صلاحيات وصول التطبيقات والأذونات.. ماذا يحدث في كواليس هاتفك المحمول؟

صلاحيات تطبيقات اندرويد
3

إن كنتَ من مستخدمي أندرويد، فلا بد أن رسالة “هذا التطبيق يتطلب صلاحيات معينة” قد ظهرت لك كثيراً عند تثبيتك لتطبيقٍ ما، إن كنت تعلم ماهيّة هذه الرسالة أم لا فإنه لزاماً عليك أن تتعرف على أهميتها، وهذا ما سنسلط عليه الضوء في مقالنا.

صلاحيات تطبيقات اندرويد

تندرج هذه الخاصية ضمن ما يعرف بالخصوصية والأمان في أندرويد حيث تعتبر من أصعب التحديات لمطوري هذا النظام، لأن قرار السماح لهذه الصلاحيات يعود بالنهاية إلى المستخدم، مما يجعل أمر برمجة محتوى أو آلية معينة للتعامل معها أمراً صعباً، ففي الأنظمة الحديثة من أندرويد تظهر هذه الرسالة بشكل دائم ويجب أن تتم الموافقة من قبل المستخدم ليحدد الصلاحيات التي يرغب بإعطائها للتطبيق الذي يتم تثبيته على الجهاز.

صلاحيات تطبيقات اندرويد

اقرأ أيضًا: كيف حطمت فورت نايت جميع الأرقام القياسية؟!

ما المقصود بالصلاحيات؟

عند تثبيت التطبيق سيطلب أذونات للوصول إلى بعض العناصر الموجودة في الجهاز سواء كانت مادية أو برمجية، على سبيل المثال تطبيق واتساب سيطلب صلاحيات الوصول إلى الكاميرا لالتقاط الصور أو تسجيل الفيديو من التطبيق، والميكروفون لتسجيل المقاطع الصوتية، وغيرها أيضاً التي تعتبر ضرورية لعمل البرنامج بكافة ميزاته على الجهاز.

وكما ذكرنا سالفاً يجب على المستخدم الموافقة على هذه الأذونات، وبهذه الطريقة يمكنه مراقبة التطبيقات التي تستخدم موارد وصلاحيات الجهاز وتحديد التطبيقات التي تستهلك وتستخدم موارداً ليست بحاجتها.

لعل من أهم إعدادات الأمان في أندرويد هو عدم السماح بتثبيت التطبيقات غير موثوقة المصدر، وإن أردت فعل ذلك يتوجب عليك أن تغير هذه الخاصية بشكل يدوي، والمبرر لهذا التعقيد الأمني هو الحد من الوصول غير المصرح به لموارد جهازك، فمثلاً إن كنت تقوم بتثبيت تطبيق ما وبدأ بطلب أذونات للوصول إلى النظام أو الوصول إلى التخزين والذاكرة أو الإنترنت والواي فاي، وهو لا يحتاج لكل ما سبق في عمله فعلياً، لذا فهنا يجب التروي قليلاً ومن المفضل عدم تثبيت التطبيق المذكور، وفي حال كان التطبيق مثبت سابقاً وبدأ بطلب أذونات غير منطقية أو لا عمل له بها فيفضل أيضاً أن يتم حذف هذا التطبيق.

قد يهمك أيضًا: كل ما تود معرفته عن لعبة Brawl Stars الجديدة من عملاقة الألعاب Supercell

كيف يمكن التحكم بأذونات تطبيقاتي؟

صلاحيات تطبيقات اندرويد

من settings > apps، سيظهر قائمة بأسماء تطبيقات الجهاز المثبتة، بالنقر على التطبيق المراد التحكم به ستظهر شاشة التطبيق، نختار منها “Premissions” أو “App Premissions”، في هذه القائمة ستظهر الموارد التي يستخدمها التطبيق آنف الذكر ولمنع أي مورد أو إذن نغير المفتاح من أخضر إلى رمادي (تفعيل/عدم تفعيل)، وإذا حدثت بعض المشاكل بسبب منع هذه السماحية يمكن العودة وتفعيلها دائماً.

التحكم بأذونات كافة تطبيقات النظام

صلاحيات تطبيقات اندرويد

من نفس القائمة السابقة Setting > Apps، من هذه الواجهة نضغط على خيار الإعدادات الإضافية أعلى يمين الشاشة لتظهر قائمة منبثقة لنصل إلى خيار App Premissions حيث يظهر تصنيف السماحيات التي يقدمها نظام أندرويد مثل الحساسات الحيوية، المفكرة، الكاميرا، الأسماء، الموقع، الميكروفون، الاتصال، الرسائل، وبعض الإضافات الأخرى.

ولكي نستطيع معرفة التطبيقات التي تستخدم هذه السماحيات، بالضغط عليها ستظهر قائمة بأسماء التطبيقات التي يمكنها الوصول إلي هذه الأخيرة، مثلاً تطبيق الكاميرا يمكن الوصول إليه من قبل تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي أو لعبة بوكيمون غو وغيرها، وبالطبع يمكن منع أي تطبيق من الوصول إلى هذه الصلاحية من خلال الزر الرمادي والأخضر (تفعيل/عدم تفعيل).

وأخيراً يجب التنويه إلى أهمية التأكد بشكل شخصي من الصلاحيات التي يملكها أي تطبيق لأن أغلب المخترقين والهكرز يصلون إلى البيانات الحساسة أو تفاصيل النظام من خلال المسخدمين نفسهم الذين يوافقون على كل الأذونات التي يطلبها المخترق بكامل إرادتهم دون معرفة الخطر المحدق بهم، ليحصل المخترق على مبتغاه على طبق من ذهب!

اقرأ أيضًا: مبروك للبيضة تفوقها على كايلي جينر في عدد الاعجابات على انستغرام

3

شاركنا رأيك حول "صلاحيات وصول التطبيقات والأذونات.. ماذا يحدث في كواليس هاتفك المحمول؟"

أضف تعليقًا