معرض CES 2019 يقترب… 7 من أبرز اتجاهات التكنولوجيا التي ستسيطر على فعاليات المعرض

معرض ces 2019
0

أيام قليلة تفصلنا عن أكبر حدث لعرض المنتجات الإلكترونية الإستهلاكية في العالم، معرض المنتجات الإستهلاكية CES 2019  وهو أكبر معرض تقني في العالم حيث تتنافس الشركات في عرض أحدث منتجاتها الإلكترونية.

بعض هذه المنتجات سيتم طرحها للجمهور مباشرة أو بعد فترة قليلة لاحقة من إقامة المعرض، ولكن ما يميز هذا المعرض إنها دائمًا ما تكون ساحة للشركات لعرض توجهاتها بشأن ما هو قادم لنا وذلك بعرض بعض التقنيات التي يمكن أن تُشكل مستقبلنا بشكل كبير.

وهنالك العديد من التقنيات التي سمعنا عنها كثيرًا ولكن لم نجد لها أي حقيقة على الواقع وهذا المعرض يعتبر الساحة الرئيسية للإفراج عنها بينما بعضها قد ننتظر بضع سنوات لنراها تصبح حقيقة، وهذه أبرز التوجهات التي يمكن أن نراها في معرض CES 2019 لهذا العام:

وصول تقنية الجيل الخامس 5G أخيرًا

عند بحثنا عن هذه التقنية في محركات البحث فإن النتائج التي ستظهر لنا ستكون بعشرات الآلاف إن لم تكن بمئات الآلاف، وللحقيقة فإن العام السابق كانت الشائعات كلها تتحدث عن مدى إقتراب شركات الإتصالات من إطلاق هذا الجيل من الإتصالات التي ينتظرها الجميع.

حسنًا ربما تحقق هذا الإطلاق بالفعل حيث لدى شركتي AT&T و Verzion شبكاتها الخاصة ب 5G بالفعل ولكن بشكل محدود للغاية ولكننا ما زلنا بعيدين عنها عند الحديث عن هذا التقنية فيما يخص الهواتف الذكية التي يمكنها الاستفادة منها، لذلك من المتوقع أن يصبح عام 2019 الجاري عام 5G بلا منازع إنطلاقًا من هذا المعرض بكشف شركات الهواتف الذكية عن مدى إستعداداها لإستقبال هذه التقنية في هواتفها.

وإذا سارت الأمور على ما يرام فإنه من المتوقع أن يبين معرض CES 2019 للعالم ما سيفعله الجيل التالي من الإتصالات لنا من حيث منحنا هواتف ذكية أسرع وأجهزة منزل أكثر ذكاءًا وأجهزة الاستشعار عن بعد التي تعمل بالبطاريات والتطبيقات الصحية التي تعمل عن بُعد الموثوق بها بالإضافة للإجابة على العديد من الأسئلة التي ستبدأ بالظهور في هذا المعرض العالمي.

دقة التلفزيونات ستصل لدقة 8K رسميًا

معرض ces 2019

تقنيات التلفزيون لم تصل إلى ذروتها حتى الآن بالرغم من الحديث المتكرر عن دقة 4K المتواصلة ولكنها شهدت ركودًا أكثر أو أقل في العامين الماضيين مع إستقرار المصنعين في الوقت الحالي على لوحات OLED و LCD وتقنية4K و HDR إلى حد كبير.

لذلك كانت وما تزال أجهزة التلفاز الذكية دائمًا ما تعد من الموضوعات الساخنة التي يتم التطرق إليها في هذا المعرض مع وجود شركات عملاقة متخصصة في إطلاق كل جديد ومبهر في هذه الصناعة، لذلك فإن تأكيد وصول شاشات التلفزيون لدقة 8K في هذا المعرض سيكون شيئًا عاديا وسيتم تناوله بشكل متكرر من مختلف الشركات وستسمع الكثير منها والتي ستخبرك بإن الوصول لهذه الدقة قد اصبح شيئًا واقعيًا على الرغم من أننا لا زلنا حتى الآن نحاول تكيف أعيننا مع دقة 4K بالإضافة للجيل من الجديد من شاشات التلفزيون الذكية التي تتضمن العديد من التقنيات المصاحبة.

تكنولوجيا الصحة أكثر من مجرد جهاز قابل للإرتداء

معرض ces 2019

ظهور تطبيقات الصحة البدنية واللياقة الجسدية مع الاحهزة القابلة للإرتداء مثل الساعات الذكية smartwatches أصبح في كل مكان والكُل يريد جهاز قابل للإرتداء ليطمئن على صحته في آي مكان وزمان لكن كل هذا المستشعرات والتكنلوجيا الذكية تطورت كثيرًا لتغذي فئة تكنولوجية صحية أوسع نطاقاً تتجاوز الأجهزة القابلة للارتداء.

تكنولوجيا النوم على سبيل المثال تشمل كل شيء من المراتب إلى أجهزة موانع الضجيج مرورًا بالأجهزة المخصصة للنوم وأيضًا أجهزة تنقية الهواء تتبنى تقنية ذكية وعوامل شكل جديدة لإقناع المزيد من الناس لجعلها جزءًا من حياتهم، لذلك فإن تقنيات الصحة ستتواجد بكثرة في هذا المعرض حيث يتم تطوير التكنولوجيا بإستمرار لتحسين صحتك من الأجهزة الطبية المتخصصة لظروف محددة لمنتجات أسلوب حياة المستهلك يمكن للجميع الاستفادة منها.

جوجل تريد خطف الأضواء من الجميع

معرض ces 2019

في العام الماضي خطفت شركة جوجل الكثير من الأضواء بمساعدها الصوتي الذكي Google Assistant ومكبر صوتها الذكي Home حيث قالت للعالم  أن هذين المنتجين كانا محل تركيز كبير للشركة وأنها على إستعداد لمنافسة الجميع وعلى راسها خصمها اللدود Alexa التي تقدما شركة أمازون.

في الواقع يمكننا أن نقول أنها تقريبًا قد أغلقت الفجوة مع شركة أمازون من حيث الإنتشار والمبيعات وفقًا لبيانات شركة Canalys المتخصصة في تحليل سوق مكبرات الصوت والمساعدات الذكية على الرغم من أن Alexa أمازون كان له بداية طويلة كما أن المنصة لديها المزيد من المهارات – أكثر من 70,000 – ومساعد الأمازون لديها وجود مكثف على أجهزة الطرف الثالث التي وصلت حتى لأفران الميكروويف.

ولتصدر المشهد بشكل كامل نجد أن جوجل قد ضاعفت ثلاث مرات مساحة أرضها في معرض هذا العام بينما أمازون وعلى نحو غريب لم يكن لديها أبداً كشك رسمي في CES 2019 لذا فإن لدى جوجل فرصة مفتوحة على نطاق واسع لملء الفراغ عن طريق تقديم أجهزتها المساعدة بأبهى حُلة ممكنة، ولكن السؤال الكبير سيأتي بعد معرض CES 2019 وهو: هل ستتمكن جوجل من تحويل حضورها الكبير المتوقع في هذا المعرض إلى زخم كبير في السوق؟!

الحديث مستمر عن السيارات ذاتية القيادة

معرض ces 2019

لقد أصبح فعاليات CES في السنوات الأخيرة مكانًا لعرض أخر ما توصلت إليها تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة لكن التقدم في هذه التكنولوجيا يميل إلى أن يكون بطيئًا وتدريجيًا بداية من كيفية تشغيل هذه السيارات إلى إدخال لوحات الدوائر الصغيرة وبناء الخوارزميات التي تخلق قيادة أكثر سلاسة، بينما سيكون كان الحديث الأكثر إثارة للاهتمام الآن حول كل شيء خارج السيارة يتأثر بالانتقال إلى القيادة الذاتية.

تزداد قوة أنظمة الاتصال بالقيادة الذاتية من خلال تقنية الجيل الخامس والتحويل من مركبة إلى مركبة (V2V) ونظام نقل السيارة إلى البنية التحتية (V2I) وأنظمة الاتصال  بكل شيء (V2X)، مع وجود تركيز متجدد على كيفية القيادة الذاتية للسيارات والتي سوف تعطل فئات عديدة مثل عربات النقل وحتى الجرارات حيث لم يعد الأمر يقتصر على السيارات فقط، بل سوف يكون هنالك أسطول من شركات سيارات الأجرة ذاتية القيادة مصممة لتصبح لاعب أساسي في هذه الصناعة بالإضافة لطائرات الركاب بدون طيار ذاتية القيادة.

الواقع المعزز AR ومزيد من التقدم

معرض ces 2019

كثر الحديث عن الواقع المعزز Augmented reality جنبًا إلى جنب الواقع الإفتراضي Virtual Reality مع إنتشار ألعاب فيروسية مثل لعبة بوكيمون جو Pokemon Go وتطبيقات هواتف ذكية مثل تطبيق Measure على هواتف الآيفون.

وبالرغم من ذلك في تقنية الواقع المعزز AR لم تشهد تقدم كبير لإنتشار تقنية الواقع الإفتراضي VR بشكل أكبر ولكن على الرغم من ذلك فقد كان وجود تقنية الواقع المعزز AR في تزايد مستمر بفضل فائدتها في بعض المجالات الرئيسية مثل: شاشات عرض الرأس/خوذة السيارات(HUDs) والنظارات الذكية وأنظمة الرعاية الصحية لذلك من المتوقع أن تصبح تقنية الواقع المعزز AR محل حفاوة كبيرة في معرض هذا العام بالرغم من أننا قد لا نراها في كل شيء إلى أنها في طريقها للتطور والإنتشار ومعرض هذا العام المكان المناسب لرؤية الجديد عنها.

اقرأ أيضًا: تجربتي لتطبيق Measure تطبيق غوغل لقياس الأطوال باستخدام الواقع المعزز

أجهزة الكمبيوتر المحمولة ستصبح أكثر تعقيدًا

معرض ces 2019

أصبح حقيقة أن يُوصف الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية كقتلة للكمبيوترات المحمولة فكرة قديمة مستهلكة مع التطور الكبير الذي يشهده قطاع صناعة الكمبيوترات المحمولة Laptop فما زالت مستخدمى هذه الأجهزة يجدون طرقهم الخاصة للتكيف مع التطور الكبير في هذه الأجهزة.

حيث تعتبر القياسات الحيوية مثل بصمات الأصابع والتعرّف على الوجه أكثر شيوعًا ومطلوبة بشدة في هذه الأجهزة مؤخرًا بينما عوامل الشكل الخارجي لهذه الأجهزة تبدو أكثر تقلصًا مع زيادة عدد الشركات التي تطرح التصميمات ذات الحواف الرقيقة جدًا والبدء في الانتقال من منافذ USB كاملة الحجم إلى  USB-C.

ومثلها مثل آي صناعة سوف تبدأ بعض أجهزة الكمبيوتر الأخرى بالتلاشي والإبتعاد مثل الأجهزة التي تعتمد على معمارية شركة إنتل x86 chip لصالح شرائح 8cx التي تطورها شركة كوالكوم والتي تم تقديمها في شهر ديسمبر من العام السابق ومن المتوقع أن نراها تبدأ في الظهور في منتجات حقيقية في معرض هذا العام والتي ستجلب معها المزيد من أجهزة الكمبيوتر المحمول مع اتصال LTE الأصلي.

كل هذا من شأنه أن ينذر بتحول أكبر نحو الرقاقات القائمة على ARM بين أجهزة الكمبيوتر المحمولة مع توقع أن تقوم شركة أبل Apple ببدء تشغيل جهازها القادم ماك بوك MacBook مع شريحة الهاتف المحمول في وقت ما في عام 2020.

اقرأ أيضًا: التقنية في عام 2018… ما هي أبرز الأحداث التي تميز به قطاع التقنية وشركاتها؟!

0

شاركنا رأيك حول "معرض CES 2019 يقترب… 7 من أبرز اتجاهات التكنولوجيا التي ستسيطر على فعاليات المعرض"

أضف تعليقًا