلب، وإذا كنت تفكر في الاشتراك في Netflix للحاق بالركب ولكنك لست متأكدًا كيف يكون ذلك فقد وصلت إلى المكان الصحيح.

في هذه المقالة ستتعرف على كل ما تحتاج إلى معرفته حول Netflix وكيفية عمله وما يمكن مشاهدته عليه والعديد من النصائح والحيل الرائعة التي ستجعلك محترفًا في استخدامها.

أين يتوفر نيتفلكس Netflix؟!

“إنكم تشهدون اليوم ميلاد شبكة تلفزيونية عالمية جديدة على الإنترنت، مع هذا الإطلاق سيتمكن المستهلكون في جميع أنحاء العالم – من سنغافورة إلى سان بطرسبرج ومن سان فرانسيسكو إلى ساو باولو – من الاستمتاع بالبرامج التلفزيونية والأفلام في وقت واحد – لا مزيد من الانتظار وبمساعدة شبكة الإنترنت نضع القوة في متناول المستهلكين للمشاهدة في أي وقت وفي أي مكان وعلى أي جهاز”

Reed Hastings – المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي_ CES 2016

يتوفر Netflix في كل بلد في العالم تقريبًا (حوالى 129 بلد) تشمل الاستثناءات البارزة الصين وكذلك شبه جزيرة القرم وكوريا الشمالية وسوريا، ومع ذلك لمجرد أن Netflix متاح لا يعني أنه يمكنك الوصول إلى مكتبة المحتوى بالكامل الخاصة بـ Netflix

خريطة توضح بث شبكة نتفليكس حول العالم (اللون الأحمر يمثل نتفليكس)، المصدر Netflix.com

نظرًا للطريقة التي يعمل بها ترخيص المحتوى قد لا يتمكن Netflix من عرض عنوان معين في بلد معين، فتعتمد هذه الحدود على عنوان IP الخاص بك يمكن لعناوين IP الأمريكية الوصول إلى American Netflix ويمكن لعناوين IP البريطانية الوصول إلى Netflix البريطانية وهكذا.

هذا يعني أنك إذا سافرت إلى بلد آخر ستتمكن فقط من الوصول إلى إصدار هذا البلد من Netflix قد تتمكن من تجاوز القيود باستخدام VPN ولكنها ليست حلاً مضمونًا أو عمليًا لقدرة الشبكة وخوارزمياته في اكتشاف هذا النوع من محاولة الوصول.

كم تبلغ تكلفة مشاهدة العروض والأفلام على  Netflix؟

لدي شبكة Netflix خدمة اشتراك شهرية بثلاثة مستويات تفاصيلها كالاتي:

أساسي Basic وتبلغ تكلفتها الشهرية (7.99) دولار بالمزايا التالية:

  • الوصول الكامل إلى جميع محتوى Netflix في منطقتك
  • المشاهدة على جميع أجهزة Netflix المدعومة
  • يتم البث على جهاز واحد في أي وقت.

قياسي Standard وتبلغ تكلفتها الشهرية (9.99) دولار بالمزايا التالية:

  • كل من الميزات الأساسية المتوفرة في الاشتراك الأساسي.
  • القدرة على البث بدقة 720p و1080HD
  • يتم البث على جهازين فقط في أي وقت

مميز Premium وتبلغ تكلفتها الشهرية (11.99) دولار مع المزايا التالية:

  • كل من الميزات القياسية
  • القدرة على البث بدقة 4K Ultra HD
  • يتم البث على 4 أجهزة في أي وقت

كما ترى فإن الاختلافات الرئيسية في خطة الاشتراك الثلاث تكمن فقط في جودة البث وعدد الأجهزة التي تبث عليها وهذا شيء جيد إذا كان هناك أكثر من فرد في الأسرة يريد المشاهدة في مكان آخر.

خطط الدفع ومستويات الاشتراك على شبكة نتفليكس

كما يمكن أيضًا مشاركة حساب واحد بين عدة أشخاص وفي الواقع الشبكة تُشجع على هذا لأن مشاركة الحساب في كثير من الأحيان يؤدى إلى انضمام عملاء جُدد خاصة الأطفال لأن الشركة تُركز على استهدافهم على المدى الطويل، من واقع أن ارتباط الطفل في هذه السن المبكرة بالشبكة يجعله عميلًا محتملًا عندما يكبر وبالتالي سيشترك بحساب بمفرده عندما يبدأ في كسب المال لاحقًا.

مع العلم بأن جميع المستخدمين الجُدد يبدؤون باستخدام إصدار تجريبي مجاني لمدة 30 يومًا لأي من خطط الدفع الثلاثة.

ما الذي يمكنني مشاهدته على Netflix؟

في واقع الأمر هنالك الكثير لتشاهده حتى ما لا يخطر على بالك، فمن حيث تنوع المحتوى فإن شبكة Netflix هي في القمة بلا شك في توفير المحتوى المرئي – حيث يتم بث جميع أنواع المحتوى التي يمكنك تخيلها بشكل أو آخر، ستجد الكثير من العروض التلفزيونية والأفلام.

تتغير مكتبة Netflix على أساس منتظم، فعند كل شهر تنتهي صلاحية بعض العناوين ويتم حذفها مع إضافة عناوين جديدة – عنوان “جديد” يعني جديدًا على Netflix وليس حديثًا- وأكثر ما تبرع فيه Netflix هي التزامها بإنشاء وبث محتوى أصلي – خاصة في فئة المسلسلات والعروض التلفزيونية – لن تجده في أي مكان آخر.

بينما تمثل الأفلام نقطة قوة لا يستهان بها عند الشبكة فلديها مجموعات أفلام تتضمن كل شيء بدءًا من الأفلام المشهورة وإنتهاءً بالأفلام الفائزة بجوائز الأوسكار، كما تحظى فئة الأنمى Anme بشعبية كبيرة كبيرة وهنالك تركيز بشكل كبير على المسلسلات خاصة الشهيرة منها.

ولا تقتصر مكتبتها على المحتوى الترفيهي فقط بل لها مجموعتها من المحتوى المرئي التعليمي والتي يتم تناولها على شكل سلسلة، بالإضافة للأفلام الوثائقية غير التقليدية والتي جزء كبير منها يتم تمويلها عن طريق الشبكة نفسها في كل عام ويتم بثها بشكل حصري على الشبكة لمحبي الأفلام الوثائقية الواقعية.

بالتأكيد عند الحديث عن ما تحتويه مكتبة نتفليكس Netflix فإن مجلدات كاملة بانتظارنا، ولكن الشيء المؤكد هو أنه في نتفليكس Netflix لا يوجد استثناء أو شيء غريب، فستجد حتى ما يُطلق عليه محتوى “التلفزيون البطئ Slow TV” وهي نوع جديد من المحتوى الذي يبث محتوى من عدة ساعات متواصلة (في بعض الأحيان 5 ساعات) لمنظر حطب في المدفأة وهي تحترق ولا يوجد شيء يحدث في الحقيقة سوى هذا المنظر “منظر اللهب” وأنت كل ما عليك هو الجلوس ومشاهدة هذا العمل الإبداعي المميز.

كيف تجد ما تريد مشاهدته على نتفليكس تحديدًا؟!

في المكتبة الأمريكية وحدها يوجد ما لا يقل عن 5500 عرض تلفزيوني وأفلام، بينما المكتبة اليابانية لديها أكثر من 5900 عنوان يتوزع ما بين عروض تلفزيونية وأفلام وهي الأكبر في العالم، قد يستغرق التمشيط عن هذه العناوين وقتًا ليس بقصير للعثور عليها جميعًا، ولكن لحسن الحظ سنتطرق هنا لنتعرف على بعض الطرق الشائعة لتسريع هذه العملية:

التصفح Browse

في الجزء العلوي من موقع Netflix على الإنترنت اسحب قائمة التصفح لرؤية “20+ فئات رئيسية 20+ main categories 20+” والتي تحتوى على فئات رئيسية مثل Action و Classics و Horror بينما على الأجهزة الأخرى قد تكون موجودة بتصنيف اقل أو لا يمكن الوصول إليها مباشرة بهذه الطريقة، على سبيل المثال في بعض أجهزة التلفزيون الذكية يعرض Netflix  فقط الفئات التي تتوافق مع عادات المشاهدة.

ستتمكن أيضًا من خلال التصفح Browse إمكانية الاختيار بين ثلاث ثلاث فئات جانبية خاصة وهي النُسخ الأصلية Originals، والجديد القادم  New Arrival والصوت والترجمات Audio & Subtitles.

النُسخ الأصلية هي العروض التلفزيونية والأفلام التي لن تجدها في أي مكان آخر بينما الجديد القادم هي قائمة بالمحتوى الذي تمت إضافته مؤخرًا مصنّفة حسب الفئة، بينما يتيح لك الصوت والترجمة إمكانية تصفية المكتبة حسب توفر اللغات والصوت.

البحث Search

إذا كنت ترغب في مشاهدة شيء محدد فيمكنك فقط كتابته في شريط البحث لمعرفة ما إذا كان متوفرًا للمشاهدة والمثير للاهتمام هو أنه بالإضافة إلى العناوين يمكنك أيضًا البحث عن طريق اسماء الممثلين Names والنوع.

على سبيل المثال يؤدي البحث عن “Jackman” إلى ظهور جميع العروض والأفلام التي تتوافق مع الاسم في مقاطع الفيديو، ونسبة لكثرة الأسماء التي تحمل الاسم السابق يُستحسن استخدام الأسماء الكاملة لمزيد من الدقة، ربما لا يعرف الكثير الأشخاص هذه الخدعة ولكنها في متناول اليد عندما تكون في مزاج لمشاهدة محتوى ما يكون ممثلك المفضل موجود فيه.

الأكواد Genre Codes

للعثور على اسم محتوى في فئة معينة يمكنك استخدام شريط البحث ولكن سيكون لديك نتائج أفضل بكثير باستخدام الأكواد السرية لشبكة لـ Netflix والتي تتطلب استخدام متصفح الإنترنت للوصول إليها.

لعرض كود سري استخدم عنوان URL هذا

http://www.netflix.com/browse/genre###

حيث ### هو رمز كود فئة معينة لمحتوى ما للاطلاع على قائمة كاملة بجميع رموز الفئات البالغ عددها أكثر من 1000 رمز راجع هذا المقال:

لمشتركي نيتفليكس: هذه الأكواد السرية تتيح الوصول لقوائم فيها أكثر من ١٠٠٠ فيلم بدون تعب

وللحصول على خيار أسهل في الاستخدام لا يغطي سوى 100 كود من الأكواد السرية الأكثر شيوعًا انتقل إلى موقع Netflix Codes حيث يتم عرض الأنواع كواجهة قابلة للنقر.

أدوات الطرف الثالث Third-Party Tools

يتمثل أحد الخيارات الأخيرة في استخدام موقع مثل JustWatch وهو محرك بحث وقاعدة بيانات يقوم بكتابة كل العروض التلفزيونية والأفلام المتوفرة على عشرات خدمات البث، JustWatch موقع رائع لأنه يحتوي على فلاتر لا تعمل عليها Netflix على سبيل المثال يمكنك تحديد نتائج JustWatch للأفلام أو العروض التلفزيونية ويمكنك أيضًا تقييد العناوين التي تم إصدارها بين سنوات معينة أو العناوين التي حصلت على درجات تقييم أعلى من  7.5 على IMDb أو Rotten Tomatoes.

كيف تعمل توصيات نتفليكس Netflix Recommendations؟

واحدة من أكبر أدوات شبكة Netflix ذات الشهرة الكبيرة لدى جمهورها هي محرك التوصية الخاص بها recommendation engine ذات المبدأ البسيط “كلما شاهدت أكثر كلما تعَلمت أكثر عن اهتماماتك ورغباتك” يحلل من خلالها بياناتك الشخصية وعاداتك في المشاهدة ويوصي بالعروض الأخرى التي قد ترغب فيها مع تمنياتها العميقة في الاحتفاظ بك لأطول فترة ممكنة مستمتعًا بالعروض والأفلام الحصرية وبالتأكيد رغبة دفينة في إعادة اشتراكك للشهر القادم.

متسلحة بأكثر من 100 مليون مشترك يشاهدون مليارات الساعات من البرامج التلفزيونية والأفلام كل شهر، بالتأكيد لا توجد شركة بث أخرى لديها إمكانية الوصول المباشر إلى مثل هذا الحجم الهائل من بيانات مستخدميها.

ما هي الأجهزة التي يمكنني مشاهدة محتوى Netflix بها؟

الشبكة تدعم جميع الأجهزة والمنصات الإلكترونية وهذه شرح لها:

متصفحات الإنترنت Web Browsers

يتم دعم Netflix على جميع متصفحات الويب الرئيسية عبر Windows و Mac و  Linux، لأي سبب من الأسباب يكون لكل متصفح دقة فيديو مختلفة وتعود هذه القيود إلى المتصفحات نفسها وليست قيودًا تقنية تم وضعها بواسطة  Netflix، حيث نجد متصفحات كروم و سفاري وفايرفوكس جميعها تدعم جودة الفيديو 720p بينما متصفح Edge الحديث نسبيًا من مايكروسوفت يدعم جودة 4K.

بالطبع هذه القيود عرضة للتغيير مع تحسّن المتصفحات وإصدار نُسخ متقدمة منها بين كل فترة والأخرى وهذا ما تسير عليه المتصفحات وبالتالي لا يمكن الجزم بشكل مؤكد وتحتاج لمراجعة صفحة الدعم لدى هذه المتصفحات للتأكد.

نظام التشغيل Windows 10

إذا كنت تستخدم كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول يعمل بنظام Windows 10 فهنالك تطبيق للشبكة يأتي مدمجًا مع النظام وهو أكثر متعة من إصدار الإنترنت ويقدم العديد من المزايا الإضافية، مثل إمكانية مشاهدة المحتوى بدقة تصل إلى 4K وأيضًا تنزيل مقاطع الفيديو وتشغيلها في وضع عدم الاتصال Offline.

نظامي التشغيل Android/iOS

تتوفر تطبيقات Netflix للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظامي التشغيل Android و iOS بما في ذلك أجهزة iPod Touch وبينما يعد تطبيق Netflix الخاص بالهواتف الذكية أكثر ملاءمةً لقابلية حمله فإن دقة الفيديو محدودة اعتمادًا على جهازك وإصدار نظام التشغيل.

ومن المزايا أيضًا عند مشاهدة Netflix على الهواتف العاملة بنظامي Android أو iOS أنه يمكنك تنزيل مقاطع الفيديو وتشغيلها في وضع عدم الاتصال، لا تدعم جميع أجهزة Android هذه الميزة ولكن معظم الأجهزة الحديثة تفعل ذلك.

أجهزة البث Streaming Media Player

يتوفر Netflix على جميع مشغلات بث الوسائط الرئيسية بما في ذلك Amazon Fire TV و Chromecast و Nexus Player و Roku ما عليك سوى توصيل الجهاز والاتصال بشبكتك المنزلية ومشاهدة ما تريده، ومثل متصفحات الإنترنت فإن كل جهاز لديه حد أقصى من درجات دقة الفيديو المدعومة عليه.

وحدات تحكم الألعاب Gaming Console

تتوفر تطبيقات Netflix لمعظم أجهزة الجيل الحالي وبعض وحدات التحكم في الألعاب من الجيل الأحدث حاليًا، ولكن ستجد أن هنالك بعض القيود على مدى جودة ودقة بث المحتوى غير متوفر لبعض المنصات.

التلفزيونات الذكية Smart TV

تحتوي معظم العلامات التجارية للتلفزيونات الذكية مثل (سوني، توشيبا، إل جي، سامسونج) على تطبيق Netflix رسمي مدمج معها يمكنها بث المحتوى بدقة تصل 4K خاصة الموديلات الحديثة، قد تكون بعض الموديلات من أجهزة التلفزيون الذكية وخاصة الأجهزة القديمة منها تجد التطبيق لا يعمل في منطقة ما، وهذا لان تطبيق نتلفكس تم إعداده للعمل فقط في نفس المنطقة التي تم شراؤها فيها.

وأخيرًا:

هل سيمكننا الاعتماد بشكل كُلي على نتفليكس لمشاهدة المحتوى الترفيهي؟!

ربما نجد أن الشبكة قد ملأت فجوة كبيرة ما بين مشاهدة الأعمال الأصلية وتلك التي يتطلبها المشاهدون خاصة فيما يتعلق بالعروض المباشرة خاصة الكوميدية منها، ولكن بالنظر زاوية أخرى نجد أن هنالك بعض النقاط التي يجب عليك التركيز عليها إذا كنت تُريد أن تكون عضوًا في شبكة نتفليكس:

اتصال إنترنت سريع ومستقر أمر بالغ الأهمية

إذا كان بطيئًا جدًا ستتعرض جودة الفيديو للقطع بصورة مستمرة وهذا من شأنه يجعل تجربة مشاهدتك أسوأ وأمر يبعث على الغضب، فيتعين عليك البدء والتوقف في كل مرة وإذا حدث انقطاع في الخدمة في أي وقت فلن تكون قادرًا على المشاهدة.

استهلاك البيانات هي العامل المحدد

استنادًا إلى جودة الفيديو يستهلك Netflix من 0.3 غيغابايت إلى 7 غيغابايت في الساعة، وإذا شاهدت بالمتوسط حوالي أربع ساعات في اليوم ستجد أنه تم استهلاك من 36 إلى 840 غيغابايت في الشهر وهذا ليس بالكمية البسيطة أليس كذلك؟!

إذا قرأت هذا الدليل بالكامل فأنت في أول الطريق لمعرفة كل شيء – تقريبًا – عن نيتفلكس Netflix وهذا هو اول جزء من هذه السلسلة للغوص والتعرف بشكل أكثر عُمقًا عن هذه الشبكة، لديك سؤال أو أي استفسار لا تتردد في تركه في خانة التعليقات بالأسفل.

0

شاركنا رأيك حول "نتفليكس Netflix: دليلك الشامل لكل ما تريد معرفته عن عملاق المحتوى الترفيهي على الإنترنت!"