دليل المبتدئين لإتقان التصوير الفلكي .. التقط صورًا احترافية مع هذه النصائح!

التصوير الفلكي
0

لا شيء يضاهي متعة الاستمتاع بمنظر السماء المليئة بالنجوم في ليلة هادئة، حيث تسابق العديد من هواة التصوير لالتقاط الصور المختلفة للسماء في الليل، ولكن هناك عدة قواعد يجب عليك اتباعها لتحصل على صور واضحة وجميلة إذا كنت في بداية طريقك لاحتراف التصوير الفلكي !

مع الكاميرا المناسبة والعدسة الواسعة والحامل ثلاثي القوائم، ستكون جاهزًا للبدء بالتقاط الصور الواضحة للسماء ومجرة درب التبانة، فالتصوير الفلكي ليس حكراً على المحترفين بل إنَّ كل ما في الأمر أنك تحتاج للأدوات المناسبة، فحتى المصورون المحترفون لا يستطيعون التقاط صور احترافية من دون الكاميرا بالمواصفات المطلوبة.

عليك أولاً اختيار مكان مناسب تكون فيه السماء صافية، فهذا هو أهم جزء من العمل، لتضمن صور واضحة. بعدها يجب عليك اختيار التجهيزات اللازمة لإكمال عملك مثل كاميرا DSLR ( كاميرا رقمية ذات عدسة أحادية عاكسة) بالإضافة إلى عدسة واسعة الزاوية ( عين السمكة) وحامل ثلاثي القوائم. وممكن أن تجد هذه المعدات بأسعار مناسبة حيث يوجد منها ما هو مخصص للمبتدئين والهواة.

اختار الكاميرا المناسبة وابدأ مغامراتك بالتصوير

في البداية يجب أن تنسى أمر كاميرا هاتفك الذكي، لأن التقاط الصور للسماء في الليل سيحتاج إلى كاميرا DSLR ذات الحساس غير كامل الإطار أو كامل الإطار. ولكن عادة ما تكون الكاميرات ذات الحساسات كاملة الإطار باهظة الثمن لذلك يمكن الاعتماد على النمط الثاني بما أنك في بداية طريقك بالتصوير، وسنقدم لك هنا العديد من الخيارات الجيدة:

 كاميرا canon Eos Rebal T7i\ Eos 800D

التصوير الفلكي

يمكنك البدء بتجاربك في تصوير السماء والنجوم مع هذه الكاميرا وهي معروفة باسم Rebal T7i أو EOS 800D. وهي مناسبة من حيث السعر المقبول والمواصفات الجيدة، فأنت لا تحتاج إلى كاميرا باهظة الثمن للبدء بالتصوير وستكون هذه الكاميرا ذات العدسة الأحادية العاكسة هي خيار جيد للبدء. تحوي هذه الكاميرا مستشعر 24.2 ميغا بيكسل  ومعالج DIGIC 6 مما يساعد على التقاط صور عالية الجودة.

كاميرا Nikon D5600

التصوير الفلكي

الوزن الخفيف لهذه الكاميرا يجعل من السهل حملها في رحلاتك وأيضاً شاشة LCD القابلة للطي تساعد على جعل التقاط الصور أمرًا بسيطًا، وهي من الخيارات الجيدة من حيث السعر المقبول والمواصفات الجيدة.

على الرغم من أن أي كاميرا بحساس غير كامل الإطار يمكنها التقاط الصور للسماء في الليل، إلا أنك بحاجة إلى كاميرا ذات حساس كامل الإطار لتتمكن من التقاط الصور لمجرة درب التبانة؛ فإذا كنت ترغب باقتناء كاميرا بحساس ذي إطار كامل فأنت أمام ثلاث خيارات هي : Canon بكاميراتها(5D و 6D) أو كاميرا A7 Mk III من sony بالإضافة إلى Nikon D850.

كاميرا Nicon D850

التصوير الفلكي

تتميز الكاميرا بالمواصفات التالية: حساس من نوع 24.3MP full-frame CMOS  وعمر البطارية 1230 لقطة ولكن وزنها ثقيل نوعًا ما فهي تزن 840 غرام.

كاميرا Canon 6D MK III 

التصوير الفلكي

فمواصفاتها أفضل نوعًا ما مع حساس من نوع 26.2 megapixel dual pixel CMOS AF كما أن وزنها يبلغ 765 غرام وبذلك يكون حملها أكثر سهولة خلال الرحلات.

ماذا عن العدسة؟؟

التصوير الفلكي

إنها من المعدات الضرورية جداً لتتمكن من التقاط صور جميلة للسماء المرصعة بالنجوم بمساحات واسعة. ومن المواصفات الهامة في هذه العدسة هي فتحة العدسة أي كمية الضوء الذي تسمح بمروره إلى داخل الكاميرا، و كلما كان الرقم F الذي يدل على فتحة العدسة صغير كلما كان أفضل.

يمكنك شراء عدسة  14mm f2.8 wide-angle sens من شركة Samyang\Rokinon (حيث يختلف اسمها التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا) وبأسعار مناسبة حيث يمكنك استخدامها مع كل الكاميرات من الماركات المختلفة مثل canon و Nicon  وSony.

الحامل ثلاثي القوائم

التصوير الفلكي

يساعدك الحامل ثلاثي القوائم على التقاط  صور ثابتة، وهو مناسب لرحلات السفر، فهو متين وسهل الفك والتركيب ويبلغ وزنه 1,59 كيلوغرام. الحد الأدنى لارتفاعه 40 سنتيمتر ويمكن أن يصل لـ 151 سنتيمتر عن طريق مد العمود المركزي، وكلما كان وزن الحامل أثقل وأكبر كانت الصور ثابتة وواضحة أكثر.

من الأشياء الضرورية لالتقاط  صور ثابتة أيضا الكابل المتصل بمصراع الكاميرا والذي يمكنك بواسطته فتح المصراع دون الحاجة للمس الكاميرا وبالتالي تجنب حدوث اهتزازات تسبب حدوث ضبابية للصورة.


تلسكوب SkyWatcher

التصوير الفلكي

يتم تركيب الراصد بين الحامل الثلاثي والكاميرا، ثم يتم تحريك الكاميرا بالتزامن مع دوران الأرض مما يعني أنه يمكن استعمال العدسة الواسعة مع العدسة المقربة في نفس الوقت. عادة يجب أن تكون أوقات التعرض بين 20 إلى 30 ثانية لالتقاط صور جيدة، لأنه إذا كان وقت التعرض أطول من ذلك فستبدو الصور غير واضحة بسبب سرعة دوران الأرض.

هل هذا كل شيء؟ الإجابة هي لا! لأنه بعد اختيار العدسة والكاميرا ما زال هنالك نقاط هامة عليك أخذها بعين الاعتبار حتى تحصل على صور بأفضل جودة ممكنة:

اختيار التوقيت الصحيح

بالتأكيد يجب عليك اختيار أوقات تكون فيها السماء صافية فتجنب الأيام الماطرة والضبابية والقمر المكتمل حيث أن أفضل توقيت لالتقاط صور واضحة للسماء في الليل هو قبل ولادة القمر الجديد بستة أيام.

اضبط الإعدادات الخاصة بك وانطلق

التصوير الفلكي

وأخيراً هذه هي خطوتك الأخيرة، اضبط الكاميرا على الوضع اليدوي واختار التركيز اللانهائي للعدسة، اختر فتحة العدسة بأقل إعداد موجود على الأغلب يكون 2,8، ثم اضبط IOS على 1600 ووقت التعرض على 25 ثانية. مع هذه الإعدادات ستصبح جاهزًا للانطلاق في مغامرتك التصويرية.

في البداية سيبدو لك التقاط صور النجوم ومجرة درب التبانة شيئًا مثيرًا للإعجاب، ولكن فيما بعد ستشعر أنك بحاجة لإضافة مكونات أخرى للصورة لتبدو أكثر جمالاً، جرب سيارة قديمة أو بناء مهجور وأشياء أخرى. فوجود مساحة أمامية في الصورة تحوي عناصر مختلفة مع أضواء النجوم المتلألئة سيعطي مظهرًا أخّاذًا للصورة .

اقرأ أيضًا: ارْتَدِ قبعة الاحترافية مع هذه المواقع لعرض أعمالك كمصوّرٍ فوتوغرافي محترف

0

شاركنا رأيك حول "دليل المبتدئين لإتقان التصوير الفلكي .. التقط صورًا احترافية مع هذه النصائح!"