أرباح جوجل من أجهزتها ستصل إلى 3 مليارات دولار خلال 2018

0

تضع معظم شركات التكنولوجيا الأجهزة أولاً، ومن ثم تشتغل في الخدمات أو الدعاية لموازنة عمليات البيع والتخفيض في مبيعات الأجهزة.

لكن جوجل الشركة الفرعية التابعة لـ Alphabet، تقوم بالعكس، فقد بدأت من محرك بحث جوجل الذي تعتمد فيه على الإعلانات توسعت إلى خدمات أخرى تربح منها بنفس الطريقة ومنها خرائطها تطبيق يوتيوب وتطبيقاتها خدماتها الأخرى.

ثم قررت الشركة التوسع إلى مجال الأجهزة من خلال إطلاق تشكيلة من الحواسيب والهواتف الذكية و”حققت نجاحا حاسما وبدأت في اكتساب قوة تجارية مادية”، وهذا ما أكده محلل آر.إيه.بي.سي كابيتال ماركتس مارك ماهاني.

كتب المحلل ملاحظة للعملاء في نهاية الأسبوع الماضي، وهي إشارة صعودية على مبيعات أجهزة جوجل الأمريكية.

ويتوقع ماهاني أن تساهم الأجهزة في إيرادات تصل قيمتها إلى 8.8 مليار دولار لشركة جوجل هذا العام، أو 6٪ من إجمالي إيرادات الشركة. هذا سيكون مكسب بنسبة 65٪ على أساس سنوي.

في حين من المتوقع أن تقود مبيعات Pixel هذه العائدات هذا العام، بفوزها على مبيعات خط Google Home بفارق قليل، من المتوقع أن يتغير بحلول العام المقبل.

بالنسبة لعام 2019، يرى ماهاني أن أجهزة المساعدات الشخصية ومنتجات الأجهزة Pixel يمكن أن تجلب أكثر من 2 مليار دولار من العائدات والأرباح.

مع ذلك ستواصل منتجات Pixel ذات العلامات التجارية قيادة قسم الأجهزة في إجمالي الأرباح خلال عام 2021، كما يتوقع المحلل.

إن قسم الأجهزة في جوجل، والذي يتضمن علامة Pixel (الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة)، وخط Nest (أجهزة المنزل الذكي) والمنتجات المنزلية (السماعات الذكية والشاشات الذكية)، سيحقق ما يقرب من 3 مليار دولار أمريكي من الأرباح هذا العام وفقًا لماهاني.

ويستند ذلك إلى هامش إجمالي الربح يبلغ 34٪، لكنه لا يمثل سوى 4٪ من إجمالي أرباح الشركة، يتطلب التقدير الدقيق تحقيق ربح إجمالي قدره 2.982 مليار دولار، أو زيادة بنسبة 55٪ عن رقم عام 2017.

وترى “آر بي سي” أن النمو سينخفض حتى بحلول عام 2021، حيث سوف يرتفع إجمالي الربح بنسبة 16٪ فقط عن العام السابق.

هذه العائدات والأرباح لا تشمل بالطبع ما تحققه الشركة من الإعلانات التي يتم عرضها على هذه الأجهزة، وقد قال محللو مؤسسة Morgan Stanley مؤخرًا إنه ينبغي على جوجل التخلي عن مكبرات الصوت الذكية Home Mini مجانًا لزيادة عدد الإعلانات التي تقدمها للمستهلكين.

0

شاركنا رأيك حول "أرباح جوجل من أجهزتها ستصل إلى 3 مليارات دولار خلال 2018"

أضف تعليقًا