قطر توافق على إنشاء مركز بيانات عالمي لشركة مايكروسوفت

0

وافقت الحكومة القطرية مؤخرا على خطط لإنشاء مركز بيانات عالمي لمنصة مايكروسوفت السحابية “أزور” واتخذت إجراءات لصياغة قانون لإنشاء مدينة للإعلام.

وقال مجلس الوزراء في بيان إن المدينة الإعلامية سيكون لها ميزانية مستقلة وسيتم تحديد حدودها وإحداثياتها من قبل مجلس الوزراء.

تهدف مدينة الإعلام إلى إدارة وتطوير النشاط الإعلامي وجذب شركات الإعلام والتكنولوجيا الدولية بالإضافة إلى مؤسسات البحث والتدريب في مجالات الإعلام والوسائط الرقمية.

تضاف قطر إلى كل من أبو ظبي ودبي في الإمارات كمناطق شرق أوسطية وأفريقية تم الإعلان عن أنها ستستضيف مراكز بياناتها، ولدى Azure مراكز بيانات في 54 دولة في جميع أنحاء العالم بينما خدماتها متاحة في 140 دولة.

وفي اجتماعها العادي لمجلس الوزراء في الديوان الأميري، برئاسة رئيس الوزراء عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، قالت الحكومة إنها وافقت على إنشاء مركز البيانات.

تقوم مايكروسوفت بالفعل بتشغيل شبكة توصيل المحتوى (CDN) في البلد، ولكن لا توجد مناطق سحابة نشطة في الشرق الأوسط. هذا على وشك التغيير، فقد أعلنت الشركة في العام الماضي أنها ستفتح مراكز البيانات في دبي وأبوظبي في عام 2019.

وتأتي هذه الخطوة بعد عدة شركات سحابة غربية أخرى أعلنت عن خطط لبناء مراكز بيانات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ستطلق Amazon Web Services ثلاثة مراكز للبيانات في البحرين في وقت مبكر من هذا العام، وقد أجرت مناقشات مع الرياض للمجيء إلى المملكة العربية السعودية.

كما حددت جوجل رؤيتها للمملكة العربية السعودية، حيث أعلنت في السابق عن خطط لفتح منطقة سحابة في البلاد، كما أنه انتشرا شائعات بأنهم يدرسون شراكة مع شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة “أرامكو السعودية” لبناء مركز تكنولوجي ومراكز بيانات أكثر.

غير أنه من غير الواضح ما إذا كانت الصفقة قد خرجت عن مسارها أو تأخرت بسبب الفضيحة المحيطة بقتل جمال خاشقجي.

0

شاركنا رأيك حول "قطر توافق على إنشاء مركز بيانات عالمي لشركة مايكروسوفت"

أضف تعليقًا