هل تذكرون “حقيبة الملفات” العجيبة تلك؟ بماذا تختلف عن المجلد العادي 🤔؟!

حقيبة ملفات ويندوز
0

لقد لمع Windows Briefcase كثيراً على أيام Windows 95، والذي كان كـ Dropbox حينها، إلا أنه قد قل تأثيره تدريجياً مع تطور أنظمة Microsoft ليتحول في النهاية كجزء من Windows 7 وجزء مهمل من Windows 8 وجزء غير موجود بتاتاً في Windows 10.

لقد تم تصميم Windows Briefcase لمزامنة الملفات بطريقة سهلة وسلسة، وكان ذلك قبل أن يتواجد اتصال ثابت بالإنترنت، على سبيل المثال، قد تستخدمه لنقل البيانات الأساسية من منزلك مثلاً على قرص مرن، أو لتستطيع مزامنة الملفات من شبكة محلية موجودة ضمن بيئة عملك إلى حاسبك المحمول قبل قطع الاتصال.

لم يكن عمل الحقيبة محصور في نسخ/لصق البيانات من/إلى الحقيبة، بل كانت عملها منصب على محافظة التزامن بين تلك الملفات، لذا إذا قمت بتحرير نسخة الملفات الموجودة في الحقيبة، حينها يمكنك إعادة مزامنتها إلى الموقع الأصلي، أو إذا كان لديك نسخ من بعض الملفات في الحقيبة وتم تحديث تلك البيانات في موقعها الأصلي، حينها يمكنك القيام بمزامنة ملفات حقيبتك تلك وتحديثها بما يتوافق مع النسخة الأصلية.

آلية عمل حقيبة ملفات ويندوز

حقيبة ملفات ويندوز

فيما يلي كيفية استخدام حقيبة الملفات:

أولاً، في حال كنت تمتلك حاسباً محمولاً فأنت بإمكانك نقل الحقيبة أينما ذهبت، وفي حال كنت تمتلك حاسباً مكتبياً، حينها يمكنك نقل أيقونة My Briefcase التي أنشأتها على سطح المكتب إلى أي قرص تخزيني، وتعد طريقة إنشائها سهلة جداً كإنشاء أي مجلد جديد، من الزر الأيمن للفأرة على أي مكان فارغ على سطح المكتب أو على القرص التخزيني ومن ثم New >  Briefcase.

حقيبة ملفات ويندوز

وبعد الإنشاء ستستطيع سحب أي الملفات التي تريد وأخذها معك ضمن الحقيبة، على سبيل المثال، إذا كان لديك مستندات مهمة مخزنة على خادم الشبكة في مكان عملك، حينها يمكنك سحبها إلى الحقيبة على جهازك أو قرصك المحمول، أو إذا كان لديك بعض الملفات التي تستخدمها على حاسبك، حينئذ ستكون قادراً على سحبها إلى قرصك أيضاً، ويمكنك بعدها فصل حاسبك عن الشبكة أو إزالة القرص ونقله إلى حاسب آخر.

حقيبة ملفات ويندوز

تحتوي الحقيبة على نسخ من أي نوع من الملفات، ويمكنك الوصول إليها حال قطع الاتصال بالإنترنت بل وإجراء تغييرات عليها، إذ يعامل النظام الحقيبة كأنها مجلد كأي مجلد تقليدي، حتى يمكنك فتح أي الملفات ضمن الحقيبة والتعديل عليها و حفظها مباشرة بالحقيبة.

حقيبة ملفات ويندوز

في وقت لاحق، عندما تعود إلى عملك، وتصل حاسبك إلى الشبكة المحلية الموجودة في بيئة عملك، أو عندما تدخل القرص التخزيني إلى الحاسب وتريد مزامنة التغييرات، يمكنك فتح “حقيبة الملفات” والنقر فوف “Update All” من شريط الأدوات الموجود في الأعلى، أو استخدام زر ” Update Selected” لتحديث بعض الملفات فقط، لذا إذا قمت بتغيير الملفات على شبكة عملك، فسوف تتحدث النسخ الموجودة ضمن الحقيبة.

حقيبة ملفات ويندوز

على عكس DropBox لا يمكنك مزامنة ملفات الحقيبة مع العديد من الأجهزة، ولا يمكنك مزامنة محتويات الحقيبة مع أكثر من موقع واحد، ففكرتها كلها قائمة على أن العمل محصور ضمن الحقيبة، وليس فقط لإخراجها ومزامنتها بأجهزة أخرى.

ماذا حدث لحقيبتنا؟

كان Windows Briefcase رائعاً عندما تم طرحه في أنظمة تشغيل Windows 95، إلا أنه أصبحت أهميته تقل مع مرور الوقت وتطور الأنظمة، على الرغم من ذلك، ما زالت “الحقيبة” جزءاً من نظام التشغيل Windows XP ،Windows Vista وWindows 7، ولكنه توقف العمل به في Windows 8، ليتم إلغائها في Windows 10، ولكن يمكن تفعيلها بحالة واحدة فقط وهي باستخدام إعدادات مخفية في سجلات الحاسب، ولكن حتى تلك السجلات قد أزيلت تماماً مع آخر تحديث للنظام 10 والذي هو Creators.

كل هذا بسبب وصول الإنترنت في كل مكان وبسرعة عالية، وتم استبدال هذه الحقيبة بكل من Dropbox ،OneDrive ،Google Drive وغيرهم، إذ تقوم هذه الخدمات بمزامنة ملفاتك بين حواسيبك، حتى اذا كنت في وضع عدم اتصال، فستتمكن من الوصول إلى ملفاتك  ومزامنتها عند المعاودة الاتصال بالإنترنت.

على عكس الحقيبة، فالتقنيات الجديدة تتيح لك مزامنة الملفات مع أجهزة أخرى متعددة ومختلفة، وكل مزامنة تحصل تلقائياً أيضاً، إذ لست بحاجة النقر على زر “Update All” لتطبيق التغييرات يدوياً.

اقرأ أيضًا: لماذا أحب ويندوز فيستا.. محاولة لإنصاف أكثر منتجات مايكروسوفت ظلماً!

0

شاركنا رأيك حول "هل تذكرون “حقيبة الملفات” العجيبة تلك؟ بماذا تختلف عن المجلد العادي 🤔؟!"

أضف تعليقًا