أقوى شركات التكنولوجيا التي لامست السحاب في 2018

اقوى شركات التكنولوجيا 2018
0

مع وجود التكنولوجيا والتقنية الحديثة كجزء أساسي من حياة الناس، فإنه ليس من المستغرب أن تجد شركات التقنية من بين العلامات التجارية الأكثر قيمة في جميع أنحاء العالم.

حيث أصدرت وكالة Brand Finance، وهي شركة استشارية متخصصة في العلامات التجارية، تصنيفها السنوي لأشهر العلامات التجارية في العالم، وذلك ضمن قطاع التقنية لعام 2018، تحت عنوان: The most valuable tech brand in 2018؛ حيث يكشف التقرير مدى الرقمية التي نعيش فيها بشكل ساحق.

غالبًا ما يكون لدى الشركات الأكثر قيمة في العالم علامة تجارية معروفة مع رسالة واضحة، ومن المعروف إن قيمة أكبر العلامات التجارية في مجال التكنولوجيا والتقنية الحديثة لا تأتي فقط من تقديرات الحملات التسويقية الناجحة التي قامت بها، ولكنها تستند إلى تركيز أصيل وحقيقي على عملاء تلك الشركات.

الصين تكتسح القائمة بقوة..

كان من المعتاد أن تكون معظم شركات التقنية الكبرى في العالم مقرها في الولايات المتحدة، وتحديدًا في قسم كاليفورنيا المعروف باسم Silicon Valley – وادي السليكون.

لكن اليوم الوضع تغير كثيرًا، ستلاحظ تأثيرًا شرقيًا متناميًا على هذه القائمة. بغض النظر عن الجغرافيا، أو حتى إذا تم تداول الأسهم علنًا ​​في البورصة الأمريكية.

لنجد إن الشركات العشرة الأكثر قيمة في مجال التكنولوجيا لم تعد مراكز حصرية على الشركات الأمريكية فقط، بعدما وضعت الصين يدها على القائمة.

لتحتل ثلاث شركات صينية المراكز الـ 10 الأولى، وهم: Tencent، وAlibaba، وHuawei، ولم تكتف شركات التكنولوجيا الصينية بذلك، بل ارتفع عددها إجمالًا ضمن قائمة الـ 100 شركة.

حيث حققت شركات التكنولوجيا الصينية بفضل الاستفادة من الهيمنة في السوق الصينية المحلية، أساس قوي للنمو العالمي، وقفزت قفزات غير عادية.

مما ساعد على ارتقائها سلم قيمة العلامات التجارية التكنولوجية الأكثر قيمة لعام 2018، وحدى بالجهود الصينية لبناء العلامات التجارية المحلية ذات الانتشار العالمي.

اقوى شركات التكنولوجيا 2018
العلامات التجارية العشرة الأكثر قيمة في قطاع التكنولوجيا.

ولا تبدي Alibaba أي علامة على التباطؤ، حيث تخطط لاستثمار 15.2 مليار دولار أمريكي في التوسع العالمي ضمن سلسلة الخدمات اللوجستية.

كما ينمو بسرعة أيضًا تطبيق Tencenth، المملوك لشركة WeChat، ليصل الآن أكثر من 800 مليون مستخدم، حيث أصبح ضروريًا للاتصال في الصين.

ويستمر الارتفاع العالمي الهائل الذي حققته شركة Huawei في مجال الهواتف الذكية، لتأتي بقوة في المركز الثالث خلف Apple وSamsung. فمنذ عام 2012، نمت Huawei ما يقرب من 700 ٪ من 4.8 مليار دولار إلى 38 مليار دولار.

وفيما يلي نقدم لكم نظرة على العلامات التجارية الخمس الأكثر قيمة في قطاع التقنية، وهم: Amazon وApple و Google و Facebook و Microsoft. وفقًا لما جاء بتقرير Brand Finance لعام 2018:

اقوى شركات التكنولوجيا 2018
تطور أداء العلامات التجارية الخمس الأكثر قيمة.

1- Amazon

  • قيمة العلامة التجارية: 150.8 مليار دولار
  • النسبة المئوية للتغير من العام الماضي: + 42٪
  • ترتيب العام الماضي: 3

بزيادة قدرها 47٪ عن قيمتها لعام 2017 لتصل إلى 150.8 مليار دولار، تُعد Amazon أكبر نشاط تجاري عبر الإنترنت من حيث القيمة السوقية والإيرادات، بعدما أصبحت Amazon العلامة التجارية التقنية الأكثر قيمة في العالم لعام 2018.

قامت Amazon ببناء علامة تجارية ليس لها نظير، وعلى نحو ما، ترقى إلى مستوى السحاب. بعيدًا عن انهيارات فقاعة الإنترنت في التسعينات، انطلقت Amazon، وبحلول عام 2015 بلغت إيراداتها 100 مليار دولار، ومستمرة في النمو، ومن المتوقع أن تتجاوز الإيرادات 230 مليار دولار في عام 2018.

إن أذرع النمو في Amazon مذهلة. اليوم، حيث تتباهى الشركة بأكثر من 100 مليون عضو رئيسي لديها، وهي بالفعل تعبر عن شعار: The everything store.

ويأتي النمو الهائل في قيمة العلامة التجارية في Amazon من استخدام الخبرات التكنولوجية للتوسع في العديد من المجالات الجديدة عبر تصنيفات قطاع التكنولوجيا الأوسع، بما في ذلك الترفيه المنزلي، واستضافة الإنترنت، وأتمتة المنزل، والموسيقى، والأجهزة المحمولة، والكتب الصوتية، والبث المباشر، والذكاء الاصطناعي، والأمن المنزلي.

2- Apple

  • قيمة العلامة التجارية: 146.3 مليار دولار
  • النسبة المئوية للتغير من العام الماضي: + 37٪
  • ترتيب العام الماضي: 2

احتفظت شركة Apple، التي ارتفعت بنسبة 37٪ لتصل إلى 146.3 مليار دولار أمريكي وتحتفظ بصدارة المركز الثاني كأكثر العلامات التجارية قيمة في قطاع التكنولوجيا في العالم، حيث تنتعش بعد انخفاض بنسبة 27٪ في عام 2017.

يمكن القول بأن فلسفة المؤسس الراحل ستيف جوبز هي أعظم أصول شركة Apple. وتصنع آبل معداتها وبرمجياتها الخاصة، وحصلت على ملايين من المتابعين المخلصين لأجهزتها ومعداتها وبرمجياتها، وبصفة خاصة لـ iPhone منتجها الضخم، الذي يصطف الناس أمام أبواب منافذ البيع لدفع 800 إلى 1000 دولار ثمنًا له.

شركة Apple ليس فقط صاحبة المركز الثاني للعلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم، بحسب التصنيف، إنها أيضًا أكثر الشركات قيمة سوقية في العالم. في 2 أغسطس 2018، أصبحت أول شركة تصل لرقم تريليون دولار كقيمة سوقية.

نرشح لك: أبل ورحلة التريليون دولار: كيف فعلتها العملاقة الأمريكية؟!

وعلى الرغم من أن شركة Apple دافعت بشراسة عن المركز الثاني في التصنيف، مع ارتداد قيمة العلامة التجارية إلى 146.3 مليار دولار أمريكي بعد نسبة 27٪ في العام الماضي، فإن مستقبلها يبدو صعبًا.

حيث يأتي ما يقرب من ثلثي عائدات شركة Apple من iPhone، مما يجعل من الضروري أن تبيع الهواتف بشكل جيد إذا أرادت Apple التمسك بصدارة المركز الثاني مرة أخرى في العام المقبل 2019.

فقد فشلت Apple خلال عام 2018 في تحقيق النمو والتنويع في المنتجات، كما انخفضت مبيعات iPhone X دون التوقعات، ومع ظهور العلامات التجارية العالمية الناشئة مثل هواوي، فإن التركيز المتزايد لشركة Apple على المنتجات الفاخرة بشكل فعال قد يكلف العلامة التجارية حصة من السوق العالمية، مما يحد من إمكانية نمو قيمة العلامة التجارية.

3- Google

  • قيمة العلامة التجارية: 120.9 مليار دولار
  • النسبة المئوية للتغير من العام الماضي: + 11٪
  • ترتيب العام الماضي: 1

تراجعت Google من المركز الأول إلى المركز الثالث، مسجلةً نموًا بطيئًا للقيمة التجارية بنسبة 10٪ إلى 120.9 مليار دولار، وتكافح لمواكبة العلامة التجارية الأولى؛ لأنها  بينما تدافع عن تقنية البحث عبر الإنترنت والتخزين السحابي، لا تركز الكثير من طاقتها على القطاعات الأخرى.

وتُعد شركة Google جوهرة التاج لشركة Alphabet القابضة. لا يقتصر دور Google على محرك بحثها الشهير والأكثر انتشارًا على مستوى العالم، بك تجتذب أسواق النمو الأخرى إلى اليسار واليمين.

بعد دخولها مجال التجارة الإلكترونية بـ Google Shopping، وسوق الهواتف الذكية بـ Pixel، ونظام تشغيل Android OS المهيمن، والأجهزة الذكية مع Google Home و Nest، وتكنولوجيا السيارات بدون سائق، حيث تتسابق إلى الأمام بتقنية القيادة الذاتية، كما تمتلك حصة في شركة Uber.

اقرأ أيضًا: كيف حولت شركة جوجل المستخدم العادي إلى منجم للذهب؟!

حققت إعلانات Google عبر الإنترنت عددًا كبيرًا من الزيارات أكثر من المتوقع في عام 2017، حيث ارتفعت النقرات المدفوعة المجمعة بنسبة 43٪ على أساس سنوي، مما عزز الإيرادات. ومع ذلك، فإن تقديم أداء قوي ليس دائمًا كافيًا.

إن Google هي شركة رائدة في مجال البحث على الإنترنت والسحابة التخزينية ونظم تشغيل الجوّال والأجهزة المحمولة، ولكن على غرار Apple، فإن تركيزها على قطاعات معينة يعيقها عن إطلاق العنان للإمكانات الكاملة لعلامتها التجارية.

حيث لا تزال استثمارات Google في السيارات والهواتف ذاتية القيادة تفتقر إلى الحجم والجرأة التي أظهرتها مشاريع Amazon الجديدة. ومع ذلك، فإن اقتناء Google لـ 2000 موظف متخصص بقطاع تصميم وتطوير الهواتف الذكية من شركة HTC مقابل 1.1 مليار دولار أمريكي يعد بمثابة تعزيز لخطط التوسع في الأجهزة.

مع الأخذ في الاعتبار، احتجاج موظفي Google حول العالم جراء التغطية على جرائم التحرش الجنسي!! ما يدل عليه من عدم تحقيق بيئة عمل مناسبة لموظفيها.

4- Facebook

  • قيمة العلامة التجارية: 120.9 مليار دولار
  • النسبة المئوية للتغير من العام الماضي: + 11٪
  • ترتيب العام الماضي: 5

واجهت Facebook رد فعل المستثمرين والمستخدمين، بعد نشر تقارير تفيد بأن بيانات أكثر من 80 مليون مستخدم أمريكي تم الوصول إليها بشكل غير قانوني، من قبل جهات سياسية مشبوهة، سعت للتأثير على انتخابات 2016 في الولايات المتحدة.

لكن في وول ستريت، يتحدث المال بصوت أعلى من الأفعال، وبعد أن انخفضت الأسهم من 195 دولار إلى أقل من 145 دولار في غضون أشهر، عاد السهم مرة أخرى إلى الارتفاع بسرعة.

وببساطة لا يوجد منافس في نفس قوة Facebook، أمام مستخدمي الموقع البالغ عددهم 2.2 مليار مستخدم بحسب التقديرات.

وتعني محفظة الشركة بضم عدد من التطبيقات الشعبية، والتي من المتوقع أن تحقق لها المزيد من النمو في المستقبل. فلدى كل من Messenger و WhatsApp أكثر من 1.3 مليار مستخدم، ويقترب Instagram من مليار شخص، وتأمل Facebook أن تكون نظارة الواقع الإفتراضى Oculus مربحة على المدى الطويل.

5- Microsoft

  • قيمة العلامة التجارية: 81.2 مليار دولار
  • النسبة المئوية للتغير من العام الماضي: + 6٪
  • ترتيب العام الماضي: 4

كانت Microsoft قد بدأت انطلاقة قوية في عام 2018، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى خدماتها السحابية، والتي تعد الثانية بعد Amazon. وعلى الرغم من ذلك، فإنها لا تزال أقل قيمة بكثير من منافسيها الكبار مثل Apple و Google.

وترتبط علامة Microsoft التجارية بنظام التشغيل Windows وبرنامج Office بشكل أساسي، ولكن سرعان ما تمحورت Microsoft حول خدمات السحابة التخزينية، حيث نمت منصة الحوسبة السحابية الهجين بسرعة كبيرة.

فيما تستمر منصة Xbox التابعة لها في السيطرة على الألعاب القائمة على هذا النظام، ويبقى محرك البحث Bing ذا معنى لها، وتستمر شبكة تواصل المهنيين LinkedIn في النمو بسرعة، ونجد جهاز سطح Surface من Microsoft مزدهرًا أيضًا. كما عمل قرار إنشاء منتج Office 365 المستند إلى مجموعة النظراء ببراعة.

ومؤخرًا، قام Satya Nadella، الرئيس التنفيذي للشركة، والذي تولى زمام الأمور خلفًا لـ Steve Ballmer في عام 2014، بإعادة تنشيط الشركة، لتأخذ Microsoft مكانة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

اقوى شركات التكنولوجيا 2018
العلامات التجارية التقنية الخمس الأكثر قيمة لعام 2018.

وجدير بالذكر، أن شركة Brand Finance، والتي تم تأسيسها عام 1996، هي الوكالة الرائدة عالميًا في تقييم واستراتيجية العلامة التجارية المستقلة، وتخضع آلاف من أكبر الشركات في العالم العلامات التجارية للتقييم كل عام.

هذا وتُعرّف Brand Finance العلامة التجارية على أنها أصول غير ملموسة مرتبطة بالتسويق، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الأسماء والمصطلحات والإشارات والرموز والشعارات والتصميمات التي تهدف إلى تحديد السلع، الخدمات أو الكيانات التابعة، وخلق صور ذهنية مميزة في أذهان أصحاب المصلحة، وبالتالي توليد المزيد من الفوائد الاقتصادية.

حيث تنظر Brand Finance في الاستثمار التسويقي واستثمارات أصحاب المصلحة وأداء الأعمال لمساعدتها في قياس مدى مساهمة كل علامة تجارية في إيرادات الشركة.

0

شاركنا رأيك حول "أقوى شركات التكنولوجيا التي لامست السحاب في 2018"