تقنيات وتطبيقات توقفت في عام 2018 ولن تستطيع مشاهدتها مرة ثانية!

تطبيقات توقفت في 2018
0

في ظل التقدم المجنون الذي تعيشه التكنولوجيا يوميًا، نسمع باستمرار عن اختراعات جديدة تساهم بطريقة ما بتغيير نمط حياتنا، سواء كانت تطبيقات على الهاتف المحمول أو أدوات نستخدمها في حياتنا اليومية، لكن هل تساءلت يومًا ما عن مصير التقنيات القديمة التي حلت محلها بدائل أحدث وأكثر عصرية؟؟

الزمن يعيد نفسة دائمًا، وهذا ما نراه واضحًا في صناعة التكنولوجيا، حيث كل عام يقدم لنا رواد التكنولوجيا تقنيات جديدة تغير العالم وتبعدنا شيئًا فشيء عن التواصل مع بعض. لكن ليست كل الأفكار تفوز، وليست كل الأفكار الفائزة تستمر إلى الأبد.

لذلك سنقدم هنا العديد من التقنيات التي ماتت في 2018 ولن تستطيع مشاهدتها ثانية…

Yahoo messenger

تطبيقات توقفت في 2018

التطبيق الذي كان الأول من نوعه منذ سنوات طويلة، والكثير منا له ذكريات جميلة فيه، للأسف بتاريخ 17 يوليو من 2018 تم إرسال آخر رسالة من هذا التطبيق، حيث قامت الشركة الجديدة المالكة للتطبيق Verizon بإيقافه.

وقد صرحت شركة ياهو أن قبل هذا التاريخ كان يستطيع المستخدمين  تسجيل الدخول إلى حساباتهم والاحتفاظ بالمحادثات والذكريات الجميلة عن طريق تحميلها، ولكن بعد هذا التاريخ لم يستطع المستخدمين الوصول إلى حساباتهم. وعن السبب في إيقاف التطبيق  ذكرت الشركة أنها تسعى لتقديم خدمات ووسائل اتصال مثيرة للاهتمام وتلائم حاجات المستخدمين.

اقرأ أيضًا: بعد أن انتهت شركة ياهو على يدها ماذا تفعل ماريسا ماير هذه الأيام ؟

Nintendo’s Miitomo Social Network

تطبيقات توقفت في 2018

أول ظهور لشركة Nintendo على تطبيقات الهاتف المحمول كان من خلال شبكة اجتماعية تسمى Miitomo والتي تم إطلاقها عام 2016، وقد تم استخدامها من قبل عشر ملايين مستخدم بعد شهر من إطلاقها فقط، حيث كان يمكّن الأصدقاء بالتحدث من خلال الإجابة على الأسئلة ومشاركة الردود عبر تويتر وفسبوك،

ورغم توفر التطبيق على منصات  iOS و Android، فلم يكن بالإمكان استخدامه إلا من خلال الاتصال عبر خوادم Nintendo، وفي 9 مايو قامت الشركة بإغلاق هذه الخوادم. وقد صرحت الشركة أن سبب إيقاف التطبيق حتى تتمكن من تحسين الموارد التشغيلية بما يتناسب مع الهواتف الذكية.

Klout

تطبيقات توقفت في 2018

تم إطلاق هذا التطبيق عام 2008، وكان يستخدم لتحليل بيانات المستخدمين على حساباتهم على فيسبوك وتويتر وغيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعي وتصنيفهم على مقياس من 1 إلى 100 “للتأثير العام على الانترنت”  وكلما كان عدد نقاطك مرتفع، سيرسل لك التطبيق جوائز مختلفة.  ولكن لسوء الحظ تم التشكيك في مصداقية Klout عندما أعطى نقاط أعلى للمدونين والمبدعين الآخرين أعلى من الرئيس الأمريكي السابق أوباما، وقد تم إنهاء هذا التطبيق في 25 مايو عام 2018.

Kuri

تطبيقات توقفت في 2018

كان عبارة عن روبوت مصمم لتقديم وظائف مساعدة ذكية في المنزل، تم تقديمه أول مرة في معرض CES 2017، ولكن لم يكن في ذلك الوقت قادر على تقديم المهام التي وعد بها مصممه. أظهرت مقاطع الفيديو الترويجية على أن هذا الروبوت بوجهه اللطيف سيعمل ككاميرا أمان، يمكن التحكم بها من قبل تطبيق كيوري. ولكن لم يتم مشاهدة ذلك في العروض التوضيحية. والسبب في إغلاق متجر روبوت كوري هو سعره، وبعد إلغاء تصنيع هذا الروبوت، تم إرجاع مبلغ 699 دولار للعملاء الذين كانوا قد طلبوا هذا الروبوت.

اقرأ أيضًا: معرض CES 2019 يقترب… من أبرز اتجاهات التكنولوجيا التي ستسيطر على فعاليات المعرض

Path

تطبيقات توقفت في 2018

تم إطلاق هذا التطبيق عام 2010 من قبل ديف مورين وهو موظف سابق في فيسبوك، كان هذا التطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي أيضًا، ولكنه يساعدك على الاحتفاظ بخصوصيتك أكثر، ضمن دائرة أصدقاء لا تتجاوز الخمسين شخص فقط. وفي عام 2015 اشترت شركة Daum Kakao  المالكة لـ kakao talk هذا التطبيق مقابل مبلغ لم يُعلن عنه، وفي 15 نوفمبر تم إيقاف هذا التطبيق لكي تستطيع الشركة تحسينه وتقديم خدمات أفضل، بحسب ما صرحت به.

Target fetch

تطبيقات توقفت في 2018

تهدف هذه التقنية إلى إعادة طلب احتياجات المنزل الضرورية من خلال استخدام ثلاث منتجات ذكية هي حامل ورق المرحاض، حامل المناشف الورقية ومضخة الصابون، وبالتالي كان يمكنك توفير الوقت اللازم لشراء هذه الأشياء قبل أن تنفذ من بيتك، ولكن يبدو أن هذا الحل كان لمشكلة لم يعاني أحد منها من قبل وبالتالي لم تلقى رواجًا كبيرًا.

Go90

تطبيقات توقفت في 2018

كان عبارة عن تطبيق للهاتف المحمول مزود بخدمات الفيديو، وكان يعتبر كـ منصة ترفيه اجتماعية للهواتف المحمولة، وموجهة بشكل أساسي لجيل الألفية، وتضم مزيج من الخدمات الجديدة والمكتسبة من مزودين مختلفين.

تعتبر شركة verizon  مالك ومدير هذا التطبيق، وكان متوفر في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية فقط، ولكن أصبحت بعض محتوياتها متوفرة عالميًا على Tumblr منذ مارس 2018.

وبعد الإطلاق غير الناجح للتطبيق  والتحولات الإدارية التي عقبت ذلك، قررت شركة Verizon  أنها ستوقف التطبيق؛ وبالفعل تم إيقافه في 31 يوليو 2018، بعد أن أنفقت عليه ما يقارب 1.2 مليار دولار!

Amazon music storage

تطبيقات توقفت في 2018

بتاريخ 30 نيسان من عام 2018 أغلقت شركة التجارة الالكترونية أمازون متجر الموسيقى الخاص بها، حيث توقفت في هذا التاريخ عن قبول طلبات التجديد، أيضًا لم يتمكن المشتركين المجانيين من تحميل الموسيقى الخاصة بهم بعد ذلك التاريخ، بينما المشتركين غير المجانيين تمكنوا من استخدام حساباتهم حتى انتهاء وقت الاشتراك الحالي. ولكن في حين أن الموسيقى التي تم تحميلها لن يكون بالإمكان الوصول إليها بعد وقت طويل، فبإمكان المستخدمين الوصول إلى الموسيقا الخاصة بهم عن طريق Amazon cloud.

Theranos

تطبيقات توقفت في 2018

تم تأسيس هذه الشركة المتخصصة في تحاليل الدم من قبل اليزابيث هولميس عام 2003، ولكن من حوالي عامين وبعد إجراء العديد من التحقيقات، واجهت هذه الشركة تهم تزوير جنائية والاحتيال على المستثمرين والأطباء والمرضى، كما تم اتهامها بتعريض حياة الناس للخطر. فقد ادعت اليزابيت هولميس أنه من الممكن القيام بعدة اختبارات للدم بالاكتفاء ببضع قطرات من الدم عن طريق وخز الاصبع فقط، وذلك باستخدام جهازها الخاص المسمى اديسون والتي ابتكرته هولميس كردة فعل على خوفها من حقن الإبر. ولكن التحقيقات أظهرت أن هذه الشركة كانت تستخدم معدات التحاليل الروتينية بشكل سري.

وقد قامت وزارة الصحة في عام 2016 بمنع هذه الشركة من إجراء أي اختبار للدم، وبعد مدة بدأت الشركة بتسريح موظفيها، كما أن اليزابيت هولميس تنحت عن منصبها كمدير تنفيذي للشركة وحل محلها ديفيد تايلور الذي صرح عن انتهاء الشركة بشكل رسمي في نهايات عام 2018.

اقرأ أيضًا:  التقنية في عام 2018… ما هي أبرز الأحداث التي تميز به قطاع التقنية وشركاتها؟!

0

شاركنا رأيك حول "تقنيات وتطبيقات توقفت في عام 2018 ولن تستطيع مشاهدتها مرة ثانية!"

أضف تعليقًا